|
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي أسامة تحية طيبة،
الآن أجد الوقت في نهاية الأسبوع لمحاولة وضع بعض التعليقات المهمة التي أرجو أن تفيدك في كتاباتك وأبحاثك.. أرجو ألا تفهم من قولي عن موقف الأخ عبد الله النعيم أنه كان يعترض على طرح الأستاذ، فإن هذا الاستتناج غير دقيق.. لقد كانت عبارته بهذا المعنى: "إذا كانت هناك فرصة للاعتراض على مسألة الحدود بصفتها مناقضة لمبدأ حقوق الإنسان فإنه يعترض".. ولكنه في نفس الوقت لا يعترض على مبدأ وجود الحدود ضمن "الرسالة الثانية"، خاصة وأنه يعرف أن تطبيقها رهين بمسألة لا تقل عن حدوث معجزة أو حدث كوني غير عادي.. هذه نقطة لا بد لي من توضيحها..
Quote: أحب ان اوضح الاتي عن تخليي عن مصطلح "الخطاب المحمودي": لقد تبنيت مصطلح "الخطاب المحمودي" , وذلك لتمييز ما كتبه الاستاذ , عما كتبه بقية الاخوة الجمهوريين والذي جاء غفلا عن اسماء كتابها. |
أريد أن أبنهك إلى نقطة هامة هي أن الأستاذ محمود كان يعتبر أي كتابة تخرج باسم الجمهوريين معبّرة عن حركة الجمهوريين التي يقودها هو.. ولذلك كان يراجع بنفسه كل ما يُكتب ويُنشر باسم الحركة.. ولذلك يمكنك أن تعتبر كل ما كتبته الحركة ونُشر باسم "الأخوان الجمهوريون" هو ما أراد الأستاذ محمود أن يقوله، مع مراعاة أمر واحد مهم سأذكره لك الآن.. الأستاذ محمود، في كل ما صدر عنه، إنما هو صاحب فكرة جديدة ولكنها فكرة متطورة ومنفتحة، وقد تطورت من صيغة "الوطنية القومية السودانية الشمالية الإسلامية" قبل فترة السجن الأولى والخلوة، إلى فكرة "التجديد" الدينية لحل مسائل سياسية واجتماعية واقتصادية وفردية ولكن تحت مسمى الحزب الجمهوري.. وجاء الوقت الذي استطاعت فيه الحركة أن تعلن "الثورة الثقافية" من أجل التغيير، واستطاعت أن تخرّج نماذج يمارسون الكتابة والحديث باسم الحركة.. النقطة المهمة هي أن الثورة الثقافية حسب تعريف الجمهوريين هي "إلتقاء الفكر الثائر بالواقع ليغيره".. إذن الفكر الثائر هذا يجب أن يتنزل إلى واقع الناس.. ومن هنا فإن كتابات الأستاذ نفسها، وكتابات الحركة تحت إسم "الأخوان الجمهوريون" لها شكل هرمي، منها ما ينتمي إلى القمة ومنها ما ينتمي إلى قاعدة أقرب إلى أرض الناس.. وسأضرب لك أمثلة من كتاباتهم توضح هذا الأمر بعد قليل في إطار تعليقي على مداخلتك الأخيرة.. قولك:
Quote: اها جيتك للكلام عن تطوير التشريع نأتي الان الى الحديث عن تطوير التشريع في خطاب الاستاذ ومواقف الجمهوريين تجاه هذه المسالة من خلال: مداخلات الدكتور النور أحمد والدكتور ياسر الشريف في بوست مقال بولا عن الاستاذ محمود , وكذلك رؤية البروفيسور عبدالله احمد النعيم كجمهوري يتبنى المفهوم العولمي لحقوق الانسان. |
تطوير التشريع الذي نادى به الأستاذ محمود كان يشمل ما يسمى بقوانين الأحوال الشخصية وقد جاء في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" وكتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" بصورة يمكن أن تعتبرها في القمة.. ولكن لدى التطبيق نجد أن الجمهوريين لم يستطيعوا أن يطبقوا ما ورد من تطوير على حياتهم في مسألة الزواج مثلا، ولذا جاء تطبيقهم في مستوى أقرب إلى أرض الناس وقد أسموا مشروعهم إسما يدل على مسألة التطور والتدريج "خطوة نحو الزواج في الإسلام".. فمشروع خطوة لا يقوم على الشريعة المطورة حسب ما جاء في الرسالة الثانية وكتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية وإنما انبنى على صيغ من الشريعة السلفية التي أعطت بعض الكرامة للمرأة، وليس كل الكرامة التي كان يبشر بها الأستاذ.. وحتى تبني هذه الصيغ التي كانت مهجورة من بقية المسلمين وغير معروفة لديهم أدخلت الجمهوريين في جدل شديد في المجتمع السوداني، بل إن هذا الأمر استغله معارضو الفكرة لتشويه صورتها وتشويه سمعة الجمهوريين في وسط العامة، وقد أوردها المكاشفي في خطبته الأخيرة يوم 15 يناير 1985.. مثال آخر هو أن الأستاذ محمود تحدث عن قيمة الحرية فيما يخص طريقة لبس الإنسان من رجل وامرأة