رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 03:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-29-2012, 10:45 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح (Re: عمر موسي منجي)

    Quote: الاخ متوكل سلام من الله عليك
    عساك طيب و الاسرة الكريمة


    وعليكم السلام اخي عمر وأشكر لك لطفك وسؤالك عنا....

    Quote: و أيضا التنصير للمسيحية لا يأتينا من بيت لحم و فلسطين حيث المنشأ و لكنه يأتينا
    من دول الغرب التي أخذت الراية و هذا ما تفعله الدولة الفارسية بالنسبة للتشيع
    العقيدة لا تتأثر حقا أو باطلا بالجغرافيا أو العرق، وقد كان اعتراضي على قولك (((العقائد المنحرفة القادمة من بلاد الفرس)) بما في ذلك من إيحاءت للجانب العنصري في العقيدة...
    عموما فإن الحكمة ضالة المؤمن سواء جاءت من الصين أو فارس أو عند الهنود الحمر...

    Quote: فقط أريد أن اسألك سؤالا " و أستحلفك بالله ان تصدقني القول "

    هل قبل تشيعك في 86 كانت لك اتصالات مع اي جهة شيعية ايران كانت او سفارتها او ملحقها الثقافي

    لاني بصراحة اري ان هناك من دلك علي هذا الطريق ثم عرجت الي كتب السنة لينشرح " بالتشيع " صدرك

    و من يبحث عن الفتنة يجدها وما اسهل لي اعناق الايات و الاحاديث لاصحاب " الغرض" و ما تاريخ المعتزلة

    منا ببعيد


    أخي الكريم أنا لا أنكر الدور الذي قامت به إيران بعد الثورة في نشر المعارف الشيعية ، وليس في ذلك ما يدعو إلى (الدسدسة) والإنكار
    و قد كتبت عن هذا الموضوع بالتفصيل في كتابي (ودخلنا الباب سجدا ـــ تجربة جماعية في الانتقال إلى مذهب أهل البيت ــ عليهم السلامـ ) دون أن يستلحفني أحد....
    وإليك بعد المقتطفات من الكتاب حيث أشرت إلى الدور الإيراني (الفارسي) حسب تعبيرك:
    Quote: كان لتلك الحركة الفكرية المتماوجه داخل حركة الاتجاه الإسلامي أكبر الأثر في إيجاد جيلٍ جديد من الإسلاميين في السودان أهم سماته التحرر من قيود التراث والتقليد، والعقلانية في التعاطي مع قضايا الدين، وقد تزامن هذا التحول مع الانتصار الكبير الذي حققته الثورة الإسلامية في إيران، ذلك الانتصار الذي لفت أنظار الإسلاميين في العالم السُنِّي إلى التشيُّع كمنهاج ديني ثوري قادر على قلب موازين الصراع الحضاري على مستوى العالم، خاصة في ظل الإخفاقات السياسية المتتالية التي تجرعتها الحركات السنية ذات الطابع السلفي هنا وهناك، وقد ازداد التشيُّع بريقاً في نظر الإسلاميين السُنَّة عندما تصدَّت المقاومة الإسلامية في لبنان للعدوان الصهيوني وأرغمت أنف اليهود وجرَّعتهم كؤوس الهزيمة في مطلع الثمانينيات.
    في تلك الأجواء وفي ظل ذلك الزخم الثوري الذي أحدثه الشيعة في إيران ولبنان لم يكن ثمة ما يحول بين الإسلاميين في السودان وبين أن ينفتحوا على التجربة الشيعية في العمل الثوري فقرأوا لعدد من منظري الثورة في إيران وتعرفوا على عدد من المفكرين الشيعة، بيد أن هذه العلاقة الفكرية ظلت مقتصرةً على الجانب الثقافي والحركي دون أن تتعداها إلى الجوانب العقائدية إلا في حالات نادرة، وربما كان ذلك عائداً إلى أن الإسلاميين السُنَّة قد نظروا إلى الانتصارات الشيعية في نهاياتها ونتائجها دون أن يتساءلوا عن الخلفية العقائدية التي أفرزت تلك الانتصارات. كما أن الحملات المضادة التي شنها السلفيون ضد الشيعة ــ مخافة أن يؤدي التواصل الثقافي مع الشيعة إلى تواصل وحوار عقائدي بين الإسلاميين السُنَّة والشيعة ــ أسهمت في وضع خطوط حمراء آثر الإسلاميون، في الغالب، الوقوف عندها، كما أن قادة الحركات لم يرحبوا بإقبال الشباب على الثقافة الشيعية، وربما كان بعضهم ينطلق من مواقف شخصية ونفسية، لاسيما وقد كان لقادة الثورة في إيران موقف سلبي من بعض القادة الذين تورطوا في تحالفات مع أنظمة شبيهة بنظام الشاه.
    كان الطلبة الإسلاميون في السودان أكثر تعاطفاً من غيرهم مع الثورة وتفاعلاً مع أدبياتها وقد ظهر بينهم من تبنَّى الدفاع عن الثورة والترويج لأخبارها وأدبياتها حتى عُرفوا بين أصحابهم بالشيعة، وقد أسهمت حالة التسامح الفكري داخل الاتجاه الإسلامي في تعزيز هذه الاتجاهات والميول، وكانت جامعة الخرطوم، بقيادة الاتجاه الإسلامي و اتحاد الطلبة، أول المراكز التي أقامت جسور الوصل مع الثقافة الشيعية الوافدة مع رياح الثورة، تمثلت تلك الجسور في وفود الطلبة الإسلاميين الذين سافروا إلى إيران، والعلماء والمسؤولين الإيرانيين الذين زاروا الجامعة وألقوا فيها المحاضرات، وقد أخبرني أحد القياديين الذين عاصروا تلك الفترة بالجامعة أنهم كانوا يطلقون على مقر جمعية القرآن الكريم بالجامعة اسم (قم المقدسة) لما كانت تقوم به من دور في بث فكر الثورة الإسلامية وأدبياتها.
    وهكذا انتقل الكثير من المفاهيم والمفردات الثورية الشيعية إلى المكون الثقافي لكادر الاتجاه الإسلامي، وكان في ذلك تعويضا للنقص الحاد في الجانب الثقافي والفكري الذي كان يشهد انحساراً في مقابل العمل السياسي والحركي، خاصة بعد أن لم يعد هناك تشجيع لتداول وقراءة ما كتبه مفكروا «الاخوان المسلمين». وأذكر في بعض المعسكرات والمناشط الثقافية التي كانت تنظمها الحركة أن المادة الثقافية الأكثر جاذبية هي تلك المحاضرات التي كان يتم عرضها على "الفيديو" لمفكرين وعلماء شيعة.
    وفي فرع جامعة القاهرة، حيث أقوى الفصائل الطلابية للحركة الإسلامية، هناك عدد من إخوتنا في التنظيم، يولون الفكر الشيعي عناية خاصة، ويعكفون على كتب طبعت في إيران، وكنا نلاحظ ذلك منهم دون أن نلتفت إلى ما قد يترتب عليه من نتائج، وفي بعض الأحيان كانوا يحصلون على الإشادة والسناء من قبل الإداريين بسبب اهتماماتهم الثقافية، علماً بأن الإداريين الناجحين لم يكونوا، في الغالب، من ذوي الاهتمامات الفكرية و الثقافية حتى يكون بمقدورهم فرض رقابة نوعية على الكتب المتداولة بين الكوادر.



