منتدى الاثنين المسرحى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 10:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2012, 07:45 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاثنين المسرحى (Re: mohmmed said ahmed)

    فى حلقة نقاشية حول تطوير منتدى الاثنين المسرحي في الشارقة آخر تحديث:الأربعاء ,07/12/2011


    الشارقة - محمد ولد محمد سالم:

    1/1






    تطوير منتدى الاثنين والاستفادة من استمراريته والسمعة التي حققها في تطوير المشهد المسرحي الإماراتي كان موضوع الحلقة النقاشية التي شهدتها جلسة المنتدى مساء أمس الأول في سوق العرصة، وشارك فيها عدد من المسرحيين والمهتمين بالمسرح، بحضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام .



    قدم للجلسة الخبير المسرحي محمد سيد أحمد بالحديث عن ما حققه منتدى الاثنين منذ أن استأنف نشاطه في الفترة الأخيرة، حيث حافظ على الاستمرارية واستضاف شخصيات مسرحية مهمة تعرف الجمهور إلى أفكارها وأعمالها المسرحية عن قرب .



    وقال أحمد بورحيمة: إننا بعد فترة من العمل المستمر في منتدى الاثنين لاحظنا ما يكتسبه من الأهمية لدى العديد من المتابعين، وما يمكن أن يقدمه للساحة المسرحية، ورأينا أنه ينبغي تطويره لزيادة عطائه، لذلك فقد تبنت الإدارة خطة جديدة، تقوم على جدولة شهرية، حيث يستضيف في هذه الفعالية مع بداية كل شهر شخصية من الشخصيات المسرحية العربية المتميزة، لتقدم محاضرة أو تعرض تجربتها على الجمهور، وفي الندوات الثلاث المتبقية من الشهر تستضاف شخصية من داخل الدولة، على أن يختص كل شهر بمحور معين هو الذي ستتحدث فيه الشخصيات الأربع بالتتابع، ومن المحاور التي تم طرحها “الإخراج” و”عناصر البناء الدرامي” و”المسرح العالمي” .



    الفنان المسرحي محمود أبو العباس ثمن قرار استضافة شخصية مسرحية عربية شهرياً، وقال إنها ميزة نادرة في المنتديات المسرحية العربية، وسوف تفتح الباب للتعرف إلى التجارب العريقة والجديدة في المسرح .



    وركز الدكتور صالح هويدي على أهمية أن يكون بين المحاضرين أكاديميون ليؤصلوا لفن المسرح، وأن توثق جلسات المنتدى الأسبوعية بشكل دائم سواء من خلال الفيديو أو تسجيل الصوت، وأن تسعى إدارة المسرح في ثقافية الشارقة إلى نشرها لاحقا في كتاب .



    الممثل المسرحي حميد سمبيج اقترح أن يشارك في المنتدى مثقفون من خارج المسرح لفتح نقاش مع الوسط الثقافي، وجذب اهتمامه إلى المسرح مما سيعزز حضور هذا الفن جماهيريا

    ..


    المسرحي صالح كرامة: أركض بالكتابة وراء قبّعة طائرة آخر تحديث:الأربعاء ,21/09/2011


    الشارقة - “الخليج”:

    1/1






    نظم منتدى الاثنين المسرحي في الشارقة محاضرة للكاتب صالح كرامة مساء أمس الأول في سوق العرصة وجاءت المحاضرة تحت عنوان “تجربتي في التأليف المسرحي” قدم لها الناقد السوداني محمد سيد أحمد بحضور عدد من المسرحيين والمهتمين .



    استهل صالح كرامة الذي ألف 17 نصاً مسرحياً حديثه بشكر عميق لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لما يقدمه من دعم مادي ومعنوي للمسرح الإماراتي وقال كرامة: “إن هذا الدعم كان حافزاً لي وللكثير من مسرحيي الدولة على العطاء” .



    وأضاف أنه نشأ في حي شعبي وتآلف مع تفاصيله وعاش يومياته على نحو جعله يحس الاغتراب بعدما تحول هذا الحي إلى عمارات شاهقة ومبانٍ حديثة، وقال إنه اختار أن يكتب وتحمل تبعات هذا الاختيار: “الكتابة هي مصيري وهي حياتي وهي عندي أشبه بالركض وراء قبّعة طائرة، تطير وتطير ثم تحط ثم تقلع” .



