هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عاطف مكاوي موسى(Atif Makkawi&عاطف مكاوى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2011, 05:55 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ (Re: عاطف مكاوى)

    Quote: معنى أظهر في قاموس المعاني عربي عربي

    1.أظهر:

    القوم ساروا في الظهيرة ودخلوا فيها والشيء بينه ويقال أظهر فلانا على السر أطلعه عليه وفلان القرآن وعليه قرأه على ظهر لسانه وفلانا على عدوه أعانه والشيء جعله وراء ظهره يقال أظهر حاجتي وأظهر بها استخف بها ولم يخف لها

    المعجم: المعجم الوسيط

    2.ظهـر : أظهرَ يُظهر، إظهارًا، فهو مُظهِر، والمفعول مُظهَر (للمتعدِّي):

    • أظهر القَومُ
    دخلوا في الظهيرة، ساروا في وقت الظُّهر " {وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ} ".
    • أظهر الشَّيءَ:
    1 - بيَّنه وكشفه وأوضحه "أظهرت ذكاءً خارقًا- أظهر كفاءَته/ نواياه الحقيقيَّة/ خوفًا شديدًا/ عيوبُ المجتمع- ثوب يُظهر ما تحته".
    2 - جعله وراء ظهره "أظهر حاجتي: استخفَّ بها".
    • أظهر القرآنَ: قرأه على ظهر لسانه.
    • أظهره على الأمر: أطلعه عليه "أظهر صديقَه على السرِّ- {وَأَظْهَرَهُ اللهُ عَلَيْهِ} ".
    • أظهره على عدوِّه: نصره وأعلاه، أعانه عليه "أظهر اللهُ المسلمين على الكافرين- {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} ".

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

    3.أظهر - أَظْهَرَ:

    [ظ هـ ر].(فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَظْهَرْتُ، أُظْهِرُ، أَظْهِرْ، مصدر إِظْهارٌ.
    1."أَظْهَرَ ما كانَ مَخْفِيّاً": أَبْرَزَهُ، بَيَّنَهُ،كَشَفَ عَنْهُ. "أَظْهَرَتْ جَمالَها.
    2."لا يُظْهِرُ أَلَماً وَلا يَشْتَكي لأحَدٍ" : لا يَجْهَرُ بِهِ، لاَ يُعْلِنُهُ.
    3."أَظْهَرَ الكِتابَ": قَرَأَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ.
    4."أَظْهَرَهُ على السِّرِّ": أَطْلَعَهُ.
    5."أَظْهَرَهُ على عَدُوِّهِ" : جَعَلَهُ يَغْلِبُهُ.
    6."أَظْهَرَ بِهِ" : رَفَعَ قَدْرَهُ.
    7."أَظْهَرَ الْمُسافِرُ" : دَخَلَ أَوْ سارَ في الظَّهيرَةِ.

    المعجم: الغني


    الاخ عاطف مكاوي
    تحياتي

    وفي البداية فان السنة النبوية المطهرة هي مثل القران شاملة وصالحة لكل زمان ومكان

    وبالنسبة لكل الاحاديث فليس لاحد ان يقرر ان هنالك حديث انتهي عمره الافتراضي

    ولكن العلماء لديهم المقدرة والاداوات التي تعين علي استنباط الاحكام الفقهية
    _____________________________________________________-

    وهنا احاول ان ابين ما افهمه من هذا الحديث الشريف وهي محاولة لاجابتك علي سؤالك


    والله ورسوله اعلم

    ___________________________

    حسب فهمي ان الحديث يتحدث عن مظاهرة المشركين علي المسلمين وليس المقصود منه منع الاقامة في ديار المشركين


    لان عبارة اظهر المشركين تعني معاونتهم ومعاداتهم للمسلمين ان كانو في دار حرب

    والرسول صلي الله عليه وسلم صح عنه انه رخص لبعض المسلمين بالاقامة في مكة حيتما دعا المسلمين للهجرة للمدينة