    Quote: في تلك الفترة تلقينا المزيد من كتب مؤسسة البلاغ الإيرانية، وكان طابعها ثقافياً وتربوياً تعرّف بأهل البيت وتستشهد برواياتهم وكلماتهم، ولقد نبهتنا إلى جهلنا بجانب كبير ومضيء من التاريخ الإسلامي يمثله رجال ونساء ولِدوا من رحم الرسالة وتفرعوا عن شجرة النبوة ونشأوا في مهبط الوحي، رجال طالما نشدناهم وبحثنا عنهم، يقيناً منا أن الرسالة لابد لها من أمثالهم، وعندما غيّبتهم عنا المؤامرة قمنا بإسقاط خصائصهم على غيرهم، وتوسمنا العصمة في من تعوزه العدالة، والعلم فيمن أعماه جهله، والشجاعة في كل فرّار و ########. يا له من وهم نسجناه على منوال أسلافنا ورحنا نقدسه تديُّناً ووفاء.
    تلك الكتب كانت نوافذ فتحتها الأقدار لنا على أفق جديد من آفاق المعرفة والرشاد، فكان لابد لنا أن نمضي قدماً لاستكشاف المجهول وإزالة الحجب التي أسدلها المضلون على وجه الحقيقة، هنا كانت الحاجة ملحة إلى من يمسك بأيدينا ويكون دليلاً لنا في متاهات التاريخ و منعطفاته، فتوجهنا إلى المولى (جل وعلا) بالدعاء ضارعين، وفي مثل وضعنا ذاك يكون الدعاء هو السبيل الأوحد للخروج من دوامة الشك والحيرة، وأي نور يكون لنا في تلك الظلمات إن لم يجعل الله لنا نوراً؟ (ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور)، وكان من دعائنا المستمر:(اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه).


