اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 09:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2012, 08:33 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. (Re: وليد التلب)

    Quote: قال شيخ الإسلام: . الإجماع نوعان:
    قطعي: فهذا لا سبيل إلى أن يُعلم إجماع قطعي على خلاف النص.
    وأما الظني: فهو الإجماع الإقراري والاستقرائي، بأن يستقرئ أقوال العلماء فلا يجد في ذلك خلافاً، أو يشتهر القول ولا يعلم أحداً النصوصُ به؛ لأن هذا حجة ظنية لا يجزم الإنسان بصحتها، فإنه لا يجزم بانتفاء المخالف، وحيث قطع بانتفاء المخالف فالإجماع قطعي، وأما إذا كان يظن عدمَه ولا يقطع به، فهو حجة ظنية، والظني لا يُدفع به النص المعلوم، لكن يُحتج به، ويُقدم على ما هو دونه بالظن، ويُقدم عليه الظن الذي هو أقوى منه، فمتى كان ظنه لدلالة النص أقوى من ظنه بثبوت الإجماع قدّم دلالة النص، ومتى كان ظنه للإجماع أقوى قدم هذا. والمصيب في نفس الأمر واحد.
    وبعد هذا التقرير لمكانة الإجماع في الدين، يحسن أن أذكر أهم فوائد الإجماع التي ذكرها أهل العلم، وكان من دواعي ذكر هذه الفوئد:
    الإجابة عن تساؤل ينقدح في الذهن عن مدى فائدة الإجماع والجديد فيه، مع القول بأن من شروط الإجماع أنه لا بد أن يستند الإجماع إلى دليل من الكتاب والسنة، وأنه لا يمكن أن تجتمع الأمة على خلاف النصوص، كما أنه لا يمكن أن يكون الإجماع ناسخاً لنص ؟
    وقد أجاب العلماء على هذا فذكروا أهم فوائد الإجماع. انظر كتاب نظرة في الإجماع الأصولي، ص73، وما بعده، وهذا ملخص ما سطروه:
    الفائدة الأولى: الإجماع على المعلوم من الدين بالضرورة يُظهر حجم الأمور التي اتفقت فيها الأمة؛ بحيث لا يستطيع أهل الزيغ والضلال إفساد دين المسلمين، ومن طالع حال الأمم السابقة من أهل الكتاب وغيرهم، في اختلافهم في أصول دينهم العلمية والعملية علم النعمة العظيمة التي اختُصت بها هذه الأمة؛ حيث أجمع أئمة الدين على مئات من الأصول بله الفروع، بحيث لا يخالف فيها أحد من المسلمين، وممن خالف بعد العلم حُكِم عليه بما يقتضيه حاله من كفر أو ضلال وفسق.
    الفائدة الثانية: العلمُ بالقضايا المجمع عليها من الأمة يعطي الثقة التامة بهذا الدين، ويؤلف قلوب المسلمين، ويسدّ الباب على المتقولين الذين يزعمون أن الأمة قد اختلفت في كل شيء؛ فيكف يجمعها أو يربطها رابط؟!
    الفائدة الثالثة: أن السند الذي يقوم عليه الإجماع قد يكون ظنياً فيكون الإجماع عليه سبباً لرفع رتبة النص الظنية والحكم المستنبط منه إلى رتبة القطع؛ لأنه قد دلّ الإجماع على أنه لا خبر عن النبي صلى الله عليه وسلم يخالف ما أجمعوا عليه.
    وقد دلت عدة أدلة على حجية الإجماع نذكر منها:
    الدليل الأول: قوله تعالى: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً [النساء: 115]، وأول من استدل بهذه الآية الشافعي رحمه الله ثم تبعه الناس على الاستدلال بها.
    وجه الاستدلال من الآية: أن معنى مشاقة الرسول صلى الله عليه وسلم منازعته ومخالفته فيما جاء به عن ربه، ومعنى سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ما اختاروه لأنفسهم من قول أو فعل أو اعتقاد؛ لأن سبيل المؤمنين مفرد مضاف فيعم هذه كلها، وقد جعل الله كلاً من المشاقة واتباع غير سبيل المؤمنين موجباً للعقاب؛ لأنه عطف بعضها على بعض بالواو المفيدة للتشريك في الحكم، فيلزم أن يكون اتباع غير سبيل المؤمنين محرماً، كما حرمت مشاقة الرسول صلى الله عليه وسلم.
    الدليل الثاني: قوله جل ذكره: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً [البقرة:143].
    وجه الاستدلال بهذه الآية: أن الله تبارك وتعالى عدلهم بقبول شهادتهم، ولما كان قول الشاهد حجة يجب العمل بمقتضاه، إذ لا معنى لقبول شهادته إلا كون قوله حجة، فيدل هذا على أن إجماع الأمة حجة يجب العمل بمقتضاه وهو المطلوب.
    الدليل الثالث: قوله جلا وعلا: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ [آل عمران: 110].
    وجه الدلالة: أن الألف واللام إذا دخلت على اسم جنس دل على العموم، وعلى ذلك تكون الآية إخباراً من الله سبحانه عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم بأنهم يأمرون بكل معروف، وينهون عن كل منكر، وصِدْقُ خبر الله تعالى يستلزم أنهم إن نهوا عن شيء علمنا أنه منكر، وإذا أمروا بشيء علمنا أنه معروف، فكان نهيهم وأمرهم حجة يجب اتباعه.
    الدليل الرابع: قوله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء:59].
    وجه الدلالة: أن الله سبحانه شرط لوجوب الرد إلى الكتاب والسنة وجود التنازع، فدل ذلك على أنهم إذا لم يتنازعوا لم يجب الرد، وأن الاتفاق منهم كافٍ حينئذٍ عن الرد إلى الكتاب والسنة، ولا معنى لكون الإجماع حجة إلا هذا. وهذا الدليل لا يسنجم مع كلام شيخ الإسلام وقد تقدم.
    الدليل الخامس: جملة الأحاديث الدالة على لزوم الجماعة، وتعظيم شأنها، والإخبار بعصمتها عن الخطأ ومنها:
    1- قوله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون. رواه البخاري 13/293 .
    2- قوله صلى الله عليه وسلم: من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه. رواه أحمد.
    3- وقوله صلى الله عليه وسلم: من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية. متفق عليه.
    ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث وغيرها: أن هذه الأحاديث ونحوها، وإن لم يتواتر كلّ واحدٍ منها لفظاً إلا أن القدر المشترك بينها -وهو عصمة الأمة- متواتر فيها؛ لوجوده في كل منها، وإذا ثبتت عصمة الأمة تواتراً كان ذلك دليلاً على حجية الإجماع.
    ومباحث الإجماع طويلة الذيول لا يمكن أن نأتي عليها في هذه الفتوى فلتراجع في أماكنها من كتب الأصول، لكننا سنقف مع مسألة لها علاقة بالنقطة الثالثة في السؤال، هذه المسألة: هي هل يمكن تحقق وقوع الإجماع على النحو الذي أشرنا إليه؟
    لا خلاف بين العلماء في وقوع الإجماع على الأحكام التي تعلم من الدين بالضرورة، ولكن وقع الخلاف في وقوع الإجماع في الأحكام الظنية، على مذهبين:
    المذهب الأول: إمكان وقوع الإجماع فيها، وإلى هذا ذهب الجمهور، وهو الصحيح، وليس أدل على ذلك من الوقوع، وأمثلة وقوع الإجماع كثيرة، مثل الإجماع على تقديم الدَّيْن على الوصية، وحرمة شحم الخنزير كلحمه، والإجماع على أن الماء إذا تغير أحد أوصافه الثلاثة: لونه أو طعمه أو رائحته بنجاسة، لا يجوز الوضوء منه.
    المذهب الثاني: أن هذا الإجماع مستحيل الوقوع, وذهب إليه النظام المعتزلي، وإمام الحرمين، وكثير من المعاصرين، واستدل لأصحاب هذا المذهب على ذلك بأن أهل الإجماع قد انتشروا في مشارق الأرض ومغاربها، وهذا الانتشار يمنع نقل الحكم، منهم وإليهم عادة، وإذا امتنع نقل الحكم امتنع الاتفاق منهم على حكم معين، ويجاب عن ذلك بأن أهل الإجماع عدد قليل معروفون بأعيانهم، وهم المجتهدون، وعليه فيمكن أن تنقل الواقعة إلى جميعهم، ويستطلع رأيهم فيها.
    أما ما نقل عن الإمام أحمد من مقولته المشهورة: من ادعى الإجماع فهو كاذب.
    فليس مراده بها نفي وقوع الإجماع أو حجيته قطعاً؛ لكون الإمام يحتج به، ويستدل به في كثير من الأحيان، وقد حملها العلماء على عدة أوجه، ومن أحسنها: أنه قال ذلك على سبيل الورع، لجواز أن يكون هناك خلاف لم يبلغه، أو أنه قال ذلك في حق من ليس له من معرفة بخلاف السلف، ويدل لذلك تتمة كلامه السابق حيث يقول: من ادعى الإجماع فهو كاذب، لعل الناس اختلفوا، هذه دعوى بشر المريسي والأصم، ولكن يقول: لا نعلم الناس اختلفوا، إذا هو لم يبلغه.. أي إذا لم يبلغه في المسألة خلاف.
    قال ابن القيم : وليس مراده -أي الإمام أحمد - استبعاد وجود الإجماع، ولكن أحمد وأئمة الحديث بُلوا بمن كان يرد عليهم السنة الصحيحة بإجماع الناس على خلافها. انظر المسودة، ص: 316، ومجموع الفتاوى 19/271، 20/247، ومختصر الصواعق، ص: 506 .
    وإذا تقرر هذا.. فالإجماع يمكن انعقاده في هذا العصر إذا تولت أمره الجهات العلمية في البلاد الإسلامية بأن تستطلع رأي مجتهديها في الواقعة، فإذا اتفقت آراء المجتهدين جميعهم على حكم واحد في هذه الواقعة، كان هذا إجماعاً، وكان الحكم المجمع عليه حكماً شرعيّاً واجب الاتباع على المسلمين، ولكن من المعلوم أن تولي هذه الجهات استطلاع آراء المجتهدين في ظل عدم اهتمام كثير من الحكومات بتطبيق الشريعة، يكاد يكون مستحيلاً.
