سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حسن العمدة(محمد حسن العمدة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2004, 04:11 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة (Re: محمد حسن العمدة)


    الأخ الفاضل/ محمد حسن العمدة
    تحية طيبة
    أواصل تتبع بقية نقاطك وأبدأ بقولك:
    Quote: الاسلام دين عدل وتسامح ورحمة ومساواة فلا يعقل ان يكون دينا هذه صفاته مضطهدا للمراة وناقصا من قدرها بل يتجاوز الدين وضعية المراة ويامرنا ان نعدل حتى تجاه الاخر الملي والدولي فالناس سواسية كاسنان المشط وعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس لم يستثنى منهم الكفار واهل الكتاب كما لم يستثنى النساء بل قال عليه افضل الصلاة و السلام النساء شقائق الرجال وقال الله سبحانه وتعالى ( ولقد كرمنا بني ادم ... الخ ) ومعلوم ان التكريم لسائر بني ادم لم يختص منهم جنس ولا دين ومن كرمه الله سبحانه وتعالى واجب علينا تكريمه ومعلوم التكريم مناقض للاهانة والظلم والاجحاف والنقص من قدر الانسان وهذه الاية قطعية الدلالة مثلها مثل قوله تعالى مخاطبا للإنسانية جمعاء ( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) وفي قوله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم ) فالمساواة هنا واضحة ان الله سبحانه خلقنا من ذكر وانثى وخلق منهما أي الذكر والانثى الانسانية قاطبة من شعوب وقبائل والتفضيل ليس تفضيل جنس وانما تقوى في قوله ان اكرمكم عند الله اتقاكم فالمتقين رجال ونساء هم الأكرم كما جاء في قوله تعالى ( فاستجاب لهم ربهم أنّي لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض ....الخ ) فكلنا متساويين امام الله سبحانه وتعالى فلم يعطي الله سبحانه وتعالى للرجل حسنتين وللمراة حسنة واحدة بل هم جميعا متساوون في ذلك

    وهو حديث يشبه الخطب الكثيرة التي مللنا سماعها من أئمة المساجد والخطباء ولو أنك أنفقت زمنا قليلا في قراءة المادة التي نقلتها لك من كتاب "حقوق المرأة في 1) الدين 2) الشريعة 3) الفقه" لما احتجت أن تنفق فيه ما أنفقته من وقت .. فقد أثبتنا في أول فقرة من الحديث الذي نقلته لك أن الاسلام في أصوله يساوي بين الرجال والنساء (في الحقوق والواجبات) ولكنه في فروعه (أي في الشريعة) فإن التمييز قد وقع فيه بين الرجال والنساء مراعاة لحكم الوقت ولطاقة المجتمع الذي لم يكن يكد يسمح لهن بحق الحياة خل عنك حق المساواة ، ولم يكن من الحكمة في شيء أن يقفز التشريع فوق الواقع ويساوي المرأة بالرجل بجرة قلم ومعلوم أن التشريع دائما يراعي ضعف المشرع لهم فقد قال النبي الكريم "نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم" .. ودعني أعيد عليك تلك الفقرة مرة أخرى على أمل أن تجد الوقت لقراءتها هذه المرة:

    مما لاشك فيه، أن الاسلام، فى أصوله ، قد كرّم المرأة، وأعطاها حقوقا متساوية مع حقوق الرجل.. ولكنه، فى فروعه، يعنى فى شريعته، قد فرّق بين النساء، والرجال، وميّز الرجال عليهن.. ولذلك فإننا نجد فى آيات الأصول، المساواة فى الحقوق كلما ساوت النساء الرجال فى أداء الواجبات.. قال تعالى "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة"، حين نجد فى آيات الفروع، ان الرجال أوصياء على النساء.. قال تعالى "الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض، وبما أنفقوا من أموالهم".. يظهر من هذه الآيات، أن للقرآن مستويين من الخطاب.. مستوى فيه التكريم، والمساواة، والحرية.. ذلك لأنه يقوم على تقرير مبدأ المسئولية الفردية.. ومستوى آخر، يقوم على التفريق بين النساء، والرجال، لأنه إنما يقوم على الوصاية – وصاية الرجال على النساء..

