|
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)
|
يقول الاستاذ - الشيخ اسماعيل الولى:- ياصاحب القلب أن القلب معمور وسره في طروس الجسم مسطور
فهو الأمير على الأعضاء قاطبة وحكمه دائر في الكل مشهور
له التصرف في عماله وبه تحكيمهم في القضايا وهو مذكور
هو الرئيس فلا شئ ينافسه له على الجسم تدبيــر
وتأثير لوح الوجود نظير فيه مستطر ولوحه هو محفوظ ومستـــور
أسرار دقيقة من علوم الحقيقة : فأفهم أيها الإبن السالك قويم المسالك فإذا صدقت نيتك ، وطهرت سريرتك ، وقد علم الله سبحانه وتعالى صدق عزمك في الطاعات ، وإهتمامك بأفعال الخيرات ، فأنه يزجي سحاب عنايتك ، ثم يؤلف بينه بموافقته لهدايتك ، ثم يجعله في أركان قلبك ركاماً لتطهير سريرتك ، فترى حينئذ الودق الذي هو كامن فيه لأجل تطهيره من الخواطر النفسية ، والظلمة الطبيعية ، فاض سيب فيضه ، من يم أرضه ، فلم يزل يخرج من خلاله لصلاحية ظواهره وأحواله ، فبذا يستوي ظاهرك وباطنك في الصقالة واللطاقة ، لحمل أسرار الله سبحانه وتعالى ، وقد يسمى قلبك حينئذ قلباً على الحقيقة ويكون هو المشار إليه في حديث : ( ما وسعني أرضي ولا سماءي ووسعني قلب عبدي المؤمن ) فمن حيث أنه وسع القديم ، لا يحس بالحادث العديم ، فعند ذلك يكون معموراً في جميع الأحوال ، قابلاً للتنزيل الذاتي بلا إختلال ، فيجعله الله بيتاً لأسراره ومحلاً لأنواره ، وكعبة لحجاجه وزواره ، وبيتاً معموراً بمن يدخله من ملائكته وأخياره ، فمن هذا التقييد علمنا أن الحق سبحانه وتعالى لا يسعه إلا الحق بمثابة التقييد بالمؤمن فإن كل قلب لم يسع الحق وإنما الذي يسعه قلب عبده المؤمن . وفي هذا المقام لطائف أسرار ولوامع علوم وأنوار . فأفهم يا بني أن العبد الذي قصده الحق سبحانه وتعالى هو الذي تحقق بمقام العبودية ، حتى أشرقت في ذاته شمس أسرار الربوبية ، فصار مظهراً من مظاهر الحق سبحانه وتعالى فلا يرى في الكون فعلاً إلا فعل الله ، ولا وصفاً ولا موجوداً إلا وصف الله ووجوده ، حيث أنه انسلخ من بشريته فلم يشهد لنفسه فعلا ولا وصفاً ولا وجوداً لتحققه بمقام عبوديته فيشهد كل شي صادر منه أن الفاعل له هو الله سبحانه وتعالى ، وهذا المقام هو مقام إتمام الكرامة من الخالق إلى عبيده بفعله الأشياء ونسبتها إليهم . وقد يتحقق بمعنى سر قوله تعالى ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) . فعلمنا أن خرق العوائد والكرامات التي تقع من الأولياء وإن كانت في ظاهر الحال منهم فهي في باطنه من الحق جل جلاله وقد أكرمهم الله سبحانه وتعالى بها لأجل تحققهم بهذا المقام اللطيف وسره الظريف ، فإذا منّ الله سبحانه وتعالى على أحد من عبيده بالتحقق به فقد أوصله إليه . ومنحه القرب لديه . وسلك به أعظم منهاج ، وأذن له في المعراج ، لأن العروج إلى الحضرة الرحمانية لم يحصل إلا لمن تحقق بمقام العبودية ، كما وقع للحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم ، فما حصل له العروج إلى حضرة ربه إلا من باب عبوديته مطلقا ولذا أخبر الصادق الحكيم في كتابه الكريم ، حيث قال ( سبحان الذي أسرى بعبده ) فذكره من باب عبوديته مطلقاً حيث لم يقل بحبيبه ولا برسوله ، فان الرسول عليه السلام هو الموروث الذي ورث أمته هذه المقامات ، وبلغوا بها أمل الدرجات ، فما حصل له العروج إلا من باب العبودية ، ومن أين للوارثين أن يحصل لهم العروج إلى حضرة ربهم من غير الباب الذي هو دخل به مع أن عروجه أعظم من كل عروج كان بحيث ان لم يصل إليه نبي مرسل ولا ملك مقرب ، وقد حصل له بجسمه الشريف . وأما عروج الأولياء رضي الله تعالى عنهم إلى حضرة الحق انما هو بالروح لا غير وسيأتي الكلام على معراجهم إن شاء الله تعالى في المغرب الثاني من المشرق الثالث .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-16-12, 07:15 AM |
Re: العرفان الصوفى | محمد حيدر المشرف | 02-16-12, 03:27 PM |
Re: العرفان الصوفى | Ahmed al Qurashi | 02-16-12, 03:37 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-17-12, 08:44 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-17-12, 09:33 PM |
Re: العرفان الصوفى | الطيب شيقوق | 02-18-12, 06:44 AM |
Re: العرفان الصوفى | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-18-12, 07:29 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 11:37 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 11:41 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 12:02 PM |
Re: العرفان الصوفى | صهيب حامد | 02-24-12, 12:05 PM |
Re: العرفان الصوفى | ماجدة عوض خوجلى | 02-24-12, 04:28 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 07:46 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-24-12, 07:54 PM |
Re: العرفان الصوفى | عصام دهب | 02-25-12, 09:04 AM |
Re: العرفان الصوفى | بريمة محمد | 02-25-12, 03:48 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-26-12, 09:23 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-26-12, 09:35 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 02-27-12, 05:32 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-01-12, 07:16 AM |
Re: العرفان الصوفى | عثمان رضوان | 03-01-12, 12:30 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-03-12, 06:46 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-05-12, 10:04 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-06-12, 09:19 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-10-12, 06:23 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-11-12, 09:30 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-12-12, 09:33 AM |
Re: العرفان الصوفى | Ahmed al Qurashi | 03-12-12, 09:46 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-13-12, 05:12 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-14-12, 08:21 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-18-12, 08:11 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-22-12, 07:08 AM |
Re: العرفان الصوفى | عبدالله الشقليني | 03-22-12, 09:33 PM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-25-12, 07:23 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 03-28-12, 07:30 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 04-09-12, 10:34 AM |
Re: العرفان الصوفى | الرشيد شلال | 04-22-12, 08:32 AM |
|
|
|