|
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش (Re: osama elkhawad)
|
المشاء والقراء الاعزاء..
فيما يلى مساهمة د. محمد سعيد القدال.. أرى أن لها صلة! ----------
http://alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147487329
الحجاب فى الخطاب القرآني (1-2)
نتناول موضوع الحجاب من زاويتين: واقع المرأة في الجزيرة العربية عند نزول القرآن، ثم منهج الخطاب القرآني القائم على الهداية، (راجع ايضا محمد سعيد العشماوي، حقيقة الحجاب وحجة الحديث. 1995 القاهرة). الحجاب ملبس تستعمله المرأة على أساس تقاليد مجتمعها وتراثه وقيمه الخلقية وظروفه الطبيعية ومحصولاته التي ينتجها، تتشابك جميعها ليتكيف منها نوع اللبس والحجاب الذي تستعمله المرأة والذي يستعمله الرجل ايضا. فملبس كل مجتمع جزء من ثقافته التي انتجها عبر تطوره التاريخي. وقد يتعدل اللبس اذا طرأت متغيرات تستوجب التعديل في مجرى الحركة التاريخية لذلك المجتمع. فليس هناك زي عالمي موحد. وليس هناك زي اسلامي مطلق. فقد انتشر الاسلام عبر مجتمعات مختلفة لكل واحد منها تراثه وتقاليده، بل انتشر الاسلام عبر القارات. وكان انتشاره في مراحل زمنية مختلفة. ونتج عن ذلك الانتشار والتمازج تراث اسلامي له مقومات مشتركة، كما له خصوصيته التي لها تجلياتها في كل مجتمع على حدة. فاختلفت انواع اللبس بما في ذلك لبس المرأة. واختلفت انواع الاكل وطريقة الاحتفاء بالمناسبات الدينية. واحتفظت بعض المجتمعات بلغتها ولهجتها. وانتشرت في تلك المجتمعات مذاهب اسلامية مختلفة، فانتشرت الصوفية في بعضها. وانتشر مذهب الشيعة في بعضها الآخر. وطغى المذهب السني على البعض الثالث. وظل كل مجتمع يتمسك بصوفيته وتشيعه ومذهبه السني، لا لأن أهل كل مجتمع قارنوا بين المذاهب المختلفة واختاروا بعد ذلك. ولكن لأنهم توارثوا تلك المذاهب جيلاً بعد جيل. وغدت تشكل جانبا متيناً من نسيجهم الديني. واحتفظت المجتمعات الإسلامية بزيها القومي الذي اختلطت فيه تقاليدها مع قيم الإسلام الوافد. ومن ضمن ذلك الزي لبس المرأة والطريقة التي تتحجب بها أو لا تتحجب بها. لنأخذ ثلاثة أمثلة من فارس وبلاد السودان والجزيرة العربية. كان للمرأة في فارس لبسها الخاص قبل مجيء الاسلام إليها، فكانت المرأة تتحجب حجابا صارماً ولا تكشف عن وجهها إلا في كبريات الامور وجليلها. وتحكي قصة كسرى عندما اراد إعدام وزيره «بزرجمهر» وطلب من يتشفع له حتى يعفو عنه. ولم يتجرأ أحد أن يتقدم خوفاً من إغضاب كسرى. فانبرت أخت بزرجمهر من بين الصفوف. وكشفت عن وجهها أمام كسرى وتشفعت لأخيها. وارتكبت بذلك أمرا كبيراً. ولكنها فعلت ذلك في سبيل انقاذ أخيها. واستوحى الشاعر خليل مطران من تلك الحادثة قصيدة قال في أحد أبياتها: ما كانت العذراء ترفع برقعاً لو أن في تلك الجموع رجالا فكان الحجاب في بلاد فارس تقليداً صارماً. ووجد العباسيون في تخوم فارس وجبالها ملاذاً من الأمويين الذين طاردوهم بضراوة. ومن تلك البقاع رفع العباسيون علم الثورة الأسود. فأصبح للون الاسود مكانة ذات رمز له دلالاته. وامتزج مع التراث المحلي ليتواصل حجاب المرأة الأسود المصنوع من الكتان أو الحرير، لأن القطن ليس من منتجات تلك البلاد. وانتشرت عباءة المرأة السوداء في بعض البلاد الإسلامية إما تقليداً أعمى أو لأسباب أخرى، على الرغم من أن اللون الأسود لا يناسب طقس بعض تلك البلاد، لأن اللون الأسود يمتص الحرارة، فيصبح اللبس مصدر شقاء للمرأة. واذا كان اللون الأسود عند البعض لبساً اسلامياً، فهل اللون الأسود لون إسلامي أيضا، أم نحن مساقون إلى ما ليس ندري كالبقر؟ وكان لانتصار الثورة الايرانية بقيادة آيات الله، مع هجمة الطفيلية النفطية التي أفرزت الهوس الديني، أن انتشر اللباس الأسود دون تفكر وروية. انها كارثة حضارية مهما أضفنا عليها من صفات هوجاء لا تخلو من رعونة. واختلف الوضع في بلاد السودان. هنا اختلطت بعض التقاليد والموروثات الأفريقية مع الحضارة الإسلامية الوافدة التي تسربت تسرباً سلمياً بطيئاً عبر قرون دون فتح أو غالب أو مغلوب. وهذه ظاهرة فريدة بالنسبة لانتشار الإسلام. ونتج عن ذلك مع الطقس الحار ووفرة القطن، لبس خاص بنساء السودان الأوسط. وهو ثوب أبيض من القطن يلف بطريقة تسمح بمرور الهواء من خلاله. وظلت النسوة يستعملن هذا اللبس دون ان تهتز قيمهن وأركان الفضيلة بين جنابتهن. وكان للنساء في الجنوب وجبال النوبة والشرق والنوبيين في الشمال، لبسهن الذي يميز كل مجموعة عن الأخرى. وظلت النسوة حتى عقود قريبة خلت يستعملن الرهط (ينطق عندهم الرحط). وهو إزار من الجلد يغطي نصف المرأة الأسفل حتى ركبتها. وأدى التسرب البطيء للإسلام مع غلبة العمل الزراعي المشترك، الى قيام مجتمع مفتوح بين الرجال والنساء. ولم تستطع المهدية (1881 - 1898م) بتزمتها وصرامتها أن تفهمه، فمنع المهدي سلام المرأة للرجل. وجعل عقاب السلام بالعناق «50» جلدة او صيام شهرين او عتق رقبة. ويقول الأستاذ هادي العلوي ان سبب التخلف في برنامج المهدي الاجتماعي، هو خضوعه للشريعة كما استقرت عليه في العصر العثماني. وهذه المشكلة تواجه دوما حركات الإصلاح الديني بسبب صلابة الشريعة بشأن المرأة. واختلف حجاب المرأة في الجاهلية، فلم يعرف العرب نوعاً واحداً من لبس النساء. ويبدو أن الحجاب كان في المدن ولم يعرفه أهل البادية. واستعملت النسوة الجلباب. وهو إما ثوب او إزار أو أي غطاء خارجي. وتحدث المؤرخ الفاكهي عن عادة إخراج الرجال لفتياتهم وجواريهم سافرات للطواف حول الكعبة، حتى يجدن أزواجاً أو مشترياً. وبعدها يعدن للحجاب. ويبدو أن البعض كان يرغم جواريهم على ممارسة البغاء، فنزلت الآية «ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا» (النور: 34). وكان من المألوف أن تطوف بعض النسوة بالكعبة عاريات إلا من الرهط الذي يغطي نصفهن الأسفل. وتناول القرآن موضوع الحجاب من ثلاثة جوانب، تناوله من منطلق الهداية التي تمتد خارج