    وأضاف أنه عمل ممثلاً مع المسرحى العراقي د . جواد الأسدى في مسرحية “مندلى” ثم شاركه كتابة مسرحية “البانيو” وأفادته صحبته كثيراً .



    وقال كرامة إن نصوصه قُدمت في بلدان عربية عدة منها تونس إذ أخرجت له المخرجة سعيدة المناعى مسرحية “حاول مرة أخرى”، والمخرج محمد العامري قدم مسرحية “حرقص” والمخرج عونى كرومي “البانيو” في برلين وفي العراق وفي مصر أخرج أحمد رمزي نص “حرقص”، وفي لبنان أخرجت له بولين حداد مسرحية “عشاق القمر” وأخرج له صالح عبد القادر مسرحية “هواء بحري”، لكن نصوص كرامة على كثرتها، ورغم أنها منشورة ضمن إصدارات دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة إلا أنها لم تُقدم في الإمارات ما عدا مسرحية “هواء بحري” التي أخرجها عمر غباش إضافة إلى نص آخر أخرجه علاء النعيمي، وهو ما يثير استغرابه .























    Re: منتدانا المسرحى الاسبوعى (Re: mohmmed said ahmed)

    بشار إبراهيم يقارب العلاقة بين المسرح والسينما آخر تحديث:الأربعاء ,26/10/2011




    استضاف منتدى الاثنين المسرحي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في مجلس سوق العرصة في الشارقة مساء أمس الأول الناقد والكاتب السوري بشار إبراهيم في حوار حول العلاقة المتجددة بين المسرح والسينما . وقال المسرحي الإماراتي محمد العامري الذي قدم للمنتدى “إن الحديث عن علاقة المسرح بالسينما هو حديث عن علاقة فنية جدلية، علاقة لم تحسم بعد أو تقف في نقطة نهائية وربما ستظل على حالها هذا وقتاً طويلاً”، ولفت العامري إلى ما قيل عند ظهور السينما من إنها ستلتهم المسرح وجمهوره “ولكن: أبو الفنون ظل حاضراً وهو سيبقى ما بقيت الحياة كما قال سيدى صاحب السمو حاكم الشارقة” .



    وقال بشار إبراهيم إن السينما الألمانية في بداياتها كانت تعتمد الحلول المسرحية في تثبيت الديكور والاستعانة بالرسومات إثراءً لدلالاته وأضاف: احتاجت السينما وقتاً طويلاً لتعرف ملامحها الخاصة وحصل ذلك بعد اكتشافات عدة مثل تعدد اللقطات وظهور فن المونتاج وغير ذلك من تقنيات اعطت السينما خصوصيتها البصرية” .



    وتابع إبراهيم: “السينما تعتبر (فن اللحظة) فيما يُعتبر المسرح (فن المشهد)، وبرغم التطورات العديدة التي عرفتها لاحقاً إلا ان السينما بقيت في حاجة إلى المسرح وخصوصاً نصوصه، فلقد قدمت كل اعمال شكسبير تقريباً وقدمت لسواه، سواء في الغرب أو في الوطن العربي . كما ان السينما اشتغلت على سيّر اعلام المسرح واهتمت بمقاربة بعض القضايا الجدلية الخاصة بالوسط المسرحي” .



    وأشار إبراهيم إلى أن الكادر التمثيلي في بدايات السينما هو كادر مسرحي بمعظمه، “وأبرز نجوم السينما العرب درسوا المسرح أولاً وقدموا انفسهم على خشبته وعرفتهم السينما هناك ولغاية الآن معظم معاهد التمثيل في الوطن العربي هي معاهد مسرحية وفيها يتخرج المخرج السينمائي والممثل السينمائي والمصور” .



    وأوضح إبراهيم أن السينما تطورت كثيراً في الفترة الأخيرة، وقال: “بتنا نسمع بما يعرف بشاشات السينما المنزلية والشاشات ثلاثية الأبعاد وثمة طموح إلى سينما يكون بمقدور المشاهد ان يشم روائح صورها المتتابعة أمامه” .





