أيها المكان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2007, 05:31 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها المكان (Re: osama elkhawad)

    هاك َ يا صديقي ، يا رفيق الغربتين -
    هذا المكان / الأمكنة :


    الأمكنة الظاهرة :غرف السجون - كيف يتعامل الادب مع الغرف المعتمة
    ياسين النصيِّر



    ليس مهما ان تكون في غرفة مظلمة ليقال إنك في سجن، فالسجن مفهوم نسبي. فقد تكون مسجونا في فضاء او بحر أو بيت. وقد لا تكون في هذه الامكنة ولكنك مسجون أيضا. وأشد أنواع السجن هي الآراء الثابتة التي لا تقبل الجدل والتحول والتغيير. ونشخص ابتداء أن السجن مفهوم مكاني سواء كان مكانا أوكلمة. وإن المكان انثي فـ(المكان الذي لا يؤنث لا يعول عليه) كما يقول ابن عربي. لذا فالسجن مفردة مولدة ودالة علي العلاقة المتأرجحة بين الإنسان والمجتمع. ولأنه أنثي لقربة من الكهف والمغارة والرحم والبئر فهو محمل بما فيه ويرتبط وجوده في الرؤية المشتركة للإنسان وللنظام لهذه العلاقة، وكلاهما يفسرها وفقا لأيديولوجيته الخاصة. فمن يكون مسجونا قد يكون سجانا أحيانا. لأن الايديولوجية المعلنة تطرد بقوة إعلانها لنفسها أيديولوجيات اخر معارضة لها.. وعندما يتحول مفهوم السجن إلي ظاهرة سوف تستدعي مكانها. لذا فالسجن جسد لظاهرة قارة في المجتمعات شئنا ذلك أم أبينا.جسد يفكر ويعيش ويتنفس وينمو ويموت. له رأس واقدام ومعدة ودماغ، وتمنحه الممارسة أفعالا وخبرات تتراكم فيه وتنتقل إلي غيره.
    لم تبن السجون لنمط معين من العقوبات خاصة في المجتمعات النامية، بل تبني كجزء من العمران، شأنها شأن المستشفيات والملاهي والمعامل والمدارس ومركز الدولة والجيش. ولذلك ثمت تأهيل مسبق لها. ولأنها كذلك فهي من نمط الظواهر المتغيرة تبعا لتغير الثقافة المتولدة عنها. فهل تحمل جدرانها هذا التنوع الثقافي؟ وهل يكون سجانها علي دراية بمثل هذا التنوع وامكاناته؟ سنجد أنفسنا ضمن نمطين من الثقافة فيها: النمط الأول هو ثقافة تفرضها غرف السجن نفسها علي ساكنيها من دون ان تعي هذه الغرف بأهداف المسجون ولا بهدف السجان. وغالبا ما تكون هذه الثقافة شكلا من أشكال التعبير لتأكيد القمع يتمثل بضوء قليل لا تميز ليلك فيه من نهارك، وجدران كابية صلبه وقضبان حديد متينة وسلوك يومي قاس وفواعل متجددة للمنع ورائحة كريهة وحرمان جسدي واجهزة تعذيب وشكل محدد من العلاقات مع الآخر واشباع المسافة بالضيق، واحساس مقموع بالخارجي واستدعاء لقوي غائبة والغاء المقصود للمهمل الحياتي والثانوي ولغة أوامر تجمع بين صرامة القانون واحتمالية الشعر. أما النمط الثاني من ثقافة السجون فهو نمط تفرضه ايديولوجية القمع علي من فيها من دون أن يغير من نمط تعامله بتغييرمن فيها. وهذه الثقافة لا تتبع ايديولوجية معينة بل هي جزء من كل الإيديولوجيات. النمطان يؤكدان مفهوما واحدا هو أن (غرفة السجن تتحول في الممارسة إلي غرفة السجان) ولكن هذه الغرفة كائنة في وعي السجان الخارجي، فهي نوع من الممارسة الوظيفية وعندما تتحول هذه الممارسة إلي أيديولوجية للسجان نجده لا يمارس حريته إلا فيها عندئد تتحول غرفة السجن إلي غرفة السجان وليس غرفة المسجون. أما المسجون فالغرفة ليست له وإن عاش فيها. هي الرفض الداخلي له. جسده وفكره في صراع حاد بين أن يستجيب الجسد للفكر فيرفض السجن ويتحداه، وبين أن يستجيب الفكر للجسد فيسقط السجين. والسجان وايويولوجيته يمارسان الضغط علي الفكر من خلال تعذيب الجسد. تعذيب الجسد هو تعذيب لوعاء الفكر وتمرير الممارسة القمعية بقانونية يومية صارمة تدفع الفكر لأن يتحرر من جسده بلغة الرفض أو بلغة الاستجابة.
