جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر باليد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 05:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2012, 12:12 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote:
    محمد الزبير
    هذا هو التعالى الذى تحدثت عنه سابقا
    انا طرحت اسئله على الاخ صلاح وجاوبت انت بالانابة عنه
    من هو صلاح ومن اعطاك الحق فى ان تجاوب بالانابه عنه؟
    الخلاصه انتم جماعه مايسمى بانصار السنه , اتيتم بفكر مستورد
    من السعوديه لفرضه علينا , حتى السعوديه تخلت الآن عن هذا الفكر الظالم للانسان والانسانيه
    بدليل تصريح المسئول الاول عن هيئة الامر بالمنكر والنهى عن المعروف
    فضيلة الشيخ / عبد اللطيف آل الشيخ فى هذا التصريح :
    تحدث فى مسألة الاختلاط هذه الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر الشيخ / عبد اللطيف آل الشيخ:
    Quote: قال أن الاختلاط المباح كان موجودا في صدر الإسلام وأن الرياض عرفته حتى وقت قريب
    رئيس هيئة الأمر بالمعروف الجديد يؤكد إباحة الاختلاط
    المصدر: العربية نت نقلا عن الجزيرة السعودية
    دخل الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، الذي عينه خادم الحرمين الشريفين اليوم (الجمعة) رئيسا لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ساحة الجدل الدائر حول الاختلاط، الذي أصبح واقعاً تعيشه المملكة، بينما يستمر السجال بين فئات عريضة من المجتمع والمتشددين على أعمدة الصحف ووسائل الإعلام. جريدة الجزيرة أفردت مساحة كبيرة لهذا الرأي الجديد لتثير النقاش من جديد بعد أن ظن البعض أنه هدأت عاصفة الشيخ أحمد قاسم الغامدي الذي خاض معركة عنيفة بسبب رأيه.
    الشيخ عبداللطيف، الذي غاص في بحور النصوص الشرعية، يؤكد بطلان نظرية المعارضين من خلال إيراده النصوص الشرعية التي تفرِّق بين فعل الخلوة المحرمة والاختلاط المباح.
    وأوضح أن الاختلاط الذي كان في عهد أصحاب السماحة والفضيلة لا يتعارض مع ما بينوه في كتبهم وفتاواهم من الصور المحرمة للاختلاط، وإلا لتعارض قولهم مع فعلهم التي أوضحها كاتب المقال.
    لقد اتفقت الأمة على أن الشريعة وُضعت للمحافظة على الضروريات الخمس، وهي: "الدين، النفس، العقل، النسل والمال.
    وهذه الضروريات إذا فقدت، أو إحداها، لم تستقم مصالح العباد، بل يحصل الفساد العظيم والهلاك للعباد في الدنيا وفوت النجاة في الآخرة.
    لقد كثر الكلام هذه الأيام عن مسألة الاختلاط، والمقصود به اختلاط الرجال بالنساء غير المحارم في مكان واحد. وانقسم المتكلمون فيه إلى فريقين أو قسمين، أحدهما أصدر عليه الحكم بالتحريم المطلق، والفريق الآخر أجازه على الإطلاق؛ ما جعل الناس في حيرة من أمرهم، وأصبحوا بين التشدد المذموم أو الانفلات المحرم.
    إن الشريعة - ولله الحمد والفضل - فيها التيسير ورفع المشقة عن العباد، ولا يخفى على أحد من المسلمين في بلادنا حال الناس وما يمارس في الواقع من اختلاط في الأسواق والأماكن العامة ودور العبادة، كالحرمين وما يحصل في موسم الحج، وغير ذلك من التجمعات البشرية.
    فهذا الاختلاط الذي فرضته الحاجة والضرورة، وهذه الممارسات ليست وليدة اليوم أو هذا الزمان، وإنما كانت موجودة منذ أزمنة قديمة، بل كانت موجودة في صدر الإسلام، ولم تأتِ الشريعة الإسلامية بمنعه على الإطلاق، بل أجازته في حدودٍ تكفل الحرية المنضبطة بالضوابط الشرعية للمرأة، مع المحافظة على الأعراض، وتمنع الوقوع في المحظورات المحرمة. فوضعت ضوابطاً وقيودًا واضحة صريحة لا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتجاوزها، ومن لم يلتزم بهذه القيود فقد وقع في الاختلاط المنهي عنه، وهو المحرَّم ولا بد من عدم الخلط بين الخلوة والاختلاط..