    واحكام الاسلام المتعلقة بالتعامل بين المسلمين وبلاد الكافرين تقسمهم الي دار حرب ودار سلم

    ومعظم المعاملات مع اهل دار السلم مباحة وليس فيها موانع شرعية والعكس صحيح

    وحسب فهمي ان هذا الحديث يتحدث عن المشركين المحاربين للاسلام ومعاونتهم

    لان القران الكريم يقول عن المشركين المسالمين (لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ان تبروهم وتقسطوا اليهم ...الاية)

    وفيما يلي اقوال العلماء في شرح وتفسير هذه الاية والايات التي تحكم التعامل مع غير المسلمين

    Quote: لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم





    لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين] (الممتحنة: 8).

    قال الطبري: "عنى بذلك لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين من جميع أصناف الملل والأديان أن تبروهم وتصلوهم وتقسطوا إليهم .. وقوله: { إن الله يحب المقسطين } يقول : إن الله يحب المنصفين الذين ينصفون الناس ويعطونهم الحق والعدل من أنفسهم، فيبرون من برهم، ويحسنون إلى من أحسن إليهم"
    والبر أعلى أنواع المعاملة ، فقد أمر الله به في باب التعامل مع الوالدين ، وقد وضحه رسول الله eبقوله : (( البر حسن الخلق

    وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً] (لقمان: 15).
    قال ابن كثير: " إن حرصا عليك كل الحرص، على أن تتابعهما على دينهما؛ فلا تقبل منهما ذلك، ولا يمنعك ذلك أن تصاحبهما في الدنيا [معروفاً] أي محسناً إليهما
    { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} (البقرة: 256)
    وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها} (الكهف: 29).
    قال ابن كثير : "أي لا تُكرِهوا أحدًا على الدخول في دين الإسلام، فإنه بَيِّن واضح، جلي دلائله وبراهينه، لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته؛ دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره؛ فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرهاً مقسوراً
    يقول تعالى: {قل الله أعبد مخلصاً له ديني * فاعبدوا ما شئتم من دونه قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم و أهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين} (الزمر: 14- 15)
    ويقول: [وإن جادلوك فقل الله أعلم بما تعملون * الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون] (الحج: 68-69).
    قال القرطبي: " فإن تولوا أي أعرضوا عن النظر والاستدلال والإيمان؛ فإنما عليك البلاغ، أي ليس عليك إلا التبليغ، وأما الهداية فإلينا
    قال الشوكاني في سياق شرحه لقول الله تعالى: [ فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب] (الرعد: 40): " أي: فليس عليك إلا تبليغ أحكام الرسالة، ولا يلزمك حصول الإجابة منهم، لما بلّغته إليهم، [وعلينا الحساب] أي: محاسبتهم بأعمالهم ومجازاتهم عليها، وليس ذلك عليك".[5]
    وقال تعالى: [فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر] (الغاشية: 21-22).
    لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعاً] (المائدة: 48).
    وأكد نبينا صلى الله عليه وسلم وصحبه احترام النفس الإنسانية ، ففي الخبر أن سهل بن حنيف وقيس بن سعد كانا قاعدين بالقادسية، فمروا عليهما بجنازة فقاما، فقيل لهما: إنها من أهل الأرض، أي من أهل الذمة فقالا: إن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام. فقيل له: إنها جنازة يهودي؟! فقال: ((أليست نفساً)
    وعليه فالإنسان يختار ما يشاء من المعتقد{ لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} (البقرة: 256) ، والله يتولى في الآخرة حسابه {وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها} (الكهف: 29
    قال ابن كثير : "أي لا تُكرِهوا أحدًا على الدخول في دين الإسلام، فإنه بَيِّن واضح، جلي دلائله وبراهينه، لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته؛ دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره؛ فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرهاً مقسوراً
    و يقول تعالى: {قل الله أعبد مخلصاً له ديني * فاعبدوا ما شئتم من دونه قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم و أهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين} (الزمر: 14- 15)، ويقول: [وإن جادلوك فقل الله أعلم بما تعملون * الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون] (الحج: 68-69).
    وقد امتثل سلفنا هدي الله، فلم يلزموا أحداً بالإسلام إكراهاً، ومن ذلك أن عمر بن الخطاب قال لعجوز نصرانية: أسلمي تسلمي، إن الله بعث محمداً بالحق قالت: أنا عجوز كبيرة، والموت أقرب إليّ! فقال عمر: اللهم اشهد، وتلا: [ لا إكراه في الدين] (البقرة: 256).[
    قال الإمام محمد بن الحسن الشيباني تلميذ أبي حنيفة: "لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من خلفائه؛ أنه أجبر أحداً من أهل الذمة على الإسلام ... وإذا أكره على الإسلام من لا يجوز إكراهه كالذمي والمستأمن فأسلم؛ لم يثبت له حكم الإسلام حتى يوجد منه ما يدل على إسلامه طوعاً؛ مثل أن يثبت على الإسلام بعد زوال الإكراه عنه، وإن مات قبل ذلك فحكمه حكم الكفار، وإن رجع إلى دين الكفر لم يجز قتله ولا إكراهه على الإسلام .. ولنا أنه أكره على ما لا يجوز إكراهه عليه، فلم يثبت حكمه في حقه، كالمسلم إذا أكره على الكفر والدليل على تحريم الإكراه قول الله تعالى : [ لا إكراه في الدين ] (البقرة: 256)".[9]
    وبمثله قال الفقيه الحنبلي ابن قدامة: "وإذا أكره على الإسلام من لا يجوز إكراهه كالذمي والمستأمن فأسلم؛ لم يثبت له حكم الإسلام حتى يوجد منه ما يدل على إسلامه طوعاً".[
    ولما أُجبر على التظاهر بالإسلام موسى بن ميمون فر إلى مصر، وعاد إلى دينه، ولم يعتبره القاضي عبد الرحمن البيساني مرتداً، بل قال: "رجل يكره على الإسلام، لا يصح إسلامه شرعاً
    كتب النبي صلى الله عليه وسلم لأهل نجران أماناً شمل سلامة كنائسهم وعدم التدخل في شؤونهم وعباداتهم ، وأعطاهم على ذلك ذمة الله ورسوله، يقول ابن سعد: "وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسقف بني الحارث بن كعب وأساقفة نجران وكهنتهم ومن تبعهم ورهبانهم: أن لهم ما تحت أيديهم من قليل وكثير، من بيعهم وصلواتهم ورهبانهم، وجوار الله ورسوله، لا يغير أسقف عن أسقفيته، ولا راهب عن رهبانيته، ولا كاهن عن كهانته".

    ضمن الخليفة عمر بن الخطاب نحوه في العهدة العمرية التي كتبها لأهل القدس، وفيها: "بسم الله الرحمن الرحيم ؛ هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان ، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها، أن لا تُسكن كنائسهم، ولا تُهدم، ولا يُنتقص منها ولا من حيزها ، ولا من صليبهم، ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم، ولا يُضار أحد منهم .. وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين وبمثله كتب عمر لأهل اللُدوبمثله أيضاً كتب عياض بن غنم رضي الله عنه لأهل الرقة، ولأسقف الرها
    وقد خاف عمر من انتقاض عهده من بعده فلم يصل في كنيسة القمامة[17]حين أتاها وجلس في صحنها، فلما حان وقت الصلاة قال للبترك: أريد الصلاة. فقال له البترك: صل موضعك. فامتنع عمر رضي الله عنه وصلى على الدرجة التي على باب الكنيسة منفرداً، فلما قضى صلاته قال للبترك: (لو صليتُ داخل الكنيسة أخذها المسلمون بعدي، وقالوا: هنا صلى عمر).
    وكتب لهم أن لا يجمع على الدرجة للصلاة، ولا يؤذن عليها، ثم قال للبترك: أرني موضعاً أبني فيه مسجداً فقال: على الصخرة التي كلم الله عليها يعقوب، ووجد عليها دماً كثيراً، فشرع في إزالته
    وحين فتح خالد بن الوليد دمشق كتب لأهلها : "بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أعطى خالد بن الوليد أهل دمشق إذا دخلها أماناً على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وسور مدينتهم لا يهدم، ولا يسكن شيء من دورهم ، لهم بذلك عهد الله وذمة رسول الله والخلفاء والمؤمنين".[19]
    وتضمن كتابه رضي الله عنه لأهل عانات عدم التعرض لهم في ممارسة شعائرهم وإظهارها: "ولهم أن يضربوا نواقيسهم في أي ساعة شاءوا من ليل أو نهار، إلا في أوقات الصلاة، وأن يخرجوا الصلبان في أيام عيدهم".

