عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي"

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2004, 10:24 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" (Re: osama elkhawad)

    الدكتور احمد الحسين
    اعتقد انك تظلمنا كثيرا حين تساوي بيننا والخطاب السلفي في كيفية مقاربتنا للخطاب المحمودي حين قلت :
    أرجو أن أحمد لك محاولتك الهادئة لنقد الفكرة الجمهورية رغم اعتراضي الشديد على منهجك الذي أعتقد أنه صورة "مودرن" للمنهج الفقهي الديني في معارضة الفكرة الجمهوريةلأنك تحرم فكرة أصيلة كالفكرة الجمهورية من حرية اعادة تعريف المصطلحات وتحميلها أبعادا يمكن توظيفها في تحقيق أهدافهابنفس الصورة التي اعترض بها الفقهاء على محاولة الأستاذ لفهم النص القراني فهما جديدا
    وانا اعتقد ان الاستاذ اولى مجهودا كبير في تبريره لقراءته الجديدة للنص القراني ,
    ولم يول نفس المجهود للتحدث عن تناصه مع المفاهيم والمصطلحات الغربية .
    هذه فرضية تحتاج الى مزيد من البحث..

    فنحن لا ننطلق من قناعات مسبقة
    بل انني عندما عنت لي فكرة تطبيق مفهوم" التناص" على الخطاب المحمودي بوصفه تجسيرا للهوة بين الاسلام والحداثة,
    كانت لي قناعة مسبقة بان الاستاذ مثلا متجانس في استخدامه للمصطلحات والمفاهيم
    ولكن عندما طبقنا ذلك ,وصل بنا البحث الى ما ذكرناه عن ان الاستاذ مترجرج في استخدامه لمصطلح المدنية
    المسالة المهمة في تعليقك حول التاثيرات المختلفة للكتاب بالخطابات المختلفة

    للتعليق على ذلك نرى وجوب التفريق بين التناص وطغيان سلطة الخطاب
    التناص يتعلق الى حد كبير بالوعي
    و هنالك درجات للتناص والتي تتمحور حول ظاهرة "هجرة النص" فهنالك ثلاثة مكونات لتلك الظاهرة وهي:
    أ- النص المهاجر"بكسرالجيم"
    ب- النص المهاجر اليه "بفتح الجيم"
    ج- الشروط التاريخية والثقافية والاجتماعية التي اثرت على واوجبت تلك" الهجرة".
    وللتناص اي علاقة النص المهاحراليه بالنص المهاجر عدة مستويات,
    ذكرنا منها ثلاتة استنادا على دراسات محمد بنيس وهي:
    1
    - الاجترار: وذلك يتم عندما يوظف نص نصا اخر بدون اضافة اية تعديلات على النص المهاجر" بكسر الجيم "
    2-الحوار : وذلك يتم حين يعدل النص المهاجر اليه بعضا من مكونات النص المهاجر.
    3-التجاوز: وفيه ينتج النص المهاجر اليه دلالة جديدة تختلف كليا عن دلالة النص المهاجر.

    وقد اوحى لنا الاخ قصي بمستوى رابع يمكن ان نسميه التناص الخاطئ وذلك لانه يقوم اصلا على قراءة خاطئة للنص المهاجر.ولذلك فهذا المستوى لا ينتمي اصلا الى ما سماه "بنيس" ب " التجاوز" وحاول قصي ان يسميه بالاصالة , وهذه قطعا تسمية خاطئة لانها قائمة على اساءة القراءة او بالاحري شفرات النص المهاجر.

    ولنضرب مثلا بتناص الاستاذ محمود مثلا مع الخطاب الماركسي او الفرويدي او الماوي . فذلك تناص واع بعكس طغيان سلطة الخطاب.

    اما طغيان سلطة الخطاب فامر يتم" لا شعوريا" كما وضحنا في كلامنا عن "استشراق " ادوارد سعيد

    واذا طبقنا مفهومه عن الاستشراق الصريح والمضمر على مفهوم البدائية ,
    فسنتوصل الى مفهومي "البدائية الصريحة" والتي تتم عبر دراسة المجتمعات "البدائية " عبر مؤسسات اكاديمية من خلال علمي " الاثنولوجيا " و" الانثربولوجيا "
    اما " البدائية المضمرة" فهي تتبدى عبر نصوص الكثير من الكتاب كما في حالة فرويد وهيدجر وكيركيجارد وغيرهم
    ويمكن ملاحظة ذلك التاثير اللاشعوري في رواية "موسم الهجرة الى الشمال" حيث يتم استخدام كلمات لها علاقة بالبدائية والحضارة .

