تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عثمان تراث(تراث)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2005, 10:56 AM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . (Re: تراث)

    وهذا نص الجندرية النقدي , يوجد به جدول عجزت عن انزاله في البوست وأرجو ممن يستطيع فعل ذلك اخباري حتى ارسله له ليقوم بهذه المهمة ، فبدونه تختل الدراسة كثيراً ،كما يوجد بالنص هوامش مرجعية أتوقع عدم ظهورها لأسباب متعلقة أيضاً بتقنيات النشر في البودر .

    حسنة بت محمود .. الشاهد الأخير : قناع أم مرآة ؟

    تبدو شخصية حسنة بت محمود في نص الكاتبة تماضر شيخ الدين ( حسنة بت محمود .. الشاهد الأخير ) ، كقناع ( ) مناسب لصوت نسوي ، يرغب أن يحاكم أو يدين مفاهيم نمطية جندرية حول الأنوثة والذكورة . وبالرغم من خصوصية المكان وأهميته كمتغير رئيسي بالنسبة للمفاهيم الجندرية ، وعن الاختلاف الذي يظهر على هذه المفاهيم بين المجتمع الريفي ، والمجتمع الحضري ، إلى جانب محمولات المكان الاجتماعية / التاريخية الأخرى ، إلا أن مشتركاً عريضاً حول هذه المفاهيم موجود في قرية صغيرة متخيلة كـ ( ود حامد ) الفضاء المكاني لرواية ( موسم الهجرة إلى الشمال )( ) ، وحتى في أكبر المدن العالمية الموجودة على خريطة الواقع الموضوعي .
    السطر الأول من النص يبرز فيه صوت سارد /ة خارجي / ة يصف لنا موقع ومكان الساردة المسيطرة على النص ، ويشرح التناص الذي يتبدى في العنوان . في إحالة إلى رواية ( موسم الهجـرة إلى الشمال ) ، فهي الرواية الوحـيدة التي توجـد بها شخصية تحمل إسم ( حسنة بت محمود ) ـ وقد أكد النص تلك الاحالة لاحقاً في استحضاره لاحداث وشخصيات الرواية .
    "تقف حسنه بت محمود فى شارع مظلم خارج الرواية"
    وعدا هذا السطر ، لا وجود لسارد / ة سوى حسنة بت محمود فهي المتكلمة الوحيدة فيما يشبه المنولوج . وجميع الضمائر المستخدمة هي ضمائر المتكلمة والمخاطب الحاضر والغائب ، فالمتكلمة الوحيدة أنثى بينما جميع الضمائر المخاطبة مذكرة . كمحاولة فيما يبدو للثأر من مآلها في الرواية الأصل باعتبارها ( نصف بطل ) على حد تعبير النص :
    "تريدون ان تعرفون اين ذهب مصطفى...ولماذا تركنى والولدين والغرفة المسقوفة فى متاريس السؤال؟؟؟
    وماذا ننتظر نحن انصاف الابطال فى مجاهل الروايات...واواخر فصولها غير تبنى التسآول واحتمالات الاجابة؟؟؟ "
    والنص / المنلوج ، عبارة عن مرافعة طويلة دفاعاً عن احد الأحداث الروائية التي أنجزتها شخصية حسنة بت محمود في رواية موسم الهجرة إلى الشمال ، وأثرت في مجرى السرد وحسمت مصير شخصيتين من شخصيات الرواية ، وهو قتلها لود الريس إثر اعتدائه عليها الذي أدى لموتها أيضاً.
    ففي تقنية القناع تكون الشخصـية " شخصية تاريخية ـ في الغالب ـ يختبي وراءها الشاعر ، ليعبر عن موقف يريده ، أو ليحـاكم نقائص العصـر الحديث من خلالها " ( ) ، لكن نص ( حسنة بت محمود الشاهد الأخير ) استلف وجه حسنة الشخصية الخيالية من واقع متخيل آخر ، وجر تفاصيل واقعة روائية إلى خارج المتن الروائي ليحللها ويفسرها ، ويدين من خلال ذلك التحليل والتفسير والدفاع مفاهيم يرغب في إعلان رفضه وإدانته لها . ولا تقف إدانة ورفض حسنة في مواجهة مواقف وشخصيات الرواية فحسب ، بل تمتد إلى القراء / القارئات أيضاً ، فالقضاة والمحلفون الذين يحملقون بدهشة جوفاء في جريمة حسنة بت محمود ، يدخل في تشكيلتهم أيضاً القراء والقارئات الذين / اللواتي يمثلن / يمثلون ويتمثلن / يتمثلون جزء من مفاهيم الثقافة الذكورية التي تدينها الساردة في منلوجها ، ويبتدى ذلك من خلال استخدام ضمير المخاطب الغائب .
    " ود الريس تفوق عليهم جميعا بالوصول الى هذه الغرفة...كبشا لفداء القبيلة "
    وإذا كان ما يحفز الناقد/ ة لمقاربة تقنية المرآة في نص ما ، هو ورودها علناً أي لفظة المرآة او متلازماتها كالماء او الاسطح اللامعة ، أو أبعاد المرآة النفسية كحب الذات وغيرها أو حضورها كرمز ميثيولوجي ، ففي نص ( حسنة بت محمود الشاهد الأخير ) ما هو أكثر من ذلك إثارة لشهية رصد وتتبع واستجلاء هذه التقنية . ففكرة الانعكاس كأوضح سمة من سمات المرآة يعبر عنها بوضوح شديد في النص : فالأنوثة انعكاس الذكورة في مرآة المفاهيم الاجتماعية عن الجندر ... الرقة مقابل القوة .. العاطفة مقابل العقل .. اللين مقابل الشدة وهكذا ... وها هو النص يعبر عن ذات الانعكاس بلسان الساردة .. فحسنة بت محمود ما هي الا صورة مصطفى سعيد المنعكسة تبدت له تحت لجة القمر :
    " مصطفى سعيد هو حسنه....هو الآخر الذى ولدته امرأة صامته
    دموعها صامته ...وفجيعتها صامتة
    جاءنى ...ليفك طلاسم اللغة الانثوية التى منحته الوجود

    هل قلت جاءنى..
    لا بالطبع...انا التى تبدت له
    كشراع يتبدى تحت لجة القمر
    انا التى تمظهرت له بالسكون الصاخب
    ولوحت له بمفتاح الطلسم السرمدى..."
    في الجدول التالي نحاول تتبع لبعض خصائص تقنيتي القناع والمرآة ، وفقاً لبعض الخصائص التي أوردها الدكتور حـاتم الصكر في كتابه ( مرايا نرسيس )( ) وإيراد أمثلة لها من النص ما أمكن:








    ومن الجدول يبدو أن الاجابة على السؤال الذي طرحه عنوان هذا المقال من الصعوبة بمكان ، فالنص يحمل سمات مشتركة وخصائص مختلطة لتقنيتي القناع والمرآة . وهو أمر فيه إثراء ومتعة إضافية عند القراءة .
    يثير نص ( حسنة بت محمود ... الشاهد الأخير ) قضية التجنيس الإبداعي للنصوص ، بسبب استخدامه المبدع لتقنيات عرفت بها عدة انماط او أجناس أدبية . إن التناص والإحالة والقناع والمرآة ، المستخدمة في النص تقربه إلى الدرامية على حساب الغنائية وتزيح ( أنا الشاعر ) أو تزحزحها لمسافة كافية عن النص .
    والميل إلى الدارمية ـ خاصةً الكتابة المسرحية ـ يبدو واضحاً في اهتمام استهلال النص بتوصيف المشهد " تقف حسنه بت محمود فى شارع مظلم خارج الرواية" ، ثم انتقاله إلى الحوار الذي يدور هنا على لسان شخص واحد فيما يشبه المنولوج المسرحي أو تقنية ( مسرح الرجل الواحد ) . كما يتبدى هذا الميل في الاهتمام بالمكان والحركة والتجسيد :
    " ها انذى اقف...وسط بركة الدم المفاجئة لصمتكم
    وانا احمل مدية الانتقام الناعم
    ........
    ......
    ها انا ذى اقف فى حد سيف المنية معه...وامامنا يقف ملك موت واحد
    فى فوهة غرفة واحدة
    غرفة واحدة ضمتنا سويا.. قبل سويعات..حرقت نساء الحى فيها بخور الصندل ... اسمينها، ياللسخرية... بيت عرس.
    ...............
    ...............
    فلنمت انا وود الريس والسر والفضول فى غرفة...سقفها صندل
    وارضها بركة من دم" .
    وتوغلاً في مسرحيته يورثنا نص ( حسنة بت محمود .. الشاهد الأخير ) إحساس المتفرج / ة ، كأنه يؤدى على مسرحٍ ما .. فعندما تخاطب الساردة القضاة والمحلفون تبدو وكأنها تتجه للجمهور ، كأننا جميعاً نحن القراء والقارئات نشكل القضاة والمحلفين المخاطبن ، ومع فإن الشعرية العالية للغة النص وأثره الشعري البائن ، تجعل وصفه بالقصيدة مبرراً بما يكفي . فالأثر صار الآن من أهم معايير تجنيس النص .
    وأيّاً كان الأمر فمما يحمد لهذا النـص هو استحضــاره لنمطين من أنماط الكتابة الإبداعية ( المسرحية والشعرية ) وانفتاحه عليهما معاً في إعلان سافر لعبثية قضية التجنيس الإبداعي وتجاوز واقع الكتابة لها .

    أماني عبد الجليل 4 مارس 2005م - صنعاء

    (عدل بواسطة تراث on 03-08-2005, 01:39 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-04-05, 10:24 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-04-05, 10:56 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Raja03-04-05, 11:25 AM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-04-05, 12:39 PM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . محمد عبدالرحمن03-04-05, 01:55 PM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Ibrahim Algrefwi03-05-05, 05:27 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . ودقاسم03-06-05, 01:13 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . لؤى03-06-05, 07:31 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . أبو ساندرا03-07-05, 09:11 AM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Tumadir03-07-05, 09:32 AM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Adil Osman03-07-05, 10:19 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . لؤى03-07-05, 11:09 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . nada ali03-07-05, 11:13 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Kabar03-07-05, 04:23 PM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-08-05, 01:01 PM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية03-23-05, 02:50 PM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Tumadir03-23-05, 04:35 PM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-26-05, 12:58 PM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية04-17-05, 09:37 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية05-08-05, 01:52 PM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Bushra Elfadil05-08-05, 04:13 PM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية05-12-05, 01:26 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . osama elkhawad05-08-05, 11:37 PM
  عن "القشرة المنبرية " بباختين osama elkhawad05-08-05, 11:58 PM
  العدمية "البشرفاضلية" osama elkhawad05-09-05, 00:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de