    Quote: استجاب لنا الله فقيض لنا رجلاً جاء إلى السودان من إيران لا يعرف لمجيئه سبباً محدداً، سوى أنه يحمل عناوين بعض المعارف، وكان يرغب أيضا في التعرف إلى التجربة الديمقراطية الثالثة في السودان، وتبادل الرؤى والأفكار مع بعض القادة الإسلاميين حول قضايا التحالفات والتكتّلات التي كانت سمة التجربة في بدايتها. وفيما بعد عرفنا أنه كان موفداً من قبل المفكر الإسلامي المعروف آية الله المدرسي بمبادرة لتقريب وجهات النظر بين الجبهة الإسلامية من جهة، وحزب الأمة والحزب الاتحادي الديمقراطي من جهة أخرى، لكونها جميعاً تتبنى برامج إسلامية وتستند إلى قواعد جماهيرية متدينة، وعليه فإن تحالفاً بينهم يكون أنسب من تحالف الأمة والاتحادي مع العلمانيين وقوى اليسار ضد الجبهة الإسلامية في ما عرف بالتجمع الوطني.ويبدو أن مساعيه تلك لم يحالفها التوفيق نسبة لعمق الهوة التي كانت قائمة بين القوى المعنية.
    كان على علاقة بالشيخ عبد الجبار المبارك الذي دعاه ومرافقه الخليجي لقضاء أيام عيد الفطر عام 1406هـ معه في قريته الواقعة إلى الجنوب من الخرطوم على النيل الأبيض، ولدى عودته إلى الخرطوم لم يجد الشيخ الكربلائي مكاناً بالفندق الذي نزل فيه أول مرة، وهكذا ساقته الأقدار إلينا فنزل بالفندق الذي أعمل به.
    وعلى الرغم من ازدحام الفندق بغيرهما من العرب والأجانب، إلا أن شيئاً ما كان يشدني إليهما ولمَّا أعرف عنهما شيئاً بعد، ويراودني إحساس بأن معرفتي بهما قديمة، ووجدت في نفسي رغبة في التعرف إليهما والحديث معهما. عرفت اسميهما وجنسيتيهما من سجل النزلاء. كان الكربلائي يحرص على مشاهدة النشرة الإخبارية المسائية في صالة الفندق وكذا كنت. و ذات ليلة قمت بالتعليق على خبر ورد بالنشرة، وكان هدفي أن أستدرجه حتى يخرج من صمته، وقد فعل، ودار بيننا حوار هادئ استمر إلى أن لم يبق غيرنا بالصالة، وعرف كل منا أن صاحبه ينتمي إلى الحركة الإسلامية، فكان ذلك من دواعي التقارب بيننا والحديث عن هموم العمل الإسلامي وتطلعات الإسلاميين والتحديات التي تواجههم، حدثته مطولاً عن الحركة الإسلامية في السودان، وكان يأخذ عليها تصالحها مع نظام النميري ومشاركتها له، فأخذت أسرد المبررات وأترافع عن الحركة وأدافع عن المصالحة التي كانت يوماً عقبة في طريق انتمائي إلى الحركة. وقد بدا وكأنه اقتنع بمرافعتي.
    بهرني بسعة أفقه ودقة معلوماته، و لاحظت أنه يكثر من ذكر الثورة وإيران والإمام، وتحدث وكأنه جزء من تلك المنظومة الثورية التي قلبت موازين العالم وسفهت أحلام الاستكبار، فخطر لي أنه قد يكون شيعياً وإلا فما هذا التركيز على إيران، والاستشهاد المتواصل بالثورة و قائدها؟!
    بعد شيء من التردد سألته: هل أنت شيعي؟ وتوقعت أن يخرجه سؤالي عن هدوئه واتزانه، وكأني عندما سألته كنت أقول له (هل أنت زنديق)، ولكنه أجاب ودون أن يطرف له جفن: نعم أنا شيعي؟ قلت في نفسي:سبحان الله، يقولها غير متحرج ولا متأثم، أيحسب أنه بذلك يحسن صنعاً؟ وللحظة حاولت أن أربط ما بين أفكاره العميقة وحججه المتينة التي أدلى بها أثناء الحوار وبين اعترافه الجريء هذا بالتشيع، قلت لنفسي وماذا في ذلك إذا كان المهاتما غاندي وهو قائد الثورة الهندية والمحامي البارع والمفكر اللامع، يعتد بعبادته للبقرة ويؤلف كتاباً يدافع فيه عن معتقداته؟ أخرجني من ذهولي سائلاً: وماذا تعرف أنت عن الشيعة؟ قلت:وما عساني أعرف عنهم غير مفارقتهم للسنة والجماعة وجرأتهم على الصحابة و غلوهم في تقديس الإمام علي؟ ثم أردفت: لقد اطّلعت مؤخراً على آراء الشيعة ومعتقداتهم ومواقفهم من الصحابة وكنت آمل أن ألتقي بشيعي حتى أسأله عن صحة ما ينسب إليهم.