    )

    العامري يسلط الضوء على 3 تجارب مسرحية شبابية
    المخرجون: نحن جيل محظوظ بما تقدمه المؤسسات الإماراتية آخر تحديث:الأربعاء ,02/11/2011


    الشارقة - حسام ميرو:

    1/1






    فتح المخرج محمد العامري الباب أمام ثلاثة من المخرجين الشباب ليقدموا شهادات عن تجاربهم المسرحية في جلسة حوارية حميمية أدارها العامري ضمن منتدى الاثنين المسرحي مساء أمس الأول في سوق العرصة في الشارقة القديمة .



    وتابع الأمسية عدد من المسرحيين والمهتمين، والمخرجون الشباب هم حمد عبد الرزاق، وعبدالله رشدي، وحسن يوسف، واستهل العامري الأمسية بطرح العديد من الأسئلة التمهيدية التي توخى منها الإضاءة على واقع الحركة المسرحية الشبابية، ومن بين تلك الأسئلة ما يتعلق بمواصفات المخرج الشاب، وفي ما إذا كان الدعم المقدم للمخرجين الشباب من قبل المؤسسات الثقافية والمسرحية يتناسب مع طموحاتهم؟ وهل يستغل هؤلاء الشباب المنابر المسرحية المتوافرة في الإمارات بشكل يتناسب مع وفرة تلك المنابر؟ .



    تحدث حمد عبدالرزاق حول سيرته المسرحية كاشفاً عن علاقة تمتد لما يقارب العقدين من الزمن مع المسرح تمثيلاً وإخراجاً، حيث تتابعت تلك المسيرة وصولا إلى تقديم أعمال حازت على جوائز عدة في مهرجان دبي لمسرح الشباب، واقتربت كثيراً بعناصرها الإخراجية من عالم الاحتراف .



    ورأى عبدالرزاق أن وجود فرقة مثل فرقة مسرح الشارقة الوطني التي ينتسب إليها أسهم في تطوير إمكاناته، وذلك من خلال وجوده إلى جانب عدد من الرواد الذين ينتمون إلى هذه الفرقة، ما أكسبه الكثير من الخبرات، كما تحدث عن مشاركته كمخرج في مجال الطفل، وخاصة في مسرحية “نمول الشجاع” حيث توجه فيها إلى مخاطبة الطفل بوصفه فردا في العائلة، وهو الأمر الذي اشتغل عليه إخراجيا ليكون العمل أحد أعمال مسرح العائلة .



    كما استذكر عبدالرزاق بعض أسماء المخرجين العرب الذين عمل معهم كممثل، وقال: استفدت من خبرات المنصف السويسي من تونس، وأحمد عبدالحليم من مصر ومحمود أبوالعباس من العراق، ولكل واحد أسلوبه المختلف وهو الأمر الذي أثرى تجربتي المسرحية . ورأى عبدالرزاق أن الجيل الحالي من المخرجين محظوظ بوفرة المنابر المسرحية، لكنه اعتبر أن هذه الوفرة نفسها دفعت بالعديد من الشباب الذين لا يمتلكون المؤهلات الإخراجية إلى الخوض في هذا العالم، ما أنتج أعمالا لا تتوافر فيها مقومات العرض المسرحي .



    أما عبدالله رشدي فتحدث عن مسيرته في التمثيل التي تعود إلى عام 1989 مع مسرح الفجيرة القومي في عمل بعنوان “ثوب الامبراطور” وعمله كمساعد مخرج مع المخرج حكيم جاسم في عدد من الأعمال المسرحية، وصولاً إلى خوضه التجربة الإخراجية الأولى في عرض “الضباب” في الدورة الأخيرة من مهرجان دبي لمسرح الشباب، حيث فاز العرض بجائزة أفضل عرض متكامل، وقال رشدي: أتاحت لي تجربتي في التمثيل والمساعدة في الإخراج الفرصة للتعرف إلى مختلف عناصر العرض المسرحي، وهو ما جعلني أقدم على الإخراج بثبات، ومن دون رهبة .



