|
Re: ديوان شعري اسفيري (Re: osama elkhawad)
|
أيُّها الْعزيز – الشّاعر / أُسامـة الخوّاض : شكرًا على هذا النّصّ الْحاذقِ الْماهرْ ، والّذي يحملُ الْوطنَ بين طيّاتِه ، وأراه قد لَهِجَ بالْجمالِ لَهَجًا .
قلتَ :
Quote: "( و أنا الأخضر من يعرفني؟ أخضر الجلدة في بيت العربْ"؟؟) 1) هل سأهذي كما صاحبي الدارمي: "أنا مسكينٌ لمن يعرفني لوني|السْمرة ألوان العربْ"؟؟) 2 ) |
نعم فاللّون الأخضرُ يستنكره بعض أعرابِ الْيوم ، ظنًّا منهم أنّه من الخطأ بمكان ، حينَ استخدامِنا له في وصفِ ألوانِ الْبشرة ، رُغمَ أنّه ماثلٌ بأشعارِ الأقدمين من أمثالِ الفضلِ بن الْعبّاس اللّهبي الّذي أوردتَ بيتَه لنا:
Quote: و أنا الأخضر من يعرفني؟ أخضر الجلدة في بيت العربْ"؟؟. |
وهناك أيضًا روايةٌ قريبةٌ من هذه ، تقول : ( أخضرُ الْجِلْدَةِ من لَونِ الْعربْ ) . ويَظُنُّ – البروفيسور عبد الله الطّيب – أنّ الفضلَ بن العبّاسِ اللّهَبي ، قد فرّ من السّـوادِ جاعلا إيّاه خُضرةً !. لكنّ اللهَ دحضَ للأعرابِ عصبيّتَهم اتّجاهَ الألوانِ والأنساب حين قال : ( إنّ أكْرَمَكُمْ عنْدَ اللهِ أتْقَاكُمْ ) .
كما أرجو أن تسمحَ لي بهذه الْملاحظاتِ البسيطة ، والّتي أرجو بها زيادةَ الْبهاءِ الّذي نثرتَهُ لنا هُنا:
* قلتَ :
Quote: قد صار انتيكةً من غبار القرون القديمةِ، |
ألا تَرى أنّ همزةَ ( انتيكة ) همزةُ قطع ؟، لِمَا يتّضِحُ من الْفهم التّاريخي للمفردة ، وأنّك رُبّما تقصدُ بها هنا اسمًا يَخُصّ التُّحفَ القديمة ، وكما تعلمُ فالأسماءُ مَقطوعةُ الْهَمَزاتِ فيما عدا الإحدى عشر اسمًا الّتي خرجتْ عنِ الْقاعدة سماعيًّا إلى الْوصل ( ابن ، اسم ، امرأة ........... إلخ ) .
* قلتَ :
Quote: ( فأين أخبِّئ وجهي من العارِ، و الهُوْنِ ، و الذلِّ، و الإنكسارِ؟ ) |
ثمّ قلت :
Quote: ( كالدمْعِ، كالصّحْوِ) كالإنفجار المدويِّ، ) |
* ثمّ قلتَ :
Quote: ( لماذا افترقنا، و (أحلامنا بعْدُ جذْلى، و موعودةٌ بالتوهُّجِ، و الإنعتاقِ)؟ ) |
الْمصادرُ الّتي استخدمتُها في نصّك مثلَ : ( الانكسار والانفجار والانعتاق ) ذات الماضي الْخُماسي ، همزاتُها همزاتُ وصل وليست هَمَزاتِ قطع ، واظُنّها قد وقَعَتْ منك عنْ طريقِ التّعَجُّل .
قلتَ :
Quote: (فرحٌ من دماء المساكين يُصْنعُ)، بالحربِ، و الدمِّ، و التضحيةْ |
ثمّ قُلتَ :
Quote: ( هل سنصنعُ وَحْيا يوافقُ أحلامنا بالحداثةِ و التّنميةْ؟ ) |
أراك تُسكّنُ ( التّاءَ الْمربوطة ) رُغمَ وقوفِكَ عليْها ، ألا ترى أنّها تَصبحُ ( هاءً ) حينَ الْوقفْ ؟.
تقبَّلْ تقديري ووَافِـرَ مودّتي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 10-01-11, 04:43 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | بله محمد الفاضل | 10-01-11, 11:35 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 10-03-11, 07:21 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 10-05-11, 06:37 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | ابو جهينة | 10-05-11, 08:12 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 10-06-11, 08:10 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | محمَّد زين الشفيع أحمد | 10-06-11, 09:08 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 10-11-11, 08:17 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 12-15-11, 04:40 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 12-15-11, 01:14 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 12-19-11, 08:44 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 12-23-11, 09:33 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 03-20-12, 07:14 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري | osama elkhawad | 04-23-12, 06:17 PM |
|
|
|