|
Re: لماذا تصر الدراما السودانية علي تنميط المراة وتصويرها علي انها سطح (Re: اساسي)
|
الاخ العزيز اساسى تحية طيبة يبدو ان من يكتب الدراما السودانية يكتفى بما حوله فالطيب صالح اوجد للمراة السودانية مقاما عاليا فى كل رواياته انظر الى شخصياته من النساء تجدها من انبل ما تم تصويره كل الشخصيات عالية ال"جودة " حتى اصغر الشخصيات فى رواياته واضح انه قرا المجتمع قراءة جيدة ان لم تكن ممتازة تابع شخصيات كتبها شيخ الدراما السودانية حمدنا الله عبد القادر فى كل مسلسل تجدها من اقوى الشخصيات منذ خطوبة سهير والى اخر ما خطه للدراما السودانية وكذلك هاشم صديق ولاننسى صلاح حسن احمد فى روائعه التى كتبها للاذاعة فهو لم يكتب سوى للاذاعة اذن الذى يقدم شخصية المراة الان من كتاب الدراما ولحد كبير لم يتعرف الى شخصية المراة الحقيقية وذلك ناتج من "تدهور " يعترى الكاتب "اسوة بتدهور عام فمعظم الكتاب الذين استمع او اشاهد ما يكتبونه عن المراة لا يستمدون شخصياتهم من الواقع واعنى الواقع فمعظم الكتاب لم يغادر مقر اقامته منذ ان تمت ولادته ولغاية الان لذلك يعتمد النموذج الماثل امامه وفى محيطه فقط وهو كسل متعمد بالمقارنة بما كتبه نجيب محفوط الذى لم يخرج من القاهرة شبرا الا ان نجيب استطاع ان يجد فى المراة فى الحوارى والاحياء المجاورة له نماذج تتشابه والمجتمع المصرى عموما هى ازمة كتابة بالمعنى الحرفى للازمة فالكاتب الذى لا يطالع "حتى الصحف اليومية " ماذا ترتجى منه ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
|