    وتحدث حسن يوسف عن مسيرته مع عدد من المسرحيين المعروفين الذين شارك في الورش التي أقاموها، أمثال يحيى الحاج، عبدالله صالح، وناجي الحاي، وإبراهيم سالم، وأحمد الأنصاري، وغيرهم، كما شارك في التمثيل في أكثر من 30 عملاً مسرحياً، وقال: تعلمت أن المهم في الإخراج هو تقديم رؤية جديدة، واعتبر أن مهرجان دبي لمسرح الشباب هو فرصة كبيرة لكل المخرجين الشباب وعليهم أن يحافظوا عليها، وأن يقدموا أعمالاً تليق بمستوى هذا المهرجان، وبمكانة الفنان الإماراتي .





    ..


    Reعلي القحطاني يستعرض بدايات ورموز مسرح دبا الحصن آخر تحديث:الأربعاء ,17/08/2011




    1/1






    استضاف منتدى، الاثنين المسرحي، الذي تنظمه إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في جلسته الأولى في المنطقة الشرقية، مساء أمس الأول، المخرج علي القحطاني العضو المؤسس في مسرح دبا الحصن في حوار مفتوح حول انشغالات المسرح في المدينة وبداياته وأبرز رموزه، وجاء المنتدى بحلة جديدة ورؤى في الانفتاح على المسرح المحلي والاطلاع على تجاربه المثرية للحركة المسرحية المحلية في انتقاله للمنطقة الشرقية، وذلك بحضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في الدائرة وعدد من المسرحيين والمهتمين والنقاد .



    وقال المسرحي السوداني محمد سيد أحمد في تقديمه للمنتدى “إن مسرح دبا الحصن يعد من المسارح المهمة في دولة الإمارات، وقد برز بقوة في السنوات الأخيرة، خصوصاً عبر مشاركته في فعاليات أيام الشارقة المسرحية بفضل مساهمات المخرج والمؤلف عبدالله زيد، والفنان علي القحطاني وسواهما، وفي الدورة الأخيرة من “الأيام” نجحت فرقة مسرح دبا الحصن في إحراز إحدى الجوائز، كما لفتت نظر العديد من النقاد والصحافيين بعرضها المميز: “عار الوقار”” .



    أما المخرج علي القحطاني فقد قدم لمحة تاريخية عن بدايات المسرح في الإمارات ومساراته قبل وبعد تأسيس دولة الإمارات مطلع السبعينات، مشيراً إلى الدور الكبير الذي لعبه الحراك التعليمي الذي شهدته الدولة في تلك البدايات، ولفت القحطاني إلى الدعم المادي والمعنوي الذي قدمه، وظل يقدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حتى يتطور المسرح الإماراتي ويصل هذه المكانة المنظورة .



    وأثنى القحطاني على إثر مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي أطلق للمرة الأولى مطلع الثمانينات على المشهد الثقافي، وعلى الحراك المسرحي في المنطقة الشرقية وتفاعل الفرد مع القضية والحدث، ومع المجتمع بشكل عام، وكيف أسهم على مدار دوراته في تقديم العديد من الوجوه المسرحية الإماراتية الكبيرة، وكان سبباً مباشراً في توجه العديد من الشباب إلى المسرح بخاصة في السنوات الأخيرة .



    وفي ما يتعلق بمسرح دبا الحصن فقد أشار علي القحطاني إلى أن ثمة أنشطة مسرحية كانت تنظم من وقت لآخر في مدرسة “الخالدية” . لكن البداية الجدية لمسرح دبا الحصن يمكن أن نؤرخ لها بالعام ،1992 وقد جاءت بمبادرة من الفنان عبدالله زيد، الذي عُرف بشغفه المسرحي منذ أن كان طالباً في المدرسة، وأسس زيد المسرح وشارك في أغلب أعماله المسرحية مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً، ونشط في استقطاب العديد من الشباب والأطفال إليه، وفي فترة وجيزة كسب المسرح عضوية لافتة في كثرتها .



    واستعرض القحطاني مشاركات مسرح دبا في المهرجان والمناسبات الأخرى، مشيراً إلى أن المسرح يضم نحو 25 عضواً، وقال إن أبرز الأعمال المسرحية التي قدمها هي “شربي نخل صالح” و”آفة” و”عار الوقار”، و”عين منكبه وعين ملتبه” وسواها .



