قراءة في لوحة / غلاف رواية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عثمان تراث(تراث)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2004, 09:45 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة في لوحة / غلاف رواية

    لرواية ( الخفاء ورائعة النهار ) ، للقاص والروائي السوداني فيصل مصطفى ، في طبعتها الأولى الصادرة في 1988م ، غلاف خارجي أمامي وغلافان داخليان ، ثم غلاف خارجي أخير . وبين الأغلفة الأربعة فروق شكلية ودلالية لابد من الوقوف عندها وعند عنوان الرواية ، كموجهات قراءة ، وعتبات هامة للدخول في النص . وتخبرنا هذه الطبعـة ان مصمـم الغلاف - ويبدو أن المقصـود به الغلاف الأول - هـو ( إبراهيم الفاضل ) ، أي انه شخص أخر غير المؤلف ، وبالتالي يعتبر هـذا الغلاف ، وبقيـة الأغلفة - التي يُفترض أيضاً أن مصممها هو غير المؤلف - موجهات لقراءة الرواية ، فيما يُعتبر العنوان عتبة للدخول إلى متن الرواية .

    الغلاف الخارجي الأمامي :
    ( توجد صورة لهذا الغلاف في الرد أدناه للزعيم بكري أبو بكر ، وكذلك في مشاركة العزيزة رجاء ).

    الغلاف الخارجي الأمامي لرواية " الخفاء ورائعة النهار " أزدحم بالألوان ، والخطوط ، والكتل ، في عمل تشكيلي إيضاحي Graphic Design ، احتل كل مساحته ، وساهم في تشكّله نوعان من خـط اليد العـربي ، همـا خـط النسـخ ، وخـط حـر free hand ، توزعان بأحجام مختلفة في أنحاء الغلاف ، ولعبا دورا واضحا في ضبط إيقاع التصميم وخلق توازنه . ويُخبر هذان النوعان من الخط بجمل ثلاث ، هي بالترتيب من أعلي إلى أســفل : " رواية سودانية " ، " الخفاء ورائعة النهار " ، " فيصل مصطفي " .
    وفي بحث المتلقي عن الرسالة الكتابية التي يحملها الغلاف ، تترشح ( جملة ) " رواية سودانية " لأن تكون أول ما يلفت انتباهه ، فهذه الجملة ظهرت في الركن الأعلى الأيمن من الغلاف ، وهو موقع متميز : يشبه موقع العناوين في الكثيـر مـن المطبوعات العربيـة ، وغالبـاً ما تتوجـه إليـه ، تلقائياً ، عينا القاري في الوهلة الأولي . وهي ، كذلك ، ظهرت بخط أسود داكن علي خلفية باهتة فاتحة الألوان ، لدرجة تقرب من البياض ، فكانت ، وفقاً لكل ذلك ، النص المكتوب الأبرز ، مقارنه بمعظم المفردات المكتوبة في نفس الغلاف ، والتي بدت وكأنها تبذل جهدها للظهور ، وربما للتخفي ، وسط زخم الخطوط والكتل والألوان .
    ومع ذلك فان مفـردة " الخفاء " ، ورغـم اتخاذها ركناَ قصياً في أسفل الغلاف ، استطاعت أن تنافس بقـوة ( جملة ) " رواية سودانية " في جذب نظر المتلقي ، من خلال ظهورها بحجم أكبر كثيراً من حجم تلك الجملة وبقية النصوص الكتابية ، وعبـر ظهورها بلون ناصع البياض على خلفية كاملة السواد ، في تضاد لونيContrast هو الأكثر حدة ووضوح بين مفردات الغلاف التشكيلية .
    إذا حوّلت نظرك من النصوص المكتوبة إلي باقي أجزاء الغلاف ، فغالبا أنك ستنتبه أولا إلي كتلة سوداء كبيرة تشكل رسما واقعيا لـصورة معتمة لرجل واقف ، ربما تكون ظلاً منعكساً على مساحة راسية ، وهي أقرب ما تكون إلى السلويت Silhouette ، أي ما يمكن تسميته صور ظلية . ولذلك سنطلق عليها في بعض مواقع هذه الدراسة مصطلح ( سلويت ) لتقريب الشكل الذي ظهرت به .
    هذا السلويت لرجل يظهر نصفه الأعلى من الرأس وحتى الخصر ، يبدو شاباً ، رأسه مرفوع قليلاً ، وقليلاً يميـل ناحـية اليسـار . ولكنك لا تـدرك ، بالضبـط : أهـو فـي مواجهتك ( مواجهة المتلقي ) ، أم يعطيك ظهره ويحدق نحو أفق بعيد ؟
    ذلك الأفق بادٍ في أعلى الغلاف . ويظهر وكأنه ضوء أبيض فاقع مشوب بألوان باهتة جداً . يمتد هذا الضوء مشكّلاً حزاما عريضا مائلا من أقصى يمين الغلاف إلي أقصى يساره ، ولكنه يزداد سطوعا حول رأس الرجل الواقف ، وكأنه يشع من ذلك الرأس رغم سواده . وقد ساعد ذلك السطوح رأسَ الرجل في أن يبدو أكثر وضوحاً وتحديدا وسـط شريط الضوء الفاقع .
    ذلك الضوء تدنوه مساحة واسعة داكنة يسيطر عليها الأخضر الغامق الذي تخف كثافته ، في بعض المواقع ، بفعل البني الفاتح وقليـل مـن الأصـفر . والأكثـر دكنـة في هـذه المسـاحة هـو أجـزاء سلويت الرجل من العنق وحتى أسفل الصدر .
    وبدون مقدمات ظاهرة ، وفي غياب أي تدرج هارموني واضح ، يفاجئ اللونان : البني الغامق والأصفر الفاقع ، الأخضر في تلك المساحة الواسعة ، فيقطعان عليه ، بخط شبه مستقيم ، فرص الانسياب إلى الأسفل والإحاطة ببقية السلويت ، ويتوليان مسؤولية الإحاطة بالجـزء الأسـفل المتبقي منه ، من أعلى مرفق اليد وحتى الخصر .
    ولكن هل تفاجأ الأخضرُ ، فعلاً ، بالبني والأصفر ، أم إنه متواطئ معهما ؟ أو كانا كامنين فيه فبعثهما للقيام بدور ما ؟ وربما تمردا عليه . يبدو من المؤكد ان هنالك علاقة ما تربطهم ببعضهم البعض . والذي يدل علي ذلك أن هناك ما يشبه الشهاب ، بدأ لونه أخضر ، ثم تحول إلي أصفر وبني ، وانطلق من حواف المساحة الخضراء الواسعة ليخترق سلويت الرجل الواقف من منطقة الذراع ، في الناحية اليمني من الغلاف ، ثم أسرع في شكل خط أفقي غير منتظم ليتوقف ، تدريجياً ، عند منتصف صورة الرجل ، تحت الصدر ، قليلاً ، أو أسفل الظهر .
    تحت ذلك الشهاب ، أنتهك أصفر كثيف ، وأخضر قليل ، الكتلة السوداء لـسلويت الرجل ، هابطا إلي أسفل مع بعض الحمرة ، مشكلاً ما يشبه ظل الضوء علي الماءٍ .
    وهل هناك ماء ؟ .. نعم ، الجزء الأسفل من الغلاف / العمل التشكيلي ، يوحي بذلك . ولكنه ماء مختلف ، يسيطر عليه الأخضر ، بمشاركة حلفائه الأصفر والبني متعدد الدرجات ، وتحده من الأعلى وناحية اليمين حدود مستقيمة . ويخف لونه في الجزء الأقرب إلينا ليصل إلي ما يشبه لون الأفق الضوئي الفاقع في أعلي الغلاف .
    فوق هذا الماء يطفو الجزء الأكبـر مـن عنــوان الروايـة : همــزة الألف الأخيـرة فـي كلمــة " الخفاء " ، وكلمتا " رائعة النهار " بخط النسخ الأسود المحاط بهالة بيضـاء . أما الجزء الأول من العنوان وهو كلمة " الخفاء " ، بدون همزتها ، فقد جاء بخط حرfree hand عريض أبيض . وظهر جل رسم هذه المفردة على خلفية داكنة السواد ، مستقيمة الحدود ، تفردت بالسيطرة علي كامل الركن أسفل يمين الغلاف . ونلاحظ ، هنا ، إن كامـل مفردة " الخفاء " تلتها نقطتان متتاليتان بنفس حجم خط ولون همزها ، قبل مفردتي " رائعة النهار " اللتين التحم بهما واو العطف ، واتخذ كذلك نفس نمط خطهما ولونها .

    ***

    يُصنف التصميم الذي حمله الغلاف الخارجي الأمامي لرواية ( الخفاء ورائعة النهار ) ضمن بنية الفن التشكيلي التجريدي ، ورغم أنه حمل بعض ملامح المدرسة التشكيلية الطبيعية ، إلا أن هذه الملامح جاءت ضمن بنية تجريدية أشمل جعلت الكتابة النصية ، الواردة في هذا الغلاف ، جزءاً من تلك البنية له مساهمته الواضحة في تجريد العمل التشكيلي .
    وإذا اعتبرنا أن انضباط سلويت الرجل الواقف ، ومحاكاته للواقع ، يشكل أوضح سمة طبيعية في تصميم الغلاف ، فأن تلك السمة ، إضافة إلى اكتسابها بعدها التجريدي ضمن البنية التجريدية الأشمل ، فهي تكتسب ، في حـد ذاتها ، بعدا تجريـديا من خـلال اتخاذها لشكل السلويت ، الذي يفتح الأفق واسعاً لارتحال خيالات المتلقي إلى ما يمكن ان تكون عليه ملامح ذلك الرجل ، وحتى اتجاه جسده ، وأسباب ودلالات وجوده في هذا الشكل ، وفي هذا المكان الخيالي .
    ويبدو الأمر كذلك أيضاً بالنسبة إلى الكتابة النصية الواردة في الغلاف ودلالات مفرداتها ، وأوضح مثـل على ذلك ان مفـردة " الخفاء " التي تثير في الذهن دلالات مثل : عدم الظهور ، الاختفاء ، الغيب .. إلى غيرها من مفردات الحقل الدلالي الذي تستدعيه إلى الذهن ، تبـدو في شـكلها وتصميمها ، ضمن تصميم الغلاف ، واضحة تماماً . فهي وردت بحجم خط كتابي هو الأكبر بين أحجام الخطوط التي كُتبت بها بقية مفردات الجُمل المكتوبة . وهي إضافة إلي ذلك جاء معظمها بلون أبيض على خلفية سوداء ، مما جعلها أكثر ظهورا ووضوحا ، رغم ان دلالة المفردة تقول عكس هذا الظهور والوضوح .
    فهل يمكن أن نقرأ من ذلك أن الخفاء ، الذي تتحدث عنه الرواية ، هو خفاء ظاهر ، باين ، واضح ؟ إذا قلنا ذلك فنحن أمام سمة شعرية جديدة ، ربما يزيدها غموضا ولذة انفلات جزء من كلمة الخفاء ، هو همزتها ، للاستقرار في المساحة المجاورة ، التي تشبه الماء الأخضر، في محاولة شجاعة ، من تلك الهمزة ، لاستعادة دلالة مفردتها ، ومقاومة ظهورها المناقض لتلك الدلالة .
    وبالمقابل من ذلك فان المعطوف عليه في عنوان الرواية : " رائعة النهار " ، والذي يستدعي دلالة الوضوح والظهور ، جاء بحجم أصغر كثيراً من حجم مفردة " الخفاء " ، وبلون أسود محاط بهالة بيضاء على خلفية يشكلها خليط من الألوان . الأمر الذي جعل هذه الجزء من العنوان ، مثله ومثل الجزء الأول المتكون من مفردة " الخفاء " ، متجلياً في شكل مناقض لدلالته .
    ويمنحنا تصميم الغلاف المـزيد مـن متعـة البصر ، وفـرص التـأويل ، مـن خـلال فصـله علامـة " الخفاء " عن علامة " رائعة النهار " ، بالنقطتيـن المتتاليتين بعد همزة " الخفاء " مباشرة . وهاتين النقطتين لا يخفيّن انحيازهن لمفردة " الخفاء " أو بالأقل لهمزتها ، من خلال اتخاذهن لنفس حجم الخط الذي ظهرت به تلك الهمزة ، ونفس لونها الأسود المحاط بهالة بيضاء .
    إن النقطتين هنـا يوحيـان إلينـا بوقفة ، تجعلنا لا نقـرن دلالة " رائعة النهار " ، سـريعا ، بـدلالة " الخفاء " ، حتى لا نظن ان الدلالتين متتابعتين تتابعا متصلاً وسهلاً ، ونعتقد ان رائعة النهار ستعقب الخفاء ، عاجلاً وبسهولة . فالأمر أكثر صعوبة ومشقة ويحتاج وقتاً ، خاصة ان الخفاء أكثر ظهوراً وطغياناً ، حسبما ظهر في الغلاف .
    ومع ذلك وبما أن تلك النقاط ، نقطتين وليست نقطة واحدة Full stop ، فانهما يعطيان أيضاً معنى الاستمرار . وبالتالي فإن الوقفـة التي يفرضنها علينا ، ليست مسـتمرة ، بـل مؤقتة ولحظية ، فرائعة النهار ، ولـو تأخـرت ، فلابـد أنها سـتعقب الخفاء .
    وإذا كانت النقطتان المذكـورتان ، قـد انحازتا إلى " الخفاء " ، فـإن حرف العطـف ( الواو ) بيـن " الخفاء " و " رائعة النهار " ورغم الدور الحيادي المتوقع منه ، إلا انه أبى إلا ان يتعاطف مع الشق الثاني من العنوان ، الذي طمسه التصميم وانحاز للجزء الأول على حسابه ، فأتخذ ذلك الواو موقعه ملتصقاً بعلامة " رائعة النهار " وتسربل بنفس نوع خطها ونفس حجمه ولونها ، في محاولة واضحة لدعمها وتقويتها في مواجهة " الخفاء " .
    ان الدور الدلالي الذي تقوم به مفردة " الخفاء " بالشكل الذي ظهـرت به ، يقــوم بمثله سلويت الرجل : فهذا السلويت يخفي كل الملامح التفصيلية لصاحبه ، ومع ذلك فإن حدوده هي الأكثر وضوحا وانضباطاً في الغلاف . الأمر الذي يسمح لنا بأن نرى ان هذا الرجل الواقعي الغامض ، هو الأكثر وضوحا ، وهو يشكل كتلة وحيدة ، متميزة واضحة ومنضبطة الحدود . وعليه فهـو ، أيضـاً ، خفـاء ظاهـر بوضـوح .
    أن الدلالات السائدة والمشهورة للونين الأسود والأخضر ، اللذيّن يسيطران علي تصميم الغلاف ، دلالات مختلفة إلى حد كبير . فالأسود يستدعي في الذهـن ، وهو يتعامل مع الكلام اليومي العادي ، حقلاً دلالياً نجد فيه ، غالباً ، مفردات مثل : الظلام ، الخفاء ، الحزن ، الغموض ، الصعوبة ، الحقد .. الخ . فيما يثير الأخضر دلالات أخرى مضادة ، أو على الأقل مختلفة ، مثل : العطاء ، الحـرية ، الجمال ، الحياة ، الخصب ... الخ ، وهذا الالتقاء بين الأسود والأخضر في غلاف الرواية يبدو أيضـا مشابها ، بدرجة ما ، لصياغة عنوانها : " الخفاء ورائعة النهار " .
    وإذا أدخلنا في الحسبان الألوان الأخرى ، التي نازعت الأسود والأخضر سيطرتهما المطلقة ، مثل البني والأصفر ، وتأملنا في قدرة الأخيرين علي اختراق بعض مساحة اللونين المسيطرين ، فـان العمل التشكيلي / الغلاف ، سيفرض علينا مغادرة تلك الدلالات السائدة السهلة للأسود والأخضر ، إلى دلالات أكثر تعقيدا وتداخلا . ثم تزداد درجة هذا التعقيد عندما ننظر إلى شكل العلاقات المتعددة بين ألوان الغلاف وتداخلها في بعض المواقع ، وانفصالها عن بعضها البعض ، بخطوط حادة مستقيمة ، في مواقع أخرى .
