أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 08:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2012, 09:05 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي (Re: Sabri Elshareef)

    نيوزويك 30/12/2003.


    سورة المائدة – آية 82


    إن إتعدام الديمقراطية كما تعتقد الغالبية العظمى من الباحثين والمحللين والساسة، لا يفسر أسباب نشؤ الفكر السلفي في دول تتمتع بدرجة عالية من وجود الحريات السياسية كالكويت و بين الجاليات المسلمة الكبيرة بدول أوروبا الغربية كبريطانيا وفرنسا مثلاً، كما أن عزو ذلك لواقع التخلف الإقتصادي الذي أفرزه الإستعمار والبنية الإقتصادية العالمية القائمة على اللاتكافؤ في موازين النمو، وما أدى إليه ذلك من ضيق فرص التعليم والعمل، لا يمكنه تفسير قوة التيار السلفي بالسعودية وقطر مثلاً. وهكذا.



    إذا كان النص الديني مصدراً لحقيقة علمية، كيف لنا أن نقتنع بأن الشمس عندما تغرب فإنها تسجد تحت العرش، أو أن الشمس تطلع من بين قرني شيطان إلخ وغيرها وغيرها من الأحاديث التي تحتويها الصحاح و كتب الحديث. لقد صرح القرآن بوضوح بأن الله لو أراد حمل الناس على الإيمان به بهذا الأسلوب السهل لفعل : "إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين"، الشعراء – 4. كما هكذا وصف القرآن الرسول (ص) حين طلب اليه المشركون الا تيان بالمعجزات : "قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرآ سويآ"





    كمثال على ذلك الكم الكبير من المقالات والخطب – بعض كاتبيها ينتمي للنخب السياسية والفكرية - التي راجت قبل وأثناء الحرب على العراق عامي 1990 و2003 وتلك التى إندلعت في أفغانستان بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 حيث تنبأت تلك المقالات والخطب بهزيمة الولايات المتحدة بدون أي إعتبار للفارق الهائل – كمياً ونوعياً – في توازن القوى العسكري والسياسي.
    لقد صرح القرآن بوضوح بأن الله لو أراد حمل الناس على الإيمان به بهذا الأسلوب السهل لفعل : "إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين"، الشعراء – 4. كما هكذا وصف القرآن الرسول (ص) حين طلب اليه المشركون الاتيان بالمعجزات : "قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرآ سويآ"
    صحيح البخاري





    الفتوى المشار إليها صدرت عن الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر وتداولتها أجهزة الإعلام بمختلف أنواعها منتصف 2007، وتتلخص في جواز إرضاع الموظفة لزميلها بالعمل رفعاً للحرج الناشيئ الذي فرضته ظروف العمل والذي يحتم إختلاط الجنسين
    كمثال على ذلك فتوى المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ بجواز تزويج بنت العاشرة. راجع موقع العربية على الإنترنت بتاريخ 14 يناير 2009.
    في رده على فتوى أحد أبرز دعاة السلفية بالمغرب ورئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، الشيخ محمد بن عبدالرحمن المغراوي، والداعية للترخيص بزواج الصغيرة، أكد المجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربية في بيانه الصادر يوم 20-9-2008 على أن فتوى إباحة البنت الصغيرة ذات التسعة أعوام استدل بها المغراوي بتقديراته الخاصة كما وندد المجلس ب "استعمال الدين في مثل هذه الآراء الشاذة المنكرة" !!.







    لا يتسع المجال هنا لحصر التجليات المختلفة لهذه الثنائية إلا أننا نذكر على سبيل المثال وجود نصين قرآنيين يتناولان بشكل مختلف كيفية نشر الدين أحدهما :"أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"، والآخر :"فإذا انتهت الأشهر الحرم فأقتلوا المشركين ..". كما نشير أيضآ، على سبيل المثال، إلى وجود طائفة من النصوص يستدل بها الفرقاء المختلفين في صراعهم حول مسألة الجبر والإختيار حيث يستدل القائلون بالجبر- من ضمن ما يستدلون - بالآية "وماتشاءون إلا أن يشاء الله " بينما يستدل القائلون بالإختيار بالآية "إنا هديناه السبيل فإما شاكراً وإما كفوراً".
    سورة التوبة، آية 60.





