بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 06:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2012, 01:07 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة (Re: osama elkhawad)

    اكتشف الكاتب بعد انتهائه من تدوين هذيانات سعيد الطيِّب،أنَّ هنالك كثيرا من الكلمات غير المفهومة للقارئ العادي،مما يساهم في استغلاق النص.فقام ببحثٍ مُضْنٍ عبْر المقابلات الشخصيَّة، والرسائل البريدية، و المحادثات التليفونية، والإيميلات،و "مذكرات"سعيد الطيب التي تم ترميمها بعد أن غمرت خلايا مخه المتناثرة أجزاء منها.وكان أنْ توصّل الكاتب –من منفاه الكاليفورني-إلى القاموس التالي:

    1-الفلاشا:
    تسمية أطلقها في الثمانينيّات من القرن العشرين موظَّفو مطار الخرطوم على المدرسين السودانيين المعارين القادمين من دولة عربية سعيدة،لأنّهم أي أولئك المعارين يأتون ويذهبون أفواجاً في رحلات "التفويج"،مرتدين ملابس رثة.وقُصِد بهذه التسمية عزل وفرْز أولئك المدرسين عن مغتربي البلدان العربية الناعمة،مثلما حدث لأقرانهم و أبناء أعمامهم من "السلْكاويَّة".و لا تتم معاملة المعارين من قبل أولئك الموظفين على قدم المساواة.و من العوامل المركونة في لا وعيهم "أغاني البنات".
    في البداية صعد نجم الهاربين، جميعا بدون فرز،فارتفع النشيد النسوي:
    "أنحنا ما دايرينْ
    يا العزَّابة
    إلأ مغتربين
    يا العزَّابة"
    ترمترم ترم ترمترم ترم ترمترم ترم
    و بالغن في الإطلاق حتى أنهن أنشدن:
    مغترب كان كديس كان ك ل ب
    مممامما ممما ممما ممما مممما
    ثم انكشفت الغشاوة البترودولارية،فتوصلنَّ إلى طبقات المغتربين:
    بقوا نوعين:
    نوع أصلي:
    "يا أبو ظبي
    يا بلد النبي
    يا أقعد كدي"
    توتوتوتو تاتاتاتا تي تي تي تي تي تي
    و نوع تايواني ،ضعضعه الدهر،فتضعضع مثل "الفلاشا"،في مقارنة مع النوع الأصلي:
    "ليبيا و اليمنْ ضياع زمنْ
    الكويتْ
    عربية و بيتْ"
    توتوتوترارا توتوتوترارا توتوتوترارا
    ثم ذهب "الهاربون" جميعا إلى مهاوي النسيان،و على مسرح الأماني النسوية ظهر الصاعدون الجدد من البرابرة الملتحين إلى سماء الأهازيج السرية:
    أتحجَّبْ و ألبسْ طويلْ
    عشان أعرِّسْ عمر البشيرْ
    تررررم ترررررم ترررررم
    "الكوز مريِّشْ
    الكوز بعيِّشْ"
    لالالا لالالالا لالالالالا
    حبيبي ظريفْ
    يا ناسْ
    الكوز لطيفْ
    يا ناسْ"
    هشِّكْ بشِّكْ هشِّكْ بشِّكْ هشِّكْ بشِّكْ
    و حين بحَّتْ أصوات النداء الأنثوي، لم تجد غضاضة في لعب دور الضرَّة:
    "جاياك يا أبشرا
    و جاية أفتو معاك و بالضره
    يا أبشرا
    إن شاء الله راجل مره"
    تللا لالا تللا لالا تللا لالا لالالا
    و جاوبها صدى حبشي جبلي:
    الليل
    مغرزة
    راجل المرة حلو حلا
    تنتنا تنتنا تنتن تنتنا تنتنا تنتن
    وبمرور الأيام تمَّ توسيع ماعون "الفلاشا" كتسمية، لتشمل أيضاً الباحثين عن عملٍ كمدرِّسين في دواوين الوزارة بتلك الدولة السعيدة.وربّما للإيحاء للمسؤولين عن توظيف المدرسين الأجانب بثقل الوجود،أو لسبب آخر،يصرّ الفلاشا على تأكيد هويتهم السودانية بلبس العراريق المكرفسة والجلاليب المتَّسخة والسراويل ذات "التكك" المزركشة ويكوِّرون فوق رؤوسهم عمامات لُفَّتْ على النمط الأنصاري في أحايين قليلة.وكانوا يفضِّلون ،لأسباب عملية في الغالب،النمط الهلامي،وهو نمط حر ،لا يحكمه قانون،وفيه تلفُّ العمامة كيفما اتّفق.ذلك أنّ عجلتهم الدائمة لا تتيح لهم تدوير العمامة على الطريقة "الترباسية" أو الأقل تعقيدا منها :"الحسينخوجلية" .
    وينتعل الفلاشا السفنجات للشعور بخفَّة الوجود،ف"البرطعة" بالسفنجات،كما يرى أحدهم من المثقفين،هي مؤشِّر على تفضيل الحياة في الهواء الطلق.وهذا السلوك "المُنْطَلِق"-كما يرى "السفوري"-هو من التأثيرات الخفيَّة لثقافة المومسات على الحياة السودانية المعاصرة.فأوّل من "برطعن" بالسفنجات،كُنَّ من مومسات "أبو صليب"،و بعد ذلك انتقل هذا التقليد إلى مومسات "المزاد" و "سبعة بيوت".
    لكنَّ ذلك السلوك "المُنْطلق"،من جانب الفلاشا، يختلط بإصرارهم على العيش والسير والسفر في جماعات كثيرة العدد.وساهم ذلك في اكتسابهم عادة التحدُّث بصوت عال.وترتفع أصواتهم أكثر عندما يركبون سيَّارات النقل العام.وهم عادةً يتحدّثون بذلك الصوتٍ المرتفع عن النجاحات التي حقّقوها في سبيل التوظيف،ويتحدّثون في اقتضابٍ وبصوتٍ خجولٍ عمّا يسمّونها "المضايقات" التي قابلتهم في شبَّاك الوزارة حيث يتزاحم طالبو الوظائف، والمدرسون في آخر العام في طوابير طويلة لصرف مرتباتهم.وهذه الطوابير عادةً ما تتمخّض عن سيلان آلاف الليترات من العرق،وقليل من الليترات من الدم الآدمي إذا ما نجحتْ سياط الشرطة السعيدة،في الوصول الى أُنوف وأرجل و ظهور المتدافعين المتنافسين في شراسة المُعْدم، للوصول إلى شبّاك "التصفية" أي صرف الدولارات.
    وأحياناً كثيرةً تتمخَّض عن سقوط مئات الزراير،وتمزيق أنواع مختلفةٍ من الملابس،وسقوط عشرات الضحايا في حالة إغماء.
    يقول الراصدون لتسمية "الفلاشا"،أنّ المعارين يصرِّون على إخراج أنفسهم من دائرة "الفلاشا".و حسب رأيهم ،فإنّ "الفلاشا"،تضمُّ فضْلا عن "الدخلاء على المهنة" من المتعاقدين،فئات "الخضرجية" والعتّالة" و "مدرِّسي الابتدائيّات"،الذين "تبكْبَكوا" في "عام البكْبَكَة".

    2-العرقلانيّة:
    خلاصة ما توصَّل إليه "سعيد الطيب"، حين فشل في تبنِّي إستراتيجية "الضرب العادي من السعادة".وسكنتْ تلك الخلاصة في نفسه،ذات "طشمةٍ"،حين كان يفكِّر في المصائر المستريبة التي سكنتْ تفاصيل هرولته العربية"التراجيكوميدية". فالحياة لا تبدو-كما توهَّم- سلسلة من المحاولات الناجحة والفاشلة معا لإعمال العقل-كما أوحتْ له بذلك الكتب المدهشة.إنّ الحياة-على النقيض من ذلك تماماً-هي سلسلة من العراقيل.إنَّها مسيرٌ ممضّ من عرقلة إلى أخرى أكثر تعقيداً.وهي –أي العراقيل-تروح وتجيئ –وِفْقاً لمنطقٍ يجهله،ولم تسعفه الكتب المدهشة في اكتشاف ذلك المنطق،كلما تعرقلت مقاود إبل رغباته .وقرّ في نفسه بعد تأمُّلٍ عميقٍ،أنّ قليلاً من العرقلانية هو السعادة نفسها،لكنّها السعادة الموسْوسة المتوجِّسة دوماً من "هادمة المسرات ":
    "العرقلانية الغامضة"..

