|
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
Quote: هذه مسوغات الافتراض الذي يطرحه المقال بأن انتفاضة 6 ابريل 85 كانت صناعة اسلاميين بأمتياز، أقرب ماتكون في الواقع إلى بروفة لانقلاب يونيو 89. وبما ان انتصارهم هذا لم يكن ناتج عصا سحرية او ذكاء إستثنائي أو مؤامرة دبرت بليل فأن في إستقصاء أسبابه الحقيقية تفكيكا للعقبات المستعصية التي تعترض طريق المعارضة الحالية نحو إنجاز انتفاضتها إزاء النظام الراهن عبوراً الى ديموقراطية مستدامة تضع حداً نهائيا لظاهرة الانقلابات بعكس ماحدث بعد اكتوبر 64. فمن البديهي ان الفشل في هذه المهمة حتي الان عائد الي القصور في تشخيص تلك الاسباب. التفسير الاستقصائى المقترح هنا بأختصار، وسبق لكاتب المقال ان شرحه تفصيلا في مناسبات سابقة، يتمحور حول الالتقاء بين ظروف موضوعية عامة وأخري ذاتية خاصة بالبديل والمنافس اليساري العلماني للحركة الاسلامية، هيأ لها فرصة ولادة ثانية. الصيغة الاخوانية السودانية للحركة كانت قد بقيت خامدة منذ تأسيسها في الاربعينات الى أن تجلي أثر العيب التكويني للانظمة العلمانية بصورة صاعقة ممثلا في هزيمة نموذجها الاشهر وهو النظام الناصري عام 67، متزامناً مع تزايد وزن النموذج السعودي – الخليجي الاسلامي إثر تدفق البترو دولار بعد حرب 73 . في الوقت عينه تعذر علي النظائر العلمانية اليسارية اللاسلطوية تنقية ميراثها الايديولوجي من ذلك العيب المتمثل في اللاديموقراطية المكتسبة فكريا والموروثة عن ظروف نشأتها، حيث الديموقراطية بضاعة بورجوازية رأسمالية بالرغم من الدور التحديثي التاريخي لهذه النظائر ولاسيما الحركة الشيوعية. هذه الحركة بالذات تحملت العبء الاكبر في نشر الوعي بالحقوق الطبقية الشعبية والحريات العامة وفي ابتدار العلاقة بين الفكر والسياسة وأساليب التنظيم المديني اللاقبلي واللاإثني سياسيا ونقابيا، متسيدة الساحة النخبوية بجدارة خلال الخمسينات والستينيات. ولكن فيما يتعلق بموضوع الديموقراطية بقيت الحركة مترددة ، في احسن الاحوال، كما يبدو مثلا في حديث لاخرالراحلين من الشيوعيين الكبار محمد ابراهيم نقد لمجلة النهج اللبنانية في فترة مابعد الانتفاضة، يترواح بين القبول بالديموقراطية الليبراليه والتشكيك في قيمتها( كتاب قضايا الديموقراطية في السودان ). بذلك فأن الاخطر والابعد أثراً في علاقة المكون الشمولي لهذا المصدر الناصري-اليساري بتاريخ تطور التيارات الاسلامية هو مايمكن تشبيهه بحرث تربة العقل العام للتجاوب مع شموليتها الاخطر من شمولية اليسار بمراحل كونها مركوزة في المقدسات الدينية. فالسيطرة علي عقل النخب القيادية هي طريق السيطرة علي المجتمع والدولة.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-11-12, 11:45 AM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-11-12, 12:00 PM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-11-12, 03:27 PM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-11-12, 05:00 PM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-20-12, 11:36 AM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-20-12, 11:39 AM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-20-12, 11:41 AM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-21-12, 10:58 AM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-21-12, 11:24 AM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-21-12, 12:38 PM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-21-12, 12:44 PM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-21-12, 09:48 PM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-23-12, 01:39 PM |
Re: إنتفاضة ابريل.. صنيعة الإسلامويين و بروفة لانقلاب يونيو 1989 | عبدالغفار محمد سعيد | 04-23-12, 08:00 PM |
|
|
|