لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 02:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حسن العمدة(محمد حسن العمدة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2006, 09:57 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    لحبيب دكتور طارق سلام ارجو ارسال رقم الايميل الخاص بك على ايميل mohdalumda@hotmail

    الشقيق اسامة

    Quote: بما أنك إستخدمت سياسة "أنسخ وألصق"...


    هل هنالك طريقة اخرى غير النسخ واللصق لكتاب تريد عرضه هنا ؟؟ اللهم الا قص ولصق ودي بتفقدني الاصل طبعا . وهنالك ايضا كتاب الديمقراطية عائدة وراجحة بعد الارشفة سيجد طريقه الى المنبر بحول الله تعالى

    المهدي عموما عارض وصالح ثم عارض ولكن اين كان مولانا الميرغني ؟؟ فهو منذ تاييده للنظام في 25 مايو لم يخرج منه ولعل ذلك واحدة من الاسباب الرئيسية لعدم تمكن النظام الديمقراطي من محاكمة سدنة مايو .

    المؤتمر الدستوري
    سيبحث المؤتمر الدستوري -الذي حدده سيناريو أسمرا- ويقرر بشأن الخيارات التي ستوضع في استفتاء تقرير المصير، كما يحدد الآلية التي تضمن حرية وعدالة الاستفتاء. ويضع المكونات الرئيسية للأساس الديمقراطي لحقوق المواطنين الذي سينبني عليه دستور المستقبل.
    ومع أن الدستور النهائي لا يمكن كتابته إلا بعد معرفة نتائج الاستفتاء -بالطبع، إلا أن المؤتمر الدستوري يجب أن يبحث بعض أوجه الدستور ويتفق حولها قبل الاستفتاء لتأثيرها على نتائج اختيار الناخبين.
    لقد نوقش حق تقرير المصير حتى الآن فيما يتعلق بجنوب السودان معرّفا بحدوده الاستعمارية في 1956م. هناك بعض المناطق التي تقع شمال تلك الحدود انخرط بعض سكانها في الحركة الشعبية وحمل أهدافها. تلك المناطق هي: جبال النوبة في جنوب كردفان، منطقة أبيي في جنوب غرب كردفان، وجبال الانقسنا في جنوب النيل الأزرق. أولئك الذين انخرطوا في الحركة من تلك المناطق يتوقعون الحصول على تقرير المصير. يجب بحث هذا الاتجاه في ضوء الحقائق الآتية:
    I. أن المناطق المعنية: جبال النوبة، جبال الانقسنا، ومنطقة أبيي غير مؤهلة لتكوين دولة. إن تقرير المصير بالنسبة لأي منها يعني مجرد الاختيار بين الالتحاق بالشمال أو بالجنوب، أو التقرير بشأن درجة اللامركزية التي تفضلها.
