منتدى بحارة السودان ......

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 04:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2011, 11:01 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    (3)

    Quote: ونذهب سويا الي غرفة اللاسلكي حيث غادر(Harold Bride) الغرفة قاصدا السرير من أجل الراحة بينما بقي(Jack Phillips) مشغولا بمحاولة أرسال رسالة لاسلكية تتضمن معلومات عن بعض الأشياء بالسفينة كانت قد تعرضت للتلف وكان عليه أن يسرع لأن السفينة الآن تمر بالقرب من(North American Shore Station) , وفي هذه الأثناء تتداخل عليه ضابط اللاسلكي(Cyril Evans) من السفينة(California Sole) تتداخل عليه برسالة مفادها أن سفينتهم توقفت ماكيناتها تماما بسبب الأحاطة التامة بالسفينة من قبل الجليد , ولما كانت السفينة تيـتانك أقرب السفن أليه أتي صوته كالرعد علي أذني(Phillips) ضابط لاسلكي السفينة تيـتانك مما يجعله يصرخ في وجه محدثه(Cyril) ضابط لاسلكي السفينة(California Sole) وأمره ان يكف عن مناداته في هذا الوقت بالذات لأنه مشغول ببعض الأمور الأخري , فما كان من(Cyril Evan) الا وأن أغلق جميع أجهزته الخاصة بالأتصال وأنصرف ليخلد الي الراحة بعد عناء عمل دام 18 ساعة متواصلة.
    الساعة الآن 11:40 مساء. الناظورجية(Lookouts) (Fred Fleet) و(Reginald lee) كانوا يأملون بنهاية دوام سعيد وذلك بعد 20 دقيقة , كان البحر هادئا , والجو شديد البرودة , وكانوا غير مزودين بنظارتي الرؤية(Binoculars) . لاحظ(Fleet) شيء ما في مقدم السفينة , ولا حظ أنه يكبر في حجمه كلما تقدمت السفينة , وأيقن تماما أن الشيء الذي يمثل أمام السفينة ما هو ألا كتلة جليد(iceberg) , وفي الحال سارع الي الأتصال بغرفة القيادة صائحا (كتلة جليد في مقدم السفينة الآن)) , تلقي الأتصال الضابط السـادس(Murdoch) والذي بدوره سارع لأتخاذ قرار لمعالجة الأمر فأمر الماكينة بالتوقف وأمر البحري الدومانجي(wheelman) بأدارة الدفة الي آخرها لجهة اليمين (Hard-a-starboard) , كما أمر بغلق جميع الأبواب المانعة لنفاذ المياه(Watertight Doors).
    ولما كانت السفينة تسير بأقصي سرعة لديها وأتت التعليمات بأيقافها دونما تمرحل وأعطاء أوامر للدومان بوضع الدفة في اتجاه اليمين حتي آخره , أتت أستجابة السفينة نتيجة لعوامل تتعلق بالطقس والسرعة أتت ضعيفة وقام الضابط بتغيير تعليماته بالنسبة الي الدومان , فأمر البحري بأن يدير الدومان الي آخره لجهة اليسار عسي أن تستجيب السفينة ويتم تفادي التصادم.
    في اللحظات الأخيرة التي سبقت التصادم أستجابت السفينة وأتجه مقدمها الي جهة اليسار وبدأ الشعور بالأمل والخلاص من الكارثة يدب في النفوس , لكن ذلك الصوت المعروف لدي البحارة , الصوت المشئوم الذي لا تخطئه أذن , الصوت الناتج من التصادم ويعبر عن انشراخ الحديد , تبخرت كل أمانيهم بالخلاص من التصادم عند سماعهم لصوت تصادم السفينة بكتلة الجليد , وبالذات عندما رؤوا ذلك البرق الناتج من احتكاك الحديد بالكتلة الجليدية من جنب مقدم السفينة لجهة اليمين.
    بنيت السفينة تيـتانك علي أسـاس تقسيمها بواسطة 15 عارضة مانعة لنفاذ المياه (Transverse Watertight/bulkheads) , وهذه العوارض بدورها تصنع 16 وحدة مانعة لنفاذ المياه (Bulkheads into 16 watertight compartments) وعليه بنيت السفينة لتطفو عند أمتلاء وحدتين كاملتين بالمياه من مجموع 16 وحدة , ويمكنها ايضا أن تطفو أذا أمتلأت الأربع وحدات الأولي , لكن الأمر يختلف أذا كان عدد الوحدات المغرقة بالمياه هو خمسة وحدات من مجموع 16 وحدة.
    تسبب التصادم في دخول المياه الي غرفة البريد(Mailroom) , الوحدة الحرجة هي الوحدة التي تحوي غرفة الغلاية بالرقم (6) والخمس وحدات الأولي , كان تأثير أمتلاء الخمس وحدات الأولي بالمياه هو دفع السفينة تيـتانك الي القاع بأتجاه المقدم.
    القبطان(Smith) ليس لديه الوقت الكافي لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت الي الكارثة , وكان جل همه هو الخروج من المصيبة بأبـقاء السفينة طافية بقدر المستطاع لأكبر زمن ممكن , وبالرغم من خبرته الطويلة , لكن في حقيقة الأمر هذه هي أول كارثة له في البحر ليتعامل معها. وفي الحال فجع القبطان(Smith) عندما واجه حقيقة أن السفينة تيـتانك تحمل قوارب نجاة تكفي فقط لنصف عدد الركاب الذي يبلغ 2200 راكب. وفي الحقيقة هي تحمل من قوارب النجاة أكثر مما هو مطلوب بواسطة (British Board of Trade Regulations)
    .
    محمد احمد علي فراج




                  

العنوان الكاتب Date
منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-29-11, 10:52 PM
  Re: منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-29-11, 10:58 PM
    Re: منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-29-11, 10:59 PM
      Re: منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-29-11, 11:01 PM
        Re: منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-29-11, 11:03 PM
          Re: منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-29-11, 11:05 PM
            Re: منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-29-11, 11:09 PM
            Re: منتدى بحارة السودان ...... مصعب عوض الكريم علي12-29-11, 11:19 PM
              Re: منتدى بحارة السودان ...... Ridhaa12-30-11, 03:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de