    في الاطار الثقافي لمثل هذه المفردة نجد ان الأدب يتعامل مع السجن تعاملا خارجيا دون أن يعي عمق ظاهرة السجن في المجتمعات بوصفها جزءاً من فلسفة القمع والعقوبة. تنشأ الحكومات القمعية والدكتاتورية من بطون السجون وليس من ثقافة السجون، والبطون هنا دالة علي الولادة المشوهة للقمع. كما يشير امبرتو إيكو. وبما أن غرف السجن لا مكان محدداً لها فهي فوق الارض كما هي تحتها وهي معلقة في الفضاء كما هي قابعة في جوف المياه. وتكون بين البيوت كما تكون في المعامل والمصانع ودوائر الدولة، في امكنة معلومة أو في أقبية سرية. لذلك هي في سياق المفردة الاجتماعية الثابتة الدلالة وإن تغيرت اشكالها وأمكنتها. بل ان ثقافتها المنعكسة في الادب تسمتد قوتها من الخبرة التاريخية المتراكمة فيها حتي لو لم يعرفها نزيلها.. سجن قصر النهاية مثلاً كان بيتا ملكيا، وديوانا رسمياً للدولة، ولد بطراز معماري فريد. وعندما تحول إلي سجن لم يكن تحوله بفعل خصائصه المكانية ولا بعمارته، بل بقوة الأيديولوجية القمعية والروح الدكتاتورية التي حولته من قصر ملكي، إلي سجن. من صرح معماري أبيض إلي معتقل اسود. لذا لا شكل للسجن ثابتا ولا معني له إلا من خلال الممارسة فيه. كثير من سجون أوروبا بعد أن انتهت القوي الدكتاتورية الحاكمة فيها تحولت إلي نواد ومرافق ترفيهية وكازينوات. فالوظيفة الشاغلة له هي هويته المعلنة ولذلك فكل مكان مغلق يحتمل لغات ووظائف جديدة، وكل مكان محجور يحتمل ان يحوي علي لغة مؤولة، وكل مكان مبهم وسري وغائب تتوالد فيه مفردات مغايرة لسياقه السابق. والسجن هو:يغلق ويحجر ويبهم ويغيب.وعلي الأدب أن يجعل من هذه المفردات وغيرها مولدات لسياقاته الثقافية.
    في الادب العراقي كثير من الاعمال التي بنت بيتها الفني في السجون أو في الطريق إلي السجون ونعني هنا بالسجون تلك الامكان التي تحجر فيها الشخصية كجزء من العقاب أو التغييب. ونستل هنا اربعة نماذج شائعة تناولها عدد من الشعراء والروائيين.