    قلت ذلك وأنا أحاول جاهداً أن أخفي عنه خليطاً من الأحاسيس التي اجتاحتني في تلك اللحظة وأنا ألتقي وجهاً لوجه بشيعي، وأي شيعي؟ مثقف، سياسي، حركي وقوي الشخصية. الآن ربما أحسم معه الكثير من القضايا العالقة، وربما ينكشف من الحقائق ما أتمنى نقيضه. قد يثبت هذا الشيعي المتمكن، بالدليل، أن الخلافة كانت لعلي، فيثبت تبعاً لذلك أن الخلفاء غصبوه حقه، وقد يثبت أن عائشة لم تكن محقة في خروجها على الإمام علي، ومن ثم تتحمل المسؤولية كاملة عن دماء المسلمين التي أهدرت وعن مصالح الأمة التي تضررت، وقد يثبت أن الصحابة عرفوا الحق لأهل البيت ثم أنكروه، وهكذا تنهار الدعائم التي لم نعرف الدين إلا قائماً بها.الآن وقد تحقق ما كنت أرجوه بلقائي بهذا الشيعي؛ أتمنى لو أنه لم يتحقق ولم ألتق به.كم هو مرير ذلك الإحساس الذي ينتاب الإنسان وهو يتوقع أن تتحول كل الحقائق التي لديه إلى أباطيل، والمعتقدات إلى أوهام والرموز إلى أصنام. أنا لا أريد شيئاً من ذلك، لا أريد أن أكتشف شائبة في العلاقة بين علي وغيره من الخلفاء، أريد أن تكون واقعة الجمل شيئاً أشبه بالمسرحية، حيث يقتتل الممثلون على المسرح ثم يهنئ بعضهم بعضاً خلف الكواليس على ما حققوه من نجاح في أداء الأدوار.
    حرصت أن أبدو أمامه متماسكاً ومعتداً بانتمائي المذهبي كاعتدادي بتميّزي الحركي !فالمرء مهما كان هو ابن مذهبه، وإن جاز له الاعتراف، بينه وبين قومه، باهتزاز الثقة فيه، فليس له أن يكشف ذلك لأهل المذاهب المناوئة! انطلاقاً من روح العصبية هذه، سمحت لنفسي أن أحادثه بلهجة فيها شيء من النصح والكثير من الاستهجان، فنحن ننتمي إلى الأصل، إلى (السنة والجماعة)، وغيرنا، مهما كانت مزاعمه، مفارق لهذا الأصل منشق عنه، وربما كان ذلك هو اعتقاد كل من يتبنى ديناً أو مذهباً، فهو الحق وهو الأصل، وإلا لما تمسك بشيء من ذلك ودافع عنه، هذا بصفة عامة وهناك من يحيد عن الحق ويتمسك بغيره مدركاً للحقيقة، تحدوه مصالح مادية أو عقد نفسية، وقد عبر القرآن عن هذا الصنف بقوله تعالى: {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً} (النمل/14)، ولم نكن، ولله الحمد، من هذا الصنف الأخير.
    وكأنه أدرك عمق الأزمة التي أعيشها، تجاهل جل الكلام الذي قلته والهجوم الذي واجهته به و أخذ يحدثني عن العقل ودوره والمنهج السليم في قراءة التاريخ وخطر التعصب وخطأ التقليد في العقائد، حتى كاد ينسيني الموضوع الأساسي، وللحقيقة فقد كان بارعاً سلس الحديث مرتب الفكر، استطاع بلباقته وحكمته أن يمتص حماسي وينتزع تعصبي، فلم أملك إلاَّ أن أصغي إليه بكل جوارحي، وبعد أن فرغ من حديثه حول مناهج البحث وأصول الفكر، قمت بإطلاعه على ما كان من أمري وأمر أصحابي وما نحن فيه من الحيرة وتشتت الفكر. وعلى الأثر تشعَّب الحديث بيننا دون أن ينال أياً من القضايا التاريخية والمذهبية، ولم يبد الأخ أي حرص على استدراجي أو تغيير قناعاتي وكان خلاصة الحديث نُصحُه لي أن أبحث عن الحقيقة بتجرد، وأن أحرر عقلي من إسار التقليد والموروث.
    وعدته بالعمل بنصحه، ولم أكن أتوقع أن يكون للقائنا ذاك ما بعده، فهو نزيل بالفندق، يغادره بين يوم وليلة، فلا تبقى منه إلا ذكرى هذا اللقاء المثير، لذلك سألته أن يعد لي قائمة بالكتب الضرورية للبحث التاريخي والعقائدي. فقال: هناك كتابان يعد كل واحد منهما دليلاً كاملاً لمراجع البحث، كما يعدان من أقوى ما كتب حول الإمامة والمذاهب أحدهما «المراجعات» وهو عبارة عن رسائل متبادلة بين عالم شيعي هو السيد شرف الدين الموسوي من جبل عامل في لبنان والشيخ سليم البشري، عالم مصري وأحد شيوخ الأزهر السابقين، هذا الكتاب عظيم الفائدة ويخدم بحثكم كثيراً، لأن الجانب الشيعي اعتمد بالكامل في احتجاجه على المصادر المعتمدة عند السنة، ولم يأت بدليل واحد من غيرها، وقد أقر الشيخ البشري، وهو ضليع في علوم الحديث، بصحة جميع الأدلة التي أوردها السيد شرف الدين، وما انتهت المراسلات بينهما إلا وكان قد أيقن بولاية أهل البيت وإمامتهم. ثم قال: هذا الكتاب لا أتوقع وجوده بالمكتبات السودانية وقد طفت على أكثرها ولم أره. أما الغدير فهو موسوعة في التاريخ والعقائد قوامه أحد عشرة مجلداً يدور حول محور الحديث النبوي المشهور؛ بل المتواتر الذي قاله النبي عندما كان راجعاً من حجة الوداع امتثالاً لقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ} (المائدة/67)، وأهم ما في الحديث قوله(صلى الله عليه وآله وسلم) أمام مائة ألف صحابي أو يزيدون: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى قال: من كنت مولاه هذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره وأخذل من خذله ». ثم قال الشيخ الكربلائي أن هذا الكتاب موجود بمكتبة الدار السودانية للكتب. وهكذا ودعته وقد عقدت العزم على شراء كتاب الغدير.

