عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2004, 10:57 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد (Re: osama elkhawad)

    شكرا أخي ياسر على ما تفضلت به حول النظر الى الشريعة الاسلامية.
    وقد ساهمت المقتطفات التي اوردتها في دعم كثير من الخلاصات التي توصلت اليها في ملاحظاتي التي لم اصغها بعد.
    وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد حول امكانية تطوير خطاب الاستاذ وخاصة في ما يتعلق بمسالة الحدود والقصاص.
    نبدأ أولا بوجهة نظرك أخي ياسر.
    ما تفضلت به لا يخرج من حدود خطاب الاستاذ.
    وسؤالي كان عن افاق تطور ذلك الخطاب من يبن المتبنين له أي الاخوان الجمهوريين.
    وما تفضلت به يقول أنه ليست هنالك اية امكانية لتطور هذا الخطاب,وخاصة مسالة الحدود والقصاص الا في الحدود التي سبق ان حددها خطاب الاستاذ سلفا.
    اذن يمكنني ان أصنفك بانك من بين الذين يعارضون تطوير خطاب الاستاذ.
    وتتضح فكرة معارضة تطوير خطاب الاستاذ من الكلام الاتي لدكتور ياسر الشريف:
    Quote: وكأني بك تريد من الجمهوريين أن "يشطبوا" أمرا ثابتا في فكرة الأستاذ محمود، وهو قوله أن الحدود لا يشملها التطوير وإنما يكون التطور في توسيع دائرة الشبهات التي تدرأ تلك الحدود.. لا يستطيع أحد أن "يشطب" هذا الكلام من كتب الفكرة، ولا يحتاج في الحقيقة لذلك

    ويستند الدكتور ياسر في ذلك على أن الحدود والقصاص ليست من الفروع.ونضيف الى ذلك ان مسألة الحدود والقصاص تمثل تجليا أساسيا من تجليات "قانون المعاوضة" كما يراه خطاب الاستاذ.وسنعرض الى ذلك في حينه.
    ويعتقد ان مسالة الغاء الحدود والقصاص هي أمر يخص المسيح المحمدي وهو الذي يقرر في ذلك .
    يقول في هذا المعني:
    حسنا، لقد جاء في أدبيات الفكرة الجمهورية أن تطبيق الرسالة الثانية رهين بمجيء رجلها وبمجيء أمتها، وقد جاء أن رسول الرسالة الثانية الذي يستطيع أن يطبقها هو المسيح المحمدي، وأظن أن الجميع متفقون في أنه لم يأت بعد، وإلا لما كان هناك جدال حوله.. وعندما يجيء يمكن توجيه سؤال تطبيق الحدود إليه..
    نلاحظ ان الدكتور ياسر رغم عدم موافقته على الغاء الحدود,يطالب بالغاء تطبيقها في بعض الدول التي تتبناها كقوانين للعقوبات.
    يقول في ذلك الصدد:
    Quote: أنا أنادي مع المنادين بإلغاء هذه العقوبات، تماما كما حدث ذلك من قبل في منشور "هذا.. أو الطوفان.

    وبالطبع تفهم المناداة بالالغاء باعتبار تطبيقها السئي واستغلالها لاذلال المعارضين واهانة الشعب,وليس المناداة بالغائها تماما.
    وفي انتظار المسيح المحمدي ليقول رأيه في الحدود والقصاص,يرى دكتور ياسر أن للمثقفين الأحرار دور مهم ,وهو سيساهم في ذلك حين يقول:
    Quote: أما نحن كمثقين أحرار فإن واجبنا أولا هو المناداة بما تقول به الأعراف الدولية والإنسانية، أما من يريد أن يعارض الإرادة الدولية فعليه أن يتحمل النتائج..

