|
التجربة اليابانية في التعامل مع الطعام السريع (Re: osama elkhawad)
|
في مقاله "ابعاد العولمة في اليابان المعاصرة" يحاول الباحث الياباني تسموتي اووكي ان يعالج الطريقة التي دخلت بها صناعة الطعام السريع العملاقة الى الفضاء الياباني بتقاليده الراسخة وتراثه الضخم وكذلك فهم النفسية المجتمعية لليابانين الذين يعتزون بوطنهم بل ويجعلون اليابان في طرف والعالم كله في الطرف الاخر اي "نحن والاخرون ".
يعتقد الباحث الياباني ان الصفات التالية للطعام هي التي غيرت عادات الاكل عند اليابانيين . والصفات هي : ان يكون رخيصا وسريعا وذا مذاق. وقد بدات كل شركات الطعام السريع خدماتها في السبعينينات من القرن المنصرم بعد اعلان الخصخصة لسوق المطاعم في عام 1969.وحتى بداية السبعينينات فان اكثر المطاعم شعبية كانت تلك التي تقدم الطعام بطريقة تقليدية اي بان يجلس الزبون ثم ياتيه الجرسون . وكانت الشركات الاولى في السوق الياباني هي Fujiya , Nihonshokudo, Yoronotaki,New Tokyo, Restaurant Seibu وقد تغير هذا الوضع بعد عام 1976 فقد جاءت شركة ماكدونالد اليابان في المرتبة السابعة . وفي عام 1977 ارتفعت الى المرتبة الثالثة وفي عام 1981 و1982 اصبحت ماكدونالد في المرتبة الثانية وبعدها احتلت المرتبة الاولى في عام 1982.واصبحت منذ ذلك التاريخ هي سلسلة المطاعم المهيمنة في اليابان .
سلسلة اخرى من المطاعم الاجنبية كانت قد دخلت السوق الياباني في عام 1980 وهي سلسلة مطاعم KFC والتي دخلت قائمة العشر الاوائل في الثمانينيات من القرن الماضي واحتلت المرتبة الثانية بعد ماكدونالد في عام 1990. وارقام عام 1996 تكشف كيف ان سلسلة مطاعم الوجبات السريعة قد اخترقت السوق الياباني. فماكدونالد في المرتبة الاولى بمبتعات قدرها 298.3 بليون ين ياباني , و KFCفي المرتبة الرابعة ويليه Moss Berge ثم Mister Donuts في المرتبة السادسة. ان نمو ماكدونالد في اليابان واضح جدا :
من خمسة مطاعم والتي كانت تبيع 200 مليون ين في السنة في عام 1971 تحول الامر الى 2439 مطعما باعت 333.7 بليون ين في السنة في عام 19998. وفي عام 1998 فقد سجل ماكدونالد اليابان 1.696 بليون ين في سنة واحدة . وقد بلغ عدد سندويتشات الهامبرجر التي وزعها ماكونالد اليابان في تلك السنة 674 مليون سندويتشا. وهذا يعني ان اي ياباني اكل في المتوسط 5.4 ساندويتش همبرجر في السنة. ومن المعروف ان راسمال ماكدونالد اليابات تتشاركه بالتساوي شركة Fujita Shoten اليابانية وشركة ماكدونالد الام في امريكا.
تاسيس ماكدونالد في اليابان:
في مسعاها كاستراتيجية للتسويق , كانت Fujita Shoten اكثر اهتماما بتقديم نمط جديد للاكل وليس مجرد الدخول في بيزنس للمطاعم. المسالة كانت تتعلق بثقافة الاكل عند اليابانيين, وكيف يمكن ان يتقبلوا ثقافة الاكل السريع الامريكية للهمبرجر اي "ان يمسكوا الساندويتش بايديهم وان يمضغهم بصوت طاحن في الخارج؟؟"
كانت الاستراتيجية الاساس هي تاسيس "هذه الثقافة الغربية الجديدة " كموضة في المجتمع الياباني.في ذلك الوقت اي في سنة 1976 كانت كل البنوك وبقية الممولين الاخرين قد ابدت تقبلا ضعيفا لهذا البزنس , ودمغته بانه صناعة تسلية سخيفة . وقد فهمت Fujita Shoten ان ادخال الطعام السريع هو تغيير للعادات الشعبية اليابانية في الاكل وهذا يتطلب منهم ان يؤسسوا ثقافة اكل قائمة على اللحم والرغيف عبر ثقافة الاكل التي تعتمد على الارز والسمك.
