|
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 (Re: osama elkhawad)
|
أدرك الناس بفطرتهم منذ قديم الزمان أن الماء حلو وضروري وممتع، فصاروا يشربونه ويغتسلون منه، ولهم فيه مآرب أخري. وكان أحدهم إذا قال: أسقنا، فالجميع يعلم انه يقصد الماء. المشروب الوحيد.
ثم ظهرت جماعة تسمى "النقاد" كانوا يتحدثون عن الماء القراح والماء العذب والماء الفرات وعن الماء الطاهر لذاته والماء الطهور لغيره. وعن انواع الشرب من عب وشفط ولهط وقرطعة وخلافه. وقالوا انهم استنبطوا قواعد هامة منها ان المشروب يجب ان يكون شفافا لا لون له ولا طعم ولا رائحة.
وكان الناس يجدون ذلك حديثا ظريفا مسليا واحيانا مفيدا. ولكنهم ظلوا علي كل حال يشربون الماء الذي يجدونه لذيذا حلوا، بغض النظر عن ما يقوله النقاد، ويغتسلون فيه ويرشون منه ارضهم.
ثم تطورت الدنيا وتطور العلم، وصار النقاد حينذاك يتكلمون كلام كبار كبار لا يعرفه الا أهل الجامعات، من مثل التبخر والترسيب والتصاعد والفلترة والتسامي والكلورينيشن والبكتريا والتلوث الخ. وعن طرق تنقية وتحضير المشروب وانواع الآنية الصالحة لذلك ومدة صلاحيته وانه ان سار طاب وان لم يجر لم يطب.
وظل الناس يستمعون لهذه الاحاديث اللطيفة ويشربون ماءهم الذي يحبون.
ثم ظهر ولد عكروت سفروت مطلوق. ربما كان اسمه بشرى أو أزرق. جاء حاملا سائلا غريبا قال للناس انه مشروب جديد. وانه أسماه اللبن. وانه استخلصه من أثداء الابقار والإبل ومن ال...طير. وفوجئ الناس بمشروب جديد أو شئ جديد له لون ابيض وله رائحة وله طعم لا يحبها البعض. وهاج النقاد وماجوا. وكادوا يقتلون ذلك المارق المدعو بشرى لأنه أخل بكل قواعد المعروف عن المشروب. ولكن الغريب ان الناس استملحوا الشئ الجديد واستسكروه واستمرأوه واستحلوه وشربوه واحبوه. بل وجدوا فيه أشياء جديدة، رغم لونه الغريب وطعمه ورائحته الأغرب، وجدوا أنه مغذٍ ومشبع وأنه باعث للصحة والنشاط والحيوية وشاف من بعض الامراض.
ثم مرت القرون والسنون، حتى خرج نفس العكروت بمصيبة جديدة. جاءهم يوما حاملا مشروبا لا هو بلبن ولا هو بماء. كان ماءً حلوا ذا لون خفيف ورائحة باهتة ولكن لطيفة. قال لهم انه قد استخلصه من فاكهة العنب. تذوقه القوم فاستلطفوه وأحبوه. ولكن النقاد هاجوا وماجوا. وقالوا: لنقض على هذا المارق المبتدع. انه لا يكتفي بما وجدنا عليه آباءنا من المشروب الذي درسناه وتعمقنا في علومه، ذاك الشفاف الخالي من اللون والطعم والرائحة. إنه لا يعرف أصول أدب الشرب. مع أنه درس معنا كيمياء الماء ولكنه مجرم مبتدع متهور كفور.
ولكن الناس ظلوا يشربون اللبن حينا، وعصير العنب حينا، والماء حينا، يحددون هم كيف وماذا يشربون ومتى. ويستمتعون بكلٍ. والنقاد يصطرعون ويصطرخون حول ذلك ويعجبون لذوق العامة السابلة الرجرجة الذين يشربون ما لا يعرفون ويتبعون هذا الدعي المارق المدعو بشرى ويعبون مشروباته عبا.
