|
صياغاتك لهذا الرأي مربكة (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي ياسر أعتقد أن هنالك نقطة غائبة عن أحدنا , اذ أننا على طرفي نقيض في فهمنا لما قلت به عن مسألة تطوير القصاص والحدود بما يتوافق وما تعارفت عليه المواثيق والأعراف الدولية. ولست وحدي الذي –بحسب طرحك الاخير-الذي لم يفهم ما تريد قوله. فقد قال لك الدكتور النور حمد: Quote: أنك ترجئ مسألة الغاء الحدود الى المسيح المحمدي |
. فهل هو أيضا قد فهمك خطأ؟؟؟ وما تحدثنا عنه هو الحدود والقصاص ويبدو أنك سهوا لم تذكر القصاص في مداخلتك السابقة. فالطريقة التي صغت بها ذلك الرأي , لا تسمح للقارئ أن يتوصل الى أنك مع الغاء الحدود والقصاص. وسأعود الى هذه النقطة بالتفصيل. هذه نقطة. أما النقطة الثانية فتتعلق بما أن ما أفعله في هذا البوست هو تطبيق المقاربات الحديثة على خطاب الأستاذ. وما أنا صاحب دعوة , بقدر ما ان ذلك محاولة لمقاربة مفهوم الحداثة في خطاب الاستاذ ,واستكناه القيود التي يمكن ان تكون مانعة لتطوير الخطاب. ولست أنا من يقنع الاخرين ان يفعلوا ما يريد- , كما في قولك:
Quote: إذا كان لك كلام فقله في وجه الدعاة السلفيين أولا.. قل لهم يجب تطوير التشريع.. وأن الشريعة الإسلامية غير دستورية لأنها تميز ضد النساء وتميز ضد غير المسلمين.. قل لهم أنه يجب نسخ المحكم وإبداله بالذي كان منسوخا.. تحدث عن حقوق الإنسان في حرية التفكير والاعتقاد وحتى الكفر |
هذه مسائل لا تتم بمجرد كتابة الدراسات والبوستات والأوامر الفوقية. هذه مسائل في غاية التعقيد. وعندما طرحنا مسألة القصاص والحدود ,فذلك لأنها من الجوانب التي لا تشبه خطاب الاستاذ وغير متناسقة مع مجمل الخطاب الذي يحمل في جوهره دعوة انسانية مرهفة لا تشبه الطريقة والأسس التي تقوم عليها الحدود والقصاص. ولذلك أنت ترى أن المسألة هي مسألة عملية عندما قلت: إذا كان لك كلام فقله في وجه الدعاة السلفيين أولا.. قل لهم يجب تطوير التشريع.. وأن الشريعة الإسلامية غير دستورية لأنها تميز ضد النساء وتميز ضد غير المسلمين.. قل لهم أنه يجب نسخ المحكم وإبداله بالذي كان منسوخا.. تحدث عن حقوق الإنسان في حرية التفكير والاعتقاد وحتى الكفر. وأراك تتعامل معي وكأنني صاحب "دعوة ما" حين تقول:
Quote: .. وأن أي طارح يمكنه أن يقول بما يراه جيدا في الفكرة، وأن يطرح جانبا ما يراه غير مناسب.. ما هو الإشكال في هذا؟؟ |
وفي احيان أخرى تتعامل مع ما أكتبه وكأنني صاحب "دعوة ما" يريد تطبيقها , ومن ثم لا بد له من مرحلة ما يدعو اليه حين قلت:
Quote: ليس هناك داعي لما تقول به من تطوير خطاب الأستاذ فيما يخص الحدود لأنه ليس في الأفق الظاهر إمكانية لقبول الشق الأول من طرحه، ألا وهو مبدأ تطوير التشريع والذي عليه ينبني القول بمسألة الحدود تتطور أم تبقى وتتطور وسائل درئها، فدعك الآن من الشق الثاني، ودعنا نصل إلى الكبري أولا ثم نفكر في عبور النهر عبره. |
وهذا كلام يعني أنني أتحدث عن تطبيق ما.ولذلك فأنت ترى أنني يجب أن أنادي بتطبيق المرحلة الأولي ثم أنادي بعد ذلك بتطبيق المرحلة الثانية. فهمت من تكرار أنك مع الغاء العقوبات مثل البتر والجلد والرجم. لكن صياغاتك لهذا الرأي مربكة وتحتوى دائما على تناقض واضح. فأنت مثلا تقول:
Quote: لا يستطيع أحد أن "يشطب" هذا الكلام من كتب الفكرة |
وفي نفس الوقت انت تخالف ما قال به الاستاذ في خطابه ,بدعوتك الى الغاء الحدود والقصاص!!! ثم ماذا تعني بأن يوكل أمر البت في مسألة الحدود والقصاص حين قلت:
Quote: U]أنا أنادي مع المنادين بإلغاء هذه العقوبات، تماما كما حدث ذلك من قبل في منشور "هذا.. أو الطوفان".وهنا ينشأ سؤال:وماذا عن رأي الفكرة الجمهورية في أن الحدود لا تتطور، وأنها تظل موجودة في الرسالة الثانية كما كانت في الرسالة الأولى؟ حسنا، لقد جاء في أدبيات الفكرة الجمهورية أن تطبيق الرسالة الثانية رهين بمجيء رجلها وبمجيء أمتها، وقد جاء أن رسول الرسالة الثانية الذي يستطيع أن يطبقها هو المسيح المحمدي، وأظن أن الجميع متفقون في أنه لم يأت بعد، وإلا لما كان هناك جدال حوله.. , وعندما يجيء يمكن توجيه سؤال تطبيق الحدود إليه |