    1 ــ المفهوم المطلق. ونجده في قصيدة عبد الكريم كاصد غرف فبنية هذه القصيدة قائمة علي ثلاث مفردات: الضيق والعزلة والقمع. فاستعارت مقولات هوياتها من وظائفها. هناك غرف عزل وغرف سجن وغرف ملاجئ وغرف للغرف وغرف عائمة واخري في الرأس..ألخ. ومثل هذه الغرف لا تحمل إلا الظاهرة. فهي تكوين ثقافي واسع. مفردتها مستقاة من قاموس القمع الاجتماعي وباستعارة الـ(غرف) شعريا وبألـ التعريف هو تحويل بيت الشعر المفرد إلي قصيدة الجملة: كل بيت فيها قصيدة مختزلة بكلمات قليلة. وما القصيدة الأم إلا تجميعا لقصائد الجمل المفردة والمتمايزة فيما بينها. في هذه المعالجة التي تشف من مفرداتها النقد والتشخيص والسعة نلمس الطريقة الفنية التي تنمو بها القصيدة حيث الابتداء بالمبهم والانتهاء بالمعلن يحوي في داخل السياق تعريفات بالغرف وباشكالها وأنواعها ومسمياتها. وتبدو قراءة القصيدة قراءة ذاتية كل قارئ يؤلف غرفه الخاصة.
    امكانية مثل هذه الغرف تكمن في محمولاتها الماضية، في الخبرة المتولدة فيها، في ما حوته وما دونته في الذاكرة. هنا يصبح الزمن ــ الماضي ــ جزء من بنيتها المعاصرة. وكلما كثرت الفواصل بين زمن غرفة وأخري في القصيدة وهذا ما عمله عبد الكريم كاصد تعمق وجود مفهوم (الغرفة) في الثقافة بوصفها مكانا للقعود الطويل ومن ثم لتتحول لاحقا إلي بنية ثقافية كجزء من الذاكرة وليست مجرد أمكنة مستعارة مورس فيها القمع والحجز والاعتقال. فالمفهوم الثقافي عندما يصبح مفهوما سياسيا تتجرد الغرف من تكويناتها البلاستيكية وتتحول إلي ثيم في مسيرة الإنسان أو المجتمع. كلنا يتذكر سجون نقرة السلمان والحلة والكوت والبصرة ، فهي ليست مجموعة غرف فقط بل ذاكرة أيديولوجية تحولت إلي أجزاء متحركة من التاريخ الشخصي للمسجون ومن التاريخ الثقافي ــ السياسي للمجتمع. وفي رواية المبعدون للقاص هشام الركابي تتحول مدينة بدرة إلي سجن كبير بحريته ومساحاته وبيوته وغرفه.
    2 ــ البقعة الصغيرة ونعني بها غرفة الحبس في مكان كبير هو السجن. وقد استعملها يوسف الصائغ في رواية المسافة فما كان منه إلا أن جعلها محطة بين عالمي الداخل والخارج..لذا فهي مكان يحوي صراعا بين ذات مقموعة،وبين ذات ترغب في قمع فكرة القمع نفسها.. لذا فهي مكان يشهد تحولا في مفهومي القمع والحرية. فيتم التحول بقلب سافلها أعلي. وذلك بحفر ممر بينها وبين العالم الخارجي ممر هو بمثابة الحبل السري بين جسد حامل ومقموع، وبين فراغ مجهول. قد يستوعب هذا الفراغ الحمل ويحميه وقد لا يحميه فيعيده ثانية من حيث أتي ولكن بولادة مشوهة. المكان السجن يحوي بنية النفق والممر، كما يحوي مفهومي القمع والحرية مثلما يحوي افعال الحاضر وافكار الماضي. ويحوي كذلك فكرة الاحتمالات المنفتحة والمغلقة معا. ومثل هذه الامكنة اشبه ما تكون بالطفل الوليد في هيئة شيخ كبير تجاور الخبرة القديمة واحتمالات الحاضر معا. ولأنها كذلك ستجد نفسها قديمة ومتجددة كلما مر عليها سجين آخر وبفعل آخر وبمعايشة أخري. لذا فمثل هذه الغرف هي الثيمة الشائعة في الثقافة العراقية التي تعتمد تجزيء المشهد الكلي لمرحلة وتختصره في غرفة. كل الذين هربوا من سجن الحلة تحدثوا عن الغرف الضيقة ولم يتحدثوا عن السجن فالسجن عندهم الفسحة المكانية التي يمارسون فيها الرياضة وتحريك الجسد وتبادل الكلام. السجن هنا هو الغرفة وظلام الليل والحائط الفاصل والجدار المشبك والأسمنت القوي والأرضية الرطبة وتنكة البول وألعاب الشرنج العجين والدومينو والعودة إلي الحزورات لرجال كبار خبروا الحرية والقمع معا. ياللطفولة التي تزور السجين وهو يرزح في القيود.