    وقال الفقهاء المسلمون بتأمين المسلمين لحقوق رعاياهم في العبادة، فقرروا أنه "يحرم إحضار يهودي في سبته، وتحريمه باق بالنسبة إليه، فيستثنى شرعاً من عمل في إجازة، لحديث النسائي والترمذي وصححه: ((وأنتم يهود عليكم خاصة ألا تعدوا في السبت)).[
    . يقول ول ديورانت: "لقد كان أهل الذمة، المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح، لا نجد لها نظيراً في البلاد المسيحية في هذه الأيام، فلقد كانوا أحراراً في ممارسة شعائر دينهم، واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم".[31]
    ويقول: "وكان اليهود في بلاد الشرق الأدنى قد رحبوا بالعرب الذين حرروهم من ظلم حكامهم السابقين .. وأصبحوا يتمتعون بكامل الحرية في حياتهم وممارسة شعائر دينهم .. وكان المسيحيون أحراراً في الاحتفال بأعيادهم علناً، والحجاج المسيحيون يأتون أفواجاً آمنين لزيارة الأضرحة المسيحية في فلسطين .. وأصبح المسيحيون الخارجون على كنيسة الدولة البيزنطية، الذين كانوا يلقون صوراً من الاضطهاد على يد بطاركة القسطنطينية وأورشليم والاسكندرية وإنطاكيا، أصبح هؤلاء الآن أحراراً آمنين تحت حكم المسلمين
    يقول توماس آرنولد : "لم نسمع عن أية محاولة مدبرة لإرغام غير المسلمين على قبول الإسلام أو عن أي اضطهاد منظم قصد منه استئصال الدين المسيحي

    وينقل معرب "حضارة العرب" قول روبرتسن في كتابه "تاريخ شارلكن": "إن المسلمين وحدهم الذين جمعوا بين الغيرة لدينهم وروح التسامح نحو أتباع الأديان الأخرى، وإنهم مع امتشاقهم الحسام نشراً لدينهم، تركوا مَن لم يرغبوا فيه أحراراً في التمسك بتعاليمهم الدينية

    وينقل أيضاً عن الراهب ميشود في كتابه "رحلة دينية في الشرق" قوله: "ومن المؤسف أن تقتبس الشعوب النصرانية من المسلمين التسامح ، الذي هو آية الإحسان بين الأمم واحترام عقائد الآخرين وعدم فرض أي معتقد عليهم بالقوة