    فالخلوة: هي اجتماع رجلٍ مع امرأة أجنبية عنه بغير محرم في مكان منفردين فيه، في غيبة عن أعين الناس، وهذه الخلوة محرمة. والدليل على تحريم الخلوة ما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - حيث قال: سمعت الرسول - صلى الله عليه وسلم - يخطب يقول: «لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم».
    وما رواه عامر بن ربيعة - رضي الله عنه - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يخلونَّ رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما".
    وعن جابر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها، فإن ثالثهما الشيطان".
    وعنه - رضي الله عنه - أيضاً عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تلجوا على المغيبات، فإن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم». أي لا تدخلوا على النساء اللاتي غاب أزواجهن بسفر ونحوه.
    وعن عقبه بن عامر - رضي الله عنه - أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والدخول على النساء». فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: «الحمو الموت»، والحمو هو قريب الزوج، الذي لا يحل للمرأة كأخيه وابن عمه.
    إلا خلوة في حالة الضرورة كمن يجد امرأة تائهة في صحراء ولا يوجد غيرهما، أو امرأة في قعر بئر تحتاج إلى من يخرجها، ونحو ذلك من الحالات والضرورات الملجئة؛ فهذه الخلوة ليست بمحرمة، بل يجب على الرجل أن يقوم بإنقاذ المرأة وإيصالها إلى مأمنها ولو كان غير ذي محرم.
    والحكمة من تحريم الخلوة هي سد للذريعة الموصلة إلى الفاحشة أو الاقتراب منها.
    والعلماء حين يحرمون الاختلاط إنما يريدون الاختلاط المطلق عن كل القيود أو الاختلاط المستهتر الذي لا تؤمن معه الفتنة.
    فالاختلاط الجائز له ضوابط مثل الالتزام بعدم التبرج وكشف المرأة ما لا يجوز لها كشفه. وأن يكون الاختلاط في حدود ما تفرضه الحاجة دون إسراف أو توسع أو تعطيل عن واجبها الأساس في رعاية البيت وتربية الأبناء.
    الرياض عاشت الاختلاط ولم يعترض عليه العلماء
    وفي الختام أجد أنه من المناسب التذكير بأن من عاش في مدينة الرياض في سنوات خلت قبل 1390هـ تقريباً يتذكر ولا ينسى ما كان فيها من حركة تجارية وأسواق تزخر بالكثير من الباعة رجالاً ونساءً، يعملون في اكتساب الرزق الحلال من خلال البيع والشراء ببساطة ويُسْر، وكلٌّ على قدر ما يتيسر له من ثروة ورأس مال.
    ولا أنسى سوق المقيبرة، وهو السوق الرئيس في هذه المدينة، والطريق الممتد من الجنوب إلى الشمال، وهو الشارع الذي يعتبر أكثر كثافة بالباعة على يمينه وشماله من الرجال والنساء ببسطات تحوي كل ما يحتاج إليه من يقصد السوق من ملابس جديدة وقديمة ومواد غذائية وحتى السمن والذهب والحلي... إلخ، مما يباع ويشترى، والباعة من النساء والرجال غالبيتهم من أبناء الوطن، وكذلك سوق حلة القصمان شرق الرياض، وسوق منفوحة جنوب الرياض، وكان الناس لا يرون من ينكر عليهم أو يعكر صفوهم.
    وكانت الرياض في ذلك الوقت تزخر بالعلماء الكبار الأجلاء، أمثال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عمر بن حسن آل الشيخ رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسماحة الشيخ عبدالله بن حميد، وغيرهم من المشايخ والعلماء - رحمهم الله جميعا -، وكانوا يعلمون بهذه الأسواق، ولم نسمع عنهم أنهم اعترضوا عليها أو أنكروا على من فيها من الباعة، وهم أصحاب كلمة مسموعة ورأي سديد، وكانوا يحظون بالاحترام الوافر والتقدير عند ولاة الأمر وعند الناس، وكان نصحهم مقبولاً عند الجميع ولا تُردُّ لهم نصيحة أو مشورة، فرحمهم الله.