ثم ان المارق إياه استمر واستمرأ لعبه الاكتشاف. جاءهم يوما حاملا مشروبا ذا لون قان. قال لهم: لو تركتم مشروب عصير العنب حتى طوَّل معتق في الخوابي، فانه يصير شيئا ألذ، ذو نكهة خاصة وطعم منعش ومفعول يثير في الجسم احساسا بالانتعاش أكثر من أي شئ آخر. هرع الناس الى الشئ يشربونه. فاعجبهم. وصاروا يتفننون في صنعه وتجارته وشربه وجعلوا له طقوسا وعظمة.
ولكن النقاد هاجوا هذه المرة وتكالبوا علي بشرى حتى معطوا شعره فصار أصلع وحاولوا قلع عينيه فصار لا يرى الا بالنضارة، وطردوه من وظيفته فهاجر، ثم لاحقوه هناك بالشتائم وعيروه بأنه مهاجر وان بلاد مهجره ربما أثرت على ابتداعاته الغريبة.
ولكن الناس ظلوا يشربون كل شئ. صار الكون كله يدور حول اللبن والعصير وذاك الجديد الذي أسموه النبيذ، لأن مبتدعه قد نبّذه النقاد ونبذوه. ونسي الناس كلام النقاد القديم. رغم ان هؤلاء تطوروا كثيرا في أدواتهم وصاروا يتكلمون عن الماء الثقيل والديوتوريوم وعن الهايدروجين والاكسجين والاتش تو أو، وعن الرابطة الايونية في ذرات الماء وعن التحلية والتكرير والديسولينيشن والديستريلايزيشن وغيرها من المصطلحات الغامضة. المهم ان الناس ظلوا يتمتعون بالماء بطرق جديدة، فنشأت مياه الصحة المعدنية، والثلج (ابتدعه لاتيني دعي يسمى ماركيز، وحينها هاج النقاد بشدة، إذ كيف يكون الماء صلباً!!) وظهرت أحواض السباحة والجاكوزي. ومن ناحية اخرى ظهر اللبن المبستر واللبن البدرة واللبن الرائب، وظهر نبيذ البلح ونبيذ الذرة ونبيذ البفرا والكسافا والموز.
والغريب ان النقاد تطوروا ليس فقط في أدوات تحليل الماء، بل ظهر بعض الحداثيين منهم، من من يؤمنون بأن اللبن والنبيذ مشروبات أيضا، مشروبات حداثية وليست كلاسيكية، وأنشأوا لها أقساما في جامعاتهم وتخصص فيها البعض بعمق، وأثبتت أبحاثهم أن اللبن يحتوى علي عناصر نادرة لا تعرفها البقرة نفسها ولا الراعي ولا الحالب ولا بائعة اللبن ولا بشرى الذي ابتدعه، وان فيه ما يسمى بالاجسام المناعية المضادة والفايتمينات والمعادن وعناصر اخري اسمها رطانة رطانة كدي. وبحث بعضهم في شئون النبيذ حتى توصل الى ان مدة التعتيق ليس هي وحدها المسئولة عن جودة النبيذ، بل ان المناخ السائد في منطقة الزراعة ودرجات حرارة الموسم ومعدل الأمطار، بل حتى نوع الارض، تؤثر. لذا يختلف نبيذ نورماندي عن نبيذ فالنسيا، ويختلف نبيذ جنوب افريقيا عن نبيذ استراليا الخ الخ. وكان ذلك كلاما ظريفا لطيفا يقرأه الناس في الصحف والمجلات، أما أهل الشراب والذوق فهم يشترون النبيذ ويجربونه فان اعجبهم شربوه وداوموا على شربه وربما نصحوا غيرهم بانواعه الجيدة. وللصراحة فحتى بعض النقاد كانوا من ذوي الذائقة الحسنة، فإذا دلونا علي نبيذ جيد في رايهم ذهبنا وتذوقناه، وقد يصدق قولهم، وقد يخالف ذائقتنا فنشرب ما نريده نحن ويشرب نقادنا كدرا وطينا. ثم أن ذلك الدعي لا يتوب أبدا أبدا. فهو متمرد بالفطرة، ومارق بالفطرة. ومبتدع بالفطرة. يضيع وقته لا في شرب ما ابتدعه ولا في صنع المزيد، بل يصر دائما ان يبتدع شيئا آخر جديدا. حتى بعد الذي لاقاه على أيدي النقاد قديما. فما لبث أن جاء هذه المرة بشئ عجيب. أخلاط من المشروبات. عصير من الأناناس والكيوي، وهي فاكهة غير موجودة في بلادنا، ونبيذ أبيض اللون (بل هو شفاف كالماء) ومشروبات قوية أخرى لم يسمها لنا ولكنا أسميناها: فودكا، وسكي، كونياك، الخ.. ثم تجرأ المارق وصار يتدخل في أمر المأكول بعد أن أفسد علي النقاد مشروبهم عديم اللون والطعم والرائحة. وأدعى ان اللحم، غير الثريد، يمكن ان يؤكل مشويا او معمولا في الفرن او المناصيص أو مكشنا بالبصل او مقددا في شكل كباب وأقاشي. هو الحقيقة لم يقل ذلك. هو كان يطبخ اللحم بطريقة مختلفة ويأتي به للقوم فيعجبهم، فيأكلونه ويسمونه.