    كتاب المراجعات:
    لم يهنئني المنام في ليلتي تلك، إذ كان ذهني يسترجع محاور الحوار الذي دار بيننا مرة بعد مرة، وقد شغلني أمر الكتاب الذي تذكرت أنه الكتاب ذاته الذي اطلع صديقنا طاهر على أحد أجزائه فدخل وأدخلنا معه في هذه الطرق الشائكة التي لا تؤمن عقباها.
    في صباح اليوم التالي وبينما كنت أتأهب للذهاب إلى المكتبة لشراء كتاب الغدير كان ساعي البريد يسلم إلى موظف الاستقبال مجموعة من الرسائل بينها مظروف مرسل عبري إلى أحد أصدقائي وكان على اتصال بمؤسسة البلاغ الإيرانية التي ترسل له كتيبات ثقافية صغيرة، غير أن الأمر كان مختلفاً هذه المرة فالمظروف أكبر من المعتاد، وكالعادة فضضت الظرف فوراً لأعرف الكتاب الذي بداخله. وكم كانت المفاجأة كبيرة عندما أخرجت كتاب المراجعات من المظروف، بصراحة انتابني شيء من الخوف في تلك اللحظة، فالحدث لم يكن بكل المقاييس عادياً، في الليلة السابقة تجمعني الأقدار بعالم من علماء الشيعة وكنت من قبل أبحث عن أحد عوامهم ! ثم أسمع بكتاب المراجعات للمرة الأولى فأجده في طريقي وأنا ذاهب لشراء الغدير ! فلم يخامرني شك في تلك اللحظات أن أمرا ما له علاقة بالغيب يتحكم في اتجاه بحثنا، فليكن ذلك هو توفيق الله وهدايته التي يمن بها على من يسعى إليها {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} (القصص/69).
    أخذت أتصفح الكتاب و أتنقل بين عناوينه، فما من سؤال راود ذهني قبل ذلك إلا وكان الكتاب قد تناوله بشكل أو بآخر، وكأنه كُتب لأمثالي ممن تبيّنوا، في جانب من الطريق، أن هناك سبيلاً أخرى ربما كانت هي الأقرب؛ بل الأصوب. عدت بالكتاب إلى غرفتي وقد توقفتْ تلقائيا كل برامجي وأعمالي، وتعطلت الهموم إلا همّ واحد؛ هو اكتشاف الحقيقة.
    شرعت في القراءة، وكان الشيخ سليم البشري يجادل عنّي، ويطرح أسئلتي ؛ بل يطرح ما هو أشمل وأعمق منها فيرد عليه السيد شرف الدين الموسوي بثقة العارف ويقين المؤمن، وأنا بين هذا وذاك تقذفني موجة من شك إلى أخرى من يقين ثم يحدث العكس، ويخامرني الشك حول الشيخ البشري وبساطة تعاطيه مع مناظره إذ يتنازل دون تردد عن موقفه كلما واجهه الآخر بالحجج والأدلة، وكأني وددت لو انه يماري قليلا أو يبدي إصراراً على رأيه !! فأراجع نفسي وأقول ماذا يضير الرجل إن كان موضوعياً ومخلصاً للحقيقة؟ فهو بذاك إلى القوة أقرب منه إلى الضعف، إذ لا يجد حرجاً في الاعتراف للطرف الآخر بقوة الحجة وسلامة الموقف وصحة المعتقد حتى ولو كان في ذلك اعتراف بالعكس.
    كنت أطوي الصفحات طياً، في شبه ذهول عن الوقت وما يجري من حولي، و عندما كان وقت صلاة العصر كنت قد بلغت من الكتاب مداه وقلبت آخر صفحاته. ولقد قرأت من قبله الكثير، وتأثرت ببعض ما قرأت حتى اتخذته مرجعاً لحركتي وسكوني، من ذلك مؤلفات الشهيد سيد قطب التي تعرفت على حركية الدين وفاعليته في الحياة من خلالها، بيد أن "المراجعات" كان شيئاً آخر! وساعات من نهار قضيتها متنقلاً بين صفحاته أجبرتني على العودة من أول الطريق، أرغمتني على وضع كل الماضي وكل الموروث على صدر علامة استفهام كبيرة؟؟