    ونعود للاخ قصي
    اتمنى ان اكون قد وضحت لك بعضا مما اعنيه حول التناص وطغيان سلطة الخطاب
    دعني اعلق على بعض ملاحظاتك السابقة والتي اعتذر عن عدم الرد عليها في الوقت المناسب

    لنبدأ اولا بكلامك التالي:
    كما قلنا من قبل فان الاستاذ محمود محمود طه غير مهتم بطريقة البحث الاكاديميي من حيث الاشارة الى مصادره ومراجعه وكذلك من حيث الحوار مع المصطلحات التي سبقت خطابه.
    فهو ياخذ تلك المصطلحات ويتعامل معها وكانه هو الذي اكتشفها

    هنا عزيزي قصي نتحدث عن ان الاستاذ لا يشير الى مراجعه كما اعتدنا في البحث الاكاديمي او قل البحث العلمي سواء ان كان ذلك داخل المؤسسة الاكاديمية ام خارجها

    ثم تحدثت اخي قصي عن كلامي الاتي :
    "وفي راينا ان استخدام مصطلحي المدنية والحضارة للاشارة لمفهومين مختلفين غير موفق . ففي زمن الاستاذ كان مصطلحا الحضارة والمدنية يحملان نفس المفهوم . والدليل على ذلك ان كتب التاريخ في ذلك الوقت كانت تتحدث عن المدنيات القديمة والحديثة في اشارة واضحة للحضارات . ونرى ان الاستاذ لم يستخدم مصطلح الثقافة كترجمة ل Culture
    لانه فهم الثقافة ضمن المفهوم القاموسي والذي يركز على التشذيب والتهذيب . وفي ذلك مجافاه للاستخدام السائد لمصطلح الثقافة"
    اخي قصي ان تتفق معي حول ان الامر يتعلق بمصطلحي “Civilization and Culture “
    فالترجمة السائدة كما قلت انت هي "الحضارة والثقافة " على التوالي.وفي زمن الاستاذ كانت كلمة "المدنية" هي مرادفة لكمة " ا لحضارة " , فكيف يجوز استخدام مرادفين للدلالة على معنيين مختلفين؟؟؟

    واذا عدت اخي قصي الى"الرسالة الثانية للاسلام" ستجد ان الاستاذ بعد ان ميزفي المتن بين "المدنية" باعتبارها الجانب الروحي للنشاط الانساني و"الحضارة " باعتبارها الجانب المادي للنشاط الانساني ,
    تحدث في توطئة البحث عن المدنية المادية حين قال مستطردا:.
    "ما زالت قمتها تطمئن، وقاعدتها تتسع، حتى عادت مدنية مادية".وحسب تفريقه في المتن بين المدنية والحضارة , فما قاله في "التوطئة" سيقرا " الاخلاق المادية" باعتبار ان المدنية في تعريفه الجديد لها تعني "الاخلاق "!!!!فتامل اخي قصي في هذا الالتباس والتناقض المفهومي.

    اما ما ذكره اخونا الفاضل عمر عبدالله من حقائق تاريخية فهو اصلا خارج موضوعنا , وارجو ان يراجع ما قلناه هنا عن التناص وعن " البدائية" المضمرة. وبالرغم من ذلك ساساله مرة اخرى "لماذا حرم الاستاذ الشعب السوداني العملاق من حقه الدستوري في الرقابة على السلطة القضائية ؟؟ وماذا تسمي اخي عمر دستورا يحرم الشعب من حقوقه الاساسية؟

    الاستاذ كان يراهن على الشعب السوداني كما قلنا منذ البداية باعتباره حامل المشروع الرسالي الكوني المحمودي القادم , لكنه بحسب فهم الاستاذ في ذلك الوقت كان يعتقد انه غير مؤهل للقيام بذلك ولذلك اطلق عليه وصف البدائية ونزع حقا دستوريا .

    ولذلك تحدثنا عن ضرورة مرحلة الخطاب المحمودي لمعرفة الاليات التي تطور بها والظروف التي احاطت به. فمثلا كان للاستاذ راي حول من هو "رسول " الرسالة الثانية كما ذكر ذلك في مقدمة الطبعة الثانية, ولكنه تراجع عن ذلك ربما تحت ضغط التيارات السلفية.
    فقد سال الاستاذ في مقدمة الطبعة الثانية من الرسالة الثانية الاتي:

    "من رسول الرسالة الثانية؟؟

    واجاب قائلا :

    " هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن، وأذن له في الكلام..

    ثم سال السؤال التالي:
    كيف نعرفه؟؟

    واجاب قائلا:

    " حسنا!! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه: (( احذروا الأنبياء الكذبة!!)) قالوا: (( كيف نعرفهم؟؟)).. قال: (( بثمارهم تعرفونهم)).."
    واظن ان الايحاء واضح حول من هو رسول "الرسالة الثانية"

    لكنه تراجع عن ذلك في مقدمة الطبعة الثالثة ليقول:

    "إن محمدا رسول الرسالة الأولى، وهو رسول الرسالة الثانية.. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جديدا للقرآن، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بين يدي القراء.."