    3-المعارون:
    هم كما يرى "السفوري"،فئة من المعلِّمين السودانيين كبار السن،ظهرتْ في السبعينيات من القرن العشرين في عدّة دول عربية. وقد تكاثرتْ تلك الفئة عندما لم يكنْ بإمكان "فقرا السودان" اقتسام النبقة.ولذلك صاروا من عَبَدة المال. وهم أوّل من قدّس "الدولار" في التاريخ السوداني المعاصر.ولذلك كانوا يتفنّنون في حفظ الدولار،وتفتَّقتْ عبقرياتهم عن طرقٍ شتَّى للحفظ أهمَّها "بنك بجنب الخصيتين".
    وقد أخرجوا الدولار من دائرة النقود.ويروون في ذلك أنّ أحد المعارين المرضى ادعى أنّه مفلس،ولذلك كان أصدقاؤه يتولّون الصرف عليه في أثناء إقامته في مستشفى ما .وذات يوم سقطت منه صُرَّة اتَّضح بعد فحصها أنّها مليئة بالدولارات..وحين نظر إليه الحضور نظرة استنكار واحتقار،قال محتجّاً،والدموع تترقْرق في عينيه:
    "دي ما قروش،دي دولارات"، وبالغ في تفخيم "الراء" في كلمة "دولارات"،حتّى سقط مغشيَّاً عليه.

    4-المجتمع الصفوري:
    من تخريجات "عاطف الساخر" ويقصد بها المجتمع المنعزل الموحش الذي لا يتواصل فيه الأفراد ،ولا يتأكَّدون من وجود ذواتهم إلا عن طريق المضاجعة.
    وقد جاءت تخريجة "عاطف الساخر" على وزن المجتمع الذكوري،وإنْ كان في الأصل أنّه اقتبسها من حديث إحدى المغتربات القادمات من دولة عربية ثريّة،وهي تروي ما قالته إحدى المغتربات من سكّان الجبال العربية،وهي تحاول تلخيص حياتها الجبليَّة:
    "............وهكذا يتكرَّر هذا المشهد يوميا:
    يأتي زوجي المدرِّس ظهرا،فنتغدَّى سويَّاً،ثم نغطُّ في نوم متقطِّعٍ حتّى أذان العصر...حينذاك يخرج زوجي ليجلس على صخرةٍ وحيدةٍ،ثم يطلق صُفّارة طويلة،بعدها ينحدر آيباً لنرقد سويَّاً،ثم ينهض،ويغتسل،ويخرج ليجلس على صخرته الوحيدة ثم يطلق صُفّارته المعتادة ثم يؤوب لمجامعتي.وهكذا يتكرَّر يومياً ما يحدث حين يعود زوجي المدرِّس ظهراً.......
    وهكذا توصَّل "عاطف الساخر" إلى تخريجته تلك ،قارناً لقاء السرير والصفير بالبحث عن التواصل،وأكثر من ذلك التأكُّد من وجود "الأنا".
    وهذه التفصيلة الأخيرة أي "التأكُّد من وجود الأنا"،ليست مفهوما فلسفيا أضافه "عاطف الساخر" من خياله،وإنَّما هي الجزء الثاني ممّا سمعه من حديث المغتربة القادمة من دولة عربية ثريّة ،وهي تروي ما قالته تلك المغتربة القادمة من سكّان الجبال ردّاً على سؤال المغتربة الثريّة :
    "ألا تسأمان من الصفير والجماع؟؟"،وكان أن ردّتْ :
    "يحدث ذلك أحيانا،وعلاجه كان سهلا أول الأمر:
    تناولنا بالتشريح والتحليل كلّ الذين عرفناهم حتى أنّني صرت ألقبه بأبي نمّام،وصار يلقبني بأم نمّام.وحين فرغتْ جعبتانا من الأسماء،كنّا نكسر الصمت بالتسابق على فعل ما. ابتدأنا بالبكاء،وحين جفّتْ مآقينا،تسابقنا على الضراط.وحين جفّت مصاريننا كنّا نرجع مرة أخرى حين يعود زوجي المدرِّس ظهرا إلى.........".
    وما قال به "عاطف الساخر" ،ينسجم تماما مع ما قالته مغتربة في المجتمع النموذجي السعيد،حين سألتها مغتربة من دولة عربية ناعمة،عن حياتها هنالك، فقالت لها:
    "الأكل بطاطس، والز..................غاطس".و الإجابة الأخيرة للمغتربة ،اختلف حولها مثقفو الخرطوم-و خاصة مقتفي آثار "الأولاد أبَّان خُرْتايات"-في ما إذا كانت تندرج ضمن مصطلح "الشطْح الجُحْري".