    والآن علي أن أرى ذلك الذي أوصاني بهذا الكتاب، نزيل الغرفة "302"، لأقول له إن الذي جمعني بك قد وضع بين يدي كتاب المراجعات الذي عهدي باسمه البارحة، فمن أنت؟ وماذا تريد؟ وكيف أتيت إلى هنا؟ ومن ذا الذي أرسلك إلينا؟ أتراك تعي أو تقصد ما تحدثه في حياتنا؟... كل تلك الأسئلة كانت تتشابك في ذهني بينما كنت أطرق باب غرفته بيد مرتجفة، مددت إليه الكتاب، تناوله قائلا: نعم، إنه هو، من أين أتيت به؟ فأخبرته بقصته. ثم سألني عن رأيي فيما قرأت، فقلت له: أرجعني المراجعات إلى نقطة الصفر، محا من ذهني وروحي كل الماضي، فما أحوجني الآن إلى من يمسك بيدي ويخرجني مما أنا فيه، وما أحسبه إلا أنت، فرد بكل تواضع: استغفر الله، وهل أنا وأنت إلا سواسية في طلب الحق والبحث عن الهدى، ومع ذلك لا بأس في التحاور والتباحث فـ(إن أعقل الناس من جمع عقول الناس إلى عقله ).
    عندئذٍ حدثته عن المجموعة التي أشاركها البحث والتنقيب عن الحقيقة، فبدا متحمساً لرؤيتهم، وكنت بدوري أتعجل لقياهم حتى أزف إليهم الأخبار الجديدة وأطلعهم على (المراجعات). وهكذا أطلعتهم على المستجدات التي كانت في نظرهم فتحاً وتوفيقاً إلهياً، ودليلاً على سلامة التوجه واستقامة طريق البحث. وفي أول لقاء للمجموعة مع الشيخ، كان هناك إحساس مشترك يغمر الجميع، الإحساس بآثار رحمة الله ودلائل الاستجابة للدعاء، و إحساس آخر بالألفة تجاه ذاك الرجل الذي كان بمثابة يد امتدت لغريق.
    أيام في طريق العودة:
    انتظمت جلساتنا معه صباحاً و مساء، طيلة شهر كامل، فتحنا خلاله كل الملفات المغلقة، تنقلنا بين أطلال الماضي وبحثنا تحت الأنقاض، أيقظنا الكثير من الحقائق النائمة في طي النسيان. تارة لا نملك إلا أن نسلم له ونوافقه الرأي، وتارة نعارضه ونقف وإياه على طرفي نقيض، ونثير الشبهات ونطرح الأسئلة. كنا، كمجموعة، نتفق في بعض الأحيان، وأحيانا أخرى نختلف، عندما ينضم بعضنا إلى جانبه ويعارضه الآخرون، وهكذا كانت الرؤية تزداد وضوحاً يوماً بعد يوم، وقد تصدرت القضايا التاريخية قائمة الموضوعات المثارة.
    كان يتحاشى التطرق إلى المسائل التي من شأنها استفزاز مشاعرنا، وبالمقابل يسهب في الحديث عن أهل البيت فلا نمل ولا نسأم؛بل نطالب بالمزيد، إذ كنا لا نعرف شيئاً عنهم، ومن لم يعرف أهل البيت لم يعرف شيئاً من الإسلام. أحيانا كثيرة يلتقي الحديث عن أهل البيت بالحديث عن غيرهم من الصحابة، فتبدو الصورة على غير ما نحب. فنحن، مثلاً، وقد بدأنا نكتشف بعض جوانب العظمة في شخصية الزهراء، ترتسم في مخيلتنا طبيعة العلاقة التي كانت بينها وبين أصحاب رسول الله المقربين، فمن المؤكد أنهم أحبوها كما أحبوا أباها، وأكرموها إكراماً له وإقراراً بعظمتها وعرفاناً لحقها، تلك أمانينا، ونتلهف إلى أن نسمع تصديقها من الشيخ، فيتردد ويناور حتى لا يفتح الملف المطلوب، وعندما نلح عليه يبوح بما عنده، فيعتصر الألم قلوبنا، ونكون بين مصدّق ومشكّك، كيف تموت الزهراء، في رفعتها وعظمتها وسمو مقامها، غاضبة على كبار الصحابة، ومن أين أتوا بالجرأة ليغضبوها؟
    وعليّ، ذلك الصدِّيق الأكبر، والفاروق الأعظم، المأمول من كل الذين نحبهم ونقدسهم من أصحاب رسول الله أن يكونوا على وفاق كامل معه، ولكن الحقيقة تأتي بعكس ما نهوى، فنعاني التنازع والانفصام في عواطفنا، نحن نقدرهم جميعاً، وهم يحيف بعضهم على بعض، ويبغض بعضهم علياً، يبغضه وهو يسمع قول النبي عن عليّ أنه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق، وقد جاء في صحيح البخاري: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ ح و حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَاللَّفْظُ لَهُ أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ زِرٍّ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ:"وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ"( ).