    II. إن عنصر النوبة لا يمثل الأغلبية في جبال النوبة. فالقبائل العربية والمستعربة التي تساكنه المنطقة هي التي تمثل الأغلبية. فإن لم تجر سياسة تطهير عرقي لطرد تلك القبائل العربية والقبائل المستعربة (البرنو- البرقو- الفلاتة- الصليحاب والداجو)، فإنه حتى ولو صوّت جميع النوبة للالتحاق بالجنوب، فالنتيجة ستكون إعادة لانتاج تجربة أيرلندة الشمالية.. والمعروف أن النوبة أنفسهم منقسمون حول الجهة التي يودون الالتحاق بها.
    III. يشكل الانقسنا أقلية في منطقة جنوب النيل الأزرق إذ تتراوح أعدادهم ما بين مائة إلى مائة وعشرين ألف فرد، وتفوقهم عددا قبائل الفونج والبرنو والفلاتة.
    IV. يقطن منطقة أبيي غالبا جماعات من الدينكا. إلا أن قبيلة المسيرية (من العرب البقارة) تدعي ملكيتها للمنطقة نفسها. إن الادعاءات والادعاءات المضادة لا يمكن تسويتها بأي معايير موضوعية يرضاها الطرفان، كما يستحيل حسمها بالقوة.. والممكن الوحيد هو الوصول لحل عبر التفاوض.
    V. يوجد استيطان ومراع موسمية لقبائل عربية جنوب الحدود المعنية. هؤلاء قد يطالبون بحق تقرير المصير ليقرروا بأية جهة يلتحقون؟ ذلك الاستيطان وتلك المصالح الموسمية للقبائل العربية راعتها كل الإدارات السابقة، كذلك توجد حدود قبلية معترف بها تقليديا تختلف عن الحدود الإدارية المعروفة.
    VI. لقد خاطبت مقررات أسمرا -التي شاركت فيها وأيدتها- بعض تلك المشاكل بصورة عامة، والمطلوب وضع سياسة شاملة محددة في هذا الشأن يتم الاتفاق حولها في المؤتمر القومي الدستوري.
    إذا وضعنا حقوق الإنسان نصب أعيننا فيجب علينا احترام المبادئ الآتية:
    1. يجب سماع صوت سكان المناطق شمال وجنوب الحدود الشمالية/الجنوبية بطريقة ديمقراطية.
    2. لا يجوز الحديث عن تطهير عرقي. يجب الإبقاء على الوضع الديمغرافي في البلاد وقبوله كما هو، وحتى إعادة توطين النازحين يجب أن تكون طوعية.
    3. بغض النظر عن مآل العلاقة الشمالية/الجنوبية، فإن المناطق المقفولة (سابقا) والمناطق المهمشة تستوجب معاملة خاصة لتنجز استقرارا فيما يتعلق بحقوق الإنسان واستدامتها.
    4. القوى السياسية المؤهلة للجلوس في المؤتمر الدستوري هي القوى المنتخبة للجمعية التأسيسية 1986م إضافة للقوى التي أفرزتها حركة النضال المسلح.
    5. يجب إشراك دول الإيقاد، مصر، بقية جيران السودان، وشركاء الإيقاد كمراقبين للمؤتمر.