    وهذا أمر يتناقض مع رأيه القاطع في عدم الغاء الحدود والقصاص.
    فكيف يتسنى له الدفاع عنها ,وفي نفس الوقت يلزم نفسه بالأعراف والمواثيق الدولية التي تنظر الى تلك العقوبات باعتبارها مهينة للكرامة البشرية؟؟؟
    ونأتي الان الى رأي الدكتور النور حمد.
    يطرح الدكتور النور الرأي الذي يقول ان مسالة الحدود لا تنسجم مع جوهر الفكرة الجمهورية القائمة على التطور ورهافة الحس الانساني حين يقول:
    أما فيما يتعلق بالموقف من الحدود، فالأمر ربما احتاج إلى حوار موسع. وبطبيعة الحال، فإن
    Quote: موقف الأستاذ محمود القائل بعدم تطوير الحدود، ربما يبدو، في ظاهر الأمر، غير متسقٍ، مع بقية دعوة الأستاذ محمود إلى تطوير التشريع.
    وما من شك، أن العقوبات الشرعية، من شاكلة القطع، والرجم، والجلد، عقوبات لا يستسيغها الوجدان المعاصر.

    يشارك الدكتور النور الدكتور ياسر "الحيرة" في ما يتعلق بموقع الحدود والقصاص في خطاب الاستاذ,
    لكنه يرى ان ما توصل اليه خطاب الاستاذ صحيح ولا يقبل المراجعة حين قال:
    Quote: أنا مثلك تماما أخي ياسر، أجد في نفسي شيئا من "الحيرة"، إزاء قول الأستاذ محمود ببقاء الحدود، في منطوقها بغير تطوير. هذا رغما من قوله إن التطوير سوف يتجه بدلا من ألغائها، إلى توسيع دائرة الشبهات، بشكل يمنع تطبيقها من الناحية العملية.

    لكن الدكتور النور يختلف مع دكتور ياسر حول طبيعة المسيح المحمدي –وهي فكرة جوهرية في خطاب الاستاذ-وسنعود اليها لاحقا بالتفصيل لانها وثيقة الارتباط بافاق تطور خطاب الأستاذ.وسنعالج ذلك حين نتحدث عن "قيود الحداثة الطليقية".
    يقول النور مخالفا ياسر حول طبيعة المسيح المحمدي :
    Quote: لقد آثرت أخي ياسر، أن تحل المسألة برمتها، عن طريق إحالتها إلى المسيح المُبَشَّر به. ولكن المسيح لا يأتي بشيءٍ لا تعقله العقول الآن. وقد قال الأستاذ محمود مرة: ((إن آجلاً لا يبدأ عاجله اليوم، ليس بمرجو)). فالحالة المسيحية المبشر بها، حالة طريقها العقل. ولابد إذن من مقاربة الأمر مقاربة عقلية.

    وهنا يتضح لنا أن هنالك مفهومين –على الأقل- للمسيح المحمدي في فهم الاخوان الجمهوريين.فدكتور ياسر يؤمن بتجسيد المسيح كما ورد في كتاب "عودة المسيح",ولدكتور النور أحمد رأي اخر مغاير,كما يوحي كلامه,وهو يستند على الفهم العقلي لسألة عودة المسيح.ويبدو فهمه ذاك بحاجة الى توضيح أكثر.
    ولكن المقاربة العقلية لمسالة تطوير الحدود-عند النور حمد- لم تختلف في الجوهر عما قال به دكتور ياسر .ويرى ان عدم تطوير الحدود قصد به التأسيس المعرفي لنظرية في الاخلاق والدين.
    يقول عن كل ذلك:
    Quote: ويبدو لي، وربما أكون مخطئا في هذا، أن القول بعدم تطوير الحدود قد قُصد به، في المقام الأول، التأسيس المعرفي، لنظرية الأخلاق في الدين، كما يراها الأستاذ محمود محمد طه. والتأسيس لنظام جزائي مستند على ذلك التأسيس المعرفي.

