تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عثمان تراث(تراث)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2005, 04:23 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . (Re: تراث)



    هــواية قتــل الشــاهدات:
    اٍســــتدراك عن مشــروع أمــاني عبــد الجليــل النقــدي


    1. في تقالـــيد قتــل الشــاهدات:

    لســتُ بشــاهد نقد عـدل ، و لكني أدعي بأني قارئ ، قد تفوت عني بعض الأشياء ، و قد أمســك بالبعض منها. و لا أسعى ، هنا ، الى تقديم قراءة ممتازة ، و لكني أقنع بقراءة ، أرجو فيها ، أن تكون مختلفة و مفيدة بعض الشئ . و أتســائل ، لماذا لا نحتفل ، كمشهد ثقافي ســوداني ، بالمشــاريع النقدية التي تلبس روح التحــدي و الريادة و محاولة تقديم المختلف؟ تحــديدا ، لماذا نتجاهل مشروع أماني عبد الجليل ( الجندرية ) النقدي؟

    أســتوقفتني الإشــارة الذكية ، التي صـدرت عن عثمان تراث ، و ربطه بين تماضر و الجندرية و حســنى بت محمود. و هي فكرة مختصرة و غنية بدلالاتها الواسعة ، و تحوي الكثير الكثير عن ملامح قتل الشاهدات التي نقول بها هنا .
    العلاقة بين الشاهدة و القاتل ، هي علاقة بين ضحية و جاني في وجه من وجوهها. لأن ، الضحية تملك من الإفادات / الشهادات ما قد يؤدي بحياة الجاني ، أو على الأقل لا يحبذ سماع قولها. لذلك ، يجب أن تختفي ، تمارس الصمت الدائم ، على الأقل من وجهة نظر الجاني ( و قد يكون مجتمع .. واقع .. تقاليد .. الخ) . و فعل محو الشاهدات ، لا يكتفي فقط بالوجه أو الخصيصة المادية ، و لكنه قد يتجاوز ذلك الى ممارسة القتل/ المحو الرمزي ، و هو ما نرتكبه في مشهدنا الثقافي السوداني بقصد واضح و سبق اٍصـرار متعنت . و مثل ذلك الفعل ، فعل القتل الرمزي ، له صـور / وجوه عديدة ، منها التجاهل التام و عدم الإعتراف بالجهد المقدر من قبل المبدعة السودانية ، خصوصا في مســألة تقديم قراءات و تحاليل مختلفة لمنتوج ابداع الذات السودانية، كما فعلت و تفعل أماني .

    2. هــل هــو مشـــروع ؟

    الراهــن ، زمن مهموم جدا بتقديم الإصطلاحات و الحرص على ضرورة تعريفها. و لا يهمنــي ، هنا ، كثيرا تقديم شرح لمفهوم " مشروع أماني النقدي " ، و لكني تجاوزا ، أتســائل ، ماهي الخصائص التي يجب توفر الحد المناسب منها ، لنقول عن ســلسلة أعمال نقدية " مشـــروع" ؟

    معاينة ما تقول / تفعل أماني في المشهد الثقافي السوداني ( و العربي ) ، قد تســاعد كثيرا في تبيان بعض الخصائص ، و بالتالي ، صياغة مبررات تسمح لنا ، بتسميّة تحاليلها/قراءاتها بمشـروع نقدي ، و ان كان لازال في طور البلورة و التكـّون . نكتفي هنا بتلمس ثلاثة خصــائص : الأرضية النظرية ، الريادة ، و روح التحدي .. آملين أن يتصدى البعض لإستخلاص خصائص أخرى ، ترفد مســألة اٍضــاءة هذا المشروع.

    أ- الأرضيـة النظــرية :

    لا تدعي العملية النقدية ، الإبتداع من عدم . و هي دوما ، فعل اٍنســاني لاحق ، بمعنى أن النقد يبني خلاصاته على قول ســابق ، و بالتالي ، تكون أوضح ملامحه أن نوصفه بأنه اٍعادة اٍنتاج ما . ذلك الإجتراح ، يؤكد حقيقة واحدة ، أن ممارسة النقد ، ليست بالضرورة اٍبداع نظرية جديدة ، و اٍنما تقديم قراءاة مبنية على جهد سابق ، سواءا كان خلاصات فلسفية ، سيكولوجية ، ســوسيولوجية ، دينية ، أخلاقية .. الخ .
    و لكن ، ما يهمنا هنا ، ثبات أو اٍتساق القول بين النظرية و تطبيقاتها ، و مثل هذا الثبات ، يخبر كثيرا عن الخلفية التي ينطلق منها من ت/يتصدى لممارسة النقد .
    اٍهتمام أماني الواضح ، هو تأسيس قراءات نقدية بناءا على تحليل علاقات الجندر في مشهد الكتابة الســودانية ( و العربية) . و قدمت ، هي ، شــروحات نظرية مفيدة عن علاقات الجندر ، و بالتالي ، كانت تهدف ، بكل صرامة ، الى تبيان الأرضية التي تنطلق منها في تحليلها لأعمال اٍبداعية . و دليلنا على ذلك ، جهدها المقدر في كتاباتها المنشورة في سودانيز أو لاين ، و مقالها عن أعمال نبيلة الزبير ( شاعرة من اليمن ) و المنشور في شبكة الذاكرة الثقافية ، اٍضافة لكتابها القيم " رذاذ النيل : النص التسعيني ( العربي) عند الشعراء و الشاعرات السودانين/ ات ، نماذج و قراءات" و الذي يعتبر ثورة في نوعه . في كل تلك الإعمال ، و غيرها ، كانت أماني ، و لازالت ، مهمومة بترسيخ مفاهيم معينة ، تحديدا مفهومي الهوية الجندرية (Gender Identity ) و الدور الجندري ( Gender Role) ، و منها كانت تؤسس لملامح ممارسة نقدية ، تبني خلاصاتها و قراءاتهاعلى تحليل علاقات الجندر و أثرها في الإنتاج الأدبي .