    ماهو رأى الدكتور صلاح فى حديث رئيس الهيئه فى مسألة الاختلاط ؟؟؟
    وماهو رائك يامحمد الزبير فى حديث الرجل ؟؟؟

    أنا إتفق تماما مع ما قاله الشيخ وليس لي زيادة على ذلك !!!
    فنحن لم نقاطع السوق لأن به نساء !!!
    ولم نقاطع الجامعات ولا الحرم والشيخ واضح ويفرق بين الإختلاط للضرورة وبضوابط الحجاب الشرعي والإختلاط لغير ضرورة ومن غير ضوابط اللباس الشريعي !!!
    أنا اقر ذلك فمثلا نذهب أنا وزجتي الى السوق وهي في كامل حجابها ويوجد في السوق رجال ونساء وفي العيد والحرم والمواصلات وهذه ضرورات الحياة !!!
    مثال أقوى انا وزجتي مسافرين وانت وزوجتك مسافرين فهل نجعل طائرة خاصة للنساء وطائرة خاصة للرجال ، كلا ، بل نركب في طائرة واحدة ولكن لا أجلس بين إمرأتين وتتلامس أقدامنا وننام على بعض راسها على كتفي !!!
    في نفس الطائرة يكون الإختلاط مباحا وضروريا عندما تجلس انت مع زوجتك ، وانا مع زوجتي ولو نامت على كتفي ، ويكون محرما وعلى نفس الطائرة وفي نفس المتر المربع من المساحة عندما تجلس معك أجنبية وتنام على كتفك .
    فهمت ؟؟؟
    فهل انت تقر ما قاله الشيخ من وجود إختلاط محرم .
    Quote: والعلماء حين يحرمون الاختلاط إنما يريدون الاختلاط المطلق عن كل القيود أو الاختلاط المستهتر الذي لا تؤمن معه الفتنة

    هل تقر بحرمة(الاختلاط المطلق عن كل القيود أو الاختلاط المستهتر الذي لا تؤمن معه الفتنة) ؟؟؟
    أم تأخذ من كلام الشيخ ما يروق لك وتنطلق به ؟؟؟
    وقد كتبت نحوا من ذلك في بوست مجاور :
    عن كلية جبرة للعلوم الشرعية دعوة للنقاش بادب
    Quote: لعل هذه هي النقطة الأساسية التى يمكننها التحاور فيها بموضوعية ، فقد أوردت الدكتورة نجاة شواهد من مجتمع الصحابة على وجود رجال ونساء في بيئة واحدة وهناك ايضا شواهد على الفصل بين الرجال والنساء ولعل أوضح شاهد ولمصلحة الطرفين هو حديث صفوف الرجال وصفوف النساء.
    ودعوني هنا وارجو التركيز عليه ان افرق بين مجتمعين .
    مجتمع عبارة عن واقع معاش ومجتمع آخر أملك أنا المقدرة في إنشائه والتحكم فيه ، وكلية جبرة مثال للثاني وجامعاتنا مثال للأول .
    ولو أخذنا الرأي القائل بجواز الإختلاط إستنادا إلي أحاديث الصلاة وواقع الحج والعمرة ، هل مجتمع جامعاتنا وبنات الجامعة كمجتمع الرسول الكريم وهل بنات الجامعة كالصحابيات في الملبس والسلوك ؟؟؟
    وهل نحن كالصحابة أيضا في سلوكنا ووعينا ونقاوتنا ؟؟؟
    لو لبست بنات جامعاتنا نفس لباس الصحابيات وكن في درجتهن من الوعي والإيمان وكذلك طلاب الجامعة مثل الصحابة فأنا أول من يقول بجواز تطبيق النموذج النبوي هنالك ، فنترك المقاعد الأمامية للرجال والخلفية للنساء ومعليش ولكن أين بناتنا من ذلك النموذج الذي نريد ان نحتكم إليه ، لماذا الإنتقائية هنا في الإستدلال ، لماذا نطالب بتقليدهم في التجاور الإجتماعي (ولا أقول الإختلاط ) ولا نقلدهم في النموذج بأسرة من ملبس ومكان.
