فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2012, 11:04 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    يواصل البروف محمد المهدي بشرى:

    لم يكن غريبا أن تكون رواية الفراغ العريض هي صرخة الأنثى ضد الظلم والقهر قبل أن تنال البلاد
    استقلالها عام 1956، تبدأ الرواية ومنى الشخصية المحورية في الرواية تتهيأ مع أسرتها للعودة إلى
    أم درمان، ومنى تعيش هي وأمها في كنف الجد الذي يعمل بالتجارة، والأب ترك زوجته وابنته وهاجر
    إلى السودان الفرنسي ليعمل بالتجارة، فمنذ البداية نحن مع الآخر الذكر، تقول منى مخاطبة صديقتها
    "لم يعد (الأب) بعد رغم مضي ثماني سنوات على فراقه لنا – وهو يا صديقتي يتراءى لي دائماً" وهكذا
    لم يبق من الأب سوى الذكريات أو الطيف، وعندما تصل الأسرة إلى أم درمان تجد منى نفسها وسط الأسرة
    الكبيرة الممتدة التي تتحرك في فضاء المنزل الأمدرماني التقليدي، وسرعان ما تتكشف لمنى دونيــة
    الأنثى ، فالمرأة الجميلة نعيمة لم يبق أمامها سوى خدمة الأسرة بعد أن هجرها الزوج لأنها لم تنجب،
    يقول الراوي "ومنى تنقل بصرها بينهم، فتحس الميل اليهم (....) وتعلم أيضاْ أن المرأة الوسيمة التي
    يبدو عليها الأسى، والتي انصرفت لتعد لهم الطعام والشراب هي نعيمة زوجة عمها عمر التي لم تنجب
    له أطفالا فتزوج عليها أخرى وترك ابنة خالته وشريكة حياته الأولى مع حماتها (أمه) تقوم على خدمتها
    في تفانٍ وإخلاص تداري ما تلقى من عذاب الصبر وجحيم الغيرة وراء ذلك الرضى الذي يبدو على وجهها
    الوسيم القسيم" ونلاحظ تعاطف السارد الذي يختبيء خلف منى مع المرأة، ومن خلال هذا التعاطف نحس
    بوعي السارد الأنثى بالتفرقة النوعية، ولا شك أن هذا وعي مبكر، وعي بالذات الفردية، الذات الذكر، الآخر
    الأنثى، وهذا الوعي هو ما قادها للتمرد ضد المجتمع الذكوري، واقتحمت منى مجال التعليم مثلها مثل
    الكاتبة، والتطابق بين الشخصيتين كبير إلى درجة أن بعض الكتاب ذهب إلى أن رواية الفراغ العريض هي
    سيرة ذاتية لكاتبتها وأن منى البطلة هي الكاتبة، من هؤلاء الكتاب النور عثمان أبكر وإبراهيم إسحق، يقول
    إبراهيم إسحق أترى يضير ملكة الدار شيئاً إن قلنا أنها كتبت نفسها؟ كلا قطعاً (...) الذي يضير ملكة
    الدار هو أن نقول أنها كتبت سيرة ذاتية."ويقول في جانب آخر "غير أن القاريء يستطيع أن يرى بنفسه
    أن الفتاة الإقليمية في بداية الفراغ العريض قد تكون ملكة الدار محمد في مدينة الأبيض، وأن أجزاء
    الرواية التي تتعرض للتركيب الاجتماعي في أم درمان لا يختلف عن معيشة المؤلفة وأسرتها في
    حي السوق بنفس المدينة".