    9. الحقوق النسوية:
    لقد دار حول مسألة المرأة جدل كبير . فقد نشطت حركات تحرير المرأة العالمية والحركات النسوية Feminist Movements والتي اشتط بعضها في رفض التفرقة النوعية لحد اعتبار المرأة رجلا أملس. كما نشطت الأصوات القائلة بأن "مكانك تحمدي"- أي بالبيت. وصارت قضية المرأة محل استقطاب في مجتمعاتنا المعاصرة، كما أنها صارت من صلب قضايا حقوق الإنسان.
    فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينادي بالمساواة التامة بين الجنسين ويرفض كل أنواع التفرقة النوعية باعتبارها انتهاكا لحقوق الإنسان. كما أن قمة الأرض المنعقدة في بكين 1995م أمنت على ذلك وشددت على الالتزام بتحرير المرأة وكفالة حقوقها المفصلة في المواثيق الدولية في كل بلدان الدنيا.
    وفي مجتمعنا السوداني تمت خطوات تحرير المرأة وتعليمها ونيلها لحقوقها السياسية والقانونية بصورة هادئة تجاوزت الحدة الملحوظة في البلدان المجاورة، حيث حصلت على حقها في التعليم والعمل والترشيح والانتخاب وتولي المناصب الدستورية والقضائية في وقت مبكر مقارنة بمثيلات السودان في عالم الجنوب. ولكن نظام "الإنقاذ" –انطلاقا من اجتهادات إسلامية منكفئة- سلب المرأة السودانية بعض حقوقها التي نالتها فطبق قيودا على حركة المرأة وملبسها وغمط حقوقها الوظيفية.
    فما هو الموقف الصحيح من هذه الحقوق؟ إن نقاش هذه القضية يعد محوريا في سياق موضوعنا: حقوق الإنسان في الانتقال. وفي نقاشنا لها سيتم التركيز على الموقف الإسلامي، ليس تجاوزا لحقيقة التعدد الثقافي والديني السوداني، ولكن بسبب أن التقاليد المحلية الأفريقية قد اشتملت على ملامح من بقايا المجتمعات الأمومية، أو أنها في الغالب لم تجد على المستوى النظري صعوبة في تقبل مفاهيم حقوق المرأة وتحريرها عالميا. وفي المقابل نجد تيارات ترفد من التقاليد العربية الأبوية والنظرة الإسلامية المنكفئة التي تغذت بدورها من نفس التقاليد، تحدت حقوق المرأة العالمية باعتبارها ضد التعاليم الإسلامية، وواجهتها باعتبارها أحد جوانب الهيمنة الغربية. فما هي الحقيقة؟
    "إن الفكر الإسلامي المعاصر منقسم على نفسه حول هذا الموضوع. إن دعاة المدارس الإسلامية المختلفة حول هذا الموضوع يدعمون مواقفهم بالاستشهاد بالكتاب والسنة ويطرحون آراء تتناقض بين الذين يضعون المرأة في مرتبة أدنى والذين يقرون لها المساواة.
    إن الرجل والمرأة في الإسلام هما الشقان المكونان للنفس الإنسانية بنص سورة النساء الآية الأولى وهو المعنى الكامن وراء مقولة النساء شقائق الرجال. إن لهما حقوقا اجتماعية وسياسية واقتصادية متساوية بنص سورة التوبة الآية 71 .
    ولكن الإسلام يقر بوجود اختلافات بيولوجية، وفسيولوجية، ونفسية بين الرجل والمرأة، اختلافات استشهد بها بعض الناس لدونية المرأة والصحيح أن تكون أساس لتكامل دور المرأة في المجتمع والأسرة.
    هنالك أحكام إسلامية تجعل للمرأة نصف الشهادة ونصف الميراث. نصف الشهادة مقترن بالشئون المالية المفترض ألا يكون للنساء بها إلمام. لا نقص لشهادة المرأة في الأمور المفترض أن يكون لها بها إلمام. وحتى في الشئون المالية أن تحقق للمرأة بها إلمام فيمكن أن تكون شهادتها كاملة. أما نصف الميراث فمرتبط بان على الرجل واجب النفقة على الأسرة فحقه المضاعف يوازن بين الحق والواجب. وعلى أية حال فان تغيرت الظروف فان للموروث حقا في الوصية بثلث ورثته ويمكنه أن يراعى تلك المتغيرات.
    إن توزيع المهام والاختصاصات والحقوق والواجبات يبلغ مداه في مجال تكوين الأسرة والمحافظة عليها.