    شيئاً فشيئاً بدأنا ندرك أن الكثير من الحقائق المكتشفة لا يمكن قبولها إلا بعد التخلي عن مسلمات قديمة، وأننا بصدد التوصل إلى دعائم جديدة يقوم عليها الدين، وهي أعلى وأسمى من تلك التي توهمنا أن الدين قائم بها، بتعبير آخر، لقد بتنا، على ضوء تلك المستجدات، مطالبين باتخاذ موقف فاصل، ولا مجال للتمييع.وإلا كنا مثل ذلك الانتهازي الذي قال في فترة التمرد العسكري الذي قاده معاوية ضد الإمام علي: الأكل مع معاوية أدسم والصلاة مع علي أتم والوقوف على التل أسلم.
    سارع بعضنا إلى اجتياز هذه العقبة النفسية واستطاع أن يتخطى الماضي ومخلفاته، والتقليد وقيوده، فلم يعد يتردد في القبول بنتائج البحث، مهما كانت قاسية ومريرة، ولكني، ومعي آخرون، توقفت كثيراً وفكرت طويلاً لعلي أوفِّق بين هذا الولاء الذي أخذ يتجذر في قلبي لأهل البيت، وبين ولاءات سابقة، انتفت عوامل بقائها، ولم يبق منها سوى بعض الرواسب النفسية. ولكن هيهات {مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} (الأحزاب/4)، ولا مكان للغير في نفس بات يعمرها الحب والولاء لأهل البيت.
    لم يتعرض الشيخ للمسائل الفقهية، ولم يبد ملاحظة على ما نحن عليه من فقه، وبدوري كنت أمنّي نفسي وأرجو ألاّ تكون هناك اختلافات فقهية بين مذهب أهل البيت والمذاهب الأخرى، إذ كم هو قاس أن تكتشف أن الفقه الذي عملت به طيلة سنوات مضت يعاني من خلل في بعض جوانبه، وكم هو عسير أن تتواءم نفسياً وعملياً مع أحكام جديدة غير التي اعتدت عليها !لذلك استنكرت نفسي ما شاهدته من تفاوت، لكني فوجئت عندما بدأت ألاحظ بعض الأشياء الغريبة في وضوء الشيخ وصلاته، استفسرنا منه عنها فكان عنده على كل حكم دليل، مع ذلك أبت نفسي أن تسلّم، وكنت أقول للآخرين أنني لن أتبع الشيعة في كل شيء، وكوني أوافقهم الآن فيما يتعلق بولاية أهل البيت لا يعني أن أقلدهم في كل شيء، لا سيما هذه المسائل الفقهية التي لا يؤيدها العقل، وأيهما أفضل غسل الرجل وإزالة ما يعلق بها من غبار وغيره، أم تمرير اليد المبتلة عليها فلا تزداد إلا اتساخاً؟! ولكن الإخوة كان بعضهم قد وطن نفسه على قبول كل ما يقول به الشيعة، بعد أن أسقط الاعتبار عن السبل الموازية لأهل البيت، وهكذا كنا في جدل دائم حول القضايا الفرعية مع اتفاقنا الكامل على الأصول. وعندما طرحنا الأمر على الشيخ تجنب الخوض في التفاصيل الفقهية، ولكنه أرسى قاعدة وأوصى باتباعها، وهي عدم مناقشة الأحكام الفقهية من حيث حِكمها وعللها إلا بعد التحقق من مصادرها، وما يثبت وروده عن النبي وأهل بيته صحيح، حتى ولو خالف المألوف ولم تستوعبه العقول، إذ ليس للرأي مكان في الفقه.
    في نهاية المطاف، وبعد شهر من الحوار الدائم، والتحقق من صحة الأدلة التي أوردها الشيخ في المصادر السُنية، كانت الرؤية قد اتضحت تماماً، وزالت الشبهات، وتخطينا الحواجز النفسية والعاطفية، ولم يبق إلا أن نتعرف إلى الدين من جديد بعد أن اكتشفنا الطريق الموصل له، وحددنا الجهة التي منها نأخذ ديننا.
    عندئذ قرر الشيخ الرحيل، تاركاً خلفه خمسة مستبصرين وآخرين على طريق الاستبصار، يكونون فيما بعد نواة للتشيع في السودان، وبداية لحركة استبصار واسعة النطاق تشمل، في غضون عشرة أعوام، كافة أنحاء السودان، وتؤسس العديد من المؤسسات الثقافية التي تضطلع حتى الآن بدور مشهود في تصحيح المسار الفكري والعقائدي الذي تعرض عبر القرون لمؤامرات الطمس والتحريف.