    مثال على ذلك ما سطره الصحفي والسياسي الإسلامي السوداني المرحوم محمد طه في تعليقه على كارثة الزلزال التي ضربت تركيا قبل عدة سنوات وإعتباره لها نتاجاً لطرد النائبة الإسلامية المحجبة مروة قاوجي من البرلمان: "وهكذا طردت مروة قاوجي وسلط الله الزلازل على تركيا لأن شعبها المسلم عجز عن حماية أخلاق إمرأة" .. "ولما أصبح الأتراك غير مؤهلين لعمارة الأرض روحيآ سلط الله عليهم الزلازل والبراكين" صحيفة الوفاق السودانية بتاريخ 8/2/1999.



    سورة الفرقان – آية 73
    سورة الجمعة – آية 2
    من المعلوم أن عمر بن الخطاب عطل العمل بحد السرقة في عام الرمادة، وأوقف سهم المؤلفة قلوبهم الثابت بنص الآية 60 من سورة التوبة" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم". كل ذلك وأكثر، حسمه عمر بحيثيات عقلية محضة حيث لم تحتو تلك الآيات كنص على أي أسس تحدد كيفية وميقات تنفيذها.


    صحيح مسلم .
    راجع دراستنا بعنوان "الحديث النبوي كمصدر للأحكام"



    صحيح البخاري


    والحديث أشار إليه صحيح البخاري وأورده صحيح مسلم على الوجه التالي: "عن القاسم عن عائشة أن سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله في بيتهم فأتت ( تعني ابنة سهيل ) النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ماعقلوا وإنه يدخل علينا وإن أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة فرجعت فقالت إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة". وفي رواية أخرى بصحيح مسلم أيضاً أن "سهلة بنت سهيل جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أرضعيه قالت وكيف أرضع وهو رجل كبير؟ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : قد علمت أنه رجل كبير"
    "وكل إنسان ألزمناه طآئره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا. اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا . من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" – سورة الإسراء.



    "يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون. ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم " - سورة الحديد.
    من الدلائل على قوة تأثير هذه الفئة وقدرتها الهائلة على التأثير على المجتمع، ما تناقلته وسائل الإعلام عام 2004 عن بداية تفشي مرض شلل الأطفال بعد أن إقترب العالم من القضاء المطلق عليه، نتيجة لرفض قطاع واسع من مسلمي نيجيريا تحصين أطفالهم باللقاح المضاد إستجابة لفتوى أصدرها مجموعة من علماء الدين بولاية كانو مفادها أن حملات التحصين مخطط أمريكي لإصابة النساء المسلمات بالعقم ( bbcarabic.com 26/8/2004) !!



    ورد رأي السيد الصادق المهدي هذا في ورقة بالغة الأهمية وجديرة بالإحتفاء قدمها في ورشة عمل نظمها قسم الدراسات والبحوث بأمانة المرأة بهيئة شئون الأنصار ونشرت بصحيفة "الصحافة" السودانية بتاريخ 23/7/2004.
    نقصد بالوسع طاقة المجتمع على تنفيذ أمر معين. لقد تعددت الدلالات على إرتباط إصدار الأحكام بقدرة المجتمع على التعامل معها تأسيساً على مبدأ (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) حيث كان التدرج في تحريم الخمر أحد الدلائل الواضحة على الأهمية التي أولاها الإسلام لمسألة الوسع، كما يقف عدم تحريم الإسلام للرق كمثال آخر على ذلك حيث عمل الإسلام على تشجيع تحرير العبيد بدون أن يحرمه حتى لا يؤدي ذلك لإضطراب إجتماعي عظيم.





