سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حسن العمدة(محمد حسن العمدة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2004, 09:11 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة (Re: محمد حسن العمدة)


    الفقرات التالية منقولة من كتاب أخرجه الجمهوريون في عام 1975 تحت عنون "حقوق المرأة فى 1) الدين 3) الشريعة 3) الفقه" شعرت بأنها مناسبة لهذا الحوار اذ تلخص رأي الجمهوريين في هذا الموضوع الحيوي:

    وضع المرأة فى الاسلام:
    مما لاشك فيه، أن الاسلام، فى أصوله ، قد كرّم المرأة، وأعطاها حقوقا متساوية مع حقوق الرجل.. ولكنه، فى فروعه، يعنى فى شريعته، قد فرّق بين النساء، والرجال، وميّز الرجال عليهن.. ولذلك فإننا نجد فى آيات الأصول، المساواة فى الحقوق كلما ساوت النساء الرجال فى أداء الواجبات.. قال تعالى "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة"، حين نجد فى آيات الفروع، ان الرجال أوصياء على النساء.. قال تعالى "الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض، وبما أنفقوا من أموالهم".. يظهر من هذه الآيات، أن للقرآن مستويين من الخطاب.. مستوى فيه التكريم، والمساواة، والحرية.. ذلك لأنه يقوم على تقرير مبدأ المسئولية الفردية.. ومستوى آخر، يقوم على التفريق بين النساء، والرجال، لأنه إنما يقوم على الوصاية – وصاية الرجال على النساء..
    أما المستوى الأول، فإننا نجده فى الآيات المكية، وهى الآيات التى تنزلت على نبينا صلى الله عليه وسلم أول نزول القرآن فى مكة، وأستمر نزولها الى فترة ثلاث عشر سنة.. ولكن مجتمع مكة، لتأخره، وبدأئيته، ولأنه مجتمع خارج من الغابة لتوه، لم يستطع تطبيق هذه الآيات الإنسانية الرفيعة – الآيات المكية – فلم يستجب للدعوة.. ولذلك جاء الأمر للنبى صلى الله عليه وسلم بالهجرة للمدينة.. وهناك نزل القرآن المدنى، مراعيا لحالة ضعف الناس، وناسخا للقرآن المكى.. فقام المجتمع الإسلامى فى المدينة، على قوانين استمدت من آيات أقل، فى مستواها، من القوانين التى كان يمكن أن تستمد من الآيات المكية.. وإنما كان ذلك لأنه لا بد لكل قانون أن يراعى طاقة، وحاجة، المجتمع الذى وضع لينظمه.. ولذلك فقد تنزلت الآيات المدنية فى مستوى مجتمع القرن السابع، لتدرجه حتى يجىء المجتمع الذى يستأهل الآيات المكية.. ومن هنا جآءت الشريعة الإسلامية، تنظم حياة المجتمع المدنى والمجتمعات الإسلامية التى على شاكلته، وجآءت شريعة الأحوال الشخصية، تنظم وضع المرأة فى تلك المجتمعات..

