هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل والفقر؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عاطف مكاوي موسى(Atif Makkawi&عاطف مكاوى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2012, 09:04 AM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال (Re: عاطف مكاوى)

    الإحترام والسلام


    الإجابة لا هديتي للإبن مكاوي عاطف مكاوي وجيله الضرغام

    حيثيات الحرفين السيفين أعلاه هي:

    أن تناول السياسة دون إقتصاد أو تناول الإقتصاد دون تنظيم وتوزيع سياسي للموارد والجهود والخيرات الناتجة منها بضرالإثنين بينماالواضح أن عصب الأزمة السياسية في السودان هو أزمة الوضع الإقتصادي حيث 5% من السكان يملكون 95 % من موارد حياة المجتمع ووسائل عيشه (موية، كهرباء، البنوك، المشاريع الزراعية والصناعية، مؤسسات العلاج والتعليم، الإتصالات، صحف، تلفزيونات) هؤلاء الخمسة % ومن لف لفهم، هم الذين ينأون بالعملية السياسية سواء كانت مدنية أو عسكرية من نزع وتاميم هذه الملكيات لصالح الـشعب في 95%، والشعب المحروم من خيرات مجتمعه طبيعي أن يكون مجال لكل الكوارث بما فيها كارثة إستمرار حرية بعض الأفراد في تملك الموارد الضرورة لحياة كل المجتمع.



    تركز ملكية الموارد الضرورة لحياة الناس في 5% من المواطنين وغيرهم من وكلاء رأس المال يوفر إمكانات ربح مهول من إعادة إنتاج التخلف: بإنتاج ريعي وتقليدي في الريف يطرد ويزيح ويهمش أغلبية السكان، وبإقتصاد إستئثار خدمي إستهلاكي في المدن الرئيسة والعاصمة المركزية. والنمطين يبعدوا أي طاش من أي عملية إجتماعية سواء كانت عملية تعليم أو عملية علاج طبي، أو عملية زواج او عملية سياسية بالمعنى المثالي للمشاركة المنتظمة الواعية.



    لذا تفشل الأنظمة السياسية (مدنية أو عسكرية) في البلاد المأزومة بحرية التملك حين تبتعد شعارتها وأعمالها خوفاً أو طمعاً من بدء تغيير علاقات الإنتاج، بينما تحقق لقادتها وشعارتها شعبية ورواج سياسي حينما تمسك القضيةالأساس للحياة الكريمة وهي قضية تملك موارد المجتمع، وتشرع في توجيهها لمصلحة الجماهير المحرومة من خيرات بلادها وحتى من خيرات كدحها.



    الديمقراطية الشعبية والتخطيط العلمي و وتحويل المؤسسات إلى نظام إدارة مستقلة بالإنتخاب من المؤهلين، ومزج الحساب الفردي والحساب الإجتماعي للعائدات بأرقام ونسب تصاعدية (زيادة العائد بزيادة الإنتاج، وتملك وتوزيع ثلاثي ثلث للمنتجين، وثلث للدولة والمجتمع، وثلث لتجديد ومصروفات وحدة الإنتاج) وإتاحة الوسائط والإمكانات لأن يمارس أفراد الشعب بحرية مهام الحكم والإنتقاد كلها جزء من الحل العام الذي يتفق عليه سودان الـ95% لكن الأزمة أن تغيير نظام الحكم عبر الوسائل النمطية يأتي بجماعات الـ5%، وإن حاول بعضهم الإتجاه إلى مصالح الشعب قامت عليه دوائر الطائفية التجارية والإستعمار.



    بعد قرون من تكرار فشل السياسات و(الحلول) الجزئية وترحيل الأزمات من جيل إلى آخر بعد تفاقمها لايبدو ثمة حل لهذه المعضلة الكامنة والظاهرة في تفارق العملية السياسية المدنية والعسكرية عن مصالح الشعب إلا بالثورة الشاملة في تفكير وفي ممارسة طلائعنا النقابية والحزبية والإجتماعية والعسكرية، أما حكاية الحديث الممجوج عن أن الديمقراطية الليبرالية ستحقق أحلام الشعوب فهو خطل فقد فشلت الديمقراطية الليبرالية في كل أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وما حققته من أحلام في أوربا وأمريكا بفضل إجتماع أموال الإستعمار القديم والحديث في الستينيات يجري تخفيضه يومياً منذ السبعينينات إلى أن وصل الحال إلى ما هو معروف الآن من تخفيض حاد لمقومات الحياة الإجتماعية (في بريطانياالهدف المعلن لسياسة المحافظين الديمقراطية الليبرالية هو تخفيض جزء كبير (20%) من إنفاق الدولة على المؤسسات والخدمات العامة في كل سنة!؟ مع زيادة الرقابة والضغط على المجتمع، ولجم وتمييع حركات الرفض والإحتجاج)