    ويقول المفكر الأسباني بلاسكوا أبانيز في كتابه "ظلال الكنيسة" متحدثاً عن الفتح الإسلامي للأندلس: "لقد أحسنت أسبانيا استقبال أولئك الرجال الذين قدموا إليها من القارة الإفريقية، وأسلمتهم القرى أزمتها بغير مقاومة ولا عداء، فما هو إلا أن تقترب كوكبة من فرسان العرب من إحدى القرى؛ حتى تفتح لها الأبواب وتتلقاها بالترحاب .. كانت غزوة تمدين، ولم تكن غزوة فتح وقهر .. ولم يتخل أبناء تلك الحضارة زمناً عن فضيلة حرية الضمير، وهي الدعامة التي تقوم عليها كل عظمة حقة للشعوب، فقبلوا في المدن التي ملكوها كنائس النصارى وبيع اليهود، ولم يخشَ المسجد معابد الأديان التي سبقته، فعرف لها حقها، واستقر إلى جانبها، غير حاسد لها، ولا راغب في السيادة عليها

    ويقول المؤرخ الإنجليزي السير توماس أرنولد في كتابه "الدعوة إلى الإسلام": " لقد عامل المسلمون الظافرون العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، واستمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، ونستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار وإرادة حرة ، وإن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح ".

    وتقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه : " العرب لم يفرضوا على الشعوب المغلوبة الدخول في الإسلام، فالمسيحيون والزرادشتية واليهود الذين لاقوا قبل الإسلام أبشع أمثلة للتعصب الديني وأفظعها؛ سمح لهم جميعاً دون أي عائق يمنعهم بممارسة شعائر دينهم، وترك المسلمون لهم بيوت عبادتهم وأديرتهم وكهنتهم وأحبارهم دون أن يمسوهم بأدنى أذى، أو ليس هذا منتهى التسامح؟ أين روى التاريخ مثل تلك الأعمال؟ ومتى؟

    يقول المـؤرخ الإسباني أولاغي: "فخلال النصف الأول من القرن التـاسع كـانت أقـلية مسيحية مهمة تعيش في قرطبة وتمارس عبادتها بحرية كاملة".
    يقـول القس إيِلُوج : "نعيش بينهم دون أنْ نتعرض إلى أيّ مضايقات، في ما يتعلق بمعتقدنا
    ويقول غوستاف لوبون في كتابه "حضارة العرب" : " إن القوة لم تكن عاملاً في انتشار القرآن ، فقد ترك العرب المغلوبين أحراراً في أديانهم .. فإذا حدث أن انتحل بعض الشعوب النصرانية الإسلام واتخذ العربية لغة له؛ فذلك لما كان يتصف به العرب الغالبون من ضروب العدل الذي لم يكن للناس عهد بمثله، ولما كان عليه الإسلام من السهولة التي لم تعرفها الأديان الأخرى

    ويقول روبرتسون في كتابه "تاريخ شارلكن": "لكنا لا نعلم للإسلام مجمعاً دينياً، ولا رسلاً وراء الجيوش، ولا رهبنة بعد الفتح، فلم يُكره أحد عليه بالسيف ولا باللسان، بل دخل القلوب عن شوق واختيار، وكان نتيجة ما أودع في القرآن من مواهب التأثير والأخذ بالأسباب
                  