    3 ــ المكان العلامة ونعني به السجن بمفهومه الرمزي كالذي استخدمه فاضل العزاوي في روايته (القلعة الخامسة). وهو مكان علامة معطي من خارج الوعي به. فيجد البطل نفسه مقذوفا إليه لإنتمائية عامة دون أي هوية سياسية. وهي طريقة وجد الكاتب فيها إمكانية التعميم لفكرة السجن الكبيرة فاقتيد إليه صدفة كما تقول الرواية. ومن هناك بدأ يمارس البطل حريته بإرادة فردية. فنجده يتآلف مع الغرف أول الأمر ثم مع الموقع كله، ثم يجعل منه موطنا يمارس فيه الابداع والسيرورة الذاتية له وكأنه بيته الآخر. ثم يجعل منه مكانا لقيادة الآخرين ومكانا لكشف الخونة والمتقلبين، ومكانا لفعل سياسي مؤجل. بحيث عندما يخرج من السجن نجد الشخصية متحولة ً عما كانت عليه قبل دخولها إليه.. هذا التحول في مفهوم السجين هو بنية كامنة في المكان نفسه وفي شخصية السجين معا. فما كان لها أن تظهر لولا تظافر قوتي المكان العلامة والشخصية المستعدة للتغيير. ولكن من يرغب في أن يجعل من نفسه غير مكتمل إلا في السجن؟ فتلك هوية جدلية لا تنمو إلا متي ما وجدت الشخصية نفسها خاضعة لقوي ضاغظة أكبر من قدراتها..
    4 ــ السجن الفضاء وقد المح إليه هشام توفيق الركابي في روايته (المبعدون) وهو نمط وجد في الامكنة المنفي حيث يتحول الفضاء الخارجي ببيوته وشوارعه وغرفه ومقاهيه إلي مفهوم السجن الضيق وهو من اكثر الامكنة قربا من ظاهرة السجن الظاهرة. ويرتبط بمفهومين الاول هو البعد المكاني حيث الغربة جزء من المسافة البعيدة عن المدن. والثاني هو الحرية المحدودة فيه برغم عدم وجود قيود صارمة. وميزة هذا المكان الفضاء أنه قابل لأن يتجزأ من خلال الممارسة فيه فيتحول إلي غرف عدة، وأمكنة متباعدة نسبيا وإلي امكنة جلوس وتبادل احاديث وزيارات، كما يصبح الحوار فيها نوعا من تباين الشخصيات.. فهو لا يضيق الخناق كليا ولا يمنح الحرية كاملة. ودائما ثمت فرصة للهرب منه أو العيش فيه كما في رواية الفراشة.. وفي الأدب العراقي كثير من هذه السجون الفضاء خاصة في الشعر حيث تحمل الكلمة الصورة الكلية للسجن فالاختزال في القصيدة لا يدع مجالا لقراءة مفردة السجن ثقافيا. عندئذ تحول المذكرات إلي فعل سارد خارج الكتابة، وهو فعل قلما يتعامل المثقف العراقي معه.