    دول أوربا الغربية وأمريكا إتقدمت من فقرها وبؤسها بالإستعمار ونهب الموارد، بعد ذلك جاءت لموضوع الديمقراطية بإستعمار حديث يمولها! ودول جنوب شرق آسيا التي تقدمت بالرضاعة والرعاية الإمبريالية إنهارت بعد نهاية دورها التابع للإمبريالية في الحرب الباردة ضد الشيوعية. وكل الديمقراطية الليبرالية القائمة في أوربا وأمريكا لم تستطيع منع الأزمة الرأسمالية من إلتهام حقوق الإنسان في الحصول على العمل والتعليم والصحة إلخ بصورة مناسبة لدخله.



    نضال الصين في شكل "مؤتمر الشعب" و"المجالس الشعبية" الذي تمثل فيه وفيها القوى الحزبية والنقابية والعسكرية والاكاديمية ومنظمات النساء والشباب والطلاب إلخ القابلة لدستور البلاد نجح جداً عندهم في توفير مقومات الإستقلال الوطني والوحدة السياسية-الشعبية، والتقدم الزراعي الصناعي والخدمي، والمكانة الدولية، وصلوا إليه بعد نضال شعبي وحزبي وعسكري منظوم وشاق شنه أهل الصين ضد الإمبراطورية والثقافة الإقطاعية الطائفية والعنصرية، وضد جيوش الإستعمار الأجنبي، وضد حالة التخلف الرهيبة ومقوماتها الفقر المدقع، والجهل، والأمراض والأفيون والقذارة، وسبب نجاحهم مرتبط طبعاً بإجراءات الديمقراطية الشعبية والتخطيط والتأميم، والإدارة الذاتية أو الإدارة الشعبية، وبتغيير علاقات الإنتاج في المجالات الرئيسة في الزراعة والصناعة والخدمات، لمصلحة التنمية العلمية للموارد والقوى التي نجحت في تنمية ثقافة وإنتاج الصينيين ووصول دولتهم مرحلة البلوغ بتفجير القنبلة الذرية دالة على العلم ووالتنظيم والقوة ثم دخولهم السوق الدولية ونجاحهم فيها بصورة كبيرة ولكننا نعرف إنها ضعضعت السوق الإمبريالي بنشاطها وتكامل إنتاجها الداخلي وخدماتها وتنظيمها في ناحية، وبتناقض المصالح الخارجية والداخلية لقوى السوق في ناحية ثانية.



    مع لؤم الإعلام الإمبريالي ومحازبيه فلنترك مثال الصين وأي أمثلة أخرى من كوبا إلى فنزويلا فالصين دار والسودان دار آخر والفرق بينهما شاسع في الإنتظام السياسي والتعامل الإقتصادي رغم أن لدينا ((الدين المعاملة)) ولكن رغم أن الفرق في زمن (إستقلال) الدولتين خمس سنوات فقط إلا أن الفرق بين الحالة الصين الثورية وتسييرها لتنمية علمية مخططة، والحالة السياسية والإقتصادية العشواء في السودان يبدو خمسة أضعاف لصالح الصين.



    كان للحزب الشيوعي السوداني إقتراح مهيب أخرجه للناس من تلافيف الأزمة العامة في السودان وتجسدها في شكل تناحر مزمن بين الحزبيين المدنيين والجيش على حكم البلاد ثبتته أو زادته مقولات العسكر عن الأمن والوحدة، ومقولات الحزبيين عن الحرية (تحرير لاتعمير) واللاحزبية (لا طوائف ولا شيع ولا أحزاب ديننا الإسلام ووطننا السودان) وكانت خلاصة ذلك الإقتراح أن تتكون السلطة التشريعية من ممثلين للدوائر الجغرافية، وممثلين للدوائر النقابية، وممثلين للدوائر العسكرية، وممثلين للكيانات العلمية والمجتمع المدني. بإعتبار هذه الدوائر خشوم بيوت الحياة السياسية في السودان.



    خفت ذاك الإقتراح وتجهجه مع سيل الجبهة الإسلامية حتى صار أمل الناس الآن هو العودة إلى الحالة التي أفرزت إنقلاب الجبهة الإسلامية وحلفاءها المستترين في دوائر الأحزاب الذين أرهقوا وبددوا الزخم الشعبي المعارض بكثرة إختلافاتهم وإتفاقاتهم، وتراوحهم بين الصمت، والزعيق، والموالاة، بينما الأقاليم تئن من التهميش والبؤس والقمع حتى وصل حال حكامنا إلى دفع الجنوب إلى حال الإستقلال، ومع إنتفاضات الشرق، ودارفور، وجنوب كردفان، وجنوب النيل الأزرق، وإحتجاجات الجزيرة، والقضارف، والشمالية، والقمع المُركز في الخرطوم حيث يصعب على صحافي إنتقاد سياسة الدولة، أو عمليات الجيش، أو نشر خبر عن فساد معروف للقاصي والداني.



