|
Re: الامة جناح الاصلاح هل تجاوز الجسد ام صقلته التجربة (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
Quote: واخر الترهات والتفاهات لم تأتي هذه المره من صحيفة الخال الرئاسي كما عودنا وعودتنا صحيفته ، ولكنها جاءت على لسان والي سنار العنصري (العباس) وتقليله ######ريته من قبيلة الفلاته المسالمة، والتي اسست سنار وساهمت في تثبيت حدود السودان مع القبائل الحقيقية التي صنعت التاريخ وهُمشت في صفحات كتابه، القبائل المسكوت عن دورها الوطنى رغم عظمه، فهى، (الكبرت شدرو وكتلت دبيبو).
قدر قبيلة الفلاته العربية انها دخلت السودان قبل خمسمائة سنه من البوابة الغربية ولم تدخل من البوابة الشمالية (( فهم ينسبون نفسهم لعقبه بن نافع ، كما تنسب قبيلة الرئيس نفسها للعباس عم النبي ، فهم جميعا امناء على انسابهم)) ، لذا نجد اثر لهجات قبائل افريقيا على لسانهم، وهذا قطعا لا يقلل من دورهم الوطنى، فهو معروف لنا نحن احفاد امراء المهدية واحفاد شيوخ وسلاطين القبائل المؤسسة للسودان المليون ميل مربع ، وقالوا في المثل (الحضر ابوه بعرف كلام جدو )، وتأكيدا لدورهم الوطني محبة الإمام المهدي (المؤسس) لهم ولدورهم في المهدية، بل زواجه المبارك من (امنا عائشة) ، وتأكيدا لمحبته لها ولأهلها، فقد امر الإمام المهدي، الخليفة عبدالله، ان يدفنه في غرفتها، وفاءً لها، فهى واهلها كانوا من اوائل من امن بدعوته عندما كانت دعوته سرية، فأصبحت غرفتها (الضريح الفاح عطره عابق) . |
ا لكنه ثمة تراجع اخر ولو انبنى على حقيقة الدفاع عن الاعراق الثقافية السودانية يجب ان يستصحب معه اثراء روح التصالح والاعتداد بالاثن المنتمى اليه وليس بالتحايل عليه فقول ان قبيلة الفلاتة العربية ؟حتى الفلاته نفسهم لهم رائين وهذا هو جزء آخر في خلل المكون الثقافي الذي ينتمي اليه السودانين في اللهث للالتصاق بالجزيرة العربية كمحصل امتياز ..لم يثبت جدلا ان بالسودان قبائل عربية الا القليل منها ..
|
|
|
|
|
|
|
|
|