الزمان والمكان. وجاء في سورة الأعراف: «يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً ولبس التقوى ذلك خير...» ورغم أن هذه آية واحدة، إلا أن لفظ التقوى الذي جاء في سياقها جزء متين من الخطاب القرآني. فقد ورد ذكر التقوى عشرات المرات في القرآن بداية بالآية الأولى من سورة البقرة. وجاء ذكر الحجاب الخاص بنساء النبي وبوضعهن المتميز في الآيات التالية من سورة الأحزاب: «6، 30 إلى 33، 53». وميزت الآيات السابقة نساء النبي تمييزاً خاصاً، فهن أمهات المؤمنين. وثوابهن مضاعف وعذابهن مضاعف. وخاطبهن القرآن: لستن كأحد من النساء. ومنع الزواج منهن. وخصت أهل البيت: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً». ثم تناولت الآيات ثلاثة جوانب خاصة بحجابهن.. الأول: «إذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب». والثاني: «وقرن في بيوتكن». والثالث: «ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى». ولم يقل تبرج الجاهلية فقط، لأن تبرج الجاهلية الأولى كان بطريقة لم تكن مقبولة حتى في الجاهلية الثانية. وإن وضع نساء النبي خاص بهن ولا ينطبق على نساء المسلمين. وإلا كان القرآن خاطب النساء جميعاً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-22-04, 09:39 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-22-04, 09:42 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | ايهاب | 02-22-04, 10:08 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | nazar hussien | 02-22-04, 10:26 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | HOPEFUL | 02-22-04, 10:34 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | ايهاب | 02-22-04, 10:35 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | nazar hussien | 02-22-04, 11:05 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | ايهاب | 02-22-04, 11:10 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | nile1 | 02-22-04, 12:27 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | ايهاب | 02-22-04, 12:40 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | lana mahdi | 02-22-04, 06:34 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-22-04, 07:52 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | ASAAD IBRAHIM | 02-22-04, 08:07 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | rani | 02-22-04, 08:23 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | maryoud ali | 02-22-04, 09:52 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | Hussein Mallasi | 02-22-04, 11:27 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-23-04, 01:50 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-24-04, 05:26 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-24-04, 08:09 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-24-04, 08:15 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | abumoram22 | 02-24-04, 10:17 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-24-04, 03:27 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | مريم بنت الحسين | 02-24-04, 04:04 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-25-04, 05:22 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | JAD | 02-25-04, 11:25 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | SAdo7 | 02-25-04, 01:18 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-25-04, 02:55 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | smart_ana2001 | 02-25-04, 09:08 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-26-04, 09:12 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-26-04, 09:12 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | Hozy | 02-26-04, 04:29 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | bint_alahfad | 02-26-04, 05:22 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | Ahmed Alrayah | 02-26-04, 06:49 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-26-04, 07:30 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | bint_alahfad | 02-26-04, 08:18 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | bint_alahfad | 02-26-04, 08:25 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | abu-eegan | 02-27-04, 00:07 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | Ahmed Alrayah | 02-27-04, 00:36 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | bint_alahfad | 02-27-04, 00:36 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | bint_alahfad | 02-27-04, 00:47 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-27-04, 02:56 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | abu-eegan | 02-27-04, 09:59 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | abu-eegan | 02-28-04, 01:42 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-28-04, 07:24 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-28-04, 07:46 AM |
ليس هناك ما يسمى بالزي الاسلامي | Yasir Elsharif | 02-28-04, 01:58 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-28-04, 02:31 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-29-04, 04:45 AM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | osama elkhawad | 02-29-04, 08:34 PM |
Re: مذكرات محجبة قررت نزع الحجاب نهائيا:شهادة للنقاش | Alia awadelkareem | 03-01-04, 08:49 PM |
|
|
|