|
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة (Re: osama elkhawad)
|
و- الشطْح الجُحْري:
من اجتراحات مثقفي الداخل الخرطوميين،لتوصيف خطاب ما بعد عودة الطيور المهاجرة من سلالة "الفلاشا" الموشكة على الانقراض بعد مؤشرات التقرير الدولي للسعادة عن الوضع المتدهور للسعادة في البلاد السعيدة.فقد دأب المدرسون السودانيون العائدون من الجحور الريفية العربية حين تداهمهم وقائع سابقة من حياتهم الجُحْرية العربية في شكل هلوسات و كوابيس كالتي تداهم ضحايا التراوما،دأبوا على حوك سرديات شاطحات .و هي مثل نهر ضيق الضفتين ينطلق فيه الماء بسرعة،فيفيض على جانبيه أو مثل نخل الطحين و طفحه على الجانبين.و لا يفهم كلام العائدين من الجحور العربية الريفية، إلا أصحاب القدرة على التأويل من مدرسة السُّكْر (1). و في أحايين نادرة يُنْكر "الفلاشا" شطحاتهم الجُحْرية متذبذبين كما العبارة الزئبقية الأشهر في الخطاب الحزبي السوداني المعاصر"تهمة لا ننكرها ،و شرف لا ندَّعيه".
و من أشهر الشطحات الجُحْرية أن المشرفين على التعليم و إدارات المدارس و المدرسين و الطلاب و أولياء الأمور و الرأي العام السعيد و الجماهيري يسمّون الغش في الامتحانات "مساعدة" للطلاب، و تندرج في باب البِرِّ و الإحسان و الصدقات.
و من أشهر أنواع "المساعدة" ،أن "كونترول" الامتحانات يذيع في الدقائق الأخيرة من المباراة،أقصد الامتحانات،ما تيسر من الإجابات النموذجية للطلاب،مستخدمين أحدث ما أنتجته التكنولوجيا اليابانية من مكبرات صوت في مراكز الامتحانات.و يستخدمون الهواتف المحمولة من بعد،"لمساعدة" أبناء شيوخ القبائل من الطلاب أثناء الامتحانات.و يقيمون بعد ذلك الولائم و الاحتفالات و ينشرون التهاني في وسائل الإعلام الجماهيرية بمناسبة نجاح طلابهم و تفوق مدارسهم. و لم يقصِّر أبدا المدرسون العرب الآتون من سبعة آلاف سنة من الحضارة، في تلخيص تجاوبهم الحار مع أعمال البِرِّ و الإحسان البيداغوغية من خلال استراتيجية مركزية هي "علِّم الجحش يطلع حمار".و حين سمع ذلك الشطح والد فلاشي تخرَّج من "كلية غردون التذكارية" و درّس في " معهد التربية بخت الرضا"، أُصيبَ بنوبة قلبية .
و من شطحات الفلاشا القادمين من البلاد السعيدة أنّ المدير يمكن أن يكون تلميذا في نفس المدرسة و قد بلغ الحلم توا.و استحقاق الإدارة المدرسية قد يكون لان والده المتوفى كان مدير المدرسة،و هو الوارث الشرعي الوحيد له،أو أن التلميذ ابن شيخ قبيلة.
لا يقتصر الشطح الجُحْري على أرض السودان،بل يمد سردياته إلى البلاد السعيدة مثلما حدث في تشابه بديع مع ما يجري في مسرح العبث،حين سأل مثقف سعيد أحد المخضرمين من الفلاشا ممن قضوا ردحا من الزمن بين الجحور العربية الريفية طالبا منه زبدة "خبرته"،فتردَّد الفلاشي المخضرم قائلا "ما فينا زعل"؟فطمْأنه المثقف السعيد عبر لغة الجسد الصامتة لإثبات رحابة صدره،فقال الفلاشي المخضرم: "ربع قرن لا انتوا اتعلمتوا و لا نحن غِنِيْنَا".
