|
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
العزيز عمار .. التحية و الأشواق
Quote: دفعا للحوار ,,,,,,,,
|
مادمنا دلفنا للإعتراضات التأسيسية بإيرادك لآيات من القرآن .. فمن الأفضل أن أقتبس من كتيب الأستاذ حافظ عبدالرحيم قبل العودة للتفاكر التفصيلي لما أوردت من ذكر حكيم ..
Quote:
المبحث الأول المسكــــوت عنــــه
المسكوت عنه في القرآن : قال تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ {286} . هذا ما يمتاز به الدين الإسلامي من الأديان الأخرى، البساطة في التكاليف، ورفع الحرج والأصر عن العباد، ولقد سمي بدين الفطرة .لهذا كان الإسلام رحيماً بالعباد. بل ذهب أكثر من ذلك، فطلب من الذين آمنوا الكف عن الأسئلة التي تترتب عليها تكاليف آخرى تثقل كاهل المسلمين . قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ {101} فلقد عفا الله عنها.
المسكوت عنه في الحديث:- (عن ابي هريرة رضي الله عنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا فقال رجل أكلُ عام يا رسول الله فسكت حتى قالها ثلاثاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم. ثم قال ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ) . فهذا الحديث يوضح: أولاً: تجاه المسكوت عنه: - المسكوت عنه لا يحمل حكماً - النهي عن الخوض في المسكوت عنه ثانياً: عن الأوامر الشرعية: = ما أمرنا به نعمل منه ما استطعنا ا = الكف عن ما نهينا عنه هذا ما تركه لنا الشرع الحنيف، في كيفية التعامل مع الأحكام الشرعية. أعمل كل ما تستطيع من ما أمرت به، وكف عن ما نهيت عنه، وأسكت من ما سكت الشرع عنه. وعلى هذا الحال توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك أصحابه عليها ولم نسمع أن أحداً منهم حلل أو حرم على الناس شيئاً إلا بنص. أو أفتى للناس في دينهم برأيه. ولم يخوضوا في هذا الأمر أصلاً ، والفتوى عندهم كانت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسمعوه ،أو آية في كتاب الله لا يدرون فيما نزلت. وبهذا يتضح من الشرح أن الشرع ينحصر فيما صرح به القرآن ، وما كان حديثاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وأكتمل الدين بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وما تركه لنا دين مكتمل وقد رضيه الله تعالى لنا.
المسكوت عنه عند علماء أصول الدين: ( من المتفق عليه بين علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم أن كل ما يصدر عن الإنسان من أقوال أو أعمال سواء كان من العبادات أم المعاملات أم الأحوال الشخصية أم من أي نوع من أنواع القصور أو التصرفات له في الشريعة الإسلامية حكم وهذه الأحكام بعضها بينته نصوص وردت في القرآن والسنة وبعضها لم تبينها نصوص في القرآن والسنة ولكن أقامت الشريعة دلائل ونصت أمارات لها حيث يستطيع المجتهد بواسطة تلك الدلائل والإمارات أن يصل إليها ويتبينها.)* .!! نستخلص من كلامه أن المسكوت عنه، له حكم شرعي. فمن أين أتى له بالشرعية! مخالفاً للنصوص المذكورة أعلاه بصريح العبارة، من أين أتي بكلمة شرعية ولا يسنده نص صريح، الواضح أنها مسلمة كلامية لا سند لها من الدين، بل تجاوزت النصوص الشرعية الصريحة. هذه المسلمة يبنى عليها علم أصول الفقه وعلى الفقه تبنى الحياة، فكيف يتجاوزون القرآن والسنة ثم يذهبون إلى علم الكلام ويستمدون منه قواعد أصولية.
فرضية الاجتهاد:- ( (إن مصدر الأحكام الشرعية بجميع أفعال المكلفين هو الله سبحانه وتعالى سواء أظهر حكمه في فعله في فعل المكلف مباشرة من النصوص التي أوحي بها الله إلى رسوله أم اهتدى المجتهدون إلى حكمه في فعل المكلف بواسطة الدلائل والإمارات التي شرعه باستنباط أحكامه وبهذا نطقت حكمتهم في تعريف الحكم الشرعي بأنه(خطاب الله المتعلق بأفعال العباد)* !! نفهم من ذلك: 1. أن هناك دلائل وإمارات شرعها الله لاستنباط أحكامه. 2. أن هناك مجتهد يهتدي بهذه الإمارات. 3. ما يتوصل إليه المجتهد حكم شرعي. 4. ما يتوصل إلى المجتهد في المسكوت عنه هو خطاب الله المتعلق بأفعال العباد.
وأعلق عليها: أولاً: الدلائل والإمارات سوف نتعرض لها في هذا البحث ثانياً: من أذن لمجتهد أن يصدر أحكاماً! هل من دليل؟ يحتاج إلى نص صريح ثالثاً: ليس هناك أحكاماً شرعية يسكت عنها الشرع كما أسلفنا رابعاً: خطاب الله لا يكون عند بشر إلا الأنبياء والمرسلين. فهل ندّعي لهم نبوة أم ندّعي لهم وحي وعصمة، وكيف نجعلهم شركاء مع الله باّرائهم، ولم نسمع أن أحد منهم قال ذلك عن نفسه، فلم نلحقهم بالربوبية.
وحق الاجتهاد في الشرع لا يملكه بشر حتى الأنبياء أنفسهم، وإنما هي موحاة لهم من عند الله لم يصلوا لها باجتهاد. ولم يجتهد الخلفاء الراشدون وانما هم حكام يرعون مصالح المسلمين، فلم يجتهد عمر في عهد أبي بكر، ولم يجمع عثمان كتاب الله في عهد عمر. الباحث في كتاب الله وسنة رسوله حول هذا الموضوع يجد من النصوص ما يؤكد له: 1. أن هذه الفرضية لا سند لها من الشرع. 2. أن خلاف لم يكلف نفسه بالبحث بين النصوص بصفه شاملة بل اكتفى ببعض النصوص التي لم تستوعب له موضوعه، فمال للتلبيس والتأويل. 3. إن ما نصل إليه من هذه المقولة يصب في خانة الضلال والافتراء . المسكوت عنه ليس له حكماً. 4. لم يجتهد الرسول ولا يحق لأحد الاجتهاد في الشرع. وكل ما تحمله هذه الفرضية من أدوات ووسائل هي وهم استقراء ناقص، ولقد خلط بين أمر الشرع والوضع فأصاب العلم بظلم عظيم. ويكفي فقط في إسقاط هذه الفرضية إنها بنيت على مسلمة خاطئة. __________________________________________________________________ * من كتاب أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف
|
و لي عودة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 03-31-12, 10:15 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 12:08 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | هيثم طه | 04-01-12, 12:42 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 01:45 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | قيقراوي | 04-01-12, 01:55 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | وليد التلب | 04-01-12, 05:41 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 07:11 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 07:21 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | الشفيع وراق عبد الرحمن | 04-01-12, 08:16 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 08:29 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 08:52 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 09:55 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-12, 10:06 AM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-02-12, 02:46 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-02-12, 02:56 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-03-12, 06:26 AM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-06-12, 07:51 PM |
|
|
|