    المائدة – آية 87
    راجع صحيفة "الرأي العام" بتاريخ 28/6/2005 حيث صادق البرلمان السوداني على إتفاقية قرض بين حكومة السودان والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي و الإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع سكر النيل الأبيض عبر قرض بفائدة مصرفية نزولاً على فتوى مستشار رئيس الجمهورية "للتأصيل"، حيث صرح بأن "الضرورات تبيح المحظورات" وأنه "يجوز عند الضرورة إستخدام الممنوع". واضح أن الضرورة هنا لا تتعلق بتفادي خطر داهم وإنما بتحقيق الإزدهار الإقتصادي، وهو أمر محمود بالتأكيد إلا أنه يقودنا لتساؤلات أخرى : لماذا لم يتم إيقاف العمل بتشريعات سبتمبر 1983 "ما يسمى بتطبيق الشريعة الإسلامية" بإعتبار أن فرضها كان سبباً رئيسياً لحصار عالمي للسودان وأن تطبيقها قاد، أو على الأقل فاقم، من حرب ضروس أهلكت الأنفس والموارد وأدت إلى إيقاف عجلة النمو الإقتصادي المنشود لفترة طويلة من الزمان؟ لماذا يتم تسليم مفاتيح معرفة ما هو صالح للمسلمين عن ما هو ضار لهم لفرد أو جماعة كل ما يميزها أنها غلبت الآخرين في مجال السياسة وأصبحت كلمتها هي العليا بحكم هذه الغلبة؟ كيف سيتصرف البرلمان ووزير المالية إذا قام رهط من الناس بإستصدار فتوى مغايرة من جهة أو جهات – وما أكثرها - أرفع مقامآ من ناحية التعليم الديني والإسهام الفقهي عن مستشار "التأصيل"؟




    جاء بصحيح البخاري كمثال، حديث يفيد برفض الرسول (ص) - وهو على المنبر- نكاح علي بن أبي طالب من إبنةً لبني هشام بن المغيرة حيث قال : "فلا آذن، ثم لا آذن، ثم لا آذن، إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق إبنتي وينكح إبنتهم فانما هي بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها ..". واضح أن ما إعتمل بصدر الرسول (ص) هنا ليس بوحي وإنما مشاعر بشرية محضة لا يمكن أخذها كتشريع يمنع التعدد في الزوجات. أنه و لولا وجود نصوص أخرى في القرآن أو السنة أكثر قوة وتواتراً تبيح التعدد لأفتى العلماء التقليديون الذين يأخذون كل ما جاء بالسنة كتشريع ومصدر للأحكام، لأفتوا بتحريم تعدد الزوجات تأسيسآ على الرفض القاطع الذي عبر عنه الرسول (ص) في هذا الحديث. من الدلائل البديهية أيضاً على وجوب الإعتراف بأهمية النظر في الشروط الزمانية والمكانية التي إنبثقت فيها السنة نفسها سواءاً كان من ناحية القول أو الفعل أو الإقرار، أننا لا يمكن أن نمتثل لسنة الرسول (ص) في كثير من الأمور، كإستعمال الجمال في السفر و التنقل أو اللجؤ للخلاء مثلاً لقضاء الحاجة بديلاً عن ما وفرته لنا الحضارة المعاصرة وذلك إستناداً على الفهم الخاطئ السائد لحديث "عليكم بسنتي ..". ومالنا نذهب بعيداً وحادثة تأبير النخل الشهيرة تقف لوحدها شاهداً على أنه ليس كل ما يصدر عن الرسول (ص) يعتبر مصدراً للأحكام أو مثالآ للإقتداء.
    مصدرنا فيما جاء بكتاب الدكتور محمد عمارة "الإسلام والفنون الجميلة" مقال لفهمي هويدي بعنوان "فض الإشتباك ضروري بين الدين والفن" نشر بمجلة "المجلة" العدد 1294.





    اعلاه المصادر المزيلة تحت الدراسة

    اعتذر لصديقي ان الورقة نزلت هكذا لم ينقص منها حرفا

    لكن لم تنزل المصادر في مكانها الطبيغي
                  

العنوان الكاتب Date
أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 04:25 PM
  Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 04:27 PM
    Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 04:29 PM
      Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 04:33 PM
        Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 04:42 PM
          Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 08:45 PM
            Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 08:48 PM
              Re: أزمة العقل المسلم ...دراسة للصديق عربي Sabri Elshareef02-11-12, 09:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de