    وعطفا على ما سبق يتحدث الدكتور النور عن علاقة خطاب الاستاذ بالمنظومة الفكرية الغربية:
    Quote: حرص الأستاذ محمود حرصا شديدا على عدم استبطان المنظومة الفكرية الغربية. وأعني بها منظومة أفكار، وتصوارت "حقبة الحداثة" The modernist paradigmأراد الأستاذ محمود أن يؤسس لنظرية دينية للمعرفة، عن طريق إعادة قراءة النص الديني، بشكل جديد.

    نلاحظ أن مسألة" الحيرة" حسمت لصالح ما طرحه خطاب الاستاذ حول تطوير الحدود بواسطة اواليات معينة من ضنها بسط العدالة وترقية الأخلاق وتوسيع دائرة الشبهات. وفي ذلك لا يمكن طرح مسألة الغاء الحدود بحسبانها تتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان,رغم ان حطاب الاستاذ كان يحاول لتجسير الهوة بين الاسلام والحداثة أن يستبطن أعظم ما انجزه مشروع الحداثة.ولذلك يبدو كلام الدكتور النور حمد عن حرص الاستاذ الشديد على عدم استبطان المنظومة الفكرية الغربية بحاجة الى توضيح أكثر ,
    لانه –أي كلام الدكتور النورحمد عن ذلك الحرص- يناقض الفكرة الاساسية التي استند عليها المشروع الفكري للاستاذ ألا وهي مسالة التجسير التي اشرنا اليها كثيرا في هذا البوست.
    لكن ذلك التسليم بعدم امكانية الغاء الحدود,رغم اعتراف الدكتور النور ببشاعتها وأنها عقوبات لا يقبلها الضمير الانساني المعاصر,يتعارض من قول الدكتور النور حمد ان اعتبار خطاب الاستاذ هو المرجعية النهائية والتي لا تقبل التطوير ,وانما انتظار "صاحب الشأن",لن تساهم الا في ان ينزوي خطاب الأستاذ في ركن قصي من أركان النسيان.
    يقول الدكتور النور في ذلك الصدد:
    Quote: وأوافقك الرأي في أن الجمهوريين أما إحدى خطتين: إما أن يعملوا على ملاقحة فكر الأستاذ محمود بالمستجدات، التي ما تفتأ تتنامي في متواليات هندسية غير مسبوقة، وتخلق، من ثم، واقعاا كوكبيا جديدا، لا شبيه له في تجارب الماضي، وأما أن يضيع ذلك الفكر في طيات النسيان