من هو مستهلك ماكدونالد اليابان؟
منذ البداية توجهت مالكدونالد اليابان الى مستهلكين معيننن , فهي لم تتوجه الى ذوي الدخل المحدود كما فعلت الشركة الام في امريكا.فهي قد توجهت منذ البداية صوب الفئة ذات الدخل العالي من الطبقة الوسطى اليابانية ومن ثم تدرجت صوب الفئات الاقل دخلا من الشعب الياباني. وقد حرصت شركة Fujita Shoten منذ البداية الا تجعل الهمبرغر مقترنا بصفة الاكل الرخيص التافه بل حاولت ان تكسبه صورة المنتج الاجنبي الراقي .
وهذه الاستراتيجية التي ارتكزت على التوسع من الاعلى نزولا الى باقي الطبقات الشعبية قد انعكست على الطريقة التي تم بها اختيار اول محل لسلسلة المطاعم الجديدة.وعلى النقيض من تجربة ماكدونالد في امريكا والتي بدات من الارياف متوجهة نحو مراكز المدن , افتتحت سلسلة المطاعم اول مطعم لها في Tokoys Ginza Yonchome والذي كان يعتبر في ذلك الزمان هو بؤرة ثقافة المستهلك الياباني ومحط انظاره. وهو يقع في مركز منطقة تبيع البضائع الغالية والتي تتمتع باقبال الفئات الغنية عليها.
اما المحل الثاني فقد تم افتتاحه في في محطة ٍShinjuku . وكلا المحلين يعكسان استراتيجية البدء في المركز التجاري ومن ثم الامتداد الى خارجه, وهي استراتيجية ثبت نجاحها في تاسيس همبرغر ماكدونالد في اذهان المستهلكين اليابانيين في سبعينيات القرن الماضي. ان استراتيجية ماكدونالد تمثلت في التوجه الى الطبقات العليا في Ginza , وفئة الشباب في محطة Shinijuku .
تلك الاستراتيجية المتمثلة في استقطاب فئتي الدخل المرتفع من الطبقات الغنية والشباب قد تم اتباعها حتى عندما دخلت مالدونالد اليابان سوق المدن الموجودة خارج العاصمة طوكيو في الاقاليم المختلفة . فقد تم اختيار مواقع المحلات بحيث تكون قريبة من محطات السكة حديد والتي تتركز فيها فئات الاغنياء والشباب حتى تتمكن من نشر ثقافة جديدة للاكل من خلال استهلاك سندويتشات ووجبات الهمبرغر.
تجربة KFC في اليابان:
وعلى النقيض من تجربة ماكدونالد اليابان , بدات سلسلة محلات KFC دخولها الى السوق الياباني من خلال احتذاء النموذج الامريكي في تسويق الطعام السريع. فقد ا فتتحت الشركة الجديدة اول محل لها في ضواحي مدينة Nagoya . وهذا بالضبط هو ما يجعل انتشار الشركة محدودا وبطيئا على النقيض من ماكدونالد وقد سميت المناطق التي تجتذب الاغنياء والشباب ب ال TGs اختصارا ل: Traffic Generators, كما سمى المنطق الذي يتبنى تلك الاستراتيجية المكانية ب TGs Logic . اما الاستراتيجية التي تجمع بين الفئات الغنية والشباب فقد سميت ب “Customer-catching-structure .