فهذا يعني فكرتين متناقضتين: الفكرة الأولى:الوقوف مع الغاء الحدود والقصاص والفكرة الثانية: أن نترك الامر كما ورد في خطاب الاستاذ, وعند مجيئ المسيح المحمدي نوجه اليه سؤالا حول مصير تطور هذه المسألة. صياغاتك هي التي جعلتني افهم انك مع تطبيقها. وهذا الأمر واضح جدا لأي قارئ. ثم بعد أن ذكرت أنك مع الغاء الحدود والقصاص, عدت مرة ثانية لتناقضك فاستشهدت بكتاب الجمهوريين : "مقترحات الأزهر للدستور الإسلامي جهالة لا تمثل الدين", على أساس أنه يدعم وجهة نظرك القاضية بالغاء الحدود والقصاص. لكن الامر عزيزي ياسر غير ما تؤمن به من الغاء للحدود والقصاص. فالكتاب -كما كل كتب الجمهوريين- لا يخرج عن الروح العامة لخطاب الاستاذ. فهو مع الحدود والقصاص , وتطوير لها لا يشمل بالطبع الغاءها تماما. ورغم أن الكتاب يتحدث عن انجازات البشرية في مجال حقوق الانسان ,الا انه في اخر الامر يدافع عن تطبيق الحدود والقصاص. يقول الكتاب بشكل واضح الاتي حول الحدود والقصاص والتي استثناها من الالغاء التام:
Quote: أما تشريع الحدود والقصاص فانه لا يقوم على فروع القرآن، وانما يقوم على الأصول الثوابت من القرآن، ومن ثم فهو غير قابل للتطوير، الاّ لدى تطبيقه، وذلك بتطوير وسائل درء الحدود بالشبهات . |
ويمضي الكتاب في دفاعه عن الحدود والقصاص قائلا: . وتشريع الحدود، وتشريع القصاص يقومان على مبدأ التوفيق بين حاجة الجماعة الى العدالة، وحاجة الفرد الى الحرية .. وانما بهذه المقدرة على التوفيق يرتفع الاسلام الى قمة يقصر عن التطاول اليها سائر الفلسفات المعاصرة. كما أنك عزيزي ياسر تستشهد بمنشور "هذا أو الطوفان " باعتبار انه يدعو الى الالغاء التام للحدود والقصاص. ولكن هذا الاستنتاج مجاف للحقيقة. فالمنشور يعارض قوانين سبتمبر ليس لانها اجازت الحدود والقصاص , ولكن لأنها خالفت الشريعة ووظفت لاذلال الشعب السوداني واهانته. يقول المنشور:
Quote: و جاءت قوانين سبتمبر 1983 ، فشوهت الإسلام في نظر الأذكياء من شعبنا ، وفي نظر العالم ، و أساءت إلى سمعة البلاد .. فهذه القوانين مخالفة للشريعة ، و مخالفة للدين ، ومن ذلك أنها أباحت قطع يد السارق من المال العام ، مع أنه في الشريعة ، يعزر و لا يحد لقيام شبهة مشاركته في هذا المال .. بل إن هذا القوانين الجائرة أضافت إلى الحد عقوبة السجن ، و عقوبة الغرامة ، مما يخالف حكمة هذه الشريعة و نصوصها .. هذه القوانين قد أذلت هذا الشعب ، و أهانته ، فلم يجد على يديها سوى السيف ، والسوط ، وهو شعب حقيق بكل صور الإكرام ، و الإعزاز |
ويمضي "المنشور" في دفاعه عن الحدود والقصاص قائلا:
Quote: ثم إن تشاريع الحدود و القصاص لا تقوم إلا على أرضية من التربية الفردية ومن العدالة الاجتماعية ، وهي أرضية غير محققة اليوم |
فالواضح أن "المنشور" لا يدعو الى الغاء الحدود والقصاص ,ولكن يدعو الى الغاء قوانين سبتمبر باعتبارها شوهت كيفية تطبيق الحدود والقصاص. ف"المنشور" هو مع الحدود والقصاص , وتطبيقها بتوسيع دائرة الشبهات,عندما تتحقق العدالة الاجتماعية والتربية الفردية الصالحة. من كل ذلك أخلص الى أن وجهة نظرك حول الغاء الحدود والقصاص يكتنفها نتاقض واضح , وتستند على بعض من ادبيات الجمهوريين والتي -أساسا- لا تتبنى فكرتك حول الغاء الحدود والقصاص.مع تقديري. المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 10:24 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 01:13 PM |
اختلاف الكاتب مع الفكر الجمهوري | osama elkhawad | 11-26-04, 01:26 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 09:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-26-04, 11:38 PM |
وحاجيك تاني عن تطوير التشريع | osama elkhawad | 11-27-04, 04:35 AM |
لتمييز خطاب الاستاذ من خطاب بقية الجمهوريين اثرنا ان نطلق عليه "خطاب الاستاذ | osama elkhawad | 11-27-04, 08:33 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-27-04, 08:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:23 AM |
حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | osama elkhawad | 11-28-04, 04:38 PM |
Re: حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:49 PM |
كنا نأمل في تعليق من "الأخوان الجهوريين "في المنبر | osama elkhawad | 11-28-04, 08:24 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-28-04, 11:36 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 00:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-29-04, 00:29 AM |
كويس انو لقيتك ما مساهم بي مداخلة "سمينة" | osama elkhawad | 11-29-04, 00:42 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | أحمد الشايقي | 11-29-04, 01:07 AM |
