نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" (Re: osama elkhawad)
|
*الدين: يقول الراوية : سألته: هل أنت مسلم أم نصراني أم يهودي؟ أطرق مفكرا كالأول ،وبعد مدة قال: "كان عندي دين،لا بد.لا أعلم". ولادغام ضو البيت في مجتمع ودحامد كان لابد من اختراع دين له.فقام عم محمود بعرض الاسلام عليه حين قال له: ايه رأيك ندخلك معانا ملة الإسلام،نحن نكسب ثواب وأنت نتجو من غضب الله ،ويسهل عليك ا لتعامل مع ناس البلد اذا حبيت تستقر من ناحية الزواج والصهر". و بعد ذلك "ضو البيت قبل على الفور،فلقنه عمي محمود الشهادتين فرددها بصوت واضح ،جعل قلوبنا تخفق وعيوننا تدمع" وقد عبر الراوية عن الفرح الكبير الذي غمر الحاضرين عندما قبل ضو البيت الدخول في الاسلام. يتحدث الراوية عن مفتاح الخزنة الذي: أخذ يردد "أشهد الا إلاه إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله"مرارا وتكرارا كأنه هو الذي دخل الاسلام وليس الرجل الغريب. الطيب صالح،ص384
نلاحظ ان الدين الجديد هو بطاقة الدخول لمصاهرة السكان الاصليين والاندماج في مجتمعهم المحلي. الطيب صالح ،ص 384 وبعد ذلك جاء دور الغلفة.حين قال قبل ضوالبيت الاسلام دينا جديدا له ،قال عبد الخالق ود حمد: "يا جماعة صلوا على النبي.نحن عاملين احتفال مولد،مش نتأكد أول الراجل أغلف ولا مطهر" ثم يقول الرواية معقبا: كشفنا على ضو البيت فوجدناه ويا للخسارة ،أغلف". الطيب صالح ،ص 385 ولذلك عقد الجماعة العزم بأن يعمل له ختان باحتفال كبير ،بحيث يكون الاحتفال"مجموعة احتفالات ،سماية وطهورة وشرافة". الطيب صالح ،ص 385
ويعبر الراوي عن تلك الاحتفالات قائلا: وكأن الطفل ولد عند الشروق،و تم ختانه وقت ا لضحى وصار للزواج بعد صلاة العصر. الطيب صالح ،ص 391 *الزواج: طرح ضوالبيت موضوع زواجه قائلا: أريد منكم الصهر والرحم على سنة الله ورسوله" الطيب صالح، ص 386 فاصاب الحضور وجوم رهيب،عبر عنه الراوي حين قال: سكتنا كأن على رؤوسنا الطير ،وكان كل واحد فينا يفكر ذات الافكار.اخوة في الاسلام ويحضرمعنا الصلوات الخمس،أي نعم.ونحن سميناه وأشركناه زراعتنا وشقانا،أي نعم.وهو يعمل عمل جيش من البشر أي نعم .وهو في إقامته القصيرة عندنا ،كسب مودتنا كأنه موجود معنا من قديم ،أي نعم .أما أن نزوجه ابنتنا ونحن لا نعلم عنه لا قليل ولا كثير،وهو عيونه خضر ونحن عيوننا سود،وهو وجهه أبيض مثل القطن ونحن وجوهنا مثل الجلود المدبوغة،وهو خرج من الماء ونحن خرجنا من الطين ،وهو مسلم منذ ستة أشهر ونحن مسلمون منذ الأزل،ونحن حياتنا تبدأ وتنتهي بين النيل تحت،والصحراء فوق ،وهو حياته ما ندري كيف بدأت وكيف تنتهي،وهو اسمه ظهر مع ظهوره ،ونحن أسماءنا مسلسلة أبا عن جد مثل البنيان المرصوص أسم فوق إسم إلى آدم.لا حول ولا قوة إلا بالله. الطيب صالح ،ص 387 هنا نرصد مجموعة من الثنائيات الضدية : وجود تاريخ اجتماعي وانعدامه لدى ضو البيت،وثنائية فيزيولوجية وجه ضو البيت ابيض ووجوه السكان المحليين مثل الجلود المدبوغة،خروج ضو البيت من الماء و خروج السكان المحليين من الطين،اسلامهم منذ الازل و اسلامه الذي بلغ ستة اشهر،انعدام تاريخه الاجتماعي مع وجود تاريخ راسخ،اسمه حديث واسماء السكان المحليين مسلسلة. مما يحيلنا الى التقليد الصوفي عن السلسلة. وقد رد عم محمود على وجوم الحضور قائلا: ضو البيت اصبح زينا ومثلنا على الخير والشر في الحراة والباردة.وما دام طلب مصاهرتنا على سنة الله ورسوله فأهلا وسهلا بيه ومرحبا به مرحبتين.،أنا لو كان عندي بنت كنت زوجته إياها عن طيب خاطر الطيب صالح ، ص 388 ارتبك الحضور ارتباكا شديدا عندما طلب ضو البيت بالزواج بالرغم مما قال به عم محمود له قبل ذلك ،وهو ما يمكن ان نسميه بالقبول او التصالح الجزئي مع مجهول الهوية. *القبول او التصالح الجزئي مع مجهول الهوية عن حديث عم محمود مع ضوالبيت : وانت يا عبد الله جيتنا من حيث لا ندري،كقضاء الله وقدره القاك الموج على ابوابنا ،ما نعلم انت مين وقاصد وين.طالب خير أو طالب شر.مهما كان نحن قبلناك بين ظهرانينا زي ما نقبل الحر و البرد والموت والحياة.تقيم معنا لك ما لنا وعليك ما علينا إذا كنت خير تجد عندنا كل خير وإذا كنت شر فالله حسبنا ونعم الوكيل الطيب صالح ،ص382
من الواضح جليا ان المجتمع المحلي لود حامد كان مرتبكا ازاء تزويج ضو البيت بامراة من ود حامد. وقد عبر الراوية عن شعورهم بالارتباك ،حين قال: والحق لله إني في تيك اللحظة ندمت أشد الندم على انني طلعت ضو السجم من النيل ،وقلت في سري يا ليتني تركته يمشي في حال سبيله.نظرت الى عمي جبر الدار وهو منكّس رأسه وحسيت بالاسف والحسرة على ما سيصير. الطيب صالح ،ص 388 ونفس الشعور المرتبك ،كان هو حال جبر ا لدار .يقول الراوية عن جبر الدار: قام في الناس خطيبا بعد العقد،وقال أنهم جميعا يعلمون أن فاطمة ابنته،عنده بمكان السمع والبصر.وتشاء قدرة الله عز وجل أن ينالها "ضو البيت" دون سائر الناس.قال أنه لم يكن راضيا أول الأمر،ولكنه اليوم أسعد الناس. الطيب صالح ،ص 393 ومواصلة لتلك الرواية عن شعور جبر الدار يقول الراوي في مكان آخر من الرواية: تذكر جبر الدار ذلك وهو واقف يخطب في فناء المسجد بعد العقد.قال انه لم يكن راضيا أول الأمر ولكنه اليوم أسعد الناس،وانه تنازل عن كل شيئ ،لا يطلب لابنته صداقا مقدما ولا مؤخرا. الطيب صالح ،ص 396
