|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: محمود الدقم)
|
2-سبل الإصلاح .. ذاتيا:-
ذكرت من قبل الملامح العامة لتضاريس ما أظنه البنية الأساسية للتفكير الديني الإسلامي في بلادنا. وهذا لا يخل طبعا بما وجد ويوجد من وعورة تعوق السير، ومن طرق مسدودة وغير ذلك. إنما ما قصدت إظهاره أن البنية التحتية الأساسية تبقى في توصيفها الأخير على الصورة العامة التي ذكرتها، وأن ذلك من شأنه أن هذا الفكر مهما اعتراه من جمود أو غيره فإن في بنائه الذاتي ما يمكنه من إصلاح شأنه في تصديه للواقع المحيط في كل ظرف، وذلك بمراعاة ما يلي على سبيل التمثيل:
أولا: إذا كان منهج الاعتبار بالمصالح ومنهج اتصال النص مع الواقع واستخراج الحكم، إذا كان كل ذلك من الأمور المقررة، فإن المشكل يحدث لا من افتقاد القدرة المنهجية المتاحة لرؤية الواقع وإدراك المصالح، ولكنه يحدث من جهة القدرة الذاتية على رؤية الواقع، أو من جهة تنوع المصالح وتعارضها وصياغة الواقع في إطار نظرة محددة ومسبقة للواقع، أو الرغبة في عدم الاعتراف بواقع حادث استبقاء لأوضاع قائمة، وكل ذلك تعرفه العلوم الاجتماعية، وهو يرد في تحليله لا إلى افتقاد المنهج المعرفي، ولكن إلى عجز الرائي عن الرؤية لعدم تقديم الواقع إليه من خلال الخبرات والبيانات والمعلومات الدالة، أو إلى عدم رغبة الرائي في الاعتراف بواقع حادث.
ثانيا: إن مؤسسات الفكر الديني كانت ذات استقلال نسبي، أو بعبارة أدق كان لها تميزها الذاتي وحركتها الذاتية ودرجة لا بأس بها من التعبير عن الذات. وكان ذلك على مشارف المرحلة المعاصرة التي بدأت في القرن التاسع عشر في بلادنا، وكان الفكر الديني يتصف بقدر ملحوظ من الجمود، ولكن جموده في ظني كان يتأتى من جمود حركة الواقع وحركة المجتمع، لم يكن في مجتمعاتنا حتى نهايات القرن الثامن عشر دفع بالواقع الاجتماعي السياسي إلى شيء من التجديد أو التغيير، فلم تكن ظهرت مستجدات ولا تحديات تتطلب استجابات مستحدثة وتطرح على الفكر أن ينفتح لها وأن ينظم ما تستدعيه من أنماط تعامل وقيم سلوك ملائمة.
ثم لما ظهرت هذه الحاجات على مدى القرن التاسع عشر، وواكبها التفاعل الفكري وتحديات الاحتكاك بالحضارة الأوربية والأطماع الغربية، ظهرت محاولات الانتعاش الفكري وظهرت دعاواه ورجاله، ومتابعة التطورات الفكرية في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تظهر وتكشف عن هذا الأمر، ولكن ظهرت مسألتان عقدتا هذا المسار.
ثالثا: المسألة الأولى أن حركة التجديد تواكبت زمنيا مع الوفود الأجنبي الغربي في صوره الاقتصادية والسياسية والعسكرية والثقافية، وكان الوفود الثقافي الأجنبي المؤيد بوقائع الغزو والسيطرة مما جعل المحافظة الدينية الفكرية ذات وظيفة فعالة في المقاومة واستدعاء روح الصمود والتصدي، كما أن هذا الوفود الأجنبي في المجال الفكري والسلوكي قد استنفر مشاعر الخصام ودعم الفعل المتحصن في روح المحافظة.
قويت المحافظة في مواجهة حركة التجديد بما أسبغته على الناس من روح التحصن ضد الغريب الوافد، وبما صار لها من وظيفة إيجابية في التصدي ودعم الصمود والمقاومة على المستوى السياسي والاجتماعي. وضعفت حركة التجديد لأنها لم تستطع في هذا الوقت المبكر لها أن تميز نفسها وقضاياها الجادة عن حركة التغريب الوافدة.
رابعا: المسألة الثانية تتعلق بالمؤسسة الدينية، وهي على مدى القرن العشرين على نحو خاص، قد فقدت ما يمكن أن نسميه تميزها المؤسسي الذاتي أو استقلالها النسبي، وذلك في مواجهة الدولة المركزية الحديثة التي أُرسيت جذورها في عهد النصف الأول من القرن التاسع عشر، وأخذت في النمو والتوسع على حساب هيئات المجتمع الديني والمؤسسات ذات الاستقلال النسبي أو التميز الذاتي، وذلك من منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين. ثم طفرت طفرة واسعة في السيطرة والهيمنة في النصف الأخير من القرن العشرين.