و البحث عن الذهب في البلاد السعيدة، يقود الفلاشا إلى سياسة تقشفية تعتمد على العيش فوق فوهة بركان،كما الفلاشي الذي اكترى شقة فخمة بثمن بخس ريالات معدودات،فسئل عن سرِّ "شطارته" في الحصول على ذلك الكنز، فقال"هي رخيصة لأنها تقع فوق مخزن للأسلحة الثقيلة و المتفجرات". و مثله فلاشي آخر تحت شعار "أكْل العيش صَعَب"،احتملت ركبه السائبة تجربة العيش على شفا حفرة من النار،إذ كانت ركبتاه تطآن شوالا يشفُّ عن أشكال مدوَّرة صلبة،و سأل عنها الراكب السعيد الذي أجاب قائلا في برود "هي شوية قنابل يدوية".و حين اصطكَّتْ ركبتا الفلاشي ،و أصدرتا ارتعاشات و ارتجافات و كركبة متصاعدة الذبذبات،طمْأنه الراكب السعيد "ما تخاف يا أستاذ،هي مؤمَّنة". فتدلَّى لسان الفلاشي ،و ارتختْ رقبته، و ظنَّ الراكب السعيد أنه قد غطَّ في نوم عميق،بينما هو كان في غيبوبة لم يفقْ منها إلا لحظة إيقاظه أوان وصول التاكسي بعد عشر ساعات إلى الجُحْر الذي يعمل فيه.
و مرات قليلة يترافق الشطح الجُحْري مع الإرباكات التي تحدث نتيجة لاختلاف الثقافات،مثلما حدث حين أرْبك التثاقف مع لهجة البلاد السعيدة ،الحياة عند "فقرا السودان" الذين لم يستطيعوا اقتسام "نبقة" الثروة و السلطة و السلاح.فقد أرسل "فلاشي" عتيق في الحياة الجُحْريَّة شريطا مسجَّلا لأهله يعدهم فيه بإرسال "عربية" و "ثلاجة" جديدتين لنج..فعمّ السرور عائلة "الفلاشي" العتيق،و باعت الثلاجة و السيارة القديمة بل و هدمتْ السور الخارجي،و بَنَتْ بالدَّيْن قرَاشا للعربية المنتظرة. و حين وفى الابن الفلاشي بوعده،أسقط في أيدي العائلة المتشوِّقة، ف"العربية" عند سعداء شبه الجزيرة هي "الدرداقة"(2) ،بينما أنَّ "الثلاجة" هي حفّاظة الثلج و المشروبات. و ما حلّ بالأسرة من كارثة انضاف إلى ضيق والد "الفلاشي" العتيق حين كان ابنه البار،يسرد بعضا من تفاصيل حياته الجُحْريِّة: "تعرفْ يا حاج نحنا بنطلع القرية بي دلو،و ما بننزل إلا آخر السنة لاستلام "التصفية".و إنت راكب في الدلو مرات بتشوف السحاب تحتك،و مرّات في الفصل تكتب في السبورة،تجي سحابة داخلة بي الشباك تمسحا ليك"،فما كان لوالد الفلاشي العتيق سوى أن ينفجر في ولده قائلا"يا ولدي قِلّ القروش عرفناهو،الكضب ليك شنو"؟
***************** ***************** -انتهى النص بحمد الله تعالى و توفيقه، مع تحيَّات سعيد الطيب من برزخه،والكاتب التقليدي أسامة الخوَّاض،من منفاه الكائن في شقته الكائنة في الطابق الثاني ، في شارع مونرو، في مدينة مونتري،على المحيط الهادي، في ولاية كاليفورنيا .
هوامش: (1)بتصرف من "أبو يزيد البسطامي-المجموعة الصوفية الكاملة-و يليها كتاب تأويل الشطح-تحقيق و تقديم:قاسم محمد عباس،دار المدى للثقافة،الطبعة الأولى،2004. (2)يكتب وليد التلب في موقع أبناء منطقة الهدى بوستا معرِّفا فيه "الدرداقة" ، ومبيِّنا توسُّع استخداماتها العملية وحقلها الدلالي معا: عربة يدوية صغيرة بمقبضين وعجل ووعاء حديدى يسع لحمل خفيف ..
تمتاز بسهولة استخدامها وانسيابها خصوصا فى اماكن الزحام والتى يصعب دخول العربة او الكارو اليها
وفى الآونة الآخيرة اخذت رواجا وشهرة .. !! وذلك للخدمة التى تقدمها حيث توجد فى كل بيت
تساعد فى نقل الطوب التراب الغاز الدقيق وكثير من مستلزمات البيت !!
وايضا تدر دخلا معتبرا لصاحبها فى الاسواق وذلك بتأجيرها لنقل بضائع المسافرين والمتسوقين
حيث اصبحت تباع توكيلات عطاءات( تشغيل درداقات) وذلك فى كبريات الاسواق .. والذى يفوز بالعطاء
له حق الامتياز فى تشغيل ما يقارب من ال500 درداقة فى السوق ويقوم بتأجيرالواحدة مقابل 3 جنيه لليوم الواحد
اذن هى تدر دخلا معتبرا وهى مفيدة .......!!
