|
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)
|
يقول الشيخ اسماعيل الولى قدس الله سره - أعلم أيها الإبن السالك أرشدك الله تعالى إلى أقوم المسالك أن أهل الله رضي الله تعالى عنهم وأمدني وإياك بمددٍ من الله ورسوله منهم لهم إصطلاحات متداوله بينهم قد قذفها الله سبحانه وتعالى في قلوبهم وجعلوها بينهم يتداولونها لأجل تسهيل ما يؤمن الوصول إليه ولأجل تقريب الأفهام لسامعيها من السالكين طريقهم أو غيرهم كما أن أهل كل فنٍ من الفنون لهم مصطلح يكون مجالهم في ذلك الفن به . وقد صعبت ظواهر هذه الألفاظ لكثير من السالكين في أهل زماننا هذا ولم يزالوا يسألونا حل ألفاظها لهم فأجبتهم لما سألوا فيه من حل ظواهر بعض مشكلاتها وبيان مصعباتها لما ألهمنيه الواهب الحكيم إنه هو الفتاح العليم ، فأقول مستعيناً بالله أولا في معنى قولهم (الذات). أعلم يا بني أن الذات إن أعتبرت من حيث إطلاقها ، عبارة عن أمر يكون استناداً الأسماء والصفات عليه ، وهذا الأمر تارة يكون معدوماً وتارة يكون موجوداً ، بل في وجوده نوعان نوع يكون ملحقاً بالعدم كذواتنا فإنها فانية لحدوثها وإحتياجها للمحل والمخصص ، ونوع يتمحض وجوده كذات الحق جلّ جلاله فإنها باقية لقدمها وغنائها عن المحل والمخصص ، فسميت ذاتاً لكونها جعلت مستنداً لأسماء الله تعالى وصفاته القديمة ، وأما هي حقيقة فإنها عبر بها له عن نفسه التي هي موجود بها ، والعلم لله تعالى. وأما (الاسم) مطلقاً فإنه عبارة عن كل ما يقع به تعيين مسماه في فهم كل سامع ويمثله له في خياله سواء كان ذلك المسمى موجوداً أو معدوماً. وأما (الصفة) مطلقة فهي عبارة عن كل ما يوصل الواصف حالة الموصوف إلى ما يبلغه معرفة تثبته في فهمه وتجمعه في وهمه. وأما (الألوهية) فإنها عبارة عن شمول جميع المراتب الإلآهية والكونية وإعطاء كل ذي حق من المراتب حقه بمثابة ظهور الأسماء والصفات فيها فيظهر كل منهم بحسب ما يستحقه إن كان إسما أو صفة. وأما (الأحدية) هي المرتبة التي لا ظهور لإسم ولا صفة ولا غيرهما فيها أصلا لإستهلاكهم فيها ، وقد تسمى جمع الجمع لأنها الفناء عن الغير بالكلية والإستهلاك من حيث أنها لا تطلب إلا انعدام جميع الأسماء والصفات وغيرهم. وأما (الواحدية) فإنها عبارة عن فناء العالم بظهور أسماء الله وصفاته فقط . فأفهم أن الواحدية بالنسبة أدنى من الأحدية ، والأحدية أدنى من الألوهية ، فالألوهية أعلا. والفرق بين هؤلاء الثلاثة :- 1) أن الواحدية لا يفنى فيها إسم ولا صفة ، وإنما تظهر فيها جميع الأسماء والصفات بحكم الذات . 2) والأحدية لا يظهر فيها شئ من ذلك ، بل كله مستهلك فيها لأنها تعبر بمحض صرافة الذات لأنعدام الأسماء والصفات والمؤثرات. 3) والألوهية يظهر فيها ذلك كله بحكم الإستحقاق ، أي مما يستحقه كل واحدٍ منهم. يتبع انشاء الله
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-16-12, 07:15 AM |
Re: العرفان الصوفى | محمد حيدر المشرف | 02-16-12, 03:27 PM |
Re: العرفان الصوفى | Ahmed al Qurashi | 02-16-12, 03:37 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-17-12, 08:44 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-17-12, 09:33 PM |
Re: العرفان الصوفى | الطيب شيقوق | 02-18-12, 06:44 AM |
Re: العرفان الصوفى | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-18-12, 07:29 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 11:37 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 11:41 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 12:02 PM |
Re: العرفان الصوفى | صهيب حامد | 02-24-12, 12:05 PM |
Re: العرفان الصوفى | ماجدة عوض خوجلى | 02-24-12, 04:28 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 07:46 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 07:54 PM |
Re: العرفان الصوفى | عصام دهب | 02-25-12, 09:04 AM |
Re: العرفان الصوفى | بريمة محمد | 02-25-12, 03:48 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-26-12, 09:23 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-26-12, 09:35 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-27-12, 05:32 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-01-12, 07:16 AM |
Re: العرفان الصوفى | عثمان رضوان | 03-01-12, 12:30 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-03-12, 06:46 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-05-12, 10:04 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-06-12, 09:19 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-10-12, 06:23 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-11-12, 09:30 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-12-12, 09:33 AM |
Re: العرفان الصوفى | Ahmed al Qurashi | 03-12-12, 09:46 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-13-12, 05:12 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-14-12, 08:21 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-18-12, 08:11 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-22-12, 07:08 AM |
Re: العرفان الصوفى | عبدالله الشقليني | 03-22-12, 09:33 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-25-12, 07:23 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-28-12, 07:30 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 04-09-12, 10:34 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 04-22-12, 08:32 AM |
|
|
|