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-11-07, 04:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 10-11-07, 08:35 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-11-07, 05:47 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-12-07, 05:11 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-13-07, 09:49 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-13-07, 10:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-07, 11:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Adam Mousa | 10-14-07, 03:47 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 10-14-07, 07:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-15-07, 04:17 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-16-07, 02:12 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-17-07, 05:04 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-18-07, 05:11 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 10-18-07, 06:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 10-18-07, 06:29 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-19-07, 04:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-21-07, 08:05 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-21-07, 08:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-24-07, 02:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 10-25-07, 03:55 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-26-07, 05:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-28-07, 05:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Adam Mousa | 10-28-07, 05:54 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-28-07, 05:47 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-28-07, 05:47 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-28-07, 08:45 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 10-31-07, 05:45 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | محمد عكاشة | 10-31-07, 06:46 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-31-07, 11:56 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 11-05-07, 03:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 11-06-07, 06:37 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 11-19-07, 06:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 11-30-07, 06:45 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 11-30-07, 06:33 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 12-05-07, 09:58 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 12-06-07, 09:59 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-07-07, 01:18 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-09-07, 10:39 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | عبدالله الشقليني | 12-10-07, 09:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-11-07, 07:50 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-11-07, 04:53 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-12-07, 08:10 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-12-07, 06:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:55 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-13-07, 10:18 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-13-07, 06:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-13-07, 06:19 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-14-07, 12:01 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة | Agab Alfaya | 12-14-07, 01:28 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة | osama elkhawad | 12-14-07, 06:33 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة | osama elkhawad | 12-14-07, 06:33 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة | osama elkhawad | 12-14-07, 06:33 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة | osama elkhawad | 12-14-07, 06:34 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-14-07, 07:22 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-14-07, 08:45 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-15-07, 06:18 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-16-07, 10:40 PM |
Re: بين يدي القاريء مرة أخرى | Agab Alfaya | 12-18-07, 07:35 AM |
Re: بين يدي القاريء مرة أخرى | Agab Alfaya | 12-18-07, 07:55 AM |
Re: بين يدي القاريء مرة أخرى | Agab Alfaya | 12-18-07, 08:08 AM |
Re: بين يدي القاريء مرة أخرى | osama elkhawad | 12-18-07, 07:52 PM |
Re: بين يدي القاريء مرة أخرى | Osman Musa | 12-19-07, 04:02 AM |
Re: بين يدي القاريء مرة أخرى | osama elkhawad | 12-19-07, 05:45 AM |
Re: بين يدي القاريء مرة أخرى | osama elkhawad | 12-19-07, 06:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Agab Alfaya | 12-19-07, 07:18 AM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | Abubaker Ahmed | 12-19-07, 11:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-20-07, 05:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" | osama elkhawad | 12-21-07, 05:36 AM |
|
|
|