    ويبقى السؤال:
    هل أن مسالة الغاء القصاص والحدود -في نظر الدكتور النور حمد- داخل تلك الملاقحة المطلوبة أم لا؟؟
    وأرقدوا عافية
    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-26-04, 10:24 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-26-04, 01:13 PM
  اختلاف الكاتب مع الفكر الجمهوري osama elkhawad11-26-04, 01:26 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-26-04, 09:33 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-26-04, 11:38 PM
  وحاجيك تاني عن تطوير التشريع osama elkhawad11-27-04, 04:35 AM
  لتمييز خطاب الاستاذ من خطاب بقية الجمهوريين اثرنا ان نطلق عليه "خطاب الاستاذ osama elkhawad11-27-04, 08:33 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-27-04, 08:56 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-28-04, 06:12 AM
    Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-28-04, 06:23 AM
  حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" osama elkhawad11-28-04, 04:38 PM
    Re: حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" Yasir Elsharif11-29-04, 02:49 PM
  كنا نأمل في تعليق من "الأخوان الجهوريين "في المنبر osama elkhawad11-28-04, 08:24 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-28-04, 11:36 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-29-04, 00:12 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-29-04, 00:29 AM
  كويس انو لقيتك ما مساهم بي مداخلة "سمينة" osama elkhawad11-29-04, 00:42 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم أحمد الشايقي11-29-04, 01:07 AM
  عزيزي احمد يبدو أنك ما عندك أكروبات ريدر osama elkhawad11-29-04, 01:28 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-29-04, 02:44 AM
  في انتظار مساهمتك osama elkhawad11-29-04, 02:56 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-29-04, 07:22 AM
  لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير osama elkhawad11-29-04, 11:08 PM
    Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير Yasir Elsharif11-30-04, 05:56 AM
      Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير Dr.Elnour Hamad11-30-04, 07:50 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-30-04, 08:59 AM
  "نهاية التاريخ" في اطار فهم خطاب الأستاذ osama elkhawad11-30-04, 01:28 PM
  عن "خيبة الانتظار" osama elkhawad11-30-04, 02:54 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-30-04, 04:05 PM
  هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ osama elkhawad11-30-04, 06:22 PM
    Re: هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ Yaho_Zato11-30-04, 08:32 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم عبدالمنعم عبدالله11-30-04, 08:01 PM
  كيف تسنى للأستاذ محمود أن يقصيهم من مسرح "النبوءة" و"المسيحية القادمة"؟؟ osama elkhawad11-30-04, 08:07 PM
  وبكرا حنواصل الكلام osama elkhawad11-30-04, 09:33 PM
  ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? osama elkhawad12-01-04, 07:08 PM
    Re: ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? Yasir Elsharif12-02-04, 01:47 AM
  سأحاول التعليق على كلام النور osama elkhawad12-02-04, 09:25 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad12-02-04, 01:25 PM
  up osama elkhawad12-03-04, 07:37 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif12-04-04, 05:43 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم إسماعيل التاج12-04-04, 08:15 PM
  أرحب بأخينا التاج اسماعيل osama elkhawad12-04-04, 08:49 PM
  نعود لمواصلة البوست osama elkhawad12-04-04, 11:55 PM
  أخلع نعلي أمامكم بوصفكم من عايش الفكرة وعاصرها ,وهي خبرة جليلة osama elkhawad12-05-04, 02:06 AM
  ما لم يسرني هو:"قلة المداخلات" osama elkhawad12-05-04, 02:34 AM
  ثلاثة اتجاهات osama elkhawad12-05-04, 03:15 AM
    Re: ثلاثة اتجاهات Yasir Elsharif12-05-04, 06:25 PM
  واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف osama elkhawad12-05-04, 11:55 PM
    Re: واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف Yasir Elsharif12-07-04, 07:20 AM
  ما تخلي العفريتة تطول osama elkhawad12-07-04, 10:43 AM
    Re: ما تخلي العفريتة تطول Yasir Elsharif12-09-04, 01:04 AM
  فارجو ان تقلل من العفرته osama elkhawad12-09-04, 12:18 PM
    Yasir Elsharif12-10-04, 01:40 AM
  الشريعة الإسلامية السلفية، بمقاييس اليوم، غير دستورية!! لماذا؟؟ Yasir Elsharif12-11-04, 03:37 PM
  سأرد عليك بالتفصيل osama elkhawad12-12-04, 02:19 AM
    Re: سأرد عليك بالتفصيل Yasir Elsharif12-13-04, 02:23 AM
  من أين لك هذا التحقيب الجديد? osama elkhawad12-13-04, 04:12 AM
    Re: من أين لك هذا التحقيب الجديد? Yasir Elsharif12-13-04, 09:21 AM
  شكرا مرة ثانية أخي ياسر على التعقيب osama elkhawad12-13-04, 11:23 AM
  وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد osama elkhawad12-13-04, 10:57 PM
    Re: وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد Yasir Elsharif12-14-04, 06:58 AM
  "صياغات مربكة" osama elkhawad12-15-04, 02:33 PM
  صياغاتك لهذا الرأي مربكة osama elkhawad12-15-04, 03:54 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad12-18-04, 04:33 PM
    Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif12-19-04, 02:24 AM
  تسمية قوانين سبتمبر osama elkhawad12-20-04, 04:42 PM
  قوانين سبتمبر osama elkhawad12-21-04, 12:08 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de