    ويمضي الذكر أو الأب في قهر الأنثى – الآخر وإذلاله، وعندما عرف أن واحداً من أصدقائه يقيم
    علاقة عاطفية بريئة يعتدي على أخواته ضرباً وركلاً، يقول الراوي: إن سيد عندما وجد هدية صديقه
    صلاح إلى أخته سعاد هجم عليها "وهوى بكفه على صدغها يصفعها مرة ومرة حتى سقطت على
    الأرض، فتركها ليتحول إلى أختيه يصفعهما ويضربهما بيديه ورجليه، ويقذف ثلاثتهن بكل ما تصل
    إليه يداه" بالطبع لم يكن أمام الآخر إزاء كل هذا العنف سوى الاستسلام، يقول الراوي "وهن (البنات)
    لذلك مذهولات، لا يستطعن الدفاع عن أنفسهن، ولا الهروب من ضرباته، ولا حتى مجرد رفع أصواتهن
    بالعويل والصراخ". هذا المؤسسة البطريركية تجذرت في المجتمع وأصبح القبول بها أمراً لا مفر منه،
    فها هو سيد الإبن المدلل للأسرة يرفض أن تلتحق أخته بكلية المعلمات لتدرس وتعمل مدرسة فيما بعد،
    والمفارقة أن سيداً شخص تعلم ولا بد أنه يعرف قيمة العلم، لذا لم يكن غريباً أن تنحاز الجدة للضفة
    الأخرى للذات وترفض خروج سارة والتحاقها بكلية المعلمات، فالجدة تتحدث بصوت الأنا – وتحذر
    أم سارة التي لا ترى غضاضة في خروج ابنتها للتعليم، تقول الجدة "إن سيداً أعطى كلمة رجل، وهي
    إنه لو التحقت سارة بالمعهد أو بأي مدرسة بعد اليوم ليخرجن من هذه الديار ويقطع كل صلة له بهذه
    المدينة، ومن أنتن حتى نضحي بسيد من أجل رضائكن؟ إنكن مجتمعات لا تساوين قلامة ظفره" . لكن
    السلطة البطريركية لا تقهر الآخر/الأنثى فحسب بل تقهر الأبناء كذلك، فها هو صلاح يهرب من قهر
    أبيه حاج عمر التاجر الثري، لكن المفارقة أن صلاح يبدل سيداً بسيد آخر هو المستعمر، ويلتحق صلاح
    بالجيش ليعمل مجنداً مؤقتاً ويسافر في معية الجيش البريطاني إلى ليبيا، وعندما يعود إلى الوطن يفاجأ
    بأن حبيبة العمر قد رحلت عن هذه الدنيا ، وبعد سنوات طوال يعود والد منى من غربته لكنه سرعان ما
    يقرر العودة إلى تلك الغربة حيث عمله وأسرته الجديدة، وهو يرى ضرورة مرافقة زوجته وابنته له خاصة
    وهو لم يقبل أصلاً أن تعمل ابنته معلمة، يقول الراوي إن الأب "يرى في قيام فتاة في مثل سنها وانتقالها
    من مكان لآخر منقصة وذلاً وتهاوناً بحق الأسرة وبسمعة الرجال"
    وتمضي الأيام وتجبر منى على الزواج من ابن عمها سيد الذي يقع فجأة في حبها لكنه لا يأبه بعواطفها، وهكذا
    تصبح بين ترك عملها كمعلمة ومرافقة أبيها أو الزواج من سيد والبقاء في أم درمان. وترفض منى كلا
    الأمرين، وتقول لأبيها بكل جرأة وشجاعة "هناك بعض الاعتراضات من جانبي (...) بسبب اختياركم للزواج
    أولا هو أخي وثانياً إنني لا أستطيع احتمال تصرفاته" لكن الأب أو الأنا/الذكر يرد بكل صلف "لا أولاً ولا
    ثانياً، لقد انتهى الأمر وارتضينا كلنا، وليس هنالك من الرجال من يعرف قدرك ويحفظ حقوقك مثل ابن عمك
    سيد". وكما هو متوقع يتم الزواج وتعمل منى ما في وسعها للتأقلم مع حياتها الزوجية، ولكن الراوي/الكاتبة
    لا يتعاطف أصلاً مع صلاح الذي يفشل كزوج ويتحول إلى مقامر مدمن للسكر، بل ويهمل زوجته منى،
    وتحلم منى بإحياء جذوة الحب القديم لكن صلاح لا يأبه ويكشف عن شاب مغامر يلهو بالعلاقات العاطفية.
