|
Re: بيان من الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان حول الأحداث الجار (Re: Muna Khugali)
|
ساتذن الاخت مني خوجلي لعلي هنا احاول تفكيك ماجاء في البيان ومخاذلة ادوار هذه المجموعة استيقظت مؤخراً وحتي استيقاظاها هذا فيه محاولة لاهانة السودانين اكثر من احترامهم :Quote: . لاسيما وأنّ من حولهم من شعوب الأرض سنت لهم سنةً لانتزاع حقوقهم وتحقيق مطالبهم وذلك مايعرف بربيع الثورات العربية .
|
يجهل البيان ان هذه سنة سودانية قبل ان نتعلمها من الشعوب الارض .....وهل نسو ام تجاهلو عن عمد اكتوبر وابريل؟Quote: بهذه المناصحة، تبرئة للذمة، ونصحاً للأمة:
|
اذن الرابطة الشرعية تدعو للمناصحة بدلاً من الدخول الي صلب المشكلة .....فالمناصحة اقصى ما تهدف له هو استمرار النظام نفسه بقليل من الترقيع ، ولعمري ان مثل الموقف لا يضيف كثيراً لمواقف الرابطة ....وبهذا انبه كل من اعتقد ان موقف الرابطة هذا هو موقف مساند لحركة التغير .......فالرابطة لا تدعو صراحة لتغير النظام ، وهذا الموقف لا يعدو ان يكون مناورة سياسية تظهر الرابطة بمظهر الكراع البرة وكراع جوه ......وهذه هي طبيعة الاسلام السياسي فدائماً ما يترك لنفسه مساحة للمناورة ، حتي يجد موطئ قدم ان حدث اي تغير ، او يستمر في نفس المنوال السابق ان لم يحدث تغير .......وهذا لعمري اسواء انواع المواقف .......فهي محاولة للتعايش والتكسب في كل الارضيات السياسية ...... ربما يقول قائل انك تتعامل مع الرابطة وكانها حزب سياسي، نعم ربما أبدو كذلك رغم أني اطلب حفاظاً علي المؤسسات الدينية من مثل هذه الورطات ، ان تنئ بنفسها بعيداً عن الحراك السياسي ، وهذا لا يمنع ان يمارس سدنتها السياسة بعيداً عن المؤسسة ، لان مثل المواقف تحسب ضد او مع الدين ....وهذا لعمري إساءة للدين ، اذ كيف يقف الدين محايداً ومناصحاً في معركة كبيرة مثل هذه المعارك؟ ناتي لموضوع ما اسماه البيان بالنصائحQuote: أولاً: لا يمكن إصلاح الواقع- أي واقع كان- إلا بعد الاقتناع بأن الواقع فيه جوانب من الفساد لابد من إصلاحها، ,ومن ثمّ الاقتناع بإمكانية تغيير هذا الواقع نحو الأحسن. وأن الإصلاح لا يمكن أن يتم إلا وفق المنهج الشرعي. فالمحسوبية والفساد الإداري والمالي والفوضى المنهجية وغياب دولة المؤسسات وإبعاد شرع الله والنهج الإسلامي الصافي قد أضرت بالسودان حتى أصبح اليوم من أفقر الدول وأكثرها اضطراباً. |
لم يبين كيف ان اصلاح النظام سيتم باتباع المنهج الشرعي.......فهل المحسوبية ضد المنهج الشرعي ، ولو كان هذا الافتراض صحيح اذن لماذا غابت كل هذه النصائح قبل الهبة الجماهيرية ؟.. ..اذا كان ذلك صحيح لماذا لم يقل البيان بان اصلاح الحال يتطلب اجتماع علماء الدين وليس علما ء الاقتصاد وما اسماهم بالمستقلين منهم ....واليك الفقرة التي دعت لذلك:
Quote: والدعوة لمؤتمر اقتصادي عاجل من الخبراء الاقتصاديين المستقلين لمراجعة السياسة التقشفية الحكومية وأوجه الانفاق والبدائل المتاحة وتقديم توصيات اقتصادية ملزمة للحكومة. |
طيب لماذا لم يطالب برجال دين طالما ان الاصلاح لا يمكن ان يتم الا وفق المنهج الشرعي؟ طيب المهج الشرعي هذا هو بيد الاقتصادين المستقلين ام هو بيد رجال الدين .....والله الهبة الجماهيرية دي بتعمل فيكم ربكة !!!!!!!!!! ويتناقض البيان مرة اخري حينما يدعو لاجتماع او مؤتمر يضم علماء مستقلين وينبذ المحسوبية والموالاة يتناقض حينما ياتي لهذه الفقرة :Quote: مع التأكيد على وجوب استبعاد كل من له موقف أو سابقة من رفض أو انتقاص أو شك أو ارتياب في أحكام الشريعة الاسلامية. |
اذن اليست هو نفس منهج النظام في المولاة والمحسوبية ؟ وطيب يعني علمت شنو ؟اليست هي نفس حجة النظام في استبعاد الخبرات والكفاءات وطردها للخارج....... ويمضي البيان متجاهلاً راي الرابطة سابقاً في الخروج علي الحاكم ومباركتها لترشيح البشير ودعمه في المساجد والخطب والبيانات ....." لا يجوز الخروج علي الحاكم الا بمعصية الله " وهل هناك من معصية "وفقاً لرؤيتهم اكثر من الرباء والبعد عن شرع الله؟" فهو حين يقول Quote: ايقاف القروض الربوية التي درجت عليها الحكومة لما في الربا من محق للبركة فالله تعالى يقول (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) (سورة البقرة: 276) ومن أكبر الشواهد على مضار الربا ما كان في سد مروي وسكر النيل الأبيض، فلا الكهرباء انخفض سعرها ولا السكر استقرت قيمته. وقد أبدت الرابطة الشرعية النصح في ذلك فلم يسمع لها, ولو أنهم فعلوا مايوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتاً. |
اذن لماذا الصمت طيلة هذه المدة طالما ان الربا قد طال حتي سد مروي ؟ وهل سد مروى استبانت ربوته بعد المظاهرات والهبات الاخيرة ؟ ان هذا هو تسجيل موقف فقط ......ولا اعتقد انه موقف مبدئ او انضمام الي ركب الثورة كما يظن بعض الاصدقاء ....
|
|
|
|
|
|
|
|
|