    جوهر المعالجة هذه تكمن في ان ثقافتنا يعوزها فهم الواقع العراقي ، ولن يتم هذا الفهم إلا من خلال دراسة امكنته المولدة فالسجن في العراق سواء كان مكانا للحجر او مشفي او قمعا سياسيا واحدة من المفردات الكبيرة التي إن اغفلها الكتاب وخاصة كتاب الرواية ابتعدوا عن الفنية وعن البناء الاساس للثقافة. صحيح أن لا أحد منا يستطيع توصيف الافكار ما لم يكن هناك استعداد خاص بالكاتب لقبول الرأي الآخر لها. فلكل مجتمع ولكل بلد مفردات قارة في تكوينه وفي بنيته الثقافية والفكرية والمكانية يتخثر فيها جزء كبير من هويته الثقافية وإذا تجاوزها الإبداع واختار غيرها بدت الكتابة غير مرتبطة بسياق يمنحها ديمومة حياتية. شخصيا لا أوصف لأحد مادة ولا فكرة ولكني أمني نفسي بأن يكون أدبنا القصصي قد بني بيته الفني علي ارضية مشبعة بما هو محلي وواقعي وإنساني. والسجن من أكثر الأمكنة صلة بالثقافة والمثقفين ولكن الثقافة والمثقفين العراقيين من أكثر الكتاب ابتعادا عن معالجة جوهر السجن وليس أمكنته وغرفه فقط.

    جريدة (الزمان) العدد 2612 التاريخ 1-6-2002
                  

العنوان الكاتب Date
أيها المكان osama elkhawad08-21-07, 05:54 AM
  Re: أيها المكان اسعد الريفى08-21-07, 06:01 AM
    Re: أيها المكان Osman Musa08-21-07, 03:15 PM
      Re: أيها المكان osama elkhawad08-21-07, 04:58 PM
  Re: أيها المكان الجندرية08-21-07, 05:01 PM
  Re: أيها المكان اسعد الريفى08-21-07, 05:16 PM
    Re: أيها المكان osama elkhawad08-21-07, 11:48 PM
  Re: أيها المكان omar altom08-22-07, 02:36 AM
    Re: أيها المكان osama elkhawad08-22-07, 04:52 AM
      Re: أيها المكان salma subhi08-22-07, 05:10 AM
        Re: أيها المكان osama elkhawad08-22-07, 05:28 AM
          Re: أيها المكان osama elkhawad08-22-07, 05:53 AM
            Re: أيها المكان Souad Taj-Elsir08-22-07, 06:26 AM
              Re: أيها المكان osama elkhawad08-22-07, 06:45 AM
                Re: أيها المكان osama elkhawad08-22-07, 07:06 AM
                  Re: أيها المكان osama elkhawad08-22-07, 11:13 PM
  Re: أيها المكان عبدالله الشقليني08-23-07, 01:51 PM
  Re: أيها المكان yassir mphammed08-23-07, 02:15 PM
    Re: أيها المكان osama elkhawad08-23-07, 10:37 PM
  Re: أيها المكان fadlabi08-23-07, 10:44 PM
    Re: أيها المكان osama elkhawad08-25-07, 05:28 AM
      Re: أيها المكان abdalla elshaikh08-25-07, 07:12 AM
        Re: أيها المكان مدثر محمد ادم08-25-07, 11:12 AM
          Re: أيها المكان Osman Musa08-25-07, 03:13 PM
        Re: أيها المكان Elawad Eltayeb08-25-07, 03:01 PM
          Re: أيها المكان osama elkhawad08-26-07, 00:29 AM
            Re: أيها المكان Osman Musa08-26-07, 03:19 PM
              Re: أيها المكان osama elkhawad08-27-07, 05:37 AM
                Re: أيها المكان osama elkhawad08-29-07, 06:15 AM
  Re: أيها المكان Mahmed Madni08-29-07, 10:20 AM
    Re: أيها المكان Saifeldin Gibreel08-29-07, 11:12 AM
      Re: أيها المكان osama elkhawad08-29-07, 07:03 PM
        Re: أيها المكان Osman Musa08-30-07, 04:13 AM
          Re: أيها المكان osama elkhawad08-30-07, 05:14 AM
            Re: أيها المكان osama elkhawad08-30-07, 10:11 PM
  Re: أيها المكان osama elkhawad08-31-07, 10:44 PM
    Re: أيها المكان Osman Musa09-01-07, 04:12 AM
      Re: أيها المكان osama elkhawad09-01-07, 05:01 AM
        Re: أيها المكان osama elkhawad09-03-07, 07:18 AM
  Re: أيها المكان Adil Osman09-03-07, 12:22 PM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-03-07, 09:30 PM