    نخلص للقول أن جميع الشخصيات الذكورية التي صورتها الكاتبة سلبية، بل في بعض الحالات غير سوية
    وتعاني من ضعف وارتباك مثل سيد، وكأنما تقول الكاتبة إن الذات/الذكر ليس بالصرامة والقوة التي تبدو
    عليه وأن الآخر ليس هو الأنثى بل هو الذكر المنهزم الذي يرفض تعليم المرأة وتحررها وينحاز للإستعمار
    ويقاتل في صفوفه، هو الذكر الذي لا يقدر العواطف النبيلة بل ينحاز لنموذج سعدية المرأة المطلقة اللعوب،
    فالرسالة واضحة والكاتبة تشيد معمارها السردي بشكل تقليدي والشخصيات مسطحة بلا عمق نفسي مسلوبة
    الإرادة إزاء سيطرة السارد الشاملة، لكن كل هذا لا يقلل من قيمة رواية كتبت في أوائل الخمسينيات حسبما ذكر
    ابراهيم اسحق، ومن أسف أن الرواية لم تطبع إلا بعد عقدين من الزمان عام 1970 ، وهذا ما يؤكد ريادة
    الكاتبة التي صارت مثل أم منى ضحية قهر الرجل وجبروته، ورويداً رويداً تتكشف لمنى دونية المرأة، وأنها
    هي الآخر للذات الذكر، فها هو سيد ابن عمها الابن الوحيد مع أختين ، ويصف الراوي سيد وصفاً مسهباً
    "فتى لم يتجاوز ربيعه السابع عشر في بداية دراسته الثانوية ، طويل نحيل يتدفق حيوية ونشاطاً ويفيض جرأة
    واعتداداً". وهكذا يهييء السارد ليكون سيد اسماً على مسمى خاصة وهو الحفيد البكر، يقول الراوي أن سيداً
    "يحاول دائماً أن تبدو على وجهه علامات الصرامة والحزم، يحاول ذلك ويتعمده منذ أن شب وتفتحت واتسعت
    مداركه، وأحس بأنه نسيج وحده بين أفراد الأسرة". وليس صدفة أن تكون منى هي منظور السارد، وليس خافياً
    كذلك أن منى تحمل الكثير من ملامح الكاتبة نفسها، فكلاهما درس وتدرب بكلية المعلمات بأم درمان، وعمل فيما
    بعد في حقل التعليم.
                  

العنوان الكاتب Date
فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-08-12, 10:54 AM
  Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-08-12, 11:51 AM
    Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-08-12, 12:17 PM
      Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-10-12, 10:21 AM
        Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج أحمد الشايقي03-10-12, 10:31 AM
          Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-10-12, 12:47 PM
            Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج سلمى الشيخ سلامة03-10-12, 12:59 PM
              Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج صديق الموج03-10-12, 01:39 PM
                Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج عبدالله الشقليني03-11-12, 07:06 PM
                  Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-12-12, 11:55 AM
                  Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-14-12, 07:42 AM
                Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-12-12, 10:02 AM
              Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-11-12, 12:38 PM
                Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج صديق الموج03-11-12, 08:09 PM
                  Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-12-12, 12:17 PM
                    Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-13-12, 08:30 AM
                      Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج عائشة موسي السعيد03-13-12, 11:02 AM
                      Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج عائشة موسي السعيد03-13-12, 11:03 AM
                        Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-13-12, 12:16 PM
                          Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-14-12, 10:39 AM
                            Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-19-12, 11:04 AM
                            Re: فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع من زاوية مستقيمة في زمن أعوج Mohamed Abdelgaleel03-19-12, 11:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de