    اذن اخي عمر علينا ان ننظر للخطاب في تطوره وانقطاعاته ولاانسجامه ايضا محاولين توضيح العوامل التي ادت الى اللا تجانس والانقطاع والتطور, كما في مسالة بدائية الشعب السوداني وتعملقه فجاة .وهذا ما حاولنا ان نجد له تفسيرا .

    اما حديثك عن "الغرض" حين قلت في اخر مداخلتك" فهل بعد هذا فرصة لمغرض",
    فهو لا يخلو من تحريض خفي وارهاب فكري مضمر.
    فالحديث عن "الغرض" يشبه حديث الاخوان المسلمين وغيرهم من الشموليين عن "المندسين" و" الخونة" و" الطابور الخامس" وغيرها من الاوصاف التي تدخل في دائرة نظرية "المؤامرة".

    فنحن ننطلق من فرضية علمية ونحاول تطبيق المقاربات النقدية الحديثة حول "الخطاب" على الخطاب " المحمودي , وليس لدينا من غرض غير ذلك .
    وحديث مثل حديثك لا يشبه-للاسف- الفهم والممارسة المحمودية للسلام ونبذ العنف والتسامح والحوار.

    ولاحظ اخي عمر الفرق بين حديثك المضمر عن" غرضي", وبين ما قاله الدكتور احمد الحسين في حديثه التالي :
    "أرجو أن أحمد لك محاولتك الهادئة لنقد الفكرة الجمهورية رغم اعتراضي الشديد على منهجك ".

    اخي عمر هذا نقاش علمي وليس له من هدف سوى مقاربة جديدة للخطاب المحمودي وايضا لظواهر في تاريخنا الثقافي او بالاحرى في تاريخ التيارات الاسلامية السودانية اي ظاهرة "المشاريع الرسالية الكونية السودانية".

    ولا نبتغي من ذلك الا الحقيقة وهي تبدو ولا تكون.

    مع مودتي

    المشاء

                  

العنوان الكاتب Date
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-13-04, 10:44 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 06:06 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 07:09 AM
  Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Agab Alfaya05-14-04, 07:19 AM
    Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Bakry Eljack05-14-04, 08:44 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 08:00 AM
  Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! Agab Alfaya05-14-04, 08:40 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 08:55 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-14-04, 09:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-14-04, 09:36 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-14-04, 09:43 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-14-04, 10:18 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bakry Eljack05-14-04, 12:05 PM
  Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه Agab Alfaya05-14-04, 11:29 AM
  خطاب من الأستاذ محمود Yasir Elsharif05-14-04, 03:35 PM
  نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Yasir Elsharif05-14-04, 03:47 PM
    Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Abureesh05-14-04, 06:13 PM
      Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Dr.Elnour Hamad05-15-04, 00:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 10:53 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 11:50 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-15-04, 01:15 AM
  Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم Agab Alfaya05-15-04, 04:53 AM
  Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ Agab Alfaya05-15-04, 05:46 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-15-04, 05:56 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 08:03 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bashasha05-15-04, 08:33 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-17-04, 05:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 09:58 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Abureesh05-17-04, 10:34 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 10:57 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 11:54 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-18-04, 03:33 AM
  Reوماركس كمان! Agab Alfaya05-18-04, 03:34 AM
  Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ Agab Alfaya05-18-04, 04:29 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 05:14 AM
    Re: انت المطالب بالاعتذار ! Agab Alfaya05-18-04, 06:47 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 03:21 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-18-04, 05:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" degna05-19-04, 03:45 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 05:35 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:08 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:31 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 06:46 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 07:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 07:01 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 07:04 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 03:42 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" aymen05-19-04, 04:15 PM
        Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 05:31 PM
          Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Ash05-19-04, 07:33 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 08:31 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" kh_abboud05-19-04, 10:34 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 02:57 AM
  Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي Agab Alfaya05-20-04, 04:41 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-21-04, 06:11 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-21-04, 03:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-22-04, 03:50 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:28 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:49 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-22-04, 05:47 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" elfaki05-22-04, 06:57 AM
  Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى osama elkhawad05-22-04, 07:11 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-23-04, 08:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-23-04, 07:49 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-24-04, 08:00 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 09:36 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" محمد حسن العمدة07-01-04, 10:59 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-25-04, 05:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-25-04, 07:14 AM
  الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-26-04, 01:01 PM
    Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد elfaki05-26-04, 07:08 PM
      Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-27-04, 10:08 AM
  عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" osama elkhawad05-27-04, 07:57 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-30-04, 04:25 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 03:35 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:01 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:27 PM
  عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد osama elkhawad05-31-04, 06:04 PM
  رجاء osama elkhawad05-31-04, 09:05 PM
    Re: رجاء بكرى ابوبكر06-01-04, 03:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-02-04, 00:33 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 10:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 00:26 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 02:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-03-04, 12:52 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif06-03-04, 03:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 00:27 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 01:41 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-05-04, 06:02 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-06-04, 05:15 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-06-04, 05:54 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-06-04, 06:39 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 01:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla06-07-04, 04:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 10:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de