    5-الضرب العادي من السعادة:
    إستراتيجية تبنّاها "سعيد الطيب"،من تعبير لبطل "البحر والسم"،لشوساكواندوا حين قال:
    "انّ ما هو عادي ،يمكن أنْ يمنح المرء أعظم سعادة" ص 34.
    وقد توصّل إلى مغزى الإستراتيجية ومحتواها و حدودها من كلام بطل الرواية،حين قال:
    كم هو جميل أنْ يكون له ولد بعد فترة، وأن يستقرّ مع زوجته في ضاحية محدودة التكاليف،في مكان ما ،ليستمتع بضرب عادي من السعادة".
    أراحه هذا الاكتشاف قليلا،لكنّه لاحظ أنّ العاديين لا ينزعجون عندما تواجههم تساؤلات أو شكوك ،بل يكتفون بأقوال مثل:
    "هذا شيئ طبيعي" أو "من الطبيعي أنْ ..." أو " ليس من العادة....". أو... . وهكذا تخلّى "سعيد الطيب" عن تلك الإستراتيجية عندما عرف أن ذلك الضرب العادي من السعادة لا يهتمّ كثيرا ولا قليلا بما تقوله الكتب المدهشة.

    6- -موسِّخ\وصيف\عِبَيد\عَبْدو:
    ألفاظ لم تردْ في سرد سعيد الطيب البرزخي،ولكنّها من الألفاظ التي استقرَّتْ و توطَّدتْ في لاوعيه البدوي الجُحْري.
    الألفاظ الثلاثة الأولى يطلقها الدهماء في أول جماهيرية في التاريخ على العاملين فيها من أهل السودان. ف"موسِّخ" تعني الأسود ذا البشرة المتَّسخة من كثرة السواد،وهي نقيض كلمة نظيف ،وتعني في خطاب الرجرجة من افراد المجتمع النموذجي السعيد:ذا البشرة البيضاء.
    و "وصيف" عندهم هي إشارة لطيفة إلى العبد.
    أمّا "عَبْدو" فهو اسم الدلع ل"ِعِبيد" ،و الذي حين نطق به أحد المعارين، كإجابة عن سؤال ضابط جوازات جماهيري "شن سمَّوك"؟ ردَّ الضابط الجماهيري متأفِّفاً و متضايقاً "أدري انك عِبيد،شنو اسمك"؟
    وقد تفتّق خيال الأطفال الجماهيريين عن ذلك الاسم ،عندما أكثر السودان الموسِّخون من امتشاق أسلحتهم البيضاء لدى سماعهم ألفاظ التعيير باللون الكلاسيكية.

