عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي"

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2004, 00:27 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" (Re: osama elkhawad)

    اخي الدكتور احمد الحسين

    عندما تحدثت عن التعامل مع العلوم الاجتماعية كنت اقصد المنهج اي ان نقرق بين المصطلح والكلمة غير الاصطلاحية . فمثلا اخونا عمر عبدالله لايرى ان المسالة كما طرحناها تستحق اي عناء اذ انها كما يرى تتعلق ب"
    الجدل اللغوي حول مدلول بعض الكلمات"
    لاحظ انه يتحدث عن اللغة وليس عن الاصطلاح.

    هنالك دلالة سائدة في الانثربولوجيا التقليدية حول مصطلح " البدائية " هو انه –بحسب الاباء المؤسسين مثل تايلور- يشير الى مرحلة من المراحل التي مر بها الانسان. وتلك المراحل هي :
    البدائية والبربرية والحضارة. والملاحظ ان الانثربولوجيين اهملوا المرحلة البربرية واصبحوا يركزون على المرحلة البدائية.

    ولذلك اصبح مصطلح البدائية يرمي الى الفصل بين الانسان البدائي من حيث قدرته الذهنية والعقلية , وبين نقيضه اي الانسان المتحضر.وكان العلم في البداية يجعل" الاخر" مثله في ذلك مثل الاستشراق موضوعا لبحثه و"معمله" الذي يختبر فيه فرضياته العلمية . وكان الاخر هم السكان الاصليين . ولهذا يرى كثير من الباحثين ان الرواد الاوائل كانوا اما انجليز او امريكان,ذلك ان "المعمل" اي الاخر المختلف عن الانسان اليوروامريكي متوفر في الامبراطورية التي كانت لا تغيب عنها الشمس, اما عند الامريكان فهو متوفر في الساحل الغربي حيث " الهنود الحمر".

    وفي الوقت الذي بدا فيه نقد مفهوم البدائية في الانتربولوجيا استخدمه الاستاذ بما يعني الانسان غير المتحضر.
    وذلك يبدو واضحا في السياق الذي استخدم فيه مصطلح " البدائية".
    وكما ذكرنا من قبل فان الاستاذ محمود غير معني في الغالب الاعم بشرح مصطلحاته , ولو فعل لكان اعفانا الكثير من الجدل. خاصة في مثل حالتنا هذي والتي تقتضي ان يعرف ماذا يعني بان الشعب السوداني "بدائي". وتلك الضرورة تنبع من سببين :

    السبب الاول هو لتخليص البدائية كمصطلح من المفهوم السائد لها وهو مفهوم مهين حتى يخلصها من المفهوم الانثربولوجي الكولونيالي في روحه.

    السبب الثاني في ضرورة تعريف مصطلح البدائية يرتبط بفقرة اساسية في دستوره المقترح الا وهي مسالة متى ترفع البدائية عن الشعب السوداني حتى يحق له ممارسة حقه الدستوري في نقد السلطة القضائية كغيره من الشعوب "المتحضرة". فالدستور كما يعرف الجميع ليس مرحليا وانما هو ايضا للاجيال القادمة التي يتوجب على الاستاذ ان يشرح لها بالتفصيل مفهوم بدائية الشعب السوداني. والواضح انه لم يشرحها باعتبارها اي العبارة تاتي على السجية باعتبار ان البدائي بحسب عبارة الاستاذ هو نقيض "الراقي" مما يؤكد ويقف دليلا على طغيان الخطاب الانثربولوجي الكولونيالي عليه , وهذا مما يوكد فرضيتنا حول انه لا فكاك من وقوعه تحت التاثير الطاغي للخطاب الانثربولوجي الغربي , وذلك قانون معرفي اساس.

    واذا قمنا باللجوء الى السياق الذي استخدم فيه الاستاذ المصطلح, نحد انه هو سياق يؤكد تبني الاستاذ لفكرة بدائية الشعب السوداني من خلا ل العقوبات التي وقعها عليه في دستوره المقترح..