    وعدم مساواة المرأة بالرجل يلتمس في آيات كثيرة منها آية القوامة (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلاتبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا) وآية الشهادة (واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى) وآية الميراث (يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين) وآية الزواج (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا) .. فالرجل وصي على المرأة وهي على النصف منه في الشهادة وعلى النصف منه في الميراث وعلى الربع منه في الزواج بحكم هذه الآيات التي قامت عليها الشريعة الاسلامية .. ولذلك فإن الاستدلال قد قام على صريح النصوص وليس على اجتهادات الفقهاء كما حاولت أن تطفف الأمر اذ لا يحق لفقهاء الشريهة الاجتهاد فيما فيه نص ، خاصة اذا كان النص قرآني .. أما اذا كان النص حديثا فيؤخذ به اذا لم يناقض حكما شرعيا ورد في القرآن وهذا يظهر جليا في حديث (المرأة ناقصة عقل ودين) اذ يتماشى معناه مع ماورد في آية الشهادة (ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى) .. والسبب في جعل الرجل وصيا على المرأة الى الدرجة التي يحق له أن يؤدبها بالضرب هو تفضيله عليها بالحماية والانفاق في مجتمع كانت الفضيلة فيه لقوة الساعد كما سبقت الإشارة .. أما ضعف عقل المرأة في ذلك الوقت فقد نتج من قلة تجربتها في معترك الحياة وهو وضع ورثته من العهد الجاهلي .. لهذه الأسباب لم تعط الشريعة الاسلامية المرأة حقوقا مساوية للرجل ولم يستطع الفقهاء تجاوز نصوصها الواضحة التي ذكرتها لك عدة مرات .. أكثر من ذلك فقد ذهب الفقهاء مذاهب بعيدة في التقليل من شأن المرأة خاصة في أمر الزواج وقد سقت لك أمثلة لذلك تحت عنوان "حقوق المرأة في الفقه" ..
    ولذلك فإن قولك:
    Quote: اما ما يستدل به البعض في اية القوامة ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله والائي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إنّ الله كان عليا كبيرا ) فهو اجتهاد لبعض الفقهاء قديما في تفسير الاية مفاده ان الرجل له درجة اعلى من المراة وهو تفسير مرتبط بظروف زمانه فهم رجال ونحن رجال ورايهم وتفسيرهم ليس ملزما لنا

    فهو قول غير دقيق (كما أن الآية نفسها مكتوبة خطأ) .. فالفقهاء والمفسرون لم يختلفو في أمر قوامة "وصاية" الرجل على المرأة لأن النص واضح وصريح وهم لا يجتهدون في تغيير معنى النصوص ولا يجتهدون فيما فيه نص بحكم الشريعة وبحكم الأحاديث التي سقتها لك سابقا ولكنهم اختلفوا في تفاصيل صغيرة كأن يكون الضرب غير مبرح أو بالمسواك الى غير ذلك .. أو كاجتهادتهم في أمر الولاية في حديث "ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" عندما تحدثوا عن الولاية العامة والولاية الصغرى .. وأي فقيه يخرج من هذه النصوص الصريحة لا يعتد برأيه بحكم الشريعة .. وعلى أي حال كنت أتوقع أن اسمع تفسيرك أنت لآية "القوامة" خاصة وأنك رفضت فكرة الانتقال من نصها الى نص آخر في القرآن يساوي بين الرجال والنساء كما قال بذلك الأستاذ محمود وهو يدعو الى تطوير التشريع وذلك عندما قلت:
    Quote: فنجتهد كما اجتهدوا في تفسير الاية وليس في النص نفسه بمعنى نتركه الى غيره

