|
Re: قاسم حداد: من السذاجة الكلام عن الافكار المستوردة,التراث الانساني تراثي (Re: Yahya Fadlalla)
|
نقاط مهمة التي يسعى الحوار للاجابة عليها واخرى مهمة التي اشار لها الصديق / يحيى فضل الله زبالطبع هذا هو قاسم الذي ينطلق من رؤية جزء من ركائزها هذا القول :
Quote: أحب أن أشير أن المرء لا يحتاج لأب شعري فقط لكي يتعلم منه ويأخذ عنه، بالنسبة لي ثمة أبناء شعريين أتعلم منهم كل يوم. هذه هي الحقيقة التي تمنحني الطاقة الغامضة على الإحساس بالطيف الشفاف الذي يسمونه المستقبل. فلولا ما تجترحه لنا هذه التجارب الشعرية الشابة لما تمكنت مثلاُ من كتابة نصوصي الجديدة. ان جرأة الشباب هو ما يجعل النبيذ القديم فتياُ وقادرأً على دفق الانتشاء في الأرواح والقدرة على المشاركة في السهرة وتبادل الأنخاب بنفس الدرجة من اللذة والثقة بأن الشعر هو دائماً في المتناول. |
هذا واحد من المفاتيح التي تؤكد أن قاسم حداد مبدع يمسك بحالة الانفتاح والافادة من كافة التجارب الانسانية طالما قادرة ان تمنح تجربته بعدا جديدا وروحا من التطور والافادة ولهذا كله تجربة قاسم حداد ليست مغلقة بل منفتحة وفاعلة حتى مع تجارب ابداعية أخرى، يقودها الى منطقة الشعر بحرية الابداع المطلقة " الجواشن " عمله المشترك مع القاص أمين صالح، كاسيت " وجوه " عمله المشترك مع الموسيقي خالد الشيخ ، " أخبار مجنون ليلى عمله المشترك مع التشكيلي ضياء العزاوي ، " المستحيل الأزرق " عمله المشترك مع المصور السعودي الراحل صالح العزاز، وموقع " جهة الشعر " المشترك مع طاقات ابداعية متعددة في مجال الكتابة وفي مجال التكنولوجيا . كل هذه العلامات بالتأكيد لن تتأتي لمبدع منغلق ومنكفئ على واقع ومصادر غير ابداعية، حتى مقاله في كتابه " نقد الأمل " عن صلاح احمد ابراهيم الذي سماه اي المقال " اذهب الى الشعر بعنق حرة " يعكس حساسية قاسم وتعامله الشعري الواسع مع الكثير من معطيات ومفردات الواقع والحياة اليومية بافق متسع من الرؤيا والقراءة . لدي كتابة بدأتها من وقت عن هذا القاسم حداد اتمنى ان أنهيها وأنشرها هنا .
|
|
|
|
|
|
|
|
|