نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" (Re: osama elkhawad)
|
الاخوة والاخوات الكرام رواد هذا الخيط هذه محاولة أخيرة مني للتعرض لمفهوم "البدائية" والذي حاول الأخ اسامة أن يقنعنا بأن الأستاذ محمود محمد طه استعمله متأثرا بالخطاب الاستعماري حيث جاء على لسانه في افتتاحية هذا الخيط قوله:
Quote: مفهوم البدائية كان من المصطلحات المتداولة عندما كتب المفكر محمود محمد طه كتابه "اسس دستور السودان " وكان للمصطلح معان عديدة ومن ضمنها انه يعادل النقيض لمفهوم الحضارة او المدنية مثلما تم تبنيه في الخطاب الانثروبولوجي الكولونيالي. |
أكثر من ذلك فقد وصف الأخ اسامة نظرة الأستاذ محمود للشعب السوداني بالاستعلائية وقال عن هذه النظرة:
Quote: هذه النظرة الاستعلائية تجاه الشعب السوداني كانت سائدة عند معظم الخريجين في فترة الخمسينات و الاربعينات |
ورغم ضعف الحجج التي أثارها الأخ اسامة في اثبات هذه الفرضيات المرتجلة ، فهو لم يحاول أن يقف عند الردود التي سيقت لتظهر له عكس ما ذهب اليه، خاصة ما أورده الأخ الدكتور النور حمد حينما رد عليه قائلا:
Quote: وأول ما أحب الإشارة إليه في شأن هذه النصوص، أنها كتبت في مواجهة ما كان يعتقده غالبية السياسيين السودانيين، من أن دعوة الحزب الجمهوري، إلى إقامة جمهورية سودانية ـ وقد كانت الدعوة الوحيدة من نوعها، وقتها ـ دعوة سابقة لوقتها، وغير عملية. فجماعة الأشقاء، كما هو معروف، قد كانت تدعو للوحدة مع مصر تحت التاج المصري، في حين كان جماعة الأمة يرفعون شعار "السودان للسودانيين" ليقيموا حكما ملكيا، يكون تاجه على رأس السيد عبد الرحمن، تحت الرعاية البريطانية. وقد كانت دفوع كل من جماعة الأشقاء، وجماعة حزب الأمة أن السودانيين شعب بدائي، وليسوا في مستوى النظام الجمهوري. ولذلك، فإن الذين يدعون لـ "جمهورية سودانية"، ليسوا سوى مجرد مثاليين، حالمين. معرفة المناخ السياسي الذي كتبت فيه هذه النصوص، وهي السنوات القليلة، التي سبقت نيل الإستقلال، إضافة إلى معرفة نوع الحجج التي كانت تساق، وقتها، من جانب الأشقاء، وحزب الأمة، من أجل استبعاد الخيار الجمهوري، وأقامة نظام ملكي، أو شبه ملكي، في السودان، تمثل في مجموعها، أمورا ضرورية جدا، لابد من أستصحابهما، عند مقاربة هذه النصوص. في كتابه "أسس دستور السودان"، الذي خرج في النصف الأول من الخمسينات، وقبل خروج الإنجليز، بسنتين، دعا الأستاذ محمود إلى إقامة جمهورية، سودانية، ديمقراطية فيدرالية. والنصوص التي أوردها الأخ اسامة، فصدت إلى تفنيد حجج "بدائية" الشعب السوداني، التي كانت مرفوعة، من جانب النخب المتعلمة في حزبي الأمة والأشقاء، في وجه الجمهوريين، الذي كانوا يدعون لكي يصبح السودان جمهورية، يمارس شعبها نظاما ديمقراطيا تعدديا. وكل الحجج التي ساقها الأستاذ محمود في النصوص التي أوردها، الأخ اسامة الخواض، تؤكد على ضرورة أعطاء الشعب حق الممارسة، ليتعلم منها بالتجربة العملية. وألا يكون هناك وصي عليه، يخبره بقدوم اللحظة، وتحقق الشروط التي بها يستحق إقامة نظام جمهوري. فالأستاذ محمود كان يرى أن يوضع الشعب أمام مشاكله، رغم حالة التخلف، التي تحيط به، ليتعلم بالممارسة. |
