د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عليه)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عاطف مكاوي موسى(Atif Makkawi&عاطف مكاوى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2012, 08:31 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل (Re: عاطف مكاوى)

    قراءة في المشهد السياسي: مِنْ “بُغَاثُ الطير”…! (2)

    يتحرك مشروع الإنقاذ النهضوي البعثوي وكأنه نزل على بقعة خاوية من الحضارة، شاطبا من تاريخ السودان حضارات نبتة ومروي وكوش والسلطنة الزرقاء والمهدية وسودان ما بعد الإستقلال


    د.الشفيع خضر سعيد

    نواصل مناقشتنا لأطروحة الدكتور نافع علي نافع في حواره مع صحيفة “السوداني”، عدد الأحد 5 أغسطس 2012، والتي جاء فيها: “نحن في مشروع نعتقد أنه مشروع فكري ونهضوي وبعث أمة، لا يمكن أن نترك بغاث الطير أن ينتصروا عليه”! وكنا في مقالنا السابق قد أبدينا بعض الملاحظات الجوهرية حول هذه الأطروحة، من حيث تبشيرها بأن المشروع النهضوي للسودان مصدره فكر الإنقاذ وحده، أما أصحاب المشاريع الأخرى فهم مجرد بغاث طير، وذلك في إنكار واضح لواقع التعدد والتنوع في السودان، وأن الدكتور نافع لا يرى في تلاقح وتفاعلات وتشابكات وتداخلات مكونات الأمة والوطن، سوى معركة تناحرية، بين صقور الطير وبغاثه، نهايتها منتصر ومهزوم!. كما أشرنا إلى أن مشروع الإنقاذ النهضوي نبع من فوهة البندقية عبر الإنقلاب العسكري والتآمر السياسي، ثم تغذى في أجواء من القمع والإرهاب غير مسبوقة في تاريخ السودان الحديث، ثم إختتمنا المقال بالتطرق في إيجاز شديد إلى تجربتي النهضة الأوروبية ومحاولات الإنقاذ الفاشلة في تجسيد مشروعها الفكري لبعث ونهضة “الأمة” السودانية، طيلة ما يقرب من ربع قرن من الزمان منذ إستيلائها على السلطة، وذلك بالنظر إلى المقومات الأساسية التي توافق عليها الفكر الإنساني لتحقيق النهضة وبعث الأمة، والتي لخصناها في تسييد قيم الحرية، والعدل، والمساواة، والمواطنة وحقوق الإنسان، أي وضع الإنسان والقيم الإنسانية فوق كل إعتبار، وكذلك تسييد تسييد العلم والمعرفة والتحديث وقيمة حب العمل، إضافة إلى التنمية المستدامة.

    الدكتور نافع يصف الآخر ببغاث الطير، أي الطائر الضعيف الذي لا مخلب له. يقول الجاحظ: “بغاث الطير ضعافها وسفلتها من العظام الأبدان”. أما عالم الانثروبولوجي والانسانيات، كلود ليفي إشتراوس، فكتب “إننا نطلق على الحيوانات ونستعير من النباتات بعض الأسماء التي يستخدمها الناس عادة لمخاطبة بعضهم بعضا، فنسمي بناتنا وردة أو زهرة…، وبالمقابل فإن أنواعا حيوانية عديدة تتقاسم مع النساء أوالرجال الأسماء التي تختص بهم عادة. وهذا الإنقلاب في التسمية يعود بفوائده على الطيور بشكل خاص. ولأن الطيور، من حيث أجسامها وجبلتها في المعاش، بعيدة عن البشر، فهي أقرب إلى حمل أسماء البشر من أي نوع حيواني آخر. لذلك، فإطلاق إسم البشر على الكلاب، مثلا، لابد أن يثير قدرا من الإشمئزاز،….، والطيور يمكن أن تتشبه بالبشر لكونها بالضبط متغايرة عنهم. فللطيور ريش وأجنحة وهي تبيض….، وهي أيضا منفصلة ماديا عن المجتمع الإنساني لكونها تمتاز بالهجرات. فهي تشكل إذن جماعة مستقلة عن جماعتنا، وتبدو كمجتمع مغاير لمجتمعنا ومماثلا له في آن. فالطير تواق إلى الحرية، وهو يبني مسكنا يعيش فيه مع صغاره في عائلة واحدة، وهو غالبا ما يقيم علاقات إجتماعية مع أبناء نوعه، ويخاطبهم بوسائل سمعية تشبه اللغة والبيان” (شتراوس، “الفكر البري”، ترجمة نظير جاهل، ص 244). يبدو أن جميع الشروط التي تجعلنا نتخذ من عالم الطيور مجتمعا بشريا إستعاريا، كما أشار إشتراوس، متوفرة في الواقع. وهذه الرابطة الاستعارية بين مجتمع الطيور ومجتمع البشر عادة ما يحتفي بها الكتاب والشعراء. وقديما قال الشاعر “بُغاثُ الطَيرِ أَكثَرُها فِراخاً : وَاُمُّ الصَقرِ مِقلاتٌ نَزورُ”. أما الشعر والغناء السوداني، ففيه الكثير الجميل عن الطيور: كتب حافظ عباس “والله نحنا مع الطيور الما بتعرف ليها خرطة ولا في إيدا جواز سفر”، كما قال الشاعر عاطف خيري”قصد الطيور النور”…، ومعروف أن عاطف خيري في “سيناريو البحث عن اليابسة” وكأنه أسس شعرا لعالم ليفي إشتراوس الإستعاري المشار إليه أعلاه. أما إذا رجعنا إلى عالم الطيور وعلاقته بالإنسان، عند الدكتور نافع، فيبدو مختلفا تماما. فالدكتور نافع يستخدم التشبيه الضمني الممتلئ شحنة آيديولوجية، ليقدم طرحا آيديولوجيا متكاملا يبتدئ بتوصيف معارضيه بالضعف وعدم القدرة على الفعل السياسي لإحداث التغيير، وينتهي ضمنا بوصف نظام الإنقاذ ومشروعه بالقوة والمنعة، مستخدما المقارنة بين أقوياء الطير وبغاثها لتصوير إستحالة ذاك الفعل الذي يؤدي إلى التغيير، مقررا، قطعيا وبصورة نهائية، “لا يمكن أن نترك بغاث الطير أن ينتصروا عليه”.

    قادة الإنقاذ يتحركون مثيرين غبارا كثيفا من أوصاف القوة لذواتهم ولمشروعهم، وهم دائما ما يذكروننا بأنهم أصحاب القوة المطلقة التي تتحكم في كل شيئ، مصير الوطن ومصيرالشعب، وهي قوة مستمدة أيضا من أنهم أصحاب الحقيقة والحق! لذلك هم لا يسمحون لأي آخر، أو آخرين، بالإنتصار عليهم. ومن هنا جاء حديث الدكتور نافع مؤكدا جاهزيتهم لخوض معركة الدفاع عن سلطتهم ضد أي هبة إحتجاجية جماهيرية…، ولكم في إستخدام القوة المفرطة المسببة للأذى، وفي إعتقالات الشباب والنساء، عبرة يا أولي الألباب! وفي الحقيقة، فإن الدكتور نافع وحزبه يدافعان عن مشروع بني على تحجيم دور الآخر وقمعه وسحقه إذا دعى الأمر. لكن، التاريخ، يثبت بما لا يدع مجالا للشك، إن أي مشروع يدعي النهضوية الحضارية، ويقوم على تطوير أدوات قمع وسحق الآخر لا يمكن أن يكون مصيره إلا الزوال. والتاريخ العربي الإسلامي مليئ بالعبر والمفيد في هذا الصدد. وبالمقابل نتساءل، ألا يتأمل هولاء نومة الخليفة عمر بن الخطاب تحت الشجرة الظليلة، لا حرس أو حماية، إلا من بغاث الطير وهو يزغزغ مع صغاره…؟ هل كان الخليفة عمر سينعم بتلك القيلولة المطمئنة لو أنه قتل وشرّد وفصل وعذّب وسجن وضرب ونابذ؟! لم يرتكب الخليفة عمر، المشهود له بالقوة والشدة، هذه الفظائع، لذلك لم يطلب حماية البطانة المدججة بالسلاح، والمجردة من كثير من القيم الإنسانية بفعل القهر والعوز والتجهيل، وإكتفى فقط بطلب حماية بغاث الطير!.