    وأشاد أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بنشاط مسرح دبا الحصن وأبدى اعجابه بالجماهيرية التي يحظى بها المسرح في المنطقة الشرقية عموماً، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد حيوية المسرحيين في المنطقة، وفي ختام مداخلته كشف بورحيمة عن أن دائرة الثقافة تعد لتنظيم مجموعة من الورش والدورات التدريبية في مسرح دبا الحصن في الفترة المmmedsaid d)

    استضاف منتدى الاثنين المسرحي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة مساء أمس الأول المخرج المسرحي حسن رجب في حديث حول تجربته بحضور مدير إدارة المسرح أحمد بورحيمة وعدد من المسرحيين والمهتمين .



    استهل جلسة المنتدى محمد سيد أحمد بكلمة عن السيرة الإخراجية الثرية لحسن رجب مشيراً إلى أنها تميزت بالجدة والحداثة في ما تقدمه من أشكال جمالية وما تثيره من أسئلة اجتماعية وثقافية وفلسفية، وقال إن رجب يعد في الوقت الراهن من أهم الأسماء الاخراجية ليس في الإمارات فقط ولكن حتى على المستوى العربي بشكل عام .



    من جانبه أعرب رجب عن تقديره للدور التثقيفي المهم الذي يلعبه منتدى الاثنين المسرحي فهو يناقش العديد من القضايا الحيوية في الساحة المسرحية الإماراتية ويسهم في لفت النظر إليها واقتراح الحلول لإشكالياتها .



    وعن تجربته مع المسرح قال رجب انه توجه إلى الخشبة منذ نحو ثلاثة عقود وخلال هذه الفترة خاض تجارب عدة في التمثيل والإخراج، وانتسب إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وعقب تخرجه نشط في الاخراج والتمثيل وجرّب العديد من المدراس والتيارات المسرحية مثل : “المسرح الأسود”، “المسرح الاستعراضي”، “المسرح التجريبي” . . وسواها .



    وتابع رجب: بعد انتهاء كل تجربة إخراجية كنت أسأل نفسي عن الإضافة التي اكتسبتها، فلا بد من المغامرة والتحديث في الفن بشكل عام وفي المسرح على وجه الخصوص .



    وأيام الشارقة المسرحية أتاحت لنا مختبراً سنوياً لتجاربنا وأنا هنا أشيد بهذا المهرجان الذي ارتقى كثيرا بمسرحنا، وأرى انه المهرجان المسرحي الأفضل مقارنة بالمهرجانات المسرحية العربية الأخرى؛ ف “الأيام” من حيث التنظيم الإداري والتجهيزات التقنية والبرامج الفكرية هي الأكثر تجهيزاً وفاعلية .




    )


    Re: منتدانا المسرحى الاسبوعى (Re: mohmmed said ahmed)

    تطوير منتدى الاثنين والاستفادة من استمراريته والسمعة التي حققها في تطوير المشهد المسرحي الإماراتي كان موضوع الحلقة النقاشية التي شهدتها جلسة المنتدى مساء أمس الأول في سوق العرصة، وشارك فيها عدد من المسرحيين والمهتمين بالمسرح، بحضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام .



    قدم للجلسة الخبير المسرحي محمد سيد أحمد بالحديث عن ما حققه منتدى الاثنين منذ أن استأنف نشاطه في الفترة الأخيرة، حيث حافظ على الاستمرارية واستضاف شخصيات مسرحية مهمة تعرف الجمهور إلى أفكارها وأعمالها المسرحية عن قرب .



    وقال أحمد بورحيمة: إننا بعد فترة من العمل المستمر في منتدى الاثنين لاحظنا ما يكتسبه من الأهمية لدى العديد من المتابعين، وما يمكن أن يقدمه للساحة المسرحية، ورأينا أنه ينبغي تطويره لزيادة عطائه، لذلك فقد تبنت الإدارة خطة جديدة، تقوم على جدولة شهرية، حيث يستضيف في هذه الفعالية مع بداية كل شهر شخصية من الشخصيات المسرحية العربية المتميزة، لتقدم محاضرة أو تعرض تجربتها على الجمهور، وفي الندوات الثلاث المتبقية من الشهر تستضاف شخصية من داخل الدولة، على أن يختص كل شهر بمحور معين هو الذي ستتحدث فيه الشخصيات الأربع بالتتابع، ومن المحاور التي تم طرحها “الإخراج” و”عناصر البناء الدرامي” و”المسرح العالمي” .