    أما كيفية الاستدلال حالة تعارض الأدلة، فقد وضع أئمة العلم قواعد علمية لدرء التعارض، وهي:
    1- الجمع بين النصوص بطريقة من طرق الجمع المعتد بها عند علماء الأصول، مثل:
    - ردّ العام على الخاص.
    - ردّ المطلق على المقيد.
    - رد المجمل على المبين.
    - رد المتشابه إلى المحكم.
    - معرفة الناسخ والمنسوخ.. ونحو ذلك من الطرق.
    2- الترجيح بين النصوص بطريقة من طرق الترجيح التي ذكرها علماء الأصول، ويلجأ إلى هذه الحالة عند تعذر الجمع بينها.
    3- وإذا لم يستطع الدارس الجمع أو الترجيح فإنه يتوقف حتى يتبين له الأمر.
    والله أعلم
                  

العنوان الكاتب Date
اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي04-26-12, 09:51 AM
  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد جلال عبدالله04-26-12, 10:20 AM
    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي04-26-12, 10:45 AM
      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ALazhary204-26-12, 12:02 PM
        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. elnawrani margan04-26-12, 01:37 PM
          Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. Mahjob Abdalla04-26-12, 01:46 PM
            Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. Balla Musa04-26-12, 01:54 PM
              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. سيف النصر محي الدين04-26-12, 02:39 PM
                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. وليد التلب04-26-12, 04:03 PM
                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-04-12, 09:26 PM
                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-12-12, 12:45 PM
                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. هاشم نوريت05-12-12, 03:04 PM
                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. هاشم نوريت05-12-12, 03:12 PM
                        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن05-12-12, 03:47 PM
                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-13-12, 07:30 AM
                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن05-13-12, 08:10 AM
                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-13-12, 08:58 AM
                        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. منتصر عبد الباسط05-13-12, 12:20 PM
                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-20-12, 10:36 PM
              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-13-12, 05:31 PM
                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-14-12, 05:28 PM
                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. هاشم نوريت05-14-12, 05:38 PM
                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن05-14-12, 06:23 PM
                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-19-12, 04:33 PM
                        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-21-12, 01:12 PM
                          Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. Abdlaziz Eisa05-21-12, 01:27 PM
                            Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-21-12, 01:51 PM
                              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. أحمد ابن عوف05-21-12, 02:15 PM
                              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ابن عفان05-21-12, 02:31 PM
                                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-22-12, 07:35 PM
                                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-23-12, 07:02 PM
                                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. وليد التلب05-23-12, 07:23 PM
                                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ABDALLAH ABDALLAH05-24-12, 05:38 AM
                                        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-24-12, 07:22 AM
                                          Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. وليد التلب05-24-12, 07:36 AM
                                            Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-24-12, 08:33 AM
                                              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-24-12, 08:52 AM
                                                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. أحمد ابن عوف05-24-12, 08:59 AM
                                                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-24-12, 10:24 AM
                                                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. أحمد ابن عوف05-24-12, 10:58 AM
                                                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ABDALLAH ABDALLAH05-24-12, 01:15 PM
                                                        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-25-12, 02:59 PM
                                                          Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. وليد التلب05-26-12, 01:45 PM
                                                            Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عارف الركابي05-26-12, 02:13 PM
                                                              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ABDALLAH ABDALLAH05-26-12, 05:16 PM
                                                                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ALazhary205-26-12, 07:28 PM
                                                                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-27-12, 00:15 AM
                                                                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. وليد التلب05-27-12, 06:25 AM
                                                                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ABDALLAH ABDALLAH05-27-12, 07:34 AM
                                                                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن05-27-12, 07:35 AM
                                                                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن05-27-12, 08:02 AM
                                                                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن05-27-12, 08:15 AM
                                                                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن05-27-12, 08:19 AM
                                                                        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-28-12, 09:54 AM
                                                                          Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي05-31-12, 04:32 PM
                                                                            Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-04-12, 10:58 AM
                                                                              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن06-04-12, 02:57 PM
                                                                                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-12-12, 08:50 PM
                                                                                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-15-12, 11:05 AM
                                                                                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-16-12, 08:55 PM
                                                                                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-17-12, 10:04 PM
                                                                                      Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-17-12, 10:07 PM
                                                                                        Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. منتصر عبد الباسط06-17-12, 10:37 PM
                                                                                          Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. منتصر عبد الباسط06-17-12, 11:10 PM
                                                                                            Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. منتصر عبد الباسط06-17-12, 11:20 PM
                                                                                              Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. ABDELMAGID ABDELMAGID06-18-12, 00:27 AM
                                                                                                Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-19-12, 07:51 AM
                                                                                                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. عمار عبدالله عبدالرحمن06-19-12, 09:31 AM
                                                                                                  Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي06-25-12, 09:19 AM
                                                                                                    Re: اجماع علماء الإسلام على كفر الخميني الضال .. محمد المسلمي07-02-12, 08:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de