وكذلك المعلمة .. لى بلدنا مفيدة .. المعلمة .. ربنا يزيدا .. المعلمة !!
وفى الاونة الاخيرة ومع ظهور هذه الآلة العجيبة تمت تسمية معلمة الاساس بالدرداقة نظرا لما ذكر سابقا
حيث المقارنة تمت فى وجود الدخل المشترك من كليهما ..!!
واحيانا تسمع من اراد الزواج يقول : ( داير لى درداقة ) يعنى انه يسعى للزواج من معلمة !!
وكل ما كبر حجم الآلة كبر دخلها ولذلك سموا معلمة الثانوى الاكثر دخلا من معلمة الاساس بالركشة
بالله شـووووووف !!!
و التوسيع الدلالي ل"دردق" كفعل من اختراع السودان من الناطقين بالعربية الذي أشار إليه "وليد التلب" ينضاف إلى "دردقني في النجيلة" كتسريحة شعر اشتهر بها المطرب الذرِّي إبراهيم عوض في رواية لاسفيري،و مذيعة شهيرة في التلفزيون السوداني في رواية لزوجة الكاتب التقليدي أسامة الخواض.كما يشمل الحقل الدلالي "الدردقة"* كسعي حثيث ماكر لإغواء بنات الناس في لغة الذكور السودان،محيلة إلى "جكسا في خط ستة" ك "euphemism لل"ميني جيب"، و "جعبة سكينة" كتسمية لحلوى من باب المقاومة السلبية و النكاية الجماهيرية بديكتاتور صغير .
*تعرّف رواية "نكبة الجضعلاب" لصلاح حامد هبّاش "الدردقة" هكذا " الاستدراج رويداً رويدا حتى تقع الفريسة في الشباك المنصوبة"،ص 41.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-21-12, 03:35 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | النذير حجازي | 04-21-12, 03:49 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-21-12, 06:38 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Elawad Eltayeb | 04-21-12, 08:33 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | النذير حجازي | 04-21-12, 11:12 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-22-12, 06:55 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | عبّاس الوسيلة عبّاس | 04-22-12, 07:11 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-22-12, 04:17 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | mustafa mudathir | 04-22-12, 06:07 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-22-12, 06:27 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | mustafa mudathir | 04-22-12, 08:33 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | عبداللطيف حسن علي | 04-22-12, 09:49 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-22-12, 10:16 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-23-12, 01:11 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-23-12, 04:18 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | فرحات عباس | 04-23-12, 05:49 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-23-12, 07:37 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-23-12, 04:22 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-24-12, 02:00 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | طه جعفر | 04-24-12, 03:15 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | د.نجاة محمود | 04-24-12, 03:55 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-24-12, 11:19 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-24-12, 05:35 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | mohmmed said ahmed | 04-24-12, 06:06 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-24-12, 11:12 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-25-12, 06:51 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Elawad Eltayeb | 04-25-12, 07:17 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-25-12, 04:09 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Elawad Eltayeb | 04-25-12, 05:13 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-25-12, 08:44 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-26-12, 01:54 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Abdel Aati | 04-26-12, 09:24 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Abdel Aati | 04-26-12, 09:29 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Abdel Aati | 04-26-12, 10:41 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-26-12, 08:18 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Abdel Aati | 04-27-12, 09:29 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-27-12, 09:46 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | محمد على طه الملك | 04-27-12, 11:00 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-27-12, 11:02 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | أمين محمد سليمان | 04-28-12, 00:07 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | طه جعفر | 04-28-12, 02:04 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-28-12, 04:39 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | أمين محمد سليمان | 04-28-12, 05:25 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-28-12, 06:33 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-29-12, 10:59 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Abdel Aati | 04-30-12, 11:59 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 04-30-12, 05:38 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-01-12, 05:25 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-02-12, 01:01 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-02-12, 04:52 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-05-12, 07:09 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-05-12, 04:25 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-06-12, 01:07 AM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-06-12, 01:20 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | Elawad Eltayeb | 05-06-12, 03:17 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-06-12, 10:01 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-07-12, 01:17 PM |
Re: بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجول-المفارق الفكِهة | osama elkhawad | 05-07-12, 10:59 PM |
|
|
|