العنوان الكاتب Date
هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 03:01 AM
  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 03:09 AM
    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 03:22 AM
      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 03:24 AM
        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 03:34 AM
          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 07:40 AM
            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ فايزودالقاضي07-31-11, 07:57 AM
              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-15-11, 05:06 PM
            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ حمد عبد الغفار عمر07-31-11, 08:05 AM
              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 08:48 AM
                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 09:09 AM
                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ فايزودالقاضي07-31-11, 09:19 AM
              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عادل فضل المولى07-31-11, 10:12 AM
                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد شمت07-31-11, 12:55 PM
                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبدالله احيمر07-31-11, 02:34 PM
                    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 04:42 PM
                      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ الشفيع وراق عبد الرحمن07-31-11, 05:20 PM
                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 05:36 PM
                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ ibrahim alnimma07-31-11, 06:26 PM
                      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عمر صديق07-31-11, 05:55 PM
                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 07:11 PM
                          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى07-31-11, 08:15 PM
                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ احمد محمد بشير07-31-11, 09:24 PM
                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين07-31-11, 09:55 PM
                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-01-11, 00:26 AM
                                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ ibrahim alnimma08-01-11, 01:48 AM
                                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 01:56 AM
                                    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 02:04 AM
                                      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 02:45 AM
                                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-01-11, 03:11 AM
                                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ ibrahim alnimma08-01-11, 03:25 AM
                                          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-01-11, 06:15 AM
                                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ حسام عبد الرحيم08-01-11, 08:30 AM
                                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-01-11, 09:10 AM
                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 12:59 PM
                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 01:00 PM
                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 01:03 PM
                                          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 12:56 PM
                                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 01:05 PM
                                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 01:08 PM
                                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ ibrahim alnimma08-01-11, 01:08 PM
                                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 01:14 PM
                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-01-11, 04:31 PM
                                                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-01-11, 06:00 PM
                                                    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ احمد محمد بشير08-01-11, 07:12 PM
                                                      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ ibrahim alnimma08-01-11, 09:01 PM
                                                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-01-11, 10:04 PM
                                                          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-02-11, 00:49 AM
                                                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-02-11, 01:44 AM
                                                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-02-11, 01:58 AM
                                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ احمد محمد بشير08-02-11, 03:22 AM
                                                                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-02-11, 05:17 AM
                                                                    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-02-11, 01:05 PM
                                                                      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ حسام عبد الرحيم08-02-11, 02:04 PM
                                                                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-02-11, 02:44 PM
                                                                          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-02-11, 03:10 PM
                                                                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-02-11, 03:48 PM
                                                                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-02-11, 05:37 PM
                                                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-02-11, 06:00 PM
                                                                                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-02-11, 06:06 PM
                                                                                    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-02-11, 11:24 PM
                                                                                      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ ibrahim alnimma08-03-11, 00:14 AM
                                                                                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-03-11, 05:04 AM
                                                                                          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-03-11, 06:13 AM
                                                                                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ حسام عبد الرحيم08-03-11, 07:46 AM
                                                                                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ حسام عبد الرحيم08-03-11, 08:21 AM
                                                                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ سالم أحمد سالم08-03-11, 11:17 AM
                                                                                                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عارف الركابي08-03-11, 12:09 PM
                                                                                                  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عارف الركابي08-03-11, 12:34 PM
                                                                                                    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-03-11, 03:40 PM
                                                                                                      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-03-11, 05:54 PM
                                                                                                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-03-11, 07:03 PM
                                                                                                        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عارف الركابي08-03-11, 08:06 PM
                                                                                                          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ حسام عبد الرحيم08-03-11, 09:03 PM
                                                                                                            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-03-11, 09:54 PM
                                                                                                              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ حسام عبد الرحيم08-03-11, 10:10 PM
                                                                                                                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-03-11, 11:35 PM
            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-12-11, 05:52 PM
        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-16-11, 07:18 PM
    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-10-11, 10:35 PM
  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-04-11, 02:15 PM
    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-04-11, 02:52 PM
      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-04-11, 03:19 PM
        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-04-11, 03:25 PM
          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-04-11, 03:47 PM
            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-04-11, 06:22 PM
              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-04-11, 09:38 PM
  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-05-11, 06:43 PM
    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-06-11, 11:42 AM
      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-06-11, 02:00 PM
        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عماد حسين08-06-11, 02:38 PM
          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-06-11, 03:04 PM
            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-06-11, 07:05 PM
  Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-07-11, 07:24 AM
    Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-08-11, 08:07 AM
      Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ د.نجاة محمود08-08-11, 09:57 AM
        Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-08-11, 10:49 AM
          Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-08-11, 10:59 AM
            Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عبداللطيف حسن علي08-08-11, 11:56 AM
              Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ عاطف مكاوى08-08-11, 12:22 PM
                Re: هل يمكن العمل بمضمون هذا (الحديث الشريف) اليوم؟ ibrahim alnimma08-08-11, 12:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de