عزيزي احمد يبدو أنك ما عندك أكروبات ريدر | osama elkhawad | 11-29-04, 01:28 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:44 AM |
في انتظار مساهمتك | osama elkhawad | 11-29-04, 02:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 07:22 AM |
لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | osama elkhawad | 11-29-04, 11:08 PM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Yasir Elsharif | 11-30-04, 05:56 AM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Dr.Elnour Hamad | 11-30-04, 07:50 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 08:59 AM |
"نهاية التاريخ" في اطار فهم خطاب الأستاذ | osama elkhawad | 11-30-04, 01:28 PM |
عن "خيبة الانتظار" | osama elkhawad | 11-30-04, 02:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 04:05 PM |
هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 06:22 PM |
Re: هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | Yaho_Zato | 11-30-04, 08:32 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | عبدالمنعم عبدالله | 11-30-04, 08:01 PM |
كيف تسنى للأستاذ محمود أن يقصيهم من مسرح "النبوءة" و"المسيحية القادمة"؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 08:07 PM |
وبكرا حنواصل الكلام | osama elkhawad | 11-30-04, 09:33 PM |
ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | osama elkhawad | 12-01-04, 07:08 PM |
Re: ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | Yasir Elsharif | 12-02-04, 01:47 AM |
سأحاول التعليق على كلام النور | osama elkhawad | 12-02-04, 09:25 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-02-04, 01:25 PM |
up | osama elkhawad | 12-03-04, 07:37 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-04-04, 05:43 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | إسماعيل التاج | 12-04-04, 08:15 PM |
أرحب بأخينا التاج اسماعيل | osama elkhawad | 12-04-04, 08:49 PM |
نعود لمواصلة البوست | osama elkhawad | 12-04-04, 11:55 PM |
أخلع نعلي أمامكم بوصفكم من عايش الفكرة وعاصرها ,وهي خبرة جليلة | osama elkhawad | 12-05-04, 02:06 AM |
ما لم يسرني هو:"قلة المداخلات" | osama elkhawad | 12-05-04, 02:34 AM |
ثلاثة اتجاهات | osama elkhawad | 12-05-04, 03:15 AM |
Re: ثلاثة اتجاهات | Yasir Elsharif | 12-05-04, 06:25 PM |
واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | osama elkhawad | 12-05-04, 11:55 PM |
Re: واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | Yasir Elsharif | 12-07-04, 07:20 AM |
ما تخلي العفريتة تطول | osama elkhawad | 12-07-04, 10:43 AM |
Re: ما تخلي العفريتة تطول | Yasir Elsharif | 12-09-04, 01:04 AM |
فارجو ان تقلل من العفرته | osama elkhawad | 12-09-04, 12:18 PM |
| Yasir Elsharif | 12-10-04, 01:40 AM |
الشريعة الإسلامية السلفية، بمقاييس اليوم، غير دستورية!! لماذا؟؟ | Yasir Elsharif | 12-11-04, 03:37 PM |
سأرد عليك بالتفصيل | osama elkhawad | 12-12-04, 02:19 AM |
Re: سأرد عليك بالتفصيل | Yasir Elsharif | 12-13-04, 02:23 AM |
من أين لك هذا التحقيب الجديد? | osama elkhawad | 12-13-04, 04:12 AM |
Re: من أين لك هذا التحقيب الجديد? | Yasir Elsharif | 12-13-04, 09:21 AM |
شكرا مرة ثانية أخي ياسر على التعقيب | osama elkhawad | 12-13-04, 11:23 AM |
وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | osama elkhawad | 12-13-04, 10:57 PM |
Re: وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | Yasir Elsharif | 12-14-04, 06:58 AM |
"صياغات مربكة" | osama elkhawad | 12-15-04, 02:33 PM |
صياغاتك لهذا الرأي مربكة | osama elkhawad | 12-15-04, 03:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-18-04, 04:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-19-04, 02:24 AM |
تسمية قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-20-04, 04:42 PM |
قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-21-04, 12:08 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
|
|
|