|
وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد (Re: osama elkhawad)
|
شكرا أخي ياسر على ما تفضلت به حول النظر الى الشريعة الاسلامية. وقد ساهمت المقتطفات التي اوردتها في دعم كثير من الخلاصات التي توصلت اليها في ملاحظاتي التي لم اصغها بعد. وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد حول امكانية تطوير خطاب الاستاذ وخاصة في ما يتعلق بمسالة الحدود والقصاص. نبدأ أولا بوجهة نظرك أخي ياسر. ما تفضلت به لا يخرج من حدود خطاب الاستاذ. وسؤالي كان عن افاق تطور ذلك الخطاب من يبن المتبنين له أي الاخوان الجمهوريين. وما تفضلت به يقول أنه ليست هنالك اية امكانية لتطور هذا الخطاب,وخاصة مسالة الحدود والقصاص الا في الحدود التي سبق ان حددها خطاب الاستاذ سلفا. اذن يمكنني ان أصنفك بانك من بين الذين يعارضون تطوير خطاب الاستاذ. وتتضح فكرة معارضة تطوير خطاب الاستاذ من الكلام الاتي لدكتور ياسر الشريف:
Quote: وكأني بك تريد من الجمهوريين أن "يشطبوا" أمرا ثابتا في فكرة الأستاذ محمود، وهو قوله أن الحدود لا يشملها التطوير وإنما يكون التطور في توسيع دائرة الشبهات التي تدرأ تلك الحدود.. لا يستطيع أحد أن "يشطب" هذا الكلام من كتب الفكرة، ولا يحتاج في الحقيقة لذلك |
ويستند الدكتور ياسر في ذلك على أن الحدود والقصاص ليست من الفروع.ونضيف الى ذلك ان مسألة الحدود والقصاص تمثل تجليا أساسيا من تجليات "قانون المعاوضة" كما يراه خطاب الاستاذ.وسنعرض الى ذلك في حينه. ويعتقد ان مسالة الغاء الحدود والقصاص هي أمر يخص المسيح المحمدي وهو الذي يقرر في ذلك . يقول في هذا المعني: حسنا، لقد جاء في أدبيات الفكرة الجمهورية أن تطبيق الرسالة الثانية رهين بمجيء رجلها وبمجيء أمتها، وقد جاء أن رسول الرسالة الثانية الذي يستطيع أن يطبقها هو المسيح المحمدي، وأظن أن الجميع متفقون في أنه لم يأت بعد، وإلا لما كان هناك جدال حوله.. وعندما يجيء يمكن توجيه سؤال تطبيق الحدود إليه.. نلاحظ ان الدكتور ياسر رغم عدم موافقته على الغاء الحدود,يطالب بالغاء تطبيقها في بعض الدول التي تتبناها كقوانين للعقوبات. يقول في ذلك الصدد:
Quote: أنا أنادي مع المنادين بإلغاء هذه العقوبات، تماما كما حدث ذلك من قبل في منشور "هذا.. أو الطوفان. |
وبالطبع تفهم المناداة بالالغاء باعتبار تطبيقها السئي واستغلالها لاذلال المعارضين واهانة الشعب,وليس المناداة بالغائها تماما. وفي انتظار المسيح المحمدي ليقول رأيه في الحدود والقصاص,يرى دكتور ياسر أن للمثقفين الأحرار دور مهم ,وهو سيساهم في ذلك حين يقول:
Quote: أما نحن كمثقين أحرار فإن واجبنا أولا هو المناداة بما تقول به الأعراف الدولية والإنسانية، أما من يريد أن يعارض الإرادة الدولية فعليه أن يتحمل النتائج.. |
وهذا أمر يتناقض مع رأيه القاطع في عدم الغاء الحدود والقصاص. فكيف يتسنى له الدفاع عنها ,وفي نفس الوقت يلزم نفسه بالأعراف والمواثيق الدولية التي تنظر الى تلك العقوبات باعتبارها مهينة للكرامة البشرية؟؟؟ ونأتي الان الى رأي الدكتور النور حمد. يطرح الدكتور النور الرأي الذي يقول ان مسالة الحدود لا تنسجم مع جوهر الفكرة الجمهورية القائمة على التطور ورهافة الحس الانساني حين يقول: أما فيما يتعلق بالموقف من الحدود، فالأمر ربما احتاج إلى حوار موسع. وبطبيعة الحال، فإن Quote: موقف الأستاذ محمود القائل بعدم تطوير الحدود، ربما يبدو، في ظاهر الأمر، غير متسقٍ، مع بقية دعوة الأستاذ محمود إلى تطوير التشريع. وما من شك، أن العقوبات الشرعية، من شاكلة القطع، والرجم، والجلد، عقوبات لا يستسيغها الوجدان المعاصر. |
يشارك الدكتور النور الدكتور ياسر "الحيرة" في ما يتعلق بموقع الحدود والقصاص في خطاب الاستاذ, لكنه يرى ان ما توصل اليه خطاب الاستاذ صحيح ولا يقبل المراجعة حين قال:
Quote: أنا مثلك تماما أخي ياسر، أجد في نفسي شيئا من "الحيرة"، إزاء قول الأستاذ محمود ببقاء الحدود، في منطوقها بغير تطوير. هذا رغما من قوله إن التطوير سوف يتجه بدلا من ألغائها، إلى توسيع دائرة الشبهات، بشكل يمنع تطبيقها من الناحية العملية. |
لكن الدكتور النور يختلف مع دكتور ياسر حول طبيعة المسيح المحمدي –وهي فكرة جوهرية في خطاب الاستاذ-وسنعود اليها لاحقا بالتفصيل لانها وثيقة الارتباط بافاق تطور خطاب الأستاