|
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . (Re: Bushra Elfadil)
|
العزيز د. بشري سلام طبعاً كلامك حول استقلال الشخصيات عن الكاتب / ة والراوي ، امر لا جدال فيه ، فالشخصية تقوم بما يحتمه عليها بنائها، واي تدخل من الكاتب / ة لقسر الشخصية على الاتيان بافعال لا تتسجم مع هذا البناء أو وضع اراءه / ها في فمها ، يأتي خصماً على ( الصدق الفني ) ، وعلى تماسك الرواية و جمالها ، فلا يمكن ان نتوقع من ود الريس مثلاً قولاً يندرج تحت المفاهيم النسوية مثلاً ، فهو نموذج (الفحولة) في الرواية، وعندما قتلته حسنى فهي قد قتلت تلك الافكار التي صادرت قرارها وانسانيتها ففضلت الموت ، ويبدو لي ان نص تماضر ارتكز على هذه الفكرة بذات للدفاع عن حسنى . ثم ان الشخصيات الرواية قد تكون متناقضة ، فكيف يمكن ان تعبر عن افكار الراوئي ، فسيف الدين والزين نقضين مثلاً ، أو امام الجامع والشيخ الحنين ، وبت مجذوب وحواء بت العريبي نقيضتين، بت مجذوب رغم ما يثار كثيراً حول تقديمها كنموذج متحرر الا انها تبدو لي الاكثر انسجاماً مع مؤسسات الثقافة الذكورية ومفاهيمها ، بينما تظهر حواء بت العربي المستقلة اقتصادياً،الحرة في قرار زواجها وترهبنها بعد موت معشوقها ، الممتلئة بالمحبة حتى فاضت على من حولها ، اقدر على البروز كنموذج نسوي ، وفي هذه الحالات ـ اي في حالة التناقض ـ من الذي يعبر عن افكار الكاتب ؟ وعلى كل حال ما الذي يعنينا من اقوال الكاتب / ة فهذه يمكن التعرف عليها مباشرة من الحوارات التي تجرى معه ، فلسنا بحاجة للبحث عنها داخل نصوصه ، للنصوص قول مختلف . لذا عندما قراءت روايات : عرس الزين .. ضوء البيت .. مريود . بحثت عن مفاهيم الجندر داخل عناصر البناء الروائي . وهو ما يهم القراءة الجندرية ، فحاولت استجلاء هذه المفاهيم في عناصر : العتبات ، الفضاء المكاني ، اللغة ، ثم الشخصيات من خلال مواقعها في البناء السردي وتأثيرها على مجرى السرد وعلى المصائر والنهايات . لم اكن معنية بالبحث عن اي اراء لا للروائي ولا للراوي ولا حتى للشخصيات . فالمهم كما ذكرت هو هوية الخطاب واغفالي للأراء اتي من فهمي بأن الجندر ليس مذهب وليس ايدولوجيا بل مفاهيم عام و أدوات تحليل ايضاً . تشكر على اثراءك للبوست ومشاركتك التي اثارت عدد من الاسئلة وبانتظار عودتك .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | تراث | 03-04-05, 10:24 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | تراث | 03-04-05, 10:56 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | Raja | 03-04-05, 11:25 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | تراث | 03-04-05, 12:39 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | محمد عبدالرحمن | 03-04-05, 01:55 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | Ibrahim Algrefwi | 03-05-05, 05:27 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | ودقاسم | 03-06-05, 01:13 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | لؤى | 03-06-05, 07:31 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | أبو ساندرا | 03-07-05, 09:11 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | Tumadir | 03-07-05, 09:32 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | Adil Osman | 03-07-05, 10:19 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | لؤى | 03-07-05, 11:09 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | nada ali | 03-07-05, 11:13 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | Kabar | 03-07-05, 04:23 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | تراث | 03-08-05, 01:01 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | الجندرية | 03-23-05, 02:50 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | Tumadir | 03-23-05, 04:35 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | تراث | 03-26-05, 12:58 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | الجندرية | 04-17-05, 09:37 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | الجندرية | 05-08-05, 01:52 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | Bushra Elfadil | 05-08-05, 04:13 PM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | الجندرية | 05-12-05, 01:26 AM |
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . | osama elkhawad | 05-08-05, 11:37 PM |
عن "القشرة المنبرية " بباختين | osama elkhawad | 05-08-05, 11:58 PM |
العدمية "البشرفاضلية" | osama elkhawad | 05-09-05, 00:28 AM |
|
|
|