    الفنان المسرحي محمود أبو العباس ثمن قرار استضافة شخصية مسرحية عربية شهرياً، وقال إنها ميزة نادرة في المنتديات المسرحية العربية، وسوف تفتح الباب للتعرف إلى التجارب العريقة والجديدة في المسرح .



    وركز الدكتور صالح هويدي على أهمية أن يكون بين المحاضرين أكاديميون ليؤصلوا لفن المسرح، وأن توثق جلسات المنتدى الأسبوعية بشكل دائم سواء من خلال الفيديو أو تسجيل الصوت، وأن تسعى إدارة المسرح في ثقافية الشارقة إلى نشرها لاحقا في كتاب .



    الممثل المسرحي حميد سمبيج اقترح أن يشارك في المنتدى مثقفون من خارج المسرح لفتح نقاش مع الوسط الثقافي، وجذب اهتمامه إلى المسرح مما سيعزز حضور هذا الفن جماهيريا .
















    نثمن هذه الجهود، وأقترح أن يكون هذا المنتدى مستمر يومياً بالتزامن مع فعاليات مسرحية كمهرجان الطفل وايام الشارقة المسرحية بعد كل عرض، للنقاش والاستفادة.










    )


    Re: منتدانا المسرحى الاسبوعى (Re: mohmmed said ahmed)

    استضاف منتدى الاثنين المسرحي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة مساء أمس الأول المخرج والممثل والكاتب الإماراتي عمر غباش في حديث حول تجربته المسرحية، وفي تقديمه له وصف محمد سيد أحمد غباش بالمسرحي الأكاديمي الذي لم تشغله مسؤولياته الإدارية عن الوفاء للخشبة “فقدم العديد من التجارب المهمة منذ مطالع الثمانينات وصولاً إلى اللحظة الراهنة” .



    واستعاد غباش بداياته المسرحية في المراحل الابتدائية المدرسية، حيث سنحت له فرصة أن يحل بدلاً عن ممثل غائب وأخذته التجربة الى المواصلة مع المسرح ومقاومة كل اشكال الاحباط .



    ناجي الحاي وسيف المري وعبدالله سويقات وعبدالله يوسف . . هؤلاء وسواهم رافقهم غباش في سنواته الأولى وتابع معهم بناء الصورة الأولى للمسرح الإماراتي . وفي المرحلة الثانوية عرف الطريق إلى برنامج مسرح المنوعات الذي كان يبث عبر تلفزيون دبي، وهناك صقل موهبته أكثر وتعرف إلى وجوه جديدة زادته شغفاً بالمسرح والمعرفة، وقال إنه بدأ بتقديم بعض المسرحيات للاطفال من تأليفه واخراجه وتطور في هذا الجانب بمساعدة الفنان المصري محسن محمد، وأوضح غباش أنه درس المسرح في امريكا تأليفاً وإخراجاً ومثّل في عدد من المسرحيات كما اخرج وشارك في اخراج عدد من مسرحيات يوجين اونيل ويوجين انسكو .



    ثمة العديد من الاسماء شاركت غباش مشوار الابتعاث الخارجي ذكرهم وحكى عن جوانب من سيرهم، ومن ثم انتقل إلى المرحلة ما بعد رحلته العلمية: حيث كان أول مخرج إماراتي يشارك في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (الدورة الأولى) .







                  

العنوان الكاتب Date
منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-06-12, 07:33 AM
  Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-06-12, 07:35 AM
    Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-06-12, 07:45 AM
      Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-06-12, 07:49 AM
        Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-06-12, 08:13 AM
          Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-06-12, 06:44 PM
            Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-07-12, 06:13 AM
              Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed01-11-12, 05:19 PM
                Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed02-01-12, 05:00 AM
                  Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed02-08-12, 05:50 AM
                    Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed02-15-12, 04:45 PM
                      Re: منتدى الاثنين المسرحى Dr. Ahmed Amin02-15-12, 05:38 PM
                      Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed02-26-12, 05:27 AM
                        Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed02-29-12, 04:37 AM
                          Re: منتدى الاثنين المسرحى محمد سنى دفع الله02-29-12, 05:15 AM
                            Re: منتدى الاثنين المسرحى mohmmed said ahmed02-29-12, 06:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de