والنقاد يصرون أن هذا ما لم نسمع به من آبائنا الأولين. وانه مروق على قواعد الاكل.
مؤخرا رأى أحدهم المارق بشرى يحمل للناس لحما من الغزلان اصطادها في الخلاء، وذاك لحم غير مألوف، فالقوم يأكلون هنا لحم الحمر الأهلية فقط، ثم أنه يقدم معه مشروبا من الشعير، وذاك في رأي النقاد هو غذاء الحمر وليس مشروبا بشريا، فقالوا: هذه نكتة!!
والناس يأكلون.. ويشربون.. ويضحكون للنكتة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-11-05, 12:56 PM |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- "Part "2 | osama elkhawad | 05-11-05, 01:25 PM |
An introdution to my final response to Mr.Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-11-05, 03:11 PM |
UP | osama elkhawad | 05-11-05, 09:45 PM |
Re: UP | إيمان أحمد | 05-11-05, 11:09 PM |
Re: UP | عبد الحميد البرنس | 05-11-05, 11:54 PM |
Re: UP | Murtada Gafar | 05-12-05, 00:20 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Khalid Eltayeb | 05-12-05, 00:25 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | مكي النور | 05-12-05, 00:28 AM |
لكنك اجبرتني على ذلك | osama elkhawad | 05-12-05, 00:41 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | معتز تروتسكى | 05-12-05, 00:52 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | Alia awadelkareem | 05-14-05, 10:09 AM |
احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | osama elkhawad | 05-12-05, 01:06 AM |
Re: احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | newbie | 05-12-05, 05:22 AM |
Re: | Ali Alhalawi | 05-12-05, 06:51 AM |
دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | osama elkhawad | 05-12-05, 06:57 AM |
Re: دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | newbie | 05-12-05, 08:11 AM |
حاجيك راجع | osama elkhawad | 05-12-05, 09:34 AM |
Re: حاجيك راجع | Hussein Mallasi | 05-12-05, 09:42 AM |
حينما يتحول الحوار بين "كتاب" الى نقاش "ارتدادي"-هوكلام معروف للكتاب | osama elkhawad | 05-12-05, 09:44 PM |
مالـــــــقصـــــــــة القصيـــــــــــــرة جـــــــــــــداً ؟ | Ahmed Osman | 05-12-05, 10:26 PM |
قصة | mohmmed said ahmed | 05-12-05, 10:30 PM |
Re: قصة | jini | 05-13-05, 06:12 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 01:41 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Hussein Mallasi | 05-13-05, 01:57 PM |
مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | osama elkhawad | 05-13-05, 04:36 PM |
اين تقف انت | ودرملية | 05-13-05, 04:59 PM |
Re: مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | jini | 05-14-05, 01:27 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-13-05, 05:09 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 05:42 PM |
سياق تاريخي ابعد كثيرا من وجودنا في هذا المنبر | osama elkhawad | 05-13-05, 06:24 PM |
مقال مثير للصدمة | osama elkhawad | 05-13-05, 10:12 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | Kabar | 05-13-05, 11:17 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | banadieha | 05-13-05, 11:39 PM |
بحث في الغالب لا يؤتي اكله | osama elkhawad | 05-14-05, 00:33 AM |
مداخلة نهائية | osama elkhawad | 05-14-05, 01:31 AM |
Re: مداخلة نهائية | newbie | 05-14-05, 02:18 AM |
Re: مداخلة نهائية | محسن خالد | 05-14-05, 05:10 AM |
Re: مداخلة نهائية | Tumadir | 05-14-05, 06:17 AM |
Re: مداخلة نهائية | jini | 05-14-05, 06:55 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:23 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:53 AM |
