|
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Badreldin)
|
سلمك الله يا بدر الدين.. أجل؛ نحن نعلمهم في مرحلة الأساس مهارة الكتابة بدأً بالابجدية والأصوات والحركات وتركيب الكلمات ثم العبارات ثم الجمل....ننتقل الى كتابة الفقرات ومعها يتعلمون الترقيم ويتدرجون الى الكتابة المتصلة.. هذا طبعاً ليس تلقيناً فقط بل تطبيقاً ومن المفترض ان ندعمه بالقراءة للنماذج والحوار بأهمية المكتبة لتوفير النماذج واستيعاب ضرورة الكتابة لاسخدامها لأغراضنا الحياتية وللمتعة. هذه الفترة التي كان يمكن ان نقحم فيها الابداع كما كان في السابق من خلال الجمعيات الأدبية والمناظرات والجرائد الحائطية والإلقاء الشعري وأمسيات الحَكايا والنشاط المكتبي من قراءة وتلخيص الخ...أصبحت قصيرة جداً وحُذف منها كل هذه الضروريات التي أصبح المنهج الحالي يراها كماليات بجانب المواد التي حُشرت فيه بلا تقنين بل بلا ضرورة أحياناً
لذلك لا نستطيع امتحانهم في مهارة لم ندرسهم لها ولا يشتمل عليها المنهج. الأسلوبية التي تقتضي دراسة المحسنات البلاغية والبديع والبيان وغيره مما يعرفه اهل اللغة لا يتعرضون لها الا لاحقاً في المرحلة الثانوية. فلا يمكن ان تحرم الكاتب لموضوع يستوفي كل متطلبات سؤال الانشاءعن الدرجة النهائية لكنك قارنته بزميله الذي أتى بالإبداع اللغوي من اجتهاده ووالديه الإضافي...
تساءل بدر الدين: ((من تجارب الامريكان(على ما اذكر) كتابة موضوع غير مسبوق يدعم سجلك الاكاديمي في الدخول للجامعة فهل هذه التجربة مفيدة لطلابنا؟)))
أجل.. على الرغم من ان هناك حلول اخرى الا ان هذه تجربة جيدة للغاية تحفظ للطالب المتميز في الكتابة الحق في المنافسة لكليات بعينها.. وهناك مدارس حالياً تهتم بالأنشطة الغير صفية وتقيم الورش والمنافسات لطلابها تشجيعاً لهم على الكتابة الابداعية وقد مررت بتجربة رائعة لمدرسة كيكس العالمية بالخرطوم بالاشراف ضمن لجنة ثلاثية لتقييم المتسابقين والمتسابقات من العمر9 الى13 في مساقة أسموها جائزة كيكس الطيب صالح للكتابة الابداعية. وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس لجذب الكتاب الصغار للكتابة خارج الصف وضوابط الامتحانات. ويطول الحديث في موضوعك الشيق الهام.. تصحيح الامتحانات عموماً أمر يجب ان نبدي الآراء حوله.. والأهم؛ أن يسمعنا من بيده القلم الأحمر. لك الشكر والتحية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | Badreldin | 04-10-12, 10:17 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | عائشة موسي السعيد | 04-10-12, 10:44 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | Osama Mohammed | 04-11-12, 00:55 AM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | Abureesh | 04-11-12, 01:16 AM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | Badreldin | 04-11-12, 11:59 AM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | عائشة موسي السعيد | 04-11-12, 03:46 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | عائشة موسي السعيد | 04-11-12, 03:51 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | عائشة موسي السعيد | 04-11-12, 03:51 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | Badreldin | 04-11-12, 11:21 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | عائشة موسي السعيد | 04-12-12, 01:59 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | محمد عبد الرحيم جمعة | 04-12-12, 03:31 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | Badreldin | 04-12-12, 03:56 PM |
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) | عائشة موسي السعيد | 04-13-12, 12:27 PM |
|
|
|