    لكن يبقى ثمة أمل في أن تعيد القيادة الجديدة للحزب الشيوعي السوداني النضرة والينوع إلى ذلك الإقتراح الموضوعي وهو كفيل بتحقيق قدر كبير من الوحدة السياسية والوطنية بميله الظاهر إلى فتح عملية التمثيل السياسي وإحترام التنوع الحقيقي لقوى السودان ودفعها بالوسيلة المشتركة للعمل معاً بدلاً للصراع مع بعضها، حيث يتواشج في الإقتراح تمثيل الأحزاب، وتمثيل المنتجين والقوى التجديدية في المجتمع، وتمثيل قوى الضبط والربط العسكري، في سلطة الدسترة والتشريع



    وهو إنفتاح وإدغام شعبي حيوي مفيد حيث بمكن للشعب مواجهة الأزمةالحقيقية لطبيعة الحياة الإقتصادية السياسية لإمتلاك أقل من 5% من السودانيين لـ95% من موارد السودان في ظل الحكم الأحادي العسكري أو المدني الشكل، أما الحكم الإشتراكي بين القوى الطليعية في الدولة السودانية (احزاب، نقابات، عسكريين، اكاديميين ومجتمع مدني) فحكم شعبي قد يقضي على الأزمة المركزية في تاريخ وحاضر السودان وهي أزمة إفاضة الموارد للفئات الحاكمة في مركز الدولة من نهب الكادحين والأقاليم مرات بإسم الحرية والديمقراطية ومرات بإسم بسط الأمن و"الشريعة الإسلامية".



    ولكم التقدير







    قراءة لمواقف الأحزاب والجيوش العربية والأفريقية من الصراع الطبقي
                  

العنوان الكاتب Date
هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل والفقر؟ عاطف مكاوى05-18-12, 06:06 AM
  Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-18-12, 06:32 AM
    Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-18-12, 07:05 AM
    Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال هشام هباني05-18-12, 07:11 AM
      Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال هشام هباني05-18-12, 07:23 AM
        Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال الشفيع وراق عبد الرحمن05-18-12, 11:40 AM
          Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-18-12, 01:43 PM
            Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال Nasr05-18-12, 04:47 PM
              Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-18-12, 07:27 PM
                Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال الشفيع وراق عبد الرحمن05-18-12, 08:55 PM
                  Re: خالد المحرب05-18-12, 10:00 PM
                    Re: Re: عاطف مكاوى05-18-12, 10:39 PM
                      Re: Re: عاطف مكاوى05-19-12, 03:03 AM
                        Re: Re: Kabar05-19-12, 03:35 AM
                          Re: Re: Kabar05-19-12, 03:45 AM
                            هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال الشفيع وراق عبد الرحمن05-19-12, 04:15 AM
                              Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-19-12, 04:35 AM
                              Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال Kabar05-19-12, 04:42 AM
                                Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-19-12, 07:35 AM
                                  Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال جمال المنصوري05-19-12, 04:48 PM
                                    Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال Kabar05-19-12, 11:18 PM
                                    Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-19-12, 11:27 PM
                                      Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-20-12, 06:35 AM
                                        Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال جمال المنصوري05-20-12, 08:58 AM
                                          Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال جمال المنصوري05-20-12, 09:16 AM
                                            Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-20-12, 06:05 PM
                                              Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-21-12, 00:24 AM
                                                Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-21-12, 02:22 PM
                                                  Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال محمد قرشي عباس05-21-12, 04:01 PM
                                                    Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-21-12, 09:40 PM
                                                      Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-22-12, 05:57 AM
                                                        Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-22-12, 03:05 PM
                                                          Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-22-12, 11:15 PM
                                                            Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-23-12, 04:16 AM
                                                              Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-23-12, 05:03 AM
                                                                Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-23-12, 05:13 AM
                                                                  Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال هشام المجمر05-23-12, 05:43 AM
                                                                    Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-23-12, 06:06 AM
                                                                      Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال هشام المجمر05-23-12, 06:45 AM
                                                                        Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-23-12, 07:24 AM
                                                                          Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-24-12, 04:21 AM
                                              Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال Al-Mansour Jaafar05-24-12, 09:04 AM
                                                Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-24-12, 03:12 PM
                                                  Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-24-12, 03:46 PM
                                                    Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال محمد الزبير محمود05-24-12, 05:30 PM
                                                      Re: هل يُمكن أن نطلق علي أى إنتخابات بأنها (نزيهة).. مع وجود الجهل وال عاطف مكاوى05-25-12, 08:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de