في كتاب الرسالة الثانية في قمة إذا ما قورن بما جاء في كتاب للحركة عن مسألة زي المرأة اسمه "الزي عنوان عقل المرأة وخلقها" أستطيع أن أقول بأنه جاء نتيجة لواقع معين وظروف معينة في المجتمع السوداني اقتضتها، يومئذ، "الثورة الثقافية" التي أوجبت على الجمهوريين النزول إلى الواقع ثم محاولة رفع هذا الواقع إلى مستوى ما تريده الفكرة في القمة.. إذن يجب اعتبار مسألة القمة والقاعدة في المادة المطروحة في الفكرة الجمهورية، كحركة، قبل الثامن عشر من يناير.. أما بعد ذلك التاريخ فليس لأي طرح يقدمه أي من الجمهوريين صفة تسمح بتقييم الفكرة الجمهورية على أساسه.. لقد توقفت الحركة المنظمة وتطورت الفكرة إلى مرحلة جديدة منذ ذلك التاريخ.. ولذا فإن تقييم مداخلاتي في بوست النور ومداخلات النور ونظرة الدكتور عبد الله التي ذكرتها، بل كل مواقف الجمهوريين، لا يجوز أن تؤخذ بمعزل عن توقف الحركة نفسها وما تم في يوم الثامن عشر من يناير.. وكما قلت لك سابقا، فإنني أرى أن مسألة تطبيق تطوير التشريع ينبني عليها تطبيق العقوبات الإسلامية بالشروط المشروحة والتوسع في درء الشبهات، وإلا فلا تطبيق للعقوبات بمعزل عن تطبيق تطوير التشريع.. وقد كان الجمهوريون ينتظرون ما يمكن أن تسميه معجزة تسمح بهذا الانقلاب الكبير.. ولكن حدث "مقتل" الأستاذ محمود بتلك الصورة، بالإضافة إلى أنه أيأس كثيرا من الجمهوريين من جدوى مواصلة الحركة، فإنه قد صرف السودانيين عن طرح الجمهوريين.. والآن، فإنه قد اتضح لكل ذي بصر، أن دعوة تطوير التشريع تحتاج بالفعل إلى ما يشبه المعجزة في الواقع الراهن في الدول الإسلامية والعربية، ولكن الأمل يزداد كل يوم جديد في أن يرتفع الواقع فيشعر الناس بالحاجة إلى إعادة النظر في الشريعة الإسلامية بما يتضح من مناقضتها للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، والدليل على ذلك أن دولا كالسعودية وإيران، كانت تطبق عقوبة الرجم، قد اضطرت إلى إسقاطها مؤخرا، وأن منظمة المؤتمر الإسلامي قد اضطرت إلى إسقاط مبدأ "الجهاد بالقتال" إلى آخر هذه التطورات.. ولك شكري وتقديري ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 10:24 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 01:13 PM |
اختلاف الكاتب مع الفكر الجمهوري | osama elkhawad | 11-26-04, 01:26 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 09:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-26-04, 11:38 PM |
وحاجيك تاني عن تطوير التشريع | osama elkhawad | 11-27-04, 04:35 AM |
لتمييز خطاب الاستاذ من خطاب بقية الجمهوريين اثرنا ان نطلق عليه "خطاب الاستاذ | osama elkhawad | 11-27-04, 08:33 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-27-04, 08:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:23 AM |
حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | osama elkhawad | 11-28-04, 04:38 PM |
Re: حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:49 PM |
كنا نأمل في تعليق من "الأخوان الجهوريين "في المنبر | osama elkhawad | 11-28-04, 08:24 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-28-04, 11:36 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 00:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-29-04, 00:29 AM |
كويس انو لقيتك ما مساهم بي مداخلة "سمينة" | osama elkhawad | 11-29-04, 00:42 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | أحمد الشايقي | 11-29-04, 01:07 AM |
عزيزي احمد يبدو أنك ما عندك أكروبات ريدر | osama elkhawad | 11-29-04, 01:28 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:44 AM |
في انتظار مساهمتك | osama elkhawad | 11-29-04, 02:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 07:22 AM |
لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | osama elkhawad | 11-29-04, 11:08 PM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Yasir Elsharif | 11-30-04, 05:56 AM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Dr.Elnour Hamad | 11-30-04, 07:50 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 08:59 AM |
"نهاية التاريخ" في اطار فهم خطاب الأستاذ | osama elkhawad | 11-30-04, 01:28 PM |
عن "خيبة الانتظار" | osama elkhawad | 11-30-04, 02:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 04:05 PM |
هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 06:22 PM |
Re: هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | Yaho_Zato | 11-30-04, 08:32 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | عبدالمنعم عبدالله | 11-30-04, 08:01 PM |
كيف تسنى للأستاذ محمود أن يقصيهم من مسرح "النبوءة" و"المسيحية القادمة"؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 08:07 PM |
وبكرا حنواصل الكلام | osama elkhawad | 11-30-04, 09:33 PM |
ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | osama elkhawad | 12-01-04, 07:08 PM |
Re: ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | Yasir Elsharif | 12-02-04, 01:47 AM |
سأحاول التعليق على كلام النور | osama elkhawad | 12-02-04, 09:25 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-02-04, 01:25 PM |
up | osama elkhawad | 12-03-04, 07:37 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-04-04, 05:43 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | إسماعيل التاج | 12-04-04, 08:15 PM |
أرحب بأخينا التاج اسماعيل | osama elkhawad | 12-04-04, 08:49 PM |
نعود لمواصلة البوست | osama elkhawad | 12-04-04, 11:55 PM |
أخلع نعلي أمامكم بوصفكم من عايش الفكرة وعاصرها ,وهي خبرة جليلة | osama elkhawad | 12-05-04, 02:06 AM |
ما لم يسرني هو:"قلة المداخلات" | osama elkhawad | 12-05-04, 02:34 AM |
ثلاثة اتجاهات | osama elkhawad | 12-05-04, 03:15 AM |
Re: ثلاثة اتجاهات | Yasir Elsharif | 12-05-04, 06:25 PM |
واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | osama elkhawad | 12-05-04, 11:55 PM |
Re: واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | Yasir Elsharif | 12-07-04, 07:20 AM |
ما تخلي العفريتة تطول | osama elkhawad | 12-07-04, 10:43 AM |
Re: ما تخلي العفريتة تطول | Yasir Elsharif | 12-09-04, 01:04 AM |
فارجو ان تقلل من العفرته | osama elkhawad | 12-09-04, 12:18 PM |
| Yasir Elsharif | 12-10-04, 01:40 AM |
الشريعة الإسلامية السلفية، بمقاييس اليوم، غير دستورية!! لماذا؟؟ | Yasir Elsharif | 12-11-04, 03:37 PM |
سأرد عليك بالتفصيل | osama elkhawad | 12-12-04, 02:19 AM |
Re: سأرد عليك بالتفصيل | Yasir Elsharif | 12-13-04, 02:23 AM |
من أين لك هذا التحقيب الجديد? | osama elkhawad | 12-13-04, 04:12 AM |
Re: من أين لك هذا التحقيب الجديد? | Yasir Elsharif | 12-13-04, 09:21 AM |
شكرا مرة ثانية أخي ياسر على التعقيب | osama elkhawad | 12-13-04, 11:23 AM |
وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | osama elkhawad | 12-13-04, 10:57 PM |
Re: وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | Yasir Elsharif | 12-14-04, 06:58 AM |
"صياغات مربكة" | osama elkhawad | 12-15-04, 02:33 PM |
صياغاتك لهذا الرأي مربكة | osama elkhawad | 12-15-04, 03:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-18-04, 04:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-19-04, 02:24 AM |
تسمية قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-20-04, 04:42 PM |
قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-21-04, 12:08 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
|
|
|