|
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . (Re: عاطف مكاوى)
|
23: الشريعه الإسلاميه كمصدر
وأخيراً الحديث عن الشريعه الإسلاميه بإعتبارها مصدراً للتشريع أود بداءة أن أحيل القارئ الكريم الى أن هذا الموضوع ومنذ أكثر من 40 عاماً تم حسمه فى مدارات لجنة التشريع قبل صدور الدستور الدائم سنة 1973م فقد تعرضت اللجنه للإقتراحات العديده حول الشريعه الإسلاميه مصدر رئيسى للتشريع والأحوال الشخصيه لغير المسلمين يحكمها القانون والعرف الخاص بهم وجاءت نتيجة التصويت بعدم إدخال هذا النص فى الدستور إذ أنه لم يحظى على العدديه المطلوبه لفوز الإقتراح، راجع فى هذا جلسة مجلس الشعب رقم 82 الصفحات18 و 19 وكذلك الإقتراح بأن الإسلام دين الدوله الرسمي فقد جاءت نتيجة التصويت المؤيدون 120_ المعارضون 81- الممتنعون 18 وقرر رئيس اللجنه عدم إدخال هذه الماده فى الدستور (صفحة 52) من مداولات اللجنه 82 ، هذا ما تم قبل أكثر من 40 عاماً ثم ما هو المقصود بعبارة الشريعه الإسلاميه ونحن نعلم ان مصادر التشريع الإسلامى هى القرآن والسنه والإجماع والقياس وشرع ما قبلنا والعرف ، فعلى أى مذهب نحتكم بالحنفى أم بالمالكى أم بالشافعى أو الحنبلى لكل منهم آراء قد تكون متباينه أو متفقه وهناك جماعات أخرى إسلاميه شعبيه لها فروع مختلفه وآراء وإجتهادات مختلفه كالقرامطه وأصحاب الرأي الظاهريه وأصحاب الرأي الباطن ، وهناك حزب التحرير الإسلامي الذي يختط منهجاً مغايراً دونما مواربه وسأشير إليه فيما بعد؟.
ليس هناك أي معنى لتحديد مصدر للتشريع فإن التشريع الذى ينص على العدل والحق واحترام حقوق الآخرين ويحافظ على المبادئ الطبيعيه والتى تعتبر مصدراً رئيسياً لكل القوانين فهي فى ذهن المشرع دون حاجه الى تقييده بمذهب معين أو ترك ذلك لإجتهاده الشخصى علماً بأن مثل هذه المسأله منصوص عليها فى قانون الإجراءات فى مراجعه الأحكام بأن تقبل المراجعه إن كانت فيها مخالفه للشريعه الإسلاميه وفسرها البعض بأنها مخالفه الأصول الشرعيه بينما يرى آخرون أن الرأي المتفق والرأى المعارض كلاهما يستندان إلى رأى شرعى . أما رأى حزب التحرير الإسلامى فهو مختلف إختلافاً جزرياً حيث جاء فى دستورهم الماده(2) يتبنى رئيس الدوله أحكاماً شرعيه معينه يسنها دستوراً وقوانيناً وإذا تبنى حكماً شرعياً صار هذا الحكم وحده هو الحكم الشرعى الواجب العمل به وأصبح قانوناً نافذاً وجبت طاعته على كل فرد من الرعيه ظاهراً وباطناً.
يتبع ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 02:53 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 02:57 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 03:05 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 03:40 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 03:47 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 03:50 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 03:59 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 04:09 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 04:14 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 04:21 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 04:23 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 04:29 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 04:32 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | elsharief | 08-09-11, 05:00 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 06:46 AM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-09-11, 03:20 PM |
Re: الأستاذ جلال الدين السيد : (الدستور الذى نريده) . | عاطف مكاوى | 08-10-11, 00:47 AM |
|
|
|