    القاعدة الأولى والأهم هي أن الزواج تعاقد اختياري بين طرفيه.
    القاعدة الثانية هي أن الأسرة هي اللبنة الاجتماعية الأولى للمجتمع وهى عش تفريخ أجيال الإنسان في المستقبل. لذلك وجب إقامة هذه اللبنة على المودة والرحمة. الروم الآية 21 .
    القاعدة الثالثة هي أن الأمومة هي محور الأسرة هذه الحقيقة اقتضت أمرين. الأول: أن يكون بر الذرية للام مقدما على من سواها. والثاني: أن يكون على الأب واجب النفقة.
    ينبغي تأسيس الأسرة كوحدة اجتماعية على المودة، والرحمة، والثقة والشورى. ولكن لابد للجماعة أية جماعة من رئاسة. الأسرة كجماعة رئيسها الأب.
    النقطة التي أود أن أبرزها هي أن الإسلام أقام موازنات في الحقوق والواجبات المادية والمعنوية لاقامة وحماية الأسرة لتصبح كيانا اجتماعيا ذا جدوى. هذا هو الهدف لا دونية المرأة.
    بقى لنا ثلاث أسئلة هامة:
    1. لماذا يجوز للرجل المسلم أن يتزوج بامرأة يهودية أو مسيحية ولا يجوز للمرأة المسلمة أن تتزوج رجلا يهوديا أو مسيحيا؟
    2. لماذا أعطى حق الطلاق للرجل وحده؟
    3. لماذا جاز للرجل أن يتزوج بأربع نساء؟
    الرد على السؤال الأول: إن الزواج في الإسلام عقد مدني وليس شعيرة دينية. لذلك جاز لطرفيه أن يكون لهما ملتان مختلفتان. إن الإسلام معترف باليهودية والمسيحية، البقرة الآية 62 . إن الزوج وهو رب الأسرة إن كان مسلما فانه سوف يحترم حقوق زوجته الكتابية الدينية. اليهودية والمسيحية لا تعترفان بالإسلام. الزوج الكتابي سوف يهدر حقوق زوجته المسلمة الدينية.
    الرد على السؤال الثاني: الزواج عقد تراض مدني. لذلك يمكن أن ينص فيه على حق الطلاق للطرفين ويكون النص ملزما.
    الرد على السؤال الثالث: هنالك عوامل فسيولوجية وسيكولوجية تجعل طبيعة الرجل والمرأة الجنسية مختلفة. هنالك عوامل سياسية واجتماعية تخل بالتوازن بين أعداد الرجال والنساء في المجتمع. لقد أجاز الإسلام تعددا محدودا للزوجات لمواجهة تلك الظروف. ولكن تعدد الزوجات ليس واجبا إسلاميا. وهنالك نصوص إسلامية توجب العدالة بين الزوجات وتؤكد استحالتها لذلك يمكن وضع حد للتعدد بموجب حجة إسلامية. يضاف إلى ذلك أن التعليم وثقافة العصر جعلا المرأة العصرية تنفر بشدة من التعدد. هذا المزاج يتناقض مع المودة والرحمة المطلوبة لاستقرار الأسرة وهما من مقاصد الشريعة. ذلك يمكن منع التعدد لصالح الاستقرار العائلي."
    يعني هذا أن المساواة بين الرجل والمرأة يحددها أمران: الأول: فطري وهو أن للرجل والمرأة في أمر التوالد والأسرة وظيفتين مختلفتين متكاملتين. هنالك أحكام تتعلق بهذا الاختلاف لا مفر منها بل هي واجب تقتضيه الفطرة. المهم ألا يكون هذا مدخلا للتفاضل بل للتكامل. الأمر الثاني: أحكام واستنباطات لحقت بالمرأة بسبب ظروف فكرية وثقافية واجتماعية مقدرة في زمانها ولكنها الآن تجاوزتها الظروف. إن حقوق المرأة في الإسلام كانت طفرة تحريرية في ظروفها. أما الآن فإن حقوق المرأة العالمية قد بلغت مرحلة متطورة. التحدي الذي يواجهنا هو هل تستطيع المرأة أن تكون مسلمة وحديثة في آن؟ الجواب: نعم.
    إن كفالة حقوق المرأة العالمية في فترة الانتقال القادمة في السودان تعد أيضا من أركان العدالة. والتي لا تتحقق استدامتها إلا بتوضيح زور المعركة المفتعلة بينها وبين الإسلام، وتبيان مفهوم المساواة الذي يتمشى مع الفطرة. كما تتحقق الإستدامة بالتركيز على الجوانب المعضدة لتحرير المرأة في الثقافات السودانية، والتاريخ السوداني قديمه وحديثه.