Fast-Foodization of Clothes:
شهدت اليابان ايضا خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي اتباع نفس استراتيجية الطعام السريع وتم فيها اختراع المصطلح الجديد الذي جعناه عنوانا فرعيا لفقرتنا هذي ولم نتمكن من ايجاد ترجمة مناسبة لها. فقد تم الترويج للنمط الغربي من الثياب باطلاق نفس شعارات الطعام السريع وصفاته اي ان يكون اللبس الجديد رخيصا وسريعا في الارتداء وبذوق مناسب . وهذا جعل الشعب الياباني بشكل عام يهجر الملابس التقليدية اليابانية ويميل الى اللبس الغربي وخاصة التي شيرت وبنطلونات الجينز.
نوعان من الثقافة في المجتمع الياباني:
اضافة لما اسميناه بثقافة ال Fast-Foodization في الطعام واللبس , تم في المقابل تاسيس ثقافة اخرى مغايرة هي الثقافة الراقية وتتمثل في محال الطعام في قيام الكثير من المطاعم المخصصة للفئات الغنية والراقية وهذا ادى الى ظهور انواع كثيرة من المطاعم ( اليابانية والفرنسية والصينية وغيرها ).لم يعبر ذلك التمحور حول الثقافتين من خلال تقسيم اجتماعي كما يحدث في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا وكل اسيا ما عدا اليابان. وهذا راجع الى ظروف خاصة يتميز بها المحتمع الياباني . ان النمو السريع للطبقة الوسطى مم جعل منها طبقة ضخمة من حيث العدد يجعل الثقافة الرائعة في متناول الكثيرين وليس حكرا على فئة صغيرة كما في بقية المجتمعات .
بعد ذلك سننتقل للحديث عن تجربة صناعة الطعام السريع في الهند
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-22-04, 06:45 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-22-04, 07:18 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | هشام مدنى | 08-22-04, 08:56 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-23-04, 06:52 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | هاشم نوريت | 08-23-04, 08:05 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Sinnary | 08-23-04, 08:35 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-23-04, 11:07 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Sinnary | 08-23-04, 06:46 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | هاشم نوريت | 08-24-04, 05:40 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Sinnary | 08-24-04, 05:47 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-24-04, 08:58 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | خضر عطا المنان | 08-24-04, 01:48 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Sinnary | 08-24-04, 02:17 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Sinnary | 08-24-04, 08:04 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-25-04, 01:45 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Sinnary | 08-25-04, 03:43 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-25-04, 04:56 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Ahmed Al Bashir | 08-25-04, 07:12 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Elsuhaili Magzoub | 08-25-04, 07:53 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-25-04, 08:07 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | هاشم نوريت | 08-26-04, 05:29 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Elsuhaili Magzoub | 08-26-04, 07:38 AM |
عن العولمة :تعريف مختصر | osama elkhawad | 08-26-04, 07:39 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | Ahmed Al Bashir | 08-26-04, 12:49 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-26-04, 05:47 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | أبكر آدم إسماعيل | 08-27-04, 01:20 PM |
مرحبا ابكر ادم اسماعيل | osama elkhawad | 08-27-04, 05:14 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | serenader | 08-28-04, 04:04 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-28-04, 08:56 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 08-28-04, 09:28 PM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | osama elkhawad | 09-04-04, 08:25 AM |
Re: الاسلام والعولمة2- في انتظار المهدي | هاشم نوريت | 09-04-04, 08:37 AM |
الابعاد المختلفة لمفهوم العولمة | osama elkhawad | 09-04-04, 01:10 PM |
ما بين التجانس والسيطرة | osama elkhawad | 09-04-04, 11:30 PM |
عن امركة العولمة ؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-05-04, 01:27 PM |
التجربة اليابانية في التعامل مع الطعام السريع | osama elkhawad | 09-06-04, 01:35 PM |
Re: التجربة اليابانية في التعامل مع الطعام السريع | osama elkhawad | 11-19-04, 04:41 PM |
|
|
|