فبدلا من مواجهة هذا الفهم وهذه المواقف قرر الأخ اسامة أن يبحر ضد نصوص التاريخ التي سجلت أفكار ومواقف الأستاذ محمود عن رأيه في الشعب السوداني وفي نوعية الحكم الذي يستحقه (بعكس ما كان يريد له المستعمر) .. ولا أجد بدا من سرد حادثة كان لها الأثر الكبير في تغيير مسار تاريخ السودان الحديث .. تلك الحادثة هي "ثورة رفاعة" الشهيرة اذ أنها تظهر وبصورة لا يغالط فيها الا مكابر أن الاستاذ محمود ورفاقه كانوا أكثر الناس وعيا بخفاياالخطاب الاستعمارى ومنذ وقت مبكر واتخذوا مواقفهم في مواجهته بصورة سافرة وقوية وفقا لذلك الوعي ولذلك لا يعقل أن يوصف بأنه وقع ضحية لتأثير نفس الخطاب (الاستعماري) في منتصف الخمسينات بعد أن آذن الاستعمار نفسه بزوال .. فأرجو أن تتابعوا معى سردا لأحداث ثورة رفاعة من كتاب "معالم على طريق تطور الفكرة الجمهورية 1945-1975" حتى تحكموا بأنفسكم .. فقد جاء فيه الآتي:
في أوائل عام 1946م وقد انتظمت البلاد حماسة الوطنية وتكثف النشاط السياسي .. في هذا الوقت الذي تهيأت فيه دولتا الحكم الثنائي مصر وبريطانيا لعقد مفاوضات صدقي – استانسجيت بشأن مصر والسودان ، وفي الوقت الذي علا فيه صوت السودانيين بالمطالبة بالاستقلال ، في تلك الساعة ، سن الانجليز قانون الخفاض الفرعوني ، وتشددوا في تطبيقه .. ولماكانت عادة الخفاض الفرعوني عادة متأصلة في المجتمع السوداني ، وهي مرتبطة في الأذهان أشد الأرتباط بالعرض والشرف ، كان المنتظر بداهة ، لدى الأنجليز ، أن يقاوم السوداينون هذا القانون بأشد من مقاومتهم للأستعمار نفسه ، وذلك للحساسية المرتبطة بهذا القانون .. وعندما يقع رد الفعل بهذه الصورة ، يسهل عليهم أن يصوروا للعالم بأن الشعب السوداني شعب متخلف ، همجي ، وهو ، من ثم ، لم يتأهل بعد للأستقلال – هذا ما أراده الانجليز فعلا ، من وراء سن قانون الخفاض الفرعوني الذي لم يدفعهم اليه حرصهم على المرأة السودانية ، وعطفهم على السودانيين .. فانخدع بذلك كثير من المثقفين ولم يفطن لهذه الخدعة ، وهذه الأهانة التي تلحق بالمرأة السودانية ، وبالرجل السوداني من تطبيق هذا لقانون ، الا الجمهوريون فهبوا الى محاربته من هذا المنطلق ، فحسبهم بعض المثقفين ، جهلا ، مدافعين عن عادة الخفاض الفرعوني الذميمة .. ومادروا انما الأمر دفاع عن كرامة أمة ، أراد أن يهدرها الاستعمار بهذا القانون ..
استثمار المناسبة لقد صمم الجمهوريون على استغلال مناسبة اصدار هذا القانون بتوعية الشعب بكيد الانجليز ، وتصعيد الشعور بالكراهية نحوهم .. صونا لكرامة المرأة السودانية أولا ، وخدمة لقضية الحرية ثانيا .. وقد أصدروا بيانا في أول الأمر ، وأعقبوه بالخطابة ، في المسجد ، وفي الشارع .. وقد كان تحليلهم للقانون ، وتوقعاتهم لما سيترتب عليه ، كلها صحيحه أثبتها الواقع بعد ذلك ..
وهاكم مقتطفات من بيانهم الأول : ((لانريد بكتابنا هذا ، أن نقف موقف المدافع عن الخفاض الفرعوني ، ولانريد أن نتعرّض بالتحليل للظروف التي أوحت به لأهل السوان ، والضرورة التي أبقته بين ظهرانيهم الي يومنا هذا – ولكننا نريد أن نتعرض لمعاملات خاصة ، وأساليب خاصة ، وسنن خاصة سنتها حكومة السودان ، أوقل ، ابتدعتها ابتداعا وأرادتنا أن ننزل على حكم ابتداعها ارغاما)) ((من الآيات الدالّة على سوء القصد ، في هذه الأساليب ، اثارة مسألة الخفاض الفرعوني في هذا الظرف .. وأساليب الدعاية التي طرقتها له ، والطرق التي ارتأتها مناسبة لابطاله ، والقضاء عليه ، ولقد جاءت هذه الآيات دليلا واضحا على التضليل المقرون بسبق الاصرار)) قانون عجيب لاشك في أن مجرد التفكير في الالتجاء الى القانون ، للقضاء على عادة مستأصلة في النفوس تأصل الخفاض الفرعوني دليل قاطع على أن حكومة السودان اما أن يكون قد رسخ في ذهنها أننا شعب تستطيع القوة وحدها أن تثنيه عن كل مبدأ ، أو عقيدة ، أو أن تكون قد أرادت أن تقول للعالم الخارجي أن السودانيين قوم متعنتون ، وأن تعنتهم الذي ألجأنا للقانون لاستئصال عادة الخفاض الفرعوني الهمجية ، هو نفس التعنّت الذي وقف في سبيلنا ، وشل أيدينا عن استعمال الأراضي الواسعة الخصبة في الجنوب والأستفادة من مياه الدندر ، والرهد ، والأتبرا ، والتوسع في التعليم .. هذا من ناحية الالتجاء للقانون .. وأما القانون في ذاته فهو قانون أريد به اذلال النفوس واهدار الكرامة والترويض على النقائص والمهانة .. ((قل لي بربك !! أي رجل يرضى بأن يشتهر بالتجسس على عرض جاره ؟؟ وأي كريم يرضى أن يكون سببا في ارسال بنات جاره ، أو صديقه ، أو عشيره للطبيب للكشف عليهن؟؟ عجبا لكم ياواضعي القانون - أمن العدل ، والقانون أن تستذلونا باسم القانون ؟؟ أومن الرأفة بالفتاة أن تلقوا بكاسيها في أعماق السجون ؟؟ ))
مواجهة عملية كان هذا البيان قد خرج ساعة صدور قانون منع الخفاض في ديسمبر 1945م .. وفي سبتمبر 1946م ظهرت أول آثار القانون التي توقعها بيان الجمهوريين ، فقد اقتيدت الى السجن سيدة سودانية ، في رفاعة ، لأنها خفضت ابنتها ، مخالفة للقانون .. ولقد أهدت تلك الحادثة مواجهة عملية للقانون من الجمهوريين .. فقد ألقى الأستاذ محمود خطبة بمسجد رفاعة جاء فيها : - ((ليس هذا وقت العبادة في الخلاوي ، والزوايا ، أيها الناس ، وانما هو وقت الجهاد .. فمن قصّر عن الجهاد ، وهو قادر عليه ، ألبسه الله ثوب الذل ، وغضب عليه ، ولعنه . أيها الناس : من رأى منكم المظلوم فلم ينصفه ، فلن ينصفه الله من عدو . ومن رأى منكم الذليل فلم ينصره ، فلن ينصره الله على عدو . ألا ان منظر الظلم شنيع ، ألا ان منظر الظلم فظيع .. فمن رأى مظلوما لاينتصف من ظالمه ، ومن رأى ذليلا لاينتصر على مذلّه ، فلم تتحرك فيه نخوة الاسلام ، وشهامة الاسلام الى النصرة ، والمدافعة ، فليس له من الايمان ولاقلامة ظفر)) واستجاب الناس لهذه الخطبة ، وتحركوا من توهم ضد الاستعمار وقانونه المجحف .. ونترك تصوير الأحداث لجريدة الرأي العام التي تابعت تطوراتها : · (( الرأي العام 21/9/46 - نشرنا قبل أيام ، أن السلطات في رفاعة حكمت على امرأة بالسجن تحت قانون منع الخفاض ، لأنها خفضت بنتا ، وأن الجمهور قابل هذا العمل بروح الاستياء العميق واضطرت السلطات الى اطلاق سراح المرأة بضمانة .. وجاءنا اليوم تلغرافيا ، بتوقيع أهالي رفاعة ، أن السلطات عادت فسجنت المرأة ، وعندما علم الجمهور بالأمر خرج من الجامع ، واقتحم السجن ، وأطلقوا سراح المرأة ، ومكث أفراده الذين ملأوا السجن بدلا عنها .. فأمر المفتش بسجن الضامنين ، ولكن الجمهور رفض ذلك أيضا ، وفي منتصف ليلة البارحة اقتحم البوليس منزل المرأة ، وأخذها الى جهة غير معلومة .. فقامت رفاعة بأسرها قاصدة الحصاحيصا ، ومنعت السلطات المعدية من العبور ، وأضربت المدارس ، وأغلق السوق ، وقامت مظاهرة عمومية ، ويحتشد الجمهور الآن بالشاطيء ، وفي كل مكان)) تعليق :- رغم منع السلطات عبور المعدية فان الجمهور عبر بقوارب الصيد .. · ((الرأي العام الأثنين 23/9/46 - وقفنا بالقارئ أمس الأول عند تجمع سكان رفاعة على شاطئ النهر ، ومنع المعدية من العبور .. وقد عبر بعد ذلك فريق من المتظاهرين الى الحصاحيصا ، ومن هناك انضم اليهم خلق كثير من الناس .. فتوجه الجمع الى المركز في مظاهرات واسعة ، وبدأوا في قذف المركز بالطوب وغير ذلك ، فتحطم كثير من الأبواب ، والنوافذ ، واصطدم المتظاهرون بالبوليس الذي عمل جاهدا لتفريق المتظاهرين .. وعلى أثر ذلك ، أمر سعادة مدير الجزيرة بالنيابة باطلاق سراح المرأة السجينة ، فأخذها جمع من الناس وتوجه بها الى منزلها برفاعة)) · (( الرأي العام 25/9/46 - تمّ اعتقال بعض الناس من رفاعة ، والحصاحيصا ، منهم الأستاذ محمود محمد طه ، وشقيقه مختار محمد طه ، فوضعوا في سجون رفاعة ، والحصاحيصا ، ومدني .)) · ((الرأي العام 25/9/46 - اجتمع أعضاء الحزب الجمهوري مساء أمس ، وساروا في موكب اخترق شارع الملك بالخرطوم .. وقد خطب منصور عبد الحميد في احدى المقاهي التي صادفتهم في الطريق ، فاعتقله البوليس للتحقيق - وكان الغرض من الموكب ، والخطبة ، الأحتجاج على اعتقال رئيسه ، والتنديد بقانون الخفاض. )) · ((الرأي العام 27/9/1946 - اعتقل بوليس الخرطوم بحري مساء أمس ذا النون جباره ، وعبد المنعم عبد الماجد عندما ألقيا خطابين أمام السينما الوطنية بالخرطوم بحري .. نددا فيهما بالمجلس الاستشاري ، وقانون الخفاض ، وكبت حرية الرأي والخطابة )) · (( الرأي العام 1/10/1946م بيان رسمي عن الحزب الجمهوري تريد الحكومة أن تؤكد أن الأشخاص الذين قبض عليهم ، في رفاعة ، ثم في الخرطوم ، والخرطوم بحري ، لم يقبض عليهم لآرائهم عن القانون الذي يمنع الخفاض الفرعوني .. فكل شخص له الحق في أن يكون له رأيا خاصا ، وأن يعرب عنه ، بالطريقة المشروعة .. فالاشخاص الذين في رفاعة قبض عليهم لاثارة الشغب ، والذين في الخرطوم والخرطوم بحري ، قبض عليهم لالقاء خطب مثيرة ، علانية ، يحتمل أن تعكر صفاء الهدوء العام ، وأن تثير اخلالا بالأمن .))
اطلاق الرصاص على الجمهور الثائر وفي بيان رسمي آخر عن اعتقال الأستاذ برفاعة ، وثورة الجمهور ، وتحركه لاطلاق سراحه ، واطلاق البوليس الرصاص عليهم جاء مايلي : * ((الرأي العام 7/10/1946 : جاءت قوة كبيرة من البوليس من مدني ، برئاسة مفتش المركز وفي نفس الوقت عسكر خارج رفاعة البلوك الرابع من فرقة الهجانة بقيادة الصاغ أحمد عبد الله حامد الذي دخل الى رفاعة برفقة ضابط سياسي ، وقابل المفتش ، وقمندان البوليس ، ورجع الى مقر فرقته .. واعتقل الأستاذ محمود محمد طه ، وأحضر الى المركز .. وأثر ذلك تحرك جمهور كبير نحو المركز ، وفي الحال نقل الأستاذ محمود الى معسكر البلوك الرابع ، خارج المدينة .. وتحركت فصيلة من البلوك الرابع لتعزيز قوة بوليس مركز رفاعة .. وكان اطلاق الرصاص بأمر مفتش المركز ، عندما رفض الجمهور اطاعة أوامر البوليس المتكررة بأن يتوقفوا عن تقدمهم صوب المركز ، وقد أطلق البوليس دفعة فوق رؤوس الجمهور وهم على بعد 40 ياردة تقريبا من المركز ، ولما لم يقفوا ، أطلقت دفعة أخرى على الأرض أمام أقدامهم ، في وقت كانت فيه مقدمة الجمهور على بعد 25 ياردة من المركز ، ولم يصب غير أربعة أشخاص ، أثنان منهم باصابات بسيطة جدا ، وأما الرابع ، فقد كسرت ساقة كسرا سيئا))
اشتراط مناقشة القانون · (( الرأي العام 10/10/1946 - علمنا أن الأستاذ محمود محمد طه رفض أن يقبل محاميا للدفاع عنه ، وأنه أعلن بأنه لن يدلي بأية أقوال للتحقيق الا على أساس مناقشة قانون منع الخفاض .))
محكامات أحداث رفاعه * (( الرأي العام 21/10/1946 - صدرت أحكام بالسجن بمدد تتراوح بين شهر وسنة على كل من : عباس المكي ، عوض القريض ، أحمد الأمين ، محمد الياس ، الزبير جاد الرب ، عبد العال حسن ، أحمد عثمان ، حمد النيل هاشم ، علي مالك ، محمد الحاج على ، بابكر وقيع الله ، عبد الله حامد الشيخ ، حسن أحمودي ، منصور رجب ، عبدون عجيب - وحكم على "صبي" بالجلد .))
محكمة كبرى بمدني · (( الرأي العام 17/10/1946 – حكمت محكمة كبرى بودمدني برئاسة القاضي أبورنات ، بسنتين سجنا على الأستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري ، بتهمة اثارة الشغب في رفاعة .. كما حكم عليه بوضعه تحت المراقبة لمدة سنة أخرى بعد اتمام مدة سجنه .))
محاكمة الجمهوريين بالخرطوم بحري تحت المادة 105 · (( الرأي العام 19/10/1946 – أصدرت محكمة الجنايات حكمها على بعض أعضاء الحزب الجمهوري المتهمين تحت المادة 105 وكانت الأحكام كالآتي : عثمان عمر العتباني 3 شهور سجنا ، سعد صالح عبد القادر ، شهر سجنا ، ذا النون جباره شهر سجنا وكانت المحكمة برئاسة استانلي بيكر ، وعضوية محمد أفندي محمود الشايقي مفتش الخرطوم بحري ، والعمدة عمر كويس .))
صوم الأستاذ لقد كانت أيام الأستاذ بالسجن عامرة بالصيام ، صيام النهار وصيام المواصلة ، ولقد ظنه الناس اضرابا عن الطعام ، على مألوف العادة لدى السجناء السياسيين أحيانا ، وماهو بذاك وقد تواترت الأخبار عنه في الصحف ، واهتم به الناس ، وأشفقوا ولقد كان هذا الصوم من مذكيات روح السخط على الاستعمار .. وقد جاء هذا الخطاب مصححا للأعتقاد الخاطيء عن صوم الأستاذ :- · (( الرأي العام 5/10/1946 حضرة رئيس تحرير الرأي العام .. بالاشارة الى الخبر المنشور في صحيفتكم عن اضراب رئيس الحزب الجمهوري عن الطعام ، أعرفكم أن الأستاذ كان صائما في اليوم الذي أعتقل فيه ، وليس مضربا ، وأنه قد أفطر ليلا .. وقد قابلت ضابط السجن – بوصفي خالا للمعتقل – في يوم وصوله ، وسمح لي بتقديم الطعام اليه في كل يوم .. ومن هذا يتضح أن الأستاذ لم يكن مضربا عن الطعام كما نشر .. وختاما تقبلوا سلامنا . التوم محمد حمزه ))
اغلاق الأندية احتجاجا · (( الرأي العام 24/10/1946 - بهذا اليوم ، أتم الأستاذ محمود محمد طه ، رئيس الحزب الجمهوري السجين ، ستة أيام من صيامه .. وقد أغلقت أمس أندية الخريجين في مدني ، والأندية الرياضية ، احتجاجا على سوء معاملته .. وتتوالى برقيات الحزب الجمهوري ، والمواطنين على السلطات بالاحتجاج .))
كيف تعاملون رئيس حزب بأسوأ من معاملة اللصوص ؟؟ · (( الرأي العام 24/10/1946 من كلمة بعنوان "خواطر" ((وشاءت الحكومة أن تضع الأستاذ محمود محمد طه ، رئيس الحزب الجمهوري ، في الدرجة الثالثة بالسجن ، حيث يلقى المعاملة التي يعامل بها حثالة المجرمين من أحقر طبقات المجتمع .. وكان أن صام الأستاذ محمود ، وأضرب عن تناول الطعام ، والشراب ، منذ أربعة أيام ، احتجاجا على هذه المعاملة القاسية)) .. ((هذا التصرف الغريب من قبل حكومة السودان ، لايقابل من كل السودانيين الا بالاستنكار ، فليس من الأنصاف في شيء ، أن يوضع شخص مثل الأستاذ محمود له مكانته الملحوظة في المجتمع في الدرجة الثالثة بالسجن ، وينال هذه المعاملة القاسية ..))
الشعب السوداني شعب عملاق لقد أثبتت هذه الأحداث أن الشعب السوداني شعب أصيل ، شجاع ، كريم .. يجود بالنفس في سبيل العزة ، والشرف ولاينقصه غير القائد الذي يفجر كوامن أصالته ، ويحرك حسه الوطني .. فاذا وجد قائدا ، في مستواه ، فان المعجزات تجري على يديه ، والبطولات تسعى اليه خاطبة وده .. حقا كما قال الأستاذ محمود في تحقيق معه في جريدة الأخبار ، فيما بعد ، ((الشعب السوداني شعب عملاق يتصدره أقزام ))
فهل بعد هذا فرصة لمغرض في أن يتشكك في موقف الأستاذ محمود محمد طه ويصفه بالتأثر بالخطاب "الكولونيالي" ويصف نظرته للشعب السوداني بالنظرة الاستعلائية؟ صدق الشاعر الذي قال: وليس يصح في الإذهان شيئ اذا احتاج النهار الى دليل
عمر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-13-04, 10:44 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 06:06 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 07:09 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Agab Alfaya | 05-14-04, 07:19 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Bakry Eljack | 05-14-04, 08:44 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 08:00 AM |
Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! | Agab Alfaya | 05-14-04, 08:40 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 08:55 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-14-04, 09:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-14-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-14-04, 09:43 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-14-04, 10:18 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bakry Eljack | 05-14-04, 12:05 PM |
Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 05-14-04, 11:29 AM |
خطاب من الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:35 PM |
نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:47 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Abureesh | 05-14-04, 06:13 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Dr.Elnour Hamad | 05-15-04, 00:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 10:53 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 11:50 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-15-04, 01:15 AM |
Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم | Agab Alfaya | 05-15-04, 04:53 AM |
Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ | Agab Alfaya | 05-15-04, 05:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-15-04, 05:56 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 08:03 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bashasha | 05-15-04, 08:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-17-04, 05:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 09:58 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Abureesh | 05-17-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 10:57 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 11:54 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-18-04, 03:33 AM |
Reوماركس كمان! | Agab Alfaya | 05-18-04, 03:34 AM |
Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ | Agab Alfaya | 05-18-04, 04:29 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 05:14 AM |
Re: انت المطالب بالاعتذار ! | Agab Alfaya | 05-18-04, 06:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-18-04, 05:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | degna | 05-19-04, 03:45 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 05:35 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:08 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:31 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 06:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 07:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 07:01 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 07:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 03:42 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | aymen | 05-19-04, 04:15 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 05:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Ash | 05-19-04, 07:33 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 08:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | kh_abboud | 05-19-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 02:57 AM |
Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي | Agab Alfaya | 05-20-04, 04:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-21-04, 06:11 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-21-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-22-04, 03:50 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:28 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:49 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-22-04, 05:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | elfaki | 05-22-04, 06:57 AM |
Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى | osama elkhawad | 05-22-04, 07:11 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-23-04, 08:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-23-04, 07:49 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-24-04, 08:00 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | محمد حسن العمدة | 07-01-04, 10:59 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-25-04, 05:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-25-04, 07:14 AM |
الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-26-04, 01:01 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | elfaki | 05-26-04, 07:08 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-27-04, 10:08 AM |
عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" | osama elkhawad | 05-27-04, 07:57 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-30-04, 04:25 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 03:35 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:01 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:27 PM |
عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد | osama elkhawad | 05-31-04, 06:04 PM |
رجاء | osama elkhawad | 05-31-04, 09:05 PM |
Re: رجاء | بكرى ابوبكر | 06-01-04, 03:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-02-04, 00:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 10:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 00:26 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 02:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-03-04, 12:52 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 06-03-04, 03:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 00:27 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 01:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-05-04, 06:02 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-06-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-06-04, 05:54 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-06-04, 06:39 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 01:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 06-07-04, 04:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 10:24 AM |
|
|
|