    ***
















    تلخيــــص

    يمكن تلخيص الورقة في النقاط السبع التالية:

    1) سبعة نظم حكمت السودان في تاريخه الحديث وأورثته تجربة ذاخرة هي:
    الحكم الثنائي 1898م- 1956م
    الديمقراطية الأولى 56 -1958م
    الأوتقراطية الأولى 58-1964م
    الديمقراطية الثانية 64-1969م
    الشمولية الأولى 69-1985م
    الديمقراطية الثالثة 85-1989م
    الشمولية الثانية 1989م-..
    هذه التجربة التاريخية الثرة تعطي دروسا عديدة للمستقبل.
    2) خلفت الأنظمة السبعة تركات معينة يجب استيعابها وتقويمها.
    3) أبرزت هنا تأثير تلك التركات على حقوق الإنسان.
    4) حددت التدابير اللازمة لترسيخ حقوق الإنسان وتأكيد العدالة.
    5) وصفت المنهج المباشر الجامد في تناول قضية حقوق الإنسان.
    6) ثم تجاوزته لنظرة أكثر عمقا وحركة لحقوق الإنسان تعنى بمفهوم حقوق الإنسان المستدامة
    7) إن تجربة السودان الغنية تمكنه من حل مشكلاته التاريخية، وإعطاء مثل يتجاوز به حدوده ويؤثر على محيطه الواسع.

    ***
                  

العنوان الكاتب Date
لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-28-06, 01:10 PM
  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-28-06, 01:15 PM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-28-06, 01:17 PM
  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي خالد عمار10-28-06, 01:35 PM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-29-06, 04:57 AM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-29-06, 03:22 PM
        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-29-06, 03:27 PM
          Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-29-06, 03:29 PM
            Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة10-30-06, 05:49 AM
              Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-02-06, 05:03 AM
                Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-02-06, 05:05 AM
                  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-04-06, 04:48 PM
  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي الرفاعي عبدالعاطي حجر10-30-06, 07:33 AM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي هاشم نوريت10-30-06, 07:40 AM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-05-06, 04:19 PM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-02-06, 05:27 AM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي فاروق حامد محمد11-04-06, 08:30 PM
        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-06-06, 01:21 PM
          Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-07-06, 03:56 PM
            Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي فاروق حامد محمد11-07-06, 08:18 PM
              Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-09-06, 04:53 AM
                Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-09-06, 05:07 AM
                  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-11-06, 05:51 AM
                    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-12-06, 06:00 AM
                      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-12-06, 04:05 PM
                        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-13-06, 04:27 PM
  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي Deng11-14-06, 00:04 AM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-14-06, 04:54 PM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-15-06, 05:05 AM
        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-15-06, 01:35 PM
          Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي فاروق حامد محمد11-15-06, 02:38 PM
            Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة11-21-06, 04:40 PM
              Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-03-06, 03:31 PM
  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي عبد المطلب خضر عبد المطلب12-03-06, 06:09 PM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-04-06, 01:19 PM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-05-06, 06:03 AM
        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-07-06, 04:11 AM
          Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-07-06, 11:13 AM
            Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-07-06, 02:22 PM
              Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-09-06, 06:34 AM
                Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-10-06, 06:10 AM
                  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي كمال مبارك12-10-06, 01:36 PM
                    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-12-06, 11:18 AM
                      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-12-06, 12:03 PM
                        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي كمال مبارك12-12-06, 01:51 PM
                          Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-13-06, 11:13 AM
                            Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي wadalzain12-13-06, 12:35 PM
                              Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-14-06, 05:28 AM
                                Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-17-06, 11:02 AM
  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي Tariq Sharqawi12-18-06, 08:00 AM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي أسامة خلف الله مصطفى12-18-06, 02:36 PM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-18-06, 09:57 PM
        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي أسامة خلف الله مصطفى12-19-06, 05:06 AM
          Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي كمال مبارك12-19-06, 03:34 PM
            Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-19-06, 09:22 PM
              Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي أسامة خلف الله مصطفى12-20-06, 06:17 AM
        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي Elwaleed Ibrahim12-20-06, 01:06 PM
  Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي Ahmed Abdallah12-20-06, 09:20 AM
    Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-20-06, 11:38 AM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي wadalzain12-20-06, 03:32 PM
      Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي محمد حسن العمدة12-20-06, 04:36 PM
        Re: لكي يولد السودان ثانية في مهد حقوق الإنسان المستدامة .. السودان وحقوق الانسان الصادق المهدي Mohamed Doudi12-20-06, 08:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de