    وضع المرأة فى الشريعة الاسلامية:-
    أول ما يجب أن نقرره، فى الحديث عن وضع المرأة فى الشريعة الاسلامية، إن هذه الشريعة، لم تساو بين النساء، والرجال.. ويتضح ذلك من أن الشريعة، قد قامت على آية تقرر أن أى رجل، مهما كان مستوى تفكيره، وثقافته، يكون قيّما، على أى إمرأة، مهما كان مستوى ثقافتها، وخلقها.. هذه الآية، هى التى أشرنا اليها من قبل، وهى قوله تعالى "الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض، وبما أنفقوا من أموالهم".. "الرجال قوامون على النساء"، يعنى أوصياء عليهن .. "بما فضل الله بعضهم على بعض" تعنى أن الله فضل الرجال على النساء.. ومن أبرز ما فضل الله به الرجال على النساء، قوة الساعد، مما مكنهم من مواجهة الحياة الصعبة فى ذلك الوقت.. فقد كانت قوة العضلات، هى مدار الفضيلة، فى مجتمع القرن السابع.. "وبما أنفقوا من أموالهم"، وذلك لأن الرجال إنما كانوا يقومون بالعمل خارج المنزل، فيكسبون المال، وينفقونه على النساء.. هذا فى حين أن النساء، كن حبيسات فى البيوت، ولا يخرجن الاّ لدى الضرورة.. والضرورة هى: الاّ يكون لديها من يعولها من الرجال.. فى هذه الحالة فقط يمكنها الخروج لتكسب قوتها، ومن تعول من أبنائها..
    ومن مستوى هذه الآية – آية القوامة – جآءت التشريعات الأخرى.. فكان وضع المرأة، أقل من وضع الرجل فيها.. ففى الميراث، مثلا، نجد أن للرجل مثل نصيب إمرأتين، ونص ذلك من كتاب الله "وللذكر مثل حظ الأنثيين".. وذلك لأن الرجل كما ذكرت سابقا، مسئول عن الإنفاق على نساء بيته، فى حين أن المرأة غير مسئولة، ولا حتى عن الإنفاق على نفسها.. وفى الشهادة أيضا، فإن شهادة الرجل الواحد تساوى شهادة إثنتين من النساء.. وآية ذلك من كتاب الله "واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فان لم يكونا رجلين، فرجل وأمرأتان ممن ترضون من الشهداء، أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى" والسبب فى أن شهادة الرجل تساوى شهادة إمرأتين، لأن المرأة كانت ضعيفة الشخصية، ضعيفة الذاكرة، نسبة لقلة تجاربها، وخبرتها.. فقد كانت، كما ذكرت من قبل، حبيسة المنزل، ومن هنا لم تجد الفرصة لتقوية شخصيتها، وفكرها.. ولذلك فقد قالت الآية "أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى".. وهذه هى الحكمة فى أن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل..
    الرجل فى الشريعة، عنده حق الطلاق أيضا.. يمكنه أن يطلق زوجته فى أى لحظة شاء من دون شرط أو قيد، هذا فى حين أن المرأة، ليس لها الحق فى تطليق زوجها، فعليها أن تعيش معه، مهما كان مستواه، ولو كانت كارهة، طالما هو قائم بكل واجباته نحوها – السكن، والغذاء، والكساء الشرعى..
    هناك حق أخير، أعطته الشريعة للرجل، على المرأة، وهو حق التأديب.. وهذا يعنى أن للرجل الحق، فى ضرب زوجته الناشز.. وهى التى تخرج عن طاعة زوجها.. قال تعالى "واللاتى تخافون نشوزهن، فعظوهن، وأهجروهن فى المضاجع، وأضربوهن، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا.." ومن هنا يظهر أن على المرأة طاعة زوجها مهما كان، ما دام قايما بواجباته التى ذكرنا طرفا منها آنفا..
    هذا الوضع، حكيم كل الحكمة، عندما جاء فى وقته، فى القرن السابع، وذلك لأنه حل مشكلة المرأة فى ذلك المجتمع .. فقد شرع لها حسب حاجتها وعلى قدر طاقتها ، وطاقة مجتمعها ايضا ... ولكن هل هذا الوضع هو مراد الدين الاخير للمرأة ؟؟ هل هو كلمته الأخيرة ، فى أمرها ؟؟ أن هناك وضعا آخر ، فى الدين، يمكن أن يقدم عليه تشريع جديد، يحل مشكلة المرأة المعاصرة، ويكون على قدرطاقتها، وطاقة مجتمعها ؟؟
    أما فقهاء المسلمين فقد أخطأوا خطأ كبيرا، عندما ظنوا أن الشريعة الاسلامية ، هى كلمة الاسلام الأخيرة، عن المرأة .. ولذلك فقد وقعوا فى تناقض شديد، عندما لم يستطيعوا التوفيق بين الشريعة ، وبين تطور الحياة عامة ، وتطور المرأة خاصة ..فنراهم يتحدثون عن الشريعة ، ويعيشون خارجها ... وكلما تطورت المرأة ، وتقدمت ، يذكرونها بأن، نصيبها ، فى الشريعة واف لحاجات حياتها ، وان الله أعطاها فيها كل الحقوق التى تصبو اليها .. ولما بدأوا الاجتهاد فى استنباط الأحكام ليواكبوا تطور الحياة العامة ، واشتطوا فى استعمال الرأى ، نراهم رجعوا بحقوق المرأة، حتى عما أعطتها أياه الشريعة، على الرغم من أن الشريعة، لم تعطها كل ما أراده لها الدين.. فهم من ثم إنحطوا بحقها الى المستوى الذى أخرجهم عن روح الدين تماما، فجاء الفقه جافا، ومهينا للمراة، حتى فى ذلك العصر المتخلف، دع عنك العصر الحاضر..
                  

العنوان الكاتب Date
سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 03:09 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-07-04, 03:20 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد اشرف06-07-04, 04:23 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:08 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Shao Dorsheed06-07-04, 04:59 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:12 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-07-04, 05:35 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-07-04, 09:15 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-07-04, 09:43 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 10:12 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:24 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-08-04, 11:18 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:17 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Elmosley06-07-04, 10:07 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-08-04, 04:42 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة تولوس06-08-04, 05:00 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Habib_bldo06-08-04, 07:52 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة ebrahim_ali06-08-04, 01:49 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 07:40 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 01:44 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة فتحي البحيري06-08-04, 02:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:44 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 08:05 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:11 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:20 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-09-04, 04:46 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Mahadi06-09-04, 05:48 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-09-04, 06:16 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة yagoub albashir06-09-04, 07:38 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-10-04, 10:41 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-10-04, 02:02 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-11-04, 03:52 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-12-04, 10:51 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-14-04, 02:30 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 05:11 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:11 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:14 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:49 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-17-04, 06:59 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-20-04, 07:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-23-04, 09:28 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-23-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة بت القبايل06-23-04, 02:21 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-24-04, 07:30 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-24-04, 02:06 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-25-04, 04:11 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-25-04, 06:17 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:16 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:20 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-26-04, 05:45 PM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-28-04, 09:23 AM
              Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-30-04, 05:12 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-30-04, 05:37 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh07-02-04, 05:02 AM
                  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-07-04, 07:44 AM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-19-04, 01:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de