    إن مسألة القوة التي دائما ما تدعيها الانقاذ، بمناسبة أو بدون مناسبة، هي، في تقديرنا، محض أوهام، وذلك بالنظر إلى ثلاث ملاحظات أساسية في تجربة الإنقاذ وهي تطبق مشروعها النهضوي البعثوي خلال حكمها الممتد لما يقرب من ربع قرن من الزمان: أولى هذه الملاحظات، أن الإنقاذ سعت لتوطيد حكمها خلال العقد الأخير ببركة الاتفاقيات مع عتاة خصومها السياسيين والفكريين. والملاحظة الثانية، أن الإنقاذ وضعت السودان في مأزق الدولة المحكومة بشروط المجتمع الدولي. أما الملاحظة الثالثة، فهي ممارسات الإتقاذ التي أدت إلى فصل الجنوب وإستمرار الحرب الأهلية وعلو شأن النداءات والممارسات العنصرية، منذرة بأعادة تشكيل خارطة الوطن. وكل هذا يجعل الحديث عن أي مشروع نهضوي لبعث الأمة السودانية مجرد لغو. كما أنه سيكشف للجميع ضآلة النظام وضعفه الذي رمى الوطن لقمة سائغة في أفواه الكثيرين.

    ولم يكتفي الدكتور نافع بصفة القوة، فزاد عليها بصفة أخرى تعززها، عندما قال في الحوار المشار إليه (إنه لا يقوم بالمس على الوبر)، أي إضافة إلى التأكيد على قدرته على الحسم الفوري، فإنه أيضا يتبرأ من أي فعل يهدف إلى التطمين، ويعتبره مهادنة ومساومة على المبادئ. لكن، ما لفت نظرنا هنا، ما جاء في الحوار من أن الدكتور نافع، وهو يتحدث عن المس على الوبر، أردف ضاحكا، (وهذه لا يعرفها سوى الأبالة)، قاصدا عبارة المس على الوبر. والذي لفت نظرنا هنا هو الضحكة!! فإذا كان الدكتور نافع يعتز، حد التعصب، بإرثه من الكلمات التي تجري مجرى المصطلح (Jargon) الذي يخص فئة دون الأخريات (الأبالة)، مستعصما بالبعد عن الخطاب الذي يصل الجميع، عاكسا حنينه للماضوية، فإننا نقول له إن شباب اليوم ربما لا يعرف معنى ودلالة عبارة المس على الوبر، لكنه بالمقابل يتقن ويجيد ويعرف جيدا دلالة وأثر النقرة أو الكليك على زر الكومبيوتر! أي، هم ربما لا يعرفون الكثير عن الماضي، وعلى كل حال هذه ليست مسؤوليتهم، ولكنهم يعرفون تماما كيفية التعامل مع كل ما يشدهم ويشد وطنهم نحو المستقبل.

    يتحرك مشروع الإنقاذ النهضوي البعثوي وكأنه نزل على بقعة خاوية من الحضارة، شاطبا من تاريخ السودان حضارات نبتة ومروي وكوش والسلطنة الزرقاء والمهدية وسودان ما بعد الإستقلال الذي قام على أكتاف مؤتمر الخريجين والأحزاب السياسية في أولى مراحل تكونها… لكن هذه البلاد ليست مقطوعة من شجرة، حتى يأتي مشروع الإنقاذ النهضوي ليعيد كتابة تاريخها كيفما يشأ، وغير عابئ بخط سير التطور الحضاري والنهضوي المتصل بذلك التاريخ، والمرتبط بما يذخر به الوطن من مشاريع نهضوية متعددة ومتنوعة، أهم ما يميزها أنها نتاج واقع التعدد والتنوع الموضوعي في البلاد، وأنها تحمل كل مقومات التفاعل والتلاقح مع بعضها البعض.
                  

العنوان الكاتب Date
د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عليه)! عاطف مكاوى08-16-12, 08:12 AM
  Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-16-12, 08:29 AM
    Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-16-12, 08:31 AM
      Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-16-12, 08:46 AM
        Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-16-12, 05:53 PM
    Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى09-12-12, 06:18 AM
  Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل قاسم المهداوى08-16-12, 08:48 AM
    Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-17-12, 05:55 AM
      Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-18-12, 08:15 AM
        Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-20-12, 06:56 AM
          Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-22-12, 06:13 AM
            Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-26-12, 08:03 AM
              Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-28-12, 08:52 AM
                Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل Sabri Elshareef08-28-12, 03:33 PM
                  Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-29-12, 06:02 AM
                    Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-30-12, 05:59 AM
                      Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى08-30-12, 03:13 PM
                        Re: د. نافع يصف مُعارضي نظامه ب (بُغاث الطير).. و(د.الشفيع خضر يرُد عل عاطف مكاوى09-06-12, 04:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de