    مثلنا مثل من يقتدي بمهندس بنى عمارة من عشرة ادوار بقواعد وأعمدة ، نحن نريد ان نبني نفس الحجم ومن دون قواعد وأعمدة .
    نعود للنوع الآخر من المجتمعات وهي التي نقوم نحن بإنشائها :
    فمثلا كلية جبرة ما المانع ان نقيم كلية مفصولة بها كل متطلبات العصر للرجال وأخرى للنساء طالما نملك ذلك وبإستطاعتنا وإرادتنا ؟؟؟
    أليس من الأصوب إقامة الأحوط وترك الجائز إذا كان في الأمر سعة ؟؟؟
    ناهيك عن إقامة الواجب مقابل الممنوع شرعا كان او عرفا !!!
    نعود لجامعاتنا ، درست الجامعة 1982-1986 ، رايت وقتها ما يشيب له الولدان ، في أول زيارة لصديق لي (ود قرية ) هو في التربية وانا في الإسلامية وقبل ان يسألني عن الكلية والدراسة والـتأقلم مع حياة المدينة سألني:
    محمد ما كييست لسع ؟؟؟
    قلت بلجة القروي ، يعني شنو ؟؟
    فقال ما عندك صاحية ؟؟؟
    قلت لا ، فقال تعال نشوف لك واحدة من هنا وعيش حياتك .
    قلت مستنكرا وهل جئت هنا للصواحب ؟؟؟
    ماذا فعلت أنت ؟؟؟
    قال لدي فلانة ونطلع سويا ونذهب لبيتهم ونسهر ونجلس في الحدائق بل وقليل قليل المتخلفون مثلك هنا(العزابة) !!!
    نصحته بالترك ونصحني بالصحبة ، لم يقنع احدنا الآخر ، فقد كان مغرما بصاحبته وكنت مغرما أكثر من غرامه بأركان النقاش ( تخصص جمهوريين )
    زرته مرارا وهو على نفس الصحبة وفي آخر زيارة وجدته مريضا ، سألت عنه قريبنا الاخر فقال فلان مريض وفي حالة نفسية سيئة ، لماذا ؟؟؟
    خلاف في الكيس ، كيف ، وجدها تتأبط غيره وعندما سالها قالت له كلكم زملاء ، بقرويته المعهودة وفقه النخوة اصابها بكف فردت عليه بطوبة ، وكانا حديث الكلية !!!
    في حبهما وفي فرقتهما كانا شاذين ومتطرفين وكل الدفعة تعرف فلان وفلانة .
    هذا ما عرفته من زيارات متباعدة فماذا يعرف من يسكن هناك ويدرس ؟؟؟
    كان ذاك قبل ثلاثين عاما ولا وسائل للإتصال سوى الخطابات الورقية او الحضور الشخصي ...
    ماذا ونحن في عصر الجوال والنت والبلوتوث والكاميرا المربوطة بالنت في الغرف الخاصة والشات والفيديو ستريم واليوتيوب و و و و ..........
    نعود لصفوف الصلاة :
    صـليت الجمعة في Egham حول لندن سنة 2009 في الصفوف الخلفية وبعد السلام وجدت تمايزا في الصفوف ولكن تذوقت شر صفوف الرجال وعايشت ذلك الشر ، وجدت الجينز الناصل والفنايل الضامة والبنطال المخصر وتداخل الأنفاس وفي المسجد ومن الجنسين ، شهدت ذلك بنفسي وأيقنت من مثالب الصف الخلفي للرجال والامامي للنساء ولعلكم تعرفون أكثر مني في هذا المجال (من يعيش في الغرب) ولكن ربما أرى بغير العين التى ترون بها.........
    واقول لا للإختلاط .

    فجل النماذج التى عشتها وأراها أمامي تقع في دائرة :
    Quote: الاختلاط المطلق عن كل القيود أو الاختلاط المستهتر الذي لا تؤمن معه الفتنة

    التى ذكرها الشيخ في حديثه وحكم عليها !!!