    هل نحن ، إذن ، أمام عمل تشكيلي يعبر عن واقع رديء ينتظر أملاً ، ويحيطه خير محتمل ، لا يخلو بدوره من احتمالات سوء ممكن ؟
    الراجح أننا في مواجهة خفاء ظاهر ، أو حزن وظلام بائن . ولكـن في الأفق يبدو الضوء ظاهرا . ومع ذلك نحن لا ندرك تماما هل الرجل الواضح في قلب الغلاف ( وهو يمثلنا ) يتوجه نحو ذلك الضوء أو يعطيه ظهره ؟ هل ذلك الضوء أمل قادم نتطلع إليه أم ماضٍ مشرق أدرنا له ظهورنا ؟
    ويبدو السؤال الأكثر مركزية : هل الغلاف الخارجي الأمامي لرواية ( الخفاء ورائعة النهار ) يعبر عن ما ورد في الرواية ويحمل دلالاتها ؟ وهل يتفق ما يرد في داخل الرواية مع ما يمكن أن يستدعيه ذلك الغلاف من دلالات ؟

    ( جزء من دراسة نقدية مطولة ، من إعدادي ، لرواية " الخفاء ورائعة النهار "
    (عدل بواسطة تراث on 06-13-2004, 08:25 PM)
    (عدل بواسطة تراث on 06-19-2004, 09:52 PM)
    (عدل بواسطة تراث on 06-19-2004, 09:58 PM)
    (عدل بواسطة تراث on 06-19-2004, 10:44 PM)
    (عدل بواسطة تراث on 06-19-2004, 10:46 PM)
    (عدل بواسطة تراث on 06-19-2004, 10:48 PM)
    (عدل بواسطة تراث on 06-25-2004, 00:21 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-09-04, 09:45 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Tumadir06-09-04, 10:06 PM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-10-04, 10:52 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية الجندرية06-11-04, 06:12 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية nada ali06-11-04, 10:53 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية جورج بنيوتي06-11-04, 01:20 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية gessan06-13-04, 06:56 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية الجندرية06-13-04, 10:32 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية gessan06-13-04, 11:36 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية الجندرية06-13-04, 04:27 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-13-04, 09:01 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية06-13-04, 09:07 PM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-13-04, 09:23 PM
          Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية06-13-04, 10:09 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية gessan06-14-04, 06:10 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية بكرى ابوبكر06-14-04, 07:37 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية gessan06-14-04, 11:51 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية الجندرية06-14-04, 04:09 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Raja06-17-04, 05:09 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Nagat Mohamed Ali06-18-04, 07:10 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-20-04, 00:22 AM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية06-20-04, 02:37 AM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية06-20-04, 09:39 PM
          Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-20-04, 11:35 PM
            Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Nagat Mohamed Ali06-20-04, 11:56 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Raja06-20-04, 11:13 PM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-20-04, 11:48 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية osama elkhawad06-21-04, 01:38 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية الجندرية06-22-04, 07:47 PM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية زوربا06-23-04, 03:42 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-23-04, 09:45 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Nagat Mohamed Ali06-23-04, 10:38 PM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث06-25-04, 00:31 AM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية07-14-04, 12:04 PM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية طيفور07-15-04, 11:17 AM
          Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية07-15-04, 01:15 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Nagat Mohamed Ali07-15-04, 04:30 PM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية فيصل مصطفى07-15-04, 04:38 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية فيصل مصطفى07-15-04, 05:15 PM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث07-17-04, 11:32 AM
          Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث07-18-04, 12:08 PM
            Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية07-18-04, 08:46 PM
              Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث07-20-04, 12:15 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Nagat Mohamed Ali07-22-04, 10:03 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية07-22-04, 12:20 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية الجندرية07-24-04, 01:42 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية طيفور07-25-04, 03:12 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Nagat Mohamed Ali07-27-04, 07:00 PM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث07-28-04, 04:44 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية طيفور07-30-04, 08:16 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث07-30-04, 01:49 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية07-30-04, 02:15 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية طيفور08-02-04, 11:03 AM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-02-04, 12:38 PM
          Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-02-04, 12:55 PM
            Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية08-02-04, 01:14 PM
              Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-03-04, 01:23 PM
                Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-03-04, 01:43 PM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية طيفور08-04-04, 07:28 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية أبو ساندرا08-04-04, 01:21 AM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية أبو ساندرا08-04-04, 01:22 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-04-04, 02:53 PM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-05-04, 03:15 PM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-07-04, 01:04 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية Nagat Mohamed Ali08-09-04, 08:24 AM
    Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-09-04, 11:14 AM
      Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية08-09-04, 01:34 PM
        Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-10-04, 12:04 PM
          Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية ودرملية08-18-04, 03:56 PM
            Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-19-04, 02:00 PM
            Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية تراث08-19-04, 02:09 PM
  Re: قراءة في لوحة / غلاف رواية أبو ساندرا09-01-04, 08:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de