نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! (Re: عاطف مكاوى)
|
عاطف مكاوي
إزيك
وهذا بوست سابق بخصوص نفس الموضوع
عندما يتحول فقه الضرورة لفقه مصالح .... فهل تبرز ضرورة العلمانية؟
Quote: عندما يتحول فقه الضرورة لفقه مصالح .... فهل تبرز ضرورة العلمانية؟
لقد طفق الكثيرين من الإسلاميين يتحفوننا بما يدرجونه تحت علم فقه الضرورة
ولقد اشار كثير من الباحثين أن فقه الضرورة هو نتاج لمصدرين نوعيين من مصادر التشريع الإسلامي وهذين المصدرين نتائج عنصرين متقابلين هما: العنصر النقلي والأحكام التشريعية المصاحبة والمعضدة له والعنصر العقلي وما يعضده من منطق وتأملات فكرية.
ولذا تجد أن فقه الضرورة يخلق كثيراً من البلبلة والإختلافات في الآراء وهذا لا يعني أنه من الخطأ إعتماده ولكن تكمن الإشكالية في أن البعض يمتطيه لتحقيق مآرب سياسية وهذا هو بيت القصيد والورقة الرابحة لجماعات الإسلام السياسي فبإعتمادهم على فقه الضرورة يمكنهم تمرير الكثير من الجرائم وكما تعلمون يمكن لجماعة الإسلام السياسي أن يقتلوا في الأشهر الحرم ولعل سندهم في هذا هو أيضاً فقه الضرورة، وعلى الصعيد الآخر، فإن فقه الضرورة إعتمده شيوخ إسلام مثل القرضاوي في إباحة شراء العقارات بغرض السكن بقرض ربوي وذلك لمن يقيمون في بلاد بنوكها ربوية (ولا أدري هل هناك بنوك غير ربوية بالفهم الشائع للربا وإذ أقول الشائع أعني ذلك لأني أعلم أن الشائع هذا ليس بالضروري الصحيح)، سيقول البعض هناك بنوك إسلامية ولكني أرى ما يقع على البنوك غير الإسلامية من أسباب جعلتها تصنف ربوية ً هو كائن وقائم في البنوك الإسلامية أيضاً مع إختلاف المسميات.
إذا نظرنا لفقه الضرورة نظرة إيجابية نجد أنه إعمال للعقل والمنطق ومرونة في التعاملات تتيح للمسلمين مواكبة البيئة التي من حولهم والتجاوب مع مقتضيات العصر، وفي الجانب الآخر إذا نظرنا إليه نظرة سالبة فتكمن خطورته في إستغلاله من قبل جماعات الإسلام السياسي لتمرير أجندتهم الخفية.
هذا وذاك مدعاة لضرورة العلمانية وعدم إقحام الدين في السياسة ونظام الحكم وإعتماد نظام حكم مبنى على المواطنة التي لا تفرق بين الناس على أساس الدين أو خلافه.
وفي إنتظار إضافات
وإلى آفاق أرحب
عاصم فقيري
-------------------------------------
إذا أخذنا في الإعتبار الجانب الإيجابي أو التعامل بإيجابية مع فقه الضرورة وعلى وجه الخصوص لمن يرون أن العلمانية منهج مخالف للإسلام، وطبعاً المسلمين الذين لا يجدون حرجاً في تطبيق العلمانية ولا يعتبرونها معارضة للأديان ومنها الإسلام وأنا منهم وكثيرين في هذا المنبر منهم (على سبيل المثال الأخ/ تبارك شيخ الدين) لا يحتاجون لفقه ضرورة لتمرير العلمانية بل يتعاملون بقناعات وشفافية مع المنهج العلماني؛ ولكن أولئك الذين تكون العلمانية ثقيلة على صدورهم، إن أخذوا في الإعتبار فقه الضرورة والذي كما قلنا تعامل معه بإيجابية شيوخ مثل الشيخ القرضاوي في إجازة الحصول على قروض ربوية بغرض شراء بيوت للسكن، فلماذا لا يتم التعامل مع فقه الضرورة بإيجابية وعلى نفس القياس في إعتماد نظام علماني في بلد يختلف فيه مثقفيه من دين واحد في مفاهيم مثل هذه ناهيك عن من هم يدينون بديانات أخرى أو لا دينيين البتة، وحيث يتسبب نظام دولة دينية في فصل جزء اصيل من البلد وفي خلافات تخلق كثيراً من التناحر وتقف عائقاً امام تحقيق السلم الإجتماعي والذي هو يرقى في ضروريته لأولى الأولويات الحياتية أفليس أحرى بأن يجد سنداً ولو بفقه الضرورة؟!!