    تحياتي
                  

العنوان الكاتب Date
جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر باليد محمد الزبير محمود01-31-12, 08:11 PM
  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب معاوية عبيد الصائم01-31-12, 08:17 PM
    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد المسلمي01-31-12, 09:44 PM
  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب حيدر حسن ميرغني01-31-12, 08:18 PM
    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الجيلى01-31-12, 08:24 PM
      Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود01-31-12, 08:37 PM
        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود01-31-12, 08:44 PM
          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود01-31-12, 09:01 PM
            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود01-31-12, 10:13 PM
              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد جلال عبدالله01-31-12, 10:37 PM
                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود01-31-12, 11:01 PM
                  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب Sabri Elshareef01-31-12, 11:53 PM
                    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 00:15 AM
                      Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب خضر الطيب02-01-12, 03:09 AM
                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب عماد موسى محمد02-01-12, 04:30 AM
                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب تبارك شيخ الدين جبريل02-01-12, 05:03 AM
                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب هيثم طه02-01-12, 05:09 AM
                            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب Sabri Elshareef02-01-12, 05:38 AM
                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 08:56 AM
                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 09:11 AM
                                  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 09:38 AM
                                    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب بهاء الدين سليمان02-01-12, 11:35 AM
                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب فايزودالقاضي02-01-12, 12:56 PM
                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 02:19 PM
                            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 02:46 PM
                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب Sabri Elshareef02-01-12, 07:53 PM
                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب عماد حسين02-01-12, 08:13 PM
                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 08:19 PM
                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب ناصر المحسى02-01-12, 08:33 PM
                            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب عماد حسين02-01-12, 09:22 PM
                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب ناصر المحسى02-01-12, 09:47 PM
                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب ABDALLAH ABDALLAH02-01-12, 10:07 PM
                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-01-12, 10:10 PM
                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب عماد حسين02-01-12, 10:20 PM
                                  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب ناصر المحسى02-01-12, 10:35 PM
                                    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب ناصر المحسى02-01-12, 10:42 PM
                                      Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب عماد حسين02-01-12, 11:01 PM
                                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب ناصر المحسى02-01-12, 11:09 PM
                                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب عماد حسين02-01-12, 11:18 PM
                                            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب فقيرى جاويش طه02-02-12, 01:49 AM
                                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب Sabri Elshareef02-02-12, 02:24 AM
                                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب خضر الطيب02-02-12, 03:06 AM
                                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب Sabri Elshareef02-02-12, 03:25 AM
                                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب Abdlaziz Eisa02-02-12, 03:37 AM
                                                  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-02-12, 08:12 AM
                                                    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-02-12, 08:20 AM
                                                      Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-02-12, 08:59 AM
                                                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-02-12, 12:54 PM
                                                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب خضر الطيب02-02-12, 05:04 PM
                                                            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-02-12, 09:46 PM
                                                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-02-12, 10:17 PM
                                                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب خضر الطيب02-03-12, 04:05 AM
                                                                  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-03-12, 07:22 PM
                                                                    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب Khalid Kodi02-03-12, 07:46 PM
                                                                      Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-03-12, 07:56 PM
                                                                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب خضر الطيب02-04-12, 03:50 AM
                                                                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب تبارك شيخ الدين جبريل02-04-12, 04:36 AM
                                                                            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-04-12, 07:31 AM
                                                                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب تبارك شيخ الدين جبريل02-04-12, 07:31 PM
                                                                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-04-12, 08:09 PM
                                                                                  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب تبارك شيخ الدين جبريل02-04-12, 10:17 PM
                                                                                    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-05-12, 05:58 AM
                                                                                      Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب تبارك شيخ الدين جبريل02-05-12, 08:01 AM
                                                                                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-05-12, 09:02 AM
                                                                                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب تبارك شيخ الدين جبريل02-05-12, 09:11 AM
                                                                                            Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-05-12, 11:50 AM
                                                                                              Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب تبارك شيخ الدين جبريل02-05-12, 09:00 PM
                                                                                                Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-06-12, 06:44 AM
                                                                                                  Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب خضر الطيب02-06-12, 07:43 AM
                                                                                                    Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب خضر الطيب02-06-12, 07:58 AM
                                                                                                      Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-06-12, 09:51 AM
                                                                                                        Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-06-12, 10:07 AM
                                                                                                          Re: جماعة أنصار السنة تدين الإعتداء وتؤكد عدم أخذ الحق وتغيير المنكر ب محمد الزبير محمود02-06-12, 12:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de