    ولقد كان السياق هو سياق حد من الحقوق الدستورية للشعب السوداني , وليس اشارة الى الحالة المادية المتواضعة له , اذ ان تدهور الاحوال المادية ليس مسوغا للحد من الحقوق الدستورية للشعب السوداني, والا انهارت فكرة المشروع الجمهوري الكوني الذي سينطلق من الارض السودانية الفقيرة ماديا , فالاستاذ يعول كثير ا على الاخلاق مثله مثل كل المشاريع الكونية السودانية الثلاثة والتي سناتي للحديث عنها في حينه.

    في مقابل استعادة الشعب السوداني لحقه الدستوري في الرقابة على السلطة القضائية تحدث الاستاذ عن ضرورة توافر شرط الرقي , وان كان كعادته لم يحدد ماذا يقصد بالرقي , وما هي الدرجة المطلوبة لكي يعيد الاستاذ للشعب السوداني البدائي حقه المسلوب منه .
    بالنسبة لنا المسالة تبدو واضحة حول راي الاستاذ في "بدائية " الشعب السوداني .

    ويمكن فهم المسالة اكثر حين ننظر اليها من خلال المشروع المحمودي الكوني والذي هو المرحلة الثانية في ما نسميه ب"المشاريع الكونية السودانية".وهي:

    المشروع المهدوي
    المشروع المحمودي
    المشروع الانقاذي

    وهي على اختلافها تشترك في موضوع اساس الا وهو ان الشعب السوداني سيسود العالم في يوم ما , استنادا على الفكرة ا لدينية الاسلامية ,بالرغم من اختلاف منطلقات وقوة وتاسيس الفكرة. فالمشروع المهدوي كان يؤمن بالمهدية الكبرى والتي ننتهي بفتح مكة , ولم يتحقق ذلك .

    والملاحظ ان المشاريع الكونية السودانية على اختلافها تتبنى مسالة الاخلاق كمسالة اساسية يتميز بها المجتمع السوداني على بقية شعوب الارض, ولم يتم ذكر اي اسباب لذلك!!!

    الغريب في الامر ان التعويل على الاخلاق ايضا فكرة محورية في الخطاب الذي اسسه الاخوان قطب في مصر حول " جاهلية القرن العشرين", لكنهما , بالرغم من التطور النسبي ا لذي تتمتع به مصر اذا ما قارناها بالسودان, لم يجعلا من مصر قاعدة اساسية لانطلاق وسيادة المشروع الكوني الاسلامي. ونعتقد ان مسالة المشاريع السودانية الكونية تحتاج الى دراسة متقصية لمعرفة جذور هذه الظاهرة.

    -المشروع الكوني السوداني المحمودي:

    منذ بداياته التاسيسية كان الخطاب المحمودي يضع نصب عينه فكرة " المشروع السوداني" الكوني التي ستنطلق من "الشرق" و بالتحديد من السودان , كما نرى في المقطع التالي:

    . و يعتقد الحزب الجمهوري أن الشرق ، عامة ، و السودان ، خاصة ، يمكنهما أن يضيفا عنصراً إلى المدنية الغربية هي في أمس الحاجة إليه ، و ذلك هو العنصر الروحي . "
    وتم التاكيد على ذلك في الحديث التالي للاستاذ من كتابه الاول " السفر الاول" :

    "ويؤمن الحزب الجمهوري إيماناً لا حد له بالسودان ويعتقد أنه سيصبح من الروافد التي تضيف إل ذخر الإنسانية ألواناً شهية من غذاء الروح ، و غذاء الفكر ، إذا آمن به أبناؤه فلم يضيعوا خصائصه الأصيلة ، و مقوماته بالإهطاع نحو الغرب ، و نحو المدنية الغربية ، في غير روية و لا تفكير" .
    هنالك اذن فكرة واضحة منذ البداية حول مشروع كوني سوداني ينطلق من السودان كنموذج للمجتمع الانساني كله. ونرى ذلك واضحا في المقطع التالي:
    "هذا هو رأي الجمهوريين في السودان منذ ذلك التاريخ .. و السودان ، عند الأخوان الجمهوريين ، هو الأرض التي سيقوم عليها أنموذج المجتمع الإنساني الذي سوف يتسع ليضم سائر بقاع الأرض ، و ذلك بظهور الإسلام على الدين كله ، يوم تشرق الأرض بنور ربها "