    7-المُرُوقِيّون:
    هم جماعة عالمية ذات نوايا طيِّبة و طوباويَّة،مخلوطة بنزعةٍ علميةٍ صارمةٍ.
    وهم كما يرى "عاطف الساخر"، أوّل من حاول ضبط المواعيد في السودان بعد رحيل الإنجليز،ساخرين من "الصباحات الحميمة".
    واشتطّوا في ذلك ،حتى وصل بهم الحال إلى تقديس الاجتماعات والتكاليف الحزبية.
    واستند "عاطف الساخر" في ذلك التخريج على ما ذكرته إحدى "المروقيَّات" في نقاش عاصف -ذات صحو- حينما صاحت في تشنُّج "نحن الذين يقودهم وهج الشمس نحو صعود لا يرث الهبوط،نحن الذين على كتوفنا "مِرِق" الحياة إذا تراخينا،انكسر المِرِق و اتشتتْ الرصاص،و خسرنا كل شيئ".
    وقد أجرى "عاطف الساخر" النسبة من الجمع أي "المروق"،بدلا من المفرد "المِرِق" للأسباب التالية:
    أ‌-إن النسبة من المفرد "المِِرِق" أي مِرٍقي قد تختلط بالمرَق أي الحساء أو المَرْقُ أي إِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ.وهؤلاء القوم تطهّريون في علاقتهم بالمَرق ،وإنْ كان أنّهم يطالبون بأنْ يكون المََرَق للجميع.ويُعْتَبر المَرَق عنصرا أساسيا في التحليلات الاجتصادية لنفر كثير منهم، و كرهابنة راديكاليين يسْخرون من المثل الدارج "أهل العِرِس مِشْتهين المَرَقة".
    ب‌-إنّ الجمع يشير إلى أنّهم لا يحملون مِرقا واحدا.وهذا يثبت أنّهم أيضا موعودون بحمل "مروق" أخرى لا يعلمونها،وهي تظهر فجأة عندما يتّضح لهم في مسيرهم الصاعد نحو وهج الشمس،أنّ الحياة لا تجري حسب المخطط ذي المروق الثلاثة.
    ج- وقد اختار المروق لان القواميس تقول أن المارِقةُ: الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه.
    والمُرُوق سرعة الخروج من الشيء، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته.
    و مما عزّز كلام القواميس، أن مخيال السوقة من السودان و البيضان، يحوك و ينسج أساطير عن المروقيين من بينها أنهم يتزوجون أمهاتهم و أخواتهم،و لا يؤدون الشعائر المفروضة .و إن قاموا بغشيان المعابد،كما يقول علماء الحيض و النفاس من السودان و البيضان،أطلقوا زفرة المُضطهَد،و غرقوا –في رواية لعلماء السوء و السلطان - في سرحان متصل عن المخطوطات الفلسفية و الاقتصادية لذلك الفيلسوف الألماني الشاب،وبيانهم التأسيسي الأكثر انتشارا في التاريخ الإنساني قاطبةً بعد كتب شرقأوسطية مقدسة، و قبل مختارات ماوتسي تونغ و كيم إل سونق الزعيم المحبوب من أربعين مليون كوري.


    8-الحمار:
    هو حمار الملابس.وسمِّي بذلك لظهره المستوي الذي يحمل أثقالا كثيرة من الملابس.وقيل للسكْسكة الصادرة عنه،وهي تبدو متقطِّعة الصوت كما النهيق.
    وقد دخل الحمار قرية "سعيد الطيب" بعد طقم الشاي،وقبل "التانج" والآيسكريم.لكنّه لم يحظ بالاستقبال الذي حظى به "طقم الشاي"،الذي أحضره لأوّل مرة،جد صديق "سعيد الطيب" أحمد أفندي "أب شبّال" الذي كان يعمل بالسكة الحديد في عطبرة قبل عقود من "السودنة". آنذاك توافدت الجماعات من شرق النيل وغربه من القرى المجاورة لترى الأكواب المزخرفة ذات الأحجام المختلفة ،ويتوسّطها برَّاد كبير،يشبه ديكا فيّوميَّاً،وكلّها جاثمة على صينيّة برّاقة البياض.بدا المشهد كله للقرويين جذَّاباً ومثيراً،وشبيهاً بدجاج يمرح في حقل أبيض ،فأسموا الطقم "حقل الدجاج الأبيض".
    وقد جُوبه "الحمار" باعتراضات كثيرة، مثل شَغْله لحيِّز كبير و ارتفاع سعره.لكنَّ أهم تلك الاعتراضات كانت من جانب فقيه القرية الذي اعترض على عرض الملابس ،خاصة تلك التي تذكِّر بعورة الانسان أو تثير الفتنة،كما اعتبره وسيلة لل"فخفخة " و "البوبار" واستفزاز مشاعر الفقراء المساكين.وقال أيضا أنّ الحمار يغيِّر من خِلْقة الملابس التي أرادها الله إما ملبوسة أو متوسَّدة تحت الأذرع. ولذلك-قال الفقيه خاتما كلامه- فإنّ الله قد مسخ الحمار فجعله "يسكْسك" مثل الشباب "المخنّثين" في حفلات خرطوم سبعينيات القرن العشرين.
    لم تفتّ تلك الاعتراضات من عضد الحمار،بل تطوَّر من الخشب إلى الحديد بأنواعه، إلى أنْ جاءه ملك الموت"الشمَّاعة"،فقبضتْ روحه التي صعدتْ إلى سماء بارئها: "النسيان. "