    فأنت ترفض معنى الآية الواضح الصريح ولا تريد أن تنتقل الى آية أخرى أكمل منها في المعنى وتريدنا أن نسلم لك بالمعنى الذي يخطر على بالك بحجة ان للفقهاء اجتهاداتهم ولك اجتهاداتك .. أرجو أن تراجع مصادرك (وأخص بالذكر هنا كتاب السيد الصادق المهدي "يسألونك عن المهدية" فقد ذكر فيه أن أهل الرأي أنفسهم لا يلجأون للإستنباط الا "فيما لم ير فيه نصا من كتاب وسنة" .. ولذلك وبما أن قوامة الرجل على المرأة ثابتة بنص الآية فأنت لا تستطيع تجاوزها من داخل الشريعة ، طالما أنت تحتكم للشريعة ، كما لم يستطع الفقهاء من قبلك ذلك ..
    أما قولك:
    Quote: وما قصدته انا من قولي بعدم اكمالك للاية بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم لان في اكمال الاية شرحا لها وذلك لان شرط القوامة هو الانفاق والصرف ويلاحظ ان الاية كلها تتحدث عن تنظيم الحياة الزوجية الخاصة ولا صلة لها بالحياة العامة خارج نطاق الاسرة وسوف اتي للاستفاضة في الشرح لاحقا