    ب- الريــادة :

    من الملاحظات العامة ، أن المشهد الثقافي السوداني ( و العربي ) لم يهتم كثيرا بتطبيق تحليل علاقات الجندر في اٍنتاج الكتابة ، أو اٍعادة انتاجها عبر عملية النقد. و ريادة مشروع أماني النقدي ، تكمن في اٍســتقدامها لمفاهيم تحليل علاقات الجندر و سحبها الى المشهد النقدي ، و هي ممارسة مشروعة لحد الإبتكار. نقول بذلك ، بناء على ما نشهده من غياب مثل هذا المنهج في ساحتنا الثقافية . نعم ، كثيرون /كثيرات قد قرأوا / قرأن عن مفاهيم الجندر ، و حاول البعض منهم/منهن تطبيق تحليل علاقات الجندر لفهم كثير من الظواهر السيوسولوجية ، و تحديد بنيات الذهنيات المنتجة لها ، و لكن ، لم يتقدم أحدهم / احداهن بمحاولة التصدي لمســألة بناء منهج نقدي أدبي ، مؤسس على تلك الخلاصات. من هنا يجئ توصيفنا لمشروع أماني النقدي بالريادة و الإبتكار ، و التنبيه الى اٍمكانية التقاطعات بين مناهج التحليل المختلفة ، خصوصا خلاصات علم السيوسولوجيا و النقد الأدبي .

    ج- روح التحــــدي :

    تتعلق هذه الخاصية بعدة خواص جانبية ، و نرصد بعضها هنا بقليل من التفصيل .
    خاصية أولى :
    فكرة تطبيق تحاليل علاقات الجندر في المشهد الثقافي السوداني ، هي من الفضاءات المجهولة على مستوى الثقافة السودانية و غيرها من الثقافات الشرقية ، مثل الثقافة العربية و الثقافة الإسلامية . و يرجع ذلك الى عدة أسباب ، منها على الأقل ، التقيمات الأخلاقية المسبقة ( Moral Pre-Judgments) تجاه الأمر برمته . و أحد تحديات مشروع أماني النقدي ، تجاوز عمليات التنميط المسبقة ، و قبول التحدي ، و التقيد بالحفر و الصبر على ذلك الحفر الشاق و الشائك .

    خاصية ثانية:
    ترتبط هذه الخاصية بوضع أماني الإنســاني . و روح التحدي تكمن في صفة وجودها الكبرى ، كاٍمرأة منجـزة. و مثل تلك هي فكرة واضحة في كافة المجتمعات ذوات الثقافات البطرياركية . فبالرغم من المشاغل اليومية الطاحنة ( الأسرة ، العمل .. الخ ) حفرت أماني ملامح مشروعها بصبر تحسد عليه. نقول بذلك ، ليس من باب الإستغراب في أن تكون المرأة منجزة لمشروع نقدي ، و لكن الإستغراب يجئ من القدرة و الإصرار على تجاوز الوضعية الإجتماعية و ما يترتب عليها من تقسيمات هويات و أدوار ( تحديدا هوية و دور الجندر ) .
    و في اٍعتقادي ، أن روح التحدي تلك ، بالرغم من أنها ميزة تحسب لصالح مشروع أماني ، اٍلا أنها ســاهمت في رفد خاصية التجاهل تجاه هذا المشروع ، خصوصا من قبل الذهنية الذكورية التي تستعجب من هذه الجرأة المتحدية . و هي نفسها الخاصية التي تصلح لقراءة و تأمل الإنسحابات و التوارب الخجول الذي مارسته أماني في قرار غيابها عن منتدى سودانيز اون لاين ، و كذلك غياب اشراقة مصطفى ، و نجاة محمد على ، و غيرهن من الأقلام التي جاءت بحماس برئ للحوار و محاولة تجاوز شروط اللعبة التقليدية .. و كل ذلك يؤسس باٍمتياز لتقاليد قتل الشاهدات التي قلنا بها في صدر هذا الكلام .

    و هل يفيد هذا الإستــدراك ؟

    كبر
                  

العنوان الكاتب Date
تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-04-05, 10:24 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-04-05, 10:56 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Raja03-04-05, 11:25 AM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-04-05, 12:39 PM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . محمد عبدالرحمن03-04-05, 01:55 PM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Ibrahim Algrefwi03-05-05, 05:27 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . ودقاسم03-06-05, 01:13 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . لؤى03-06-05, 07:31 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . أبو ساندرا03-07-05, 09:11 AM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Tumadir03-07-05, 09:32 AM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Adil Osman03-07-05, 10:19 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . لؤى03-07-05, 11:09 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . nada ali03-07-05, 11:13 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Kabar03-07-05, 04:23 PM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-08-05, 01:01 PM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية03-23-05, 02:50 PM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Tumadir03-23-05, 04:35 PM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . تراث03-26-05, 12:58 PM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية04-17-05, 09:37 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية05-08-05, 01:52 PM
    Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . Bushra Elfadil05-08-05, 04:13 PM
      Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . الجندرية05-12-05, 01:26 AM
  Re: تماضر ثم الجندرية في حسنة بت محمود . osama elkhawad05-08-05, 11:37 PM
  عن "القشرة المنبرية " بباختين osama elkhawad05-08-05, 11:58 PM
  العدمية "البشرفاضلية" osama elkhawad05-09-05, 00:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de