----------------------------------------------------------------------
لا يختلف إثنان على أن السلم الإجتماعي يحتل أولى الأولويات للمجتمعات والدول والكيانات بل العالم أجمع، بوجود السلم الإجتماعي تتحق الحماية للفرد والمجتمع والدولة نفسها تعيش حالة إستقرار ويستطيع تحت مظلة السلم الإجتماعي أن يعيش ويتعايش الجميع بمختلف أديانهم وأعراقهم ولغاتهم وألوانهم في طمأنينة وسلام والسلام هذا يبتغيه الجميع وهو مطلب أساسي ولا يتحقق إلا في وجود وتوفر بيئة عادلة، عادلة من حيث فرص الحياة الكريمة وعادلة من حيث عدم وجود تفرقة أياً كانت وعادلة من حيث تداول السلطة بشكل سلمي أيضا.
هذا وذاك جميعه لا ولن يتحقق في مجتمع لا يراعي فيه التباين ولا يحترم فيه الرأي الآخر؛ وإحترام الرأي الآخر ومراعاة التباين الثقافي والإجتماعي لا يتحقق إلا في وجود حد أدنى من الإتفاق لكل ألوان الطيف بمختلف ثقافاتهم وألوانهم الفكرية، وكما اسلفنا حتى المسلمون هناك كثير من التباين الثقافي بينهم بل الفكري فمنهم من هو مرن ومنهم من هو متشدد؛ ولكي يكون هناك تعايش سلمي فيما بينهم أولاً فيجب أن تسود المرونة لا أن يسود التشدد وهنا ينشأ كثير من الجدل؛ فما بالك إذا أخذنا في الإعتبار تعايش المسلمين مع غير المسلمين، إن كان تعايش المسلمين فيما بينهم يحتاج لقدر من المرونة فبالأحرى تعايشهم مع غيرهم تمثل مثل تلك المرونة مطلباً اساسياً لتحقيقه بل يحتاج هذا التعايش إلى مزيد من المرونة..
كما أسلفت فإن المسلمين الذين لا يجدون حرجاً في العلمانية كمنهج لنظام الدولة لا يجدون مشقة في إستيعاب وتبني المرونة وأسباب وسبل التعايش السلمي وأعني هنا العلمانيون الديمقراطيون ليس أولئك العلمانيون الدكتاتوريون أو الشموليون، فتبقى المسألة بالنسبة لجماعات الإسلام السياسي التي تتشدد في عدائها للعلمانية ___ فليعملوا فقه الضرورة لوجود مخرج ___
أفليس السلم الإجتماعي وسلامة الإنسان وطمأنينته أهم وأولى من المنزل الخاص الذي نشتريه بقرض ربوي لحل مشكلة طمأنينة الفرد في السكن؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-11-12, 09:00 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-11-12, 09:12 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | وليد التلب | 09-11-12, 09:16 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-11-12, 09:48 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | علي دفع الله | 09-11-12, 10:09 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-11-12, 05:02 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | وليد التلب | 09-11-12, 06:24 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-12-12, 05:35 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-12-12, 07:23 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-12-12, 08:29 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-12-12, 09:46 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | محمد الزبير محمود | 09-12-12, 12:57 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-13-12, 08:09 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-13-12, 04:07 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | باسط المكي | 09-13-12, 06:03 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | Elbagir Osman | 09-13-12, 07:02 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-14-12, 05:48 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | Elbagir Osman | 09-14-12, 06:23 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | بهاء الدين سليمان | 09-14-12, 07:38 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-14-12, 07:48 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-14-12, 08:04 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-14-12, 08:34 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-15-12, 07:35 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-15-12, 08:21 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-15-12, 08:31 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-16-12, 05:36 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | محمد جلال عبدالله | 09-16-12, 07:17 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-16-12, 07:43 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-16-12, 08:20 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-16-12, 08:40 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-16-12, 09:26 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-16-12, 09:44 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | محمد جلال عبدالله | 09-16-12, 11:41 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-16-12, 04:13 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-17-12, 03:49 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-17-12, 10:37 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-18-12, 05:20 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-18-12, 06:43 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-18-12, 12:07 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | Asim Fageary | 09-18-12, 12:14 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-18-12, 08:59 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-19-12, 05:43 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-26-12, 05:04 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-20-12, 04:58 AM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-20-12, 12:27 PM |
Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) ! | عاطف مكاوى | 09-26-12, 07:12 AM |
|
|
|