Re: مداخلة نهائية | munswor almophtah | 05-14-05, 12:02 PM |
ثم اين البداية | ودرملية | 05-14-05, 04:50 PM |
Re: ثم اين البداية | إيمان أحمد | 05-14-05, 07:46 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 05-14-05, 08:11 PM |
Re: عزيزي ود رملية | mutwakil toum | 05-14-05, 09:22 PM |
Re: أسامة هذا محال ... | elfaki | 05-15-05, 00:59 AM |
Re: عزيزي | معتز تروتسكى | 05-14-05, 11:54 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 00:15 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 01:46 AM |
محسن خالد | محسن خالد | 05-15-05, 03:06 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 02:45 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 04:16 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 12:22 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Tumadir | 05-15-05, 01:04 PM |
i didnt say that at all | osama elkhawad | 05-15-05, 02:24 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 04:11 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | عبدالله الشقليني | 05-16-05, 10:02 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-16-05, 01:07 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-16-05, 03:49 PM |
بين (أزرق اليمامة) و(حكاية البنت)-Extracts form Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-16-05, 04:23 PM |
the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-17-05, 01:46 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | jini | 05-17-05, 05:03 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | raheemsudani | 05-18-05, 12:42 PM |
Again about Our analysis & Assadig Aradi `s Critical comments | osama elkhawad | 05-18-05, 01:36 PM |
من أين أتت الأصولية "النقدية " التقليدية العدمية والأكاديمية "البيروقراطية؟؟؟؟؟؟ –بشرى الفاضل ك | osama elkhawad | 05-18-05, 01:40 PM |
Assadig Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-18-05, 02:01 PM |
لنك مقال شاعرنا الصادق الرضي | osama elkhawad | 05-19-05, 11:41 AM |
لا تقبل المجاملة و ا لروح "البطريريكية"-بديل نقدي متخلف وغير تاريخي | osama elkhawad | 05-19-05, 03:55 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 05-19-05, 08:26 PM |
مفهوم بشرى الفاضل للنقد- يترواح بين المفهوم اللاتاريخي والمدمر للنقد وبين الرؤية العدمية | osama elkhawad | 05-20-05, 12:34 PM |
Re: دفاعا عن النقد الادبي ،، | Agab Alfaya | 06-21-05, 10:08 PM |
Re: عثمان الحوري يسخر من اعظم مما انتجته البشرية من ادب !! | Agab Alfaya | 06-22-05, 10:57 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | Agab Alfaya | 06-24-05, 09:35 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:40 AM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:41 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 06-27-05, 01:12 PM |
اذا ماهو الدافع لكتابة مقال لتشييع روح القصة من جسد الفاضل الادبي | ودرملية | 06-27-05, 04:46 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Bushra Elfadil | 06-27-05, 04:57 PM |
فقط بحثا عن حقيقة غائبة !!! | ودرملية | 06-28-05, 04:51 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Alsawi | 06-29-05, 09:19 PM |
شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | osama elkhawad | 07-10-05, 12:49 PM |
Re: شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | munswor almophtah | 07-10-05, 02:29 PM |
اقصد "لعنات ولعنات", وليس "نعلات ونعلات" | osama elkhawad | 07-10-05, 03:18 PM |
سيبقى ما ينفع الناس-هذا الحوار غير شخصي | osama elkhawad | 07-10-05, 06:51 PM |
|
|
|