    تلك أخي عمر مقاطع من كتاب تجريتي حيث تحدثت فيها عن إيران بكل فخر واعتزاز ولا زلت أفخر بإيران ومواقفها المشرفة في وجه الاستكبار والصهيونية والعمالة العربية التي يمارسها يمارسها شيوخ النفط بمباركة من السلفيين....


    و السلام...
                  

العنوان الكاتب Date
رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة محمد الزبير محمود02-26-12, 10:48 AM
  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-26-12, 04:12 PM
    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد المسلمي02-26-12, 06:41 PM
      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-27-12, 07:15 AM
        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-27-12, 05:33 PM
          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Sabri Elshareef02-27-12, 07:57 PM
          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي02-27-12, 08:08 PM
            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-27-12, 08:21 PM
              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Ismail Alam Elmahdi02-28-12, 06:11 AM
                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-28-12, 06:25 AM
                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-28-12, 06:29 AM
                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-28-12, 06:36 AM
                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-28-12, 06:49 AM
                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Ismail Alam Elmahdi02-28-12, 04:21 PM
                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Khalid Kodi02-28-12, 04:39 PM
                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Khalid Kodi02-28-12, 04:41 PM
                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Khalid Kodi02-28-12, 04:43 PM
                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Khalid Kodi02-28-12, 04:52 PM
                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-28-12, 05:09 PM
                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-28-12, 05:14 PM
                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Ismail Alam Elmahdi02-28-12, 09:42 PM
                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل02-29-12, 03:43 AM
                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل02-29-12, 03:46 AM
                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 08:04 AM
                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي02-29-12, 09:51 AM
                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 10:45 AM
                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي02-29-12, 11:55 AM
                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 12:16 PM
                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح بهاء الدين سليمان02-29-12, 12:51 PM
                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 01:14 PM
                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 01:44 PM
                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-29-12, 04:29 PM
                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-29-12, 04:57 PM
                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-29-12, 05:30 PM
                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل02-29-12, 06:03 PM
                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 07:46 PM
                                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 08:36 PM
                                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali02-29-12, 09:07 PM
                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل02-29-12, 09:45 PM
                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود02-29-12, 11:47 PM
                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-01-12, 00:07 AM
                                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 07:21 AM
                                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 07:54 AM
                                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي03-01-12, 09:50 AM
                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 10:34 AM
                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 11:51 AM
                                                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 12:18 PM
                                                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 02:05 PM
                                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 02:35 PM
                                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 03:17 PM
                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 03:59 PM
                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح بهاء الدين سليمان03-02-12, 05:38 AM
                                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح شرفى عبدالقادر03-01-12, 04:16 PM
                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 04:25 PM
                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 04:26 PM
                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 04:27 PM
                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 04:46 PM
                                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي03-01-12, 06:03 PM
                                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 06:15 PM
                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 06:41 PM
                                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي03-01-12, 06:19 PM
                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-01-12, 07:12 PM
                                                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-01-12, 07:39 PM
                                                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي03-01-12, 10:44 PM
                                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح بهاء الدين سليمان03-02-12, 05:46 AM
                                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-02-12, 07:13 AM
                                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-02-12, 07:37 AM
                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-02-12, 09:07 AM
                                                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-02-12, 01:31 PM
                                                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح بهاء الدين سليمان03-02-12, 05:01 PM
                                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي03-02-12, 05:45 PM
                                                                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-02-12, 07:41 PM
                                                                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-02-12, 07:48 PM
                                                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 07:52 AM
                                                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-03-12, 08:25 AM
                                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح بهاء الدين سليمان03-03-12, 12:28 PM
                                                                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-03-12, 02:09 PM
                                                                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-03-12, 02:43 PM
                                                                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 03:12 PM
                                                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-03-12, 05:35 PM
                                                                                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 07:13 PM
                                                                                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 07:24 PM
                                                                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 07:28 PM
                                                                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 07:30 PM
                                                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 07:37 PM
                                                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح Motawakil Ali03-03-12, 07:38 PM
                                                                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-03-12, 07:37 PM
                                                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح عمر موسي منجي03-03-12, 10:18 PM
                                                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح saadeldin abdelrahman03-03-12, 10:54 PM
                                                                                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-04-12, 12:54 PM
                                                                                                                        Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح بهاء الدين سليمان03-04-12, 06:57 PM
                                                                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-04-12, 07:18 PM
                                                                                                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-04-12, 07:39 PM
                                                                                                                              Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح بهاء الدين سليمان03-06-12, 09:58 AM
                                                                                                                                Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-06-12, 11:13 AM
                                                                                                                                  Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-06-12, 06:09 PM
                                                                                                                                    Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح تبارك شيخ الدين جبريل03-06-12, 11:27 PM
                                                                                                                                      Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الح محمد الزبير محمود03-07-12, 04:14 PM
                                                                                                                                        رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة محمد الزبير محمود03-08-12, 05:36 PM
                                                                                                                                          Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة ال Motawakil Ali03-09-12, 07:34 AM
                                                                                                                                            Re: رئيس جماعة أنصار السنة بالسودان ندعو الى الله بالحكمة والموعظة ال محمد الزبير محمود03-09-12, 11:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de