|
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)
|
(3)
Quote: ونذهب سويا الي غرفة اللاسلكي حيث غادر(Harold Bride) الغرفة قاصدا السرير من أجل الراحة بينما بقي(Jack Phillips) مشغولا بمحاولة أرسال رسالة لاسلكية تتضمن معلومات عن بعض الأشياء بالسفينة كانت قد تعرضت للتلف وكان عليه أن يسرع لأن السفينة الآن تمر بالقرب من(North American Shore Station) , وفي هذه الأثناء تتداخل عليه ضابط اللاسلكي(Cyril Evans) من السفينة(California Sole) تتداخل عليه برسالة مفادها أن سفينتهم توقفت ماكيناتها تماما بسبب الأحاطة التامة بالسفينة من قبل الجليد , ولما كانت السفينة تيـتانك أقرب السفن أليه أتي صوته كالرعد علي أذني(Phillips) ضابط لاسلكي السفينة تيـتانك مما يجعله يصرخ في وجه محدثه(Cyril) ضابط لاسلكي السفينة(California Sole) وأمره ان يكف عن مناداته في هذا الوقت بالذات لأنه مشغول ببعض الأمور الأخري , فما كان من(Cyril Evan) الا وأن أغلق جميع أجهزته الخاصة بالأتصال وأنصرف ليخلد الي الراحة بعد عناء عمل دام 18 ساعة متواصلة. الساعة الآن 11:40 مساء. الناظورجية(Lookouts) (Fred Fleet) و(Reginald lee) كانوا يأملون بنهاية دوام سعيد وذلك بعد 20 دقيقة , كان البحر هادئا , والجو شديد البرودة , وكانوا غير مزودين بنظارتي الرؤية(Binoculars) . لاحظ(Fleet) شيء ما في مقدم السفينة , ولا حظ أنه يكبر في حجمه كلما تقدمت السفينة , وأيقن تماما أن الشيء الذي يمثل أمام السفينة ما هو ألا كتلة جليد(iceberg) , وفي الحال سارع الي الأتصال بغرفة القيادة صائحا (كتلة جليد في مقدم السفينة الآن)) , تلقي الأتصال الضابط السـادس(Murdoch) والذي بدوره سارع لأتخاذ قرار لمعالجة الأمر فأمر الماكينة بالتوقف وأمر البحري الدومانجي(wheelman) بأدارة الدفة الي آخرها لجهة اليمين (Hard-a-starboard) , كما أمر بغلق جميع الأبواب المانعة لنفاذ المياه(Watertight Doors). ولما كانت السفينة تسير بأقصي سرعة لديها وأتت التعليمات بأيقافها دونما تمرحل وأعطاء أوامر للدومان بوضع الدفة في اتجاه اليمين حتي آخره , أتت أستجابة السفينة نتيجة لعوامل تتعلق بالطقس والسرعة أتت ضعيفة وقام الضابط بتغيير تعليماته بالنسبة الي الدومان , فأمر البحري بأن يدير الدومان الي آخره لجهة اليسار عسي أن تستجيب السفينة ويتم تفادي التصادم. في اللحظات الأخيرة التي سبقت التصادم أستجابت السفينة وأتجه مقدمها الي جهة اليسار وبدأ الشعور بالأمل والخلاص من الكارثة يدب في النفوس , لكن ذلك الصوت المعروف لدي البحارة , الصوت المشئوم الذي لا تخطئه أذن , الصوت الناتج من التصادم ويعبر عن انشراخ الحديد , تبخرت كل أمانيهم بالخلاص من التصادم عند سماعهم لصوت تصادم السفينة بكتلة الجليد , وبالذات عندما رؤوا ذلك البرق الناتج من احتكاك الحديد بالكتلة الجليدية من جنب مقدم السفينة لجهة اليمين. بنيت السفينة تيـتانك علي أسـاس تقسيمها بواسطة 15 عارضة مانعة لنفاذ المياه (Transverse Watertight/bulkheads) , وهذه العوارض بدورها تصنع 16 وحدة مانعة لنفاذ المياه (Bulkheads into 16 watertight compartments) وعليه بنيت السفينة لتطفو عند أمتلاء وحدتين كاملتين بالمياه من مجموع 16 وحدة , ويمكنها ايضا أن تطفو أذا أمتلأت الأربع وحدات الأولي , لكن الأمر يختلف أذا كان عدد الوحدات المغرقة بالمياه هو خمسة وحدات من مجموع 16 وحدة. تسبب التصادم في دخول المياه الي غرفة البريد(Mailroom) , الوحدة الحرجة هي الوحدة التي تحوي غرفة الغلاية بالرقم (6) والخمس وحدات الأولي , كان تأثير أمتلاء الخمس وحدات الأولي بالمياه هو دفع السفينة تيـتانك الي القاع بأتجاه المقدم. القبطان(Smith) ليس لديه الوقت الكافي لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت الي الكارثة , وكان جل همه هو الخروج من المصيبة بأبـقاء السفينة طافية بقدر المستطاع لأكبر زمن ممكن , وبالرغم من خبرته الطويلة , لكن في حقيقة الأمر هذه هي أول كارثة له في البحر ليتعامل معها. وفي الحال فجع القبطان(Smith) عندما واجه حقيقة أن السفينة تيـتانك تحمل قوارب نجاة تكفي فقط لنصف عدد الركاب الذي يبلغ 2200 راكب. وفي الحقيقة هي تحمل من قوارب النجاة أكثر مما هو مطلوب بواسطة (British Board of Trade Regulations) . محمد احمد علي فراج
|
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|