|
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
د. كمال يوسف :- لاحظت بشكل عام فى مثل هذه المحاضرات الموسيقية الاكاديمية ان من يقومون بالتعقيب يتخوفون من المداخلات باعتبار انهم ليسوا متخصصين فى علم الموسيقى , نحن كموسيقيين لا نقوم بتوجيه رسالتنا الى متخصصين حيث اننا نقوم بتوجيه لغة وخطاب مختلف لهذا المتخصص , وما يُهمنا كموسيقيين ان نسمع اراء المتلقى العادى لانه هو الهدف , وعلى الناس ان لا تخاف من طرح الرأى الخاص لهم عن اى عمل موسيقى او غنائى , وبالمناسبة هناك الكثير من الشخصيات غير المتخصصة فى علم الموسيقى لكن ثقافتهم الموسيقية تتفوق على الكثير من المختصين مثل دكتور احمد الطيب وهو اخصائى مختبرات وتحليل ولديه اضخم مكتبة موسيقية , كذلك الراحل على المك . مسألة التوزيع الموسيقى عرفها البروف بانها مثل المكياج , وانا اريد اضافة جزئية انها مثل البنيان فى الريف او المدينة او الخلاء دون تقييد بشروط , التوزيع هو تعبير حر عن المشاعر دون وجود خطأ او صواب , اهمية التوزيع الموسيقى تكمن فى عالمية الموسيقى وعندما نقول انها لغة عالمية فهذا يعنى ان اى انسان يمكن ان يفهمها ويتجاوز بها حاجز اللغة المنطوقة , وهى لا يمكن ان تكون لغة عالمية اذا لم يكن فيها مُشتركات , والتوزيع الموسيقى يُتيح للموسيقار ان يلتزم بهذه المُشتركات . عندما نقول ان الموسيقى السودانية لم تتجاوز الحدود وانها غير عالمية فاننا نتكلم عن حقيقة , ولكن ليس هذا بسبب ان هذه الموسيقى تفتقد عنصر ان تكون عالمية , بل بسبب ان لدينا مشاكل فنية كثيرة للغاية على مستوى التنفيذ والاداء والتقنية وحتى العزف , وهذا بسبب العائق الاقتصادى حيث ان الفن فى نهاية المطاف هو صناعة تحتاج للتخصص والتمويل . ***
بروف الفاتح الطاهر :- سعيد بكل النقاش والملاحظات . انا سودانى بشكل عام وليس لدى ذلك التقسيم الجغرافى شمال وجنوب وغيره , ووقت المحاضرة ضيق حتى اقوم باستعراض كل النماذج الموسيقية التى قمت بتوزيعها . على العموم عندى كتاب تحت عنوان (اغانى من جميع مناطق السودان) وبه كل النماذج المختلفة من المارشات والاغانى الشعبية وغيرها , فى هذه المحاضرة التى قدمت فيها 5 نماذج , قدمت (المردوم) من الغرب و (سلطان عجبنا) , الاعمال التى قمت بتوزيعها والموجودة عندى متنوعة وانا لم اقصد ان اقوم بالتركيز على منطقة معينة فى هذه المحاضرة . ايقاع (التم تم) قدمته بطريقة علمية تناسب العمل فى (مهيرة) وكذلك فى (الليمون) , اعتقد اننا كنا سوف نستهلك وقت طويل لو قمت بتقديم نموذج ثم الحديث عنه بالتفصيل , وكل هذه الاعمال هى عبارة عن مسودة للعرض وتحتاج لفرقة موسيقية مُتكاملة حتى تظهر بصورتها الائقة والنوتة موجودة , وهذه النماذج وضعتها بالكمبيوتر فى القاهرة وحاولت تنفيذها لكننى اكتشفت انها مُكلفة للغاية من الناحية المادية . فى الاتحاد السوفيتى السابق كنت اعمل فى السفارة نهاراً واقوم بالدراسة فى الليل واكملت هناك دراسة المدرسة الموسيقية ودخلت المعهد وحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة الاولى ثم الدكتوراة الثانية , وقد تأثرت بالموسيقى الروسية للغاية , ووجدت ان الكثير من موسيقى شعوب الاتحاد السوفيتى السابقة هى موسيقى خماسية , وقد استبوعت موسيقى هذه الشعوب واستنبطت لى طريقة هارمونية تناسب الموسيقى السودانية , وما عملته من اعمال هو ما اؤمن به , وفلسفتى ان الموسيقى السودانية لها طابع خاص وقد استفدت من دراستى فى تأكيد هذا الطابع . ***
|
|
|
|
|
|