وبهذه الطفرة الأخيرة اكتمل للدولة المركزية الحديثة أن تكون هي التنظيم الأوحد، وأن تتعامل مع الوحدات الأهلية مثل الجمعيات والأوقاف والطرق الصوفية، ومع الهيئات ذات الاستقلال النسبي مثل الجامعات والأزهر، سواء منها الحديث كالجمعيات والجامعات، أو التقليدي كالأوقاف والأزهر، أن تتعامل مع ذلك كله، إما بالإلغاء كالأوقاف، أو بالهيمنة والوصاية على التكوين المؤسسي كالجمعيات، أو بالإلحاق كالجامعات والأزهر.
هيمنة "الدولة" على "المؤسسات" جعلت التغيرات الفكرية تجري في إطار التعبير عن سياسات الدولة. ومع ذلك فقد صارت المؤسسات الدينية إما تابعة للدولة كالمساجد التي أتبعت جميعها لإدارة الدولة على مدى السنوات العشرين الماضية بصفة خاصة، أو ألحقت بالدولة مثل الأزهر والمعاهد الدينية وكذلك الطرق الصوفية. وصارت التغيرات الفكرية في هذا المجال تجري في إطار التعبير عن سياسات الدولة، وصارت الدولة وأجهزتها الأخرى هي من يمد المؤسسات الدينية بالرؤية الخاصة بالواقع الاجتماعي أو السياسي، وهي الرؤية التي يتعامل معها فقه الأحكام وتصدر بها التفسيرات.
ولذلك فإن الفكر الديني غير المعبر عن سياسات الدولة، صارت له منابره الأهلية البعيدة عن هذه السيطرة، وذلك في حركة المجتمع الفكرية والثقافية والسياسية الاجتماعية غير المتمأسسة، وهي بتلقائياتها وزخمها صارت الأبعد أثرا وأنفذ إلى قلوب الناس وتشكلاتهم الدينية في المجال الوجداني أو الفكري الثقافي. وكل ذلك يستقى من البنية التحتية التي سبق أن أشرت إليها، ومن الرؤى الواقعية السياسية والاجتماعية للحركة التلقائية للأهالي ولمفكريهم وذوي الأثر فيهم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-15-05, 06:42 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | مريم بنت الحسين | 05-15-05, 06:55 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | bint_alahfad | 05-15-05, 07:13 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-15-05, 07:34 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | مريم بنت الحسين | 05-15-05, 07:19 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | Sabri Elshareef | 05-15-05, 07:24 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | هاشم نوريت | 05-15-05, 07:45 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-15-05, 08:11 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-15-05, 07:50 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | مريم بنت الحسين | 05-15-05, 07:46 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-15-05, 07:57 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | Elmoiz Abunura | 05-15-05, 02:32 PM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 00:18 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | مريم بنت الحسين | 05-15-05, 08:01 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-15-05, 08:17 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | Abureesh | 05-15-05, 08:47 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 00:29 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | معتز تروتسكى | 05-15-05, 08:29 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 01:11 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | Frankly | 05-15-05, 08:31 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | jini | 05-16-05, 00:30 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | A.Razek Althalib | 05-16-05, 01:08 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 01:15 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 01:14 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 01:21 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | Tabaldina | 05-16-05, 04:27 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | حمزاوي | 05-16-05, 04:37 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 04:49 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | EXORCIST7 | 05-16-05, 04:56 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-16-05, 05:16 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | jini | 05-16-05, 11:57 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-17-05, 00:31 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | jini | 05-16-05, 12:06 PM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | Ahmed Alrayah | 05-17-05, 04:03 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | مهيرة | 05-17-05, 08:04 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 01:33 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 01:25 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | kamalabas | 05-17-05, 03:32 PM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 01:50 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | kamalabas | 05-17-05, 04:28 PM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 02:01 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | kamalabas | 05-17-05, 04:39 PM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 02:11 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | kamalabas | 05-17-05, 05:00 PM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | Hussein Mallasi | 05-18-05, 02:27 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 02:41 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 02:32 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | محمود الدقم | 05-18-05, 04:01 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | محمود الدقم | 05-18-05, 04:05 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-18-05, 07:38 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-19-05, 02:30 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | kamalabas | 05-18-05, 08:47 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | nasiradin | 05-19-05, 02:49 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | مهيرة | 05-19-05, 06:42 AM |
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين | kamalabas | 05-19-05, 12:43 PM |
|
|
|