      Re: أيها المكان osama elkhawad09-04-07, 05:11 AM
        Re: أيها المكان osama elkhawad09-06-07, 05:05 AM
          Re: أيها المكان عبد الحميد البرنس09-06-07, 06:22 PM
            Re: أيها المكان osama elkhawad09-07-07, 06:04 AM
              Re: أيها المكان Osman Musa09-10-07, 02:21 AM
    Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-14-07, 08:22 PM
  Re: أيها المكان Abomihyar09-10-07, 03:33 AM
    Re: أيها المكان Osman Musa09-10-07, 04:03 AM
  Re: أيها المكان Elmosley09-10-07, 05:30 AM
    Re: أيها المكان Osman Musa09-10-07, 03:23 PM
  Re: أيها المكان osama elkhawad09-10-07, 04:16 PM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-11-07, 04:38 AM
      Re: أيها المكان Osman Musa09-11-07, 06:00 PM
  Re: أيها المكان REEL09-12-07, 01:04 AM
  Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-12-07, 01:54 AM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-12-07, 05:19 PM
      Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-13-07, 06:17 AM
  Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-13-07, 07:02 AM
    Re: أيها المكان Osman Musa09-13-07, 06:58 PM
      Re: أيها المكان osama elkhawad09-14-07, 04:46 AM
        Re: أيها المكان salah elamin09-14-07, 04:58 AM
      Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-14-07, 10:10 AM
  Re: أيها المكان عادل عبدالرحمن09-14-07, 07:11 AM
  Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-14-07, 09:54 AM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-14-07, 06:54 PM
  Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-14-07, 07:52 PM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-15-07, 09:06 PM
  Re: أيها المكان REEL09-16-07, 00:11 AM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-16-07, 04:03 AM
      Re: أيها المكان osama elkhawad09-16-07, 04:23 AM
  Re: أيها المكان عادل عبدالرحمن09-16-07, 07:39 AM
  Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-16-07, 07:55 AM
  Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-16-07, 08:17 AM
    Re: أيها المكان Osman Musa09-16-07, 02:19 PM
  Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-16-07, 11:33 PM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-17-07, 00:01 AM
  Re: أيها المكان عادل عبدالرحمن09-17-07, 00:48 AM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-17-07, 00:54 AM
  Re: أيها المكان عادل عبدالرحمن09-17-07, 01:02 AM
    Re: أيها المكان osama elkhawad09-17-07, 01:06 AM
      Re: أيها المكان osama elkhawad09-17-07, 04:01 AM
        Re: أيها المكان osama elkhawad09-18-07, 00:40 AM
  Re: أيها المكان عادل عبدالرحمن09-18-07, 05:31 AM
  Re: أيها المكان Adil Osman09-18-07, 06:59 AM
    Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-18-07, 03:58 PM
      Re: أيها المكان عبدالله الشقليني09-18-07, 05:26 PM
        Re: أيها المكان Osman Musa09-18-07, 05:50 PM
        Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-18-07, 10:00 PM
          Re: أيها المكان osama elkhawad09-18-07, 11:27 PM
  Re: أيها المكان عبدالله الشقليني09-19-07, 01:26 PM
    Re: أيها المكان Abuelgassim Gor09-20-07, 07:32 AM
      Re: أيها المكان عبدالله الشقليني09-20-07, 07:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de