    9-السلكاويَّة:
    هم النسخة المصرية للفلاشا السودانية،و كلهم إما عديمو المهارات،أو أن مهاراتهم تجعلهم في أحسن الأحوال من ذوي الدخل المحدود و الجيب المقدود و العُسْر المشهود.و قد دأبوا على الدخول خلسةً إلى المجتمع النموذجي السعيد عبر اجتيازهم للأسلاك الشائكة التي أقيمت عبر الحدود بين البلدين الشقيقين.
    و من مذكرات "سعيد الطيب"،نجده قد ميَّز نفسه من "الفلاشا" ،و ما استُنْسخ منها مثل "السلكاوية"،في إطار محاولة "الفلاشا" السودانية لعولمة نفسها.و قد حدس الكاتب أن "سعيد الطيب" أشار إلى ذلك مواربةً-عبر مقطع أثير لديه- كتبه في وريقة مهملة وُجِدتْ مطوية برفْق داخل مذكراته- يقول:
    "بري بري بري
    بري بري بري
    بري بري بري
    حبيبي لا جنجويد لا عسكري
    دا زول "فاهِمْ" و رضي"
    و يبدو أنه أوّل "فاهِمْ" تأويلا في صالحه،من خلال ربط "الفهم" بالكتب المدهشة.
                  

العنوان الكاتب Date
بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-21-12, 03:35 PM
  Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة النذير حجازي04-21-12, 03:49 PM
    Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-21-12, 06:38 PM
      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Elawad Eltayeb04-21-12, 08:33 PM
        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة النذير حجازي04-21-12, 11:12 PM
          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-22-12, 06:55 AM
          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة عبّاس الوسيلة عبّاس04-22-12, 07:11 AM
            Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-22-12, 04:17 PM
              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة mustafa mudathir04-22-12, 06:07 PM
                Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-22-12, 06:27 PM
                  Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة mustafa mudathir04-22-12, 08:33 PM
                    Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة عبداللطيف حسن علي04-22-12, 09:49 PM
                      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-22-12, 10:16 PM
                        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-23-12, 01:11 AM
                          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-23-12, 04:18 AM
                            Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة فرحات عباس04-23-12, 05:49 AM
                              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-23-12, 07:37 AM
                                Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-23-12, 04:22 PM
                                  Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-24-12, 02:00 AM
                                    Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة طه جعفر04-24-12, 03:15 AM
                                      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة د.نجاة محمود04-24-12, 03:55 AM
                                        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-24-12, 11:19 AM
                                          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-24-12, 05:35 PM
                                            Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة mohmmed said ahmed04-24-12, 06:06 PM
                                              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-24-12, 11:12 PM
                                                Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-25-12, 06:51 AM
                                                  Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Elawad Eltayeb04-25-12, 07:17 AM
                                                    Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-25-12, 04:09 PM
                                                      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Elawad Eltayeb04-25-12, 05:13 PM
                                                        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-25-12, 08:44 PM
                                                          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-26-12, 01:54 AM
      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Abdel Aati04-26-12, 09:24 AM
        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Abdel Aati04-26-12, 09:29 AM
          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Abdel Aati04-26-12, 10:41 AM
            Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-26-12, 08:18 PM
              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Abdel Aati04-27-12, 09:29 AM
              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-27-12, 09:46 AM
                Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة محمد على طه الملك04-27-12, 11:00 AM
                  Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-27-12, 11:02 PM
                    Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة أمين محمد سليمان04-28-12, 00:07 AM
                      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة طه جعفر04-28-12, 02:04 AM
                        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-28-12, 04:39 AM
                          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة أمين محمد سليمان04-28-12, 05:25 AM
                            Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-28-12, 06:33 AM
                              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-29-12, 10:59 PM
                      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Abdel Aati04-30-12, 11:59 AM
                        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad04-30-12, 05:38 PM
                          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-01-12, 05:25 PM
                            Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-02-12, 01:01 AM
                              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-02-12, 04:52 PM
                                Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-05-12, 07:09 AM
                                  Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-05-12, 04:25 PM
                                    Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-06-12, 01:07 AM
                                      Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-06-12, 01:20 PM
                                        Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة Elawad Eltayeb05-06-12, 03:17 PM
                                          Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-06-12, 10:01 PM
                                            Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-07-12, 01:17 PM
                                              Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة osama elkhawad05-07-12, 10:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de