    فهو أيضا غير دقيق ففضيلة الرجل على المرأة وانفاقه عليها هي "سبب" قوامته عليها وليس "شرطها" والفرق بين "السبب" و"الشرط" كبير .. وصحيح أن هذه الأسباب انتفت الآن كما قال بذلك الأستاذ محمود حيث أن الفضيلة لم تعد لقوة الساعد اليوم كما كانت في الماضي فأضحى القانون هو الذي يحمى المرأة والرجل على السواء كما أن نساء اليوم لا يحتجن لأنفاق الرجل بعد أن اتيحت لهن فرص التعليم والعمل .. وبانتفاء هذه الأسباب تم خروج المرأة على نص الآية كما خرجت على نصوص آيات أخريات منعنها حق الخروج نفسه في الماضي .. ولكن خروج النساء على هذه الآيات "عمليا" لا يعني خروجهن عن الدين اذ أن في القرآن آيات أخرى تستوعب هذا الوضع الجديد مثل آية "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" .. فهذه الآية تعطى النساء حقوقا متساوية "لهن" بقدر واجباتهن "مثل الذي عليهن" بحسب العرف الطيب "بالمعروف" الذي سمح للمرأة بالخروج والتعليم والعمل .. وهذا هو المقصود بالاجتهاد في ما فيه نص .. وهو أمر لم يقل به الفقهاء لأن الشريعة لا تسمح به .. ولكن الأستاذ محمود وضح أن هنالك مستويين من الخطاب في القرآن .. مستوى أصول وهو يخاطب الناس من حيث هم ناس بغض النظر عن دينهم وجنسهم كأناس مسئولين ومتساويين في الحقوق والواجبات ، ومستوى آخر اقتضته ظروف القرن السابع الموضوعية وفيه تمييز بين المسلمين وغير المسلمين وبين الرجال والنساء وهو يقوم على الوصاية الرشيدة .. وهذا الأخير هو ما يسمى بالشريعة الاسلامية ..
    فآية القوامة تمثل نصا قرآنيا صريحا مثلها مثل الآيات والأحاديث التي ذكرتها لك سابقا وهي محكمة وقد قام عليها التشريع في الماضي ولكن هنالك آيات أكمل منها وأنسب لعصرنا هذا ولكنها لم تكن محكمة ولم يعمل بها تشريعا في الماضي ولكن بعد التطور الذي طرأ على البشرية بعد أربعة عشر قرنا وأدى الى تجاوز هذه الآيات المحكمات التي تميز بين الرجل والمرأة والمسلم وغير المسلم وتدعو الى الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا وتشرع للجزية وتحكم بقتل المرتد ، اضحى المسلمون أمام أحد ثلاث خيارات: اما أن يخرجوا عن العصر ويتمسكوا بنصوص الشريعة الواضحة كما حاولت بعض الجماعات أن تفعل ذلك مثل جماعة "طالبان" وجماعات الوهابية .. أو أن يخرجوا من الدين كليا ويلتمسوا حلولهم للوضع الجديد من خارج القرآن .. أو أن ينتقلوا الى مستوى أعلى (في القرآن) يستوعب طاقاتهم وحاجتهم من غير أن يدخلهم في تناقض مع متطلبات عصرهم (حقوق الانسان والديمقراطية والمساواة الخ ...)، وهذا هو ما دعا اليه الأستاذ محمود محمد طه منذ مطلع الخمسينات وأسماه "تطوير التشريع الاسلامي" وهي دعوة صريحة ومباشرة ..
    أما محاولات البعض في لي عنق نصوص الشريعة حتى تبدو موائمة مع العصر أو محاولة انكار النصوص نفسها كالقول بأن هذا الحديث ضعيف وذاك حديث آحاد أو ظنى الورود، لمجرد انهم لم يفهموا مراميه، فهي محاولات قاصرة .. وبحسبك أن تعلم أن بعض الأحاديث التي تنم عن معرفة كبيرة لا يدركها الا أهل القلوب السليمة والعقول الصافية صنفها بعض من لم يستطيعوا فهمها هذا التصنيف لهذا السبب وبسبب من قلة رواتها .. وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: وعيت عن رسول الله وعائين: أحدهما بثثته ، أما الآخر لو بثثته لقطع مني هذا البلعوم .. وهو يشير الى ما في هذه الأحاديث من أسرار لا يطيقها العامة .. وأسوأ من ذلك محاولات الاحتجاج على نصوص الشريعة الواضحة بتجارب أمم أخرى ذكرت في القرآن مثل الحديث عن بلقيس ملكة سبأ اذ أنه معروف أن ليس في الشريعة الأسلامية "ملكية" ولم نسمع فيها ب"أميرة مؤمنين" خل عنك ملكة لهم .. فاولئك أقوام سبقوا وكانت لهم تشاريعهم المختلفة "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة" .. ولقد ذكرتنا أنت في احدى مساهماتك السابقة بحديث الأستاذ محمود عن اختلاف تشاريع الأمم مثل تشريع الزواج في زمن آدم عليه السلام والذي يسمح بزواج الاخ من أخته بالمقارنة بتشريع أمة محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم حيث تنداح دائرة المحرمات فتشمل الكثيرات والكثيرين من الاقارب .. اذن فالمقارنة غير واردة ..
    اكتفي بهذا القدر الآن
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 06-25-2004, 12:47 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 03:09 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-07-04, 03:20 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد اشرف06-07-04, 04:23 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:08 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Shao Dorsheed06-07-04, 04:59 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:12 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-07-04, 05:35 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-07-04, 09:15 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-07-04, 09:43 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 10:12 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:24 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-08-04, 11:18 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:17 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Elmosley06-07-04, 10:07 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-08-04, 04:42 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة تولوس06-08-04, 05:00 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Habib_bldo06-08-04, 07:52 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة ebrahim_ali06-08-04, 01:49 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 07:40 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 01:44 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة فتحي البحيري06-08-04, 02:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:44 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 08:05 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:11 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:20 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-09-04, 04:46 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Mahadi06-09-04, 05:48 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-09-04, 06:16 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة yagoub albashir06-09-04, 07:38 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-10-04, 10:41 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-10-04, 02:02 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-11-04, 03:52 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-12-04, 10:51 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-14-04, 02:30 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 05:11 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:11 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:14 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:49 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-17-04, 06:59 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-20-04, 07:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-23-04, 09:28 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-23-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة بت القبايل06-23-04, 02:21 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-24-04, 07:30 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-24-04, 02:06 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-25-04, 04:11 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-25-04, 06:17 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:16 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:20 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-26-04, 05:45 PM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-28-04, 09:23 AM
              Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-30-04, 05:12 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-30-04, 05:37 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh07-02-04, 05:02 AM
                  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-07-04, 07:44 AM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-19-04, 01:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de