    ولكن ما هي الفئة التي ستكون انموذجا للمجتمع السوداني؟؟
    انهم الطليعة اي الجمهوريون المتبعون للخطاب المحمودي , فتلك الطليعة هي التي تحقق الدستور الاسلامي-طبعا بالفهم المحمودي له-
    وفي هذا الصدد يقول المقطع التالي:


    ..ولكن الدستور الإسلامي بهذا المعني- دستور القرآن- لا يمكن أن يتحقق في المجتمع إلا إذا تحقق لدي طائفة صالحة من الأفراد ،
    ولذلك فإن أعضاء الحزب الجمهوري يمارسون تطبيق دستور القرآن علي أنفسهم عبادة بالليل ، وبالنهارثم ترجمة لهذه العبادة الي معاملة .. معاملة للخلق ، ومعاملة للخالق ، علي قدم الصدق والإخلاص-
    وغرضهم من ذلك ، الي جانب إعادة تربية أنفسهم ، أن يخلقوا النموذج الإسلامي السليم ، الذي يغري الآخرين بسماحة خلقه ، ورجاحة عقله ليتأسوا به ، وينتسبوا إليه"

    وفي تطور الخطاب الجمهوري , يصل الى مفهوم الرسالة الثانية , وهي التي تشكل ايديولوجيا المشروع السوداني الكوني في نسخته المحمودية .

    Quote: وقد كان الاستاذ يرى ضمنا انه "رسول الرسالة الثانية",
    و لكنه تراجع عن ذلك نتيجة الضغط الذي مارسته الجماعات السلفية عليه .


    اذن نرى هنا ان الاستاذ محمود كان يعد سلفا لمشروع سوداني كوني اتضحت ملامحه في ما بعد لدرجة انه اعلن اضمارا انه "رسول الرسالة الثانية".
    -ضرورة مرحلة الخطاب المحمودي:
    ولا يمكن تفسير مفهوم البدائية في فكر الاستاذ الا بتبني فكرة مرحلية الخطاب.
    فالواضح –بالرغم من النية المسبقة لتاسيس مشروع كوني سوداني –الا ان الاستاذ لم يكن واثقا من الشعب السوداني –باعتباره حسب المخطط الكوني الرسالي هو الحامل للمشروع القادم- فلذلك كان يرى انه يحتاج الى تربية اكثر تنقله من مرحلة البدائية الى مرحلة الحضارة حتى يكون مؤهلا عبر تاثير الطليعة الجمهورية عليه لان يحمل مشعل المشروع الكوني المحمودي الى العالم كله عبر مفاهيم " الرسالة الثانية" وفكرة مجيئ المسيح من السودان لاحقا كما تبدت في اركان النقاش الجمهورية.

    والذي حدث ان الشعب السوداني كعادته ادهش الذين لا يثقون فيه ومن ضمنهم الاستاذ محمود , ودحض فكرته حول بدائيته وحاجته للتربية .
    فبحسب المخطط المحمودي فان الشعب السوداني لم يتلق التربية التي كان ينادي بها الاستاذ ووضع مخططها النظري في " اسس دستور السودان". فبعد عامين من كتابة اسس دستور السودان حدث انقلاب عسكري , وعاش الشعب السوداني ستة اعوام في ظل نظام ديكتاتوري, ولم يتلق التربية التي نصحت بها وحددت جرعاته وصفة الاستاذ في كتابه "اسس دستور السودان".
    وكعادة الفكر الديني لم ينتقد الاستاذ نفسه حول بدائية الشعب السوداني, ونسى ما قاله حول عدم جدارة الشعب السوداني في الرقابة على السلطة القضائية ,

    Quote: وكنا نعتقد ان علي الاستاذ ان يعتذر للشعب السوداني , وبما ان ذلك التقليد لم يكن سائدا في الستينيات ,فكان عليه على الاقل ان يقر بخطا فكرته حول بدائية الشعب السوداني وحول حرمانه من حقه في الرقابة على القضاء ,
    فالشعب الذي يحرم من حقه في الرقابة القضائية غير مؤهل لان يحدث ثورة مثل ثورة اكتوبر




    لكن الاستاذ لم يفعل ذلك
    بل اصبح يتحدث عن كيف ان الشعب السوداني اثبت بطلان المفهوم الماركسي للثورة
    و اصبح يتحدث عن ثورة فكرية قادمة استنادا على روح ثورة اكتوبر , وتلك الثورة الفكرية تقرا "الرسالة الثانية للاسلام" , وكأن ان الزمن قد حان لقضف ثمار ثورة اكتوبر وادخالها في المخطط الرسالي الكوني والذي
    كعادة المشاريع الكونية الرسالية السودانية الثلاثة انتهى الى الفشل باعدام الاستاذ محمود محمد طه مثلما حدث لموت الامام المهدي قبل ان ينجز المهدية الكبرى "بفتح" مكة ,
    وكما حدث للمشروع الانقاذي والذي "فتح" كل اسرار السودان ليطلع عليها ال F.B.I.

    وما حدث حول مصطلح البدائية من اغلاط سنجده ايضا حين نقارب مصطلح " المدنية " في الخطاب المحمودي

    وارقدوا عافية

    المشاء





                  

العنوان الكاتب Date
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-13-04, 10:44 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 06:06 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 07:09 AM
  Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Agab Alfaya05-14-04, 07:19 AM
    Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Bakry Eljack05-14-04, 08:44 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 08:00 AM
  Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! Agab Alfaya05-14-04, 08:40 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 08:55 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-14-04, 09:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-14-04, 09:36 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-14-04, 09:43 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-14-04, 10:18 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bakry Eljack05-14-04, 12:05 PM
  Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه Agab Alfaya05-14-04, 11:29 AM
  خطاب من الأستاذ محمود Yasir Elsharif05-14-04, 03:35 PM
  نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Yasir Elsharif05-14-04, 03:47 PM
    Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Abureesh05-14-04, 06:13 PM
      Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Dr.Elnour Hamad05-15-04, 00:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 10:53 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 11:50 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-15-04, 01:15 AM
  Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم Agab Alfaya05-15-04, 04:53 AM
  Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ Agab Alfaya05-15-04, 05:46 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-15-04, 05:56 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 08:03 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bashasha05-15-04, 08:33 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-17-04, 05:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 09:58 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Abureesh05-17-04, 10:34 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 10:57 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 11:54 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-18-04, 03:33 AM
  Reوماركس كمان! Agab Alfaya05-18-04, 03:34 AM
  Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ Agab Alfaya05-18-04, 04:29 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 05:14 AM
    Re: انت المطالب بالاعتذار ! Agab Alfaya05-18-04, 06:47 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 03:21 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-18-04, 05:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" degna05-19-04, 03:45 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 05:35 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:08 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:31 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 06:46 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 07:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 07:01 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 07:04 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 03:42 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" aymen05-19-04, 04:15 PM
        Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 05:31 PM
          Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Ash05-19-04, 07:33 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 08:31 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" kh_abboud05-19-04, 10:34 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 02:57 AM
  Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي Agab Alfaya05-20-04, 04:41 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-21-04, 06:11 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-21-04, 03:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-22-04, 03:50 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:28 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:49 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-22-04, 05:47 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" elfaki05-22-04, 06:57 AM
  Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى osama elkhawad05-22-04, 07:11 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-23-04, 08:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-23-04, 07:49 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-24-04, 08:00 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 09:36 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" محمد حسن العمدة07-01-04, 10:59 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-25-04, 05:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-25-04, 07:14 AM
  الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-26-04, 01:01 PM
    Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد elfaki05-26-04, 07:08 PM
      Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-27-04, 10:08 AM
  عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" osama elkhawad05-27-04, 07:57 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-30-04, 04:25 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 03:35 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:01 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:27 PM
  عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد osama elkhawad05-31-04, 06:04 PM
  رجاء osama elkhawad05-31-04, 09:05 PM
    Re: رجاء بكرى ابوبكر06-01-04, 03:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-02-04, 00:33 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 10:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 00:26 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 02:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-03-04, 12:52 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif06-03-04, 03:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 00:27 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 01:41 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-05-04, 06:02 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-06-04, 05:15 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-06-04, 05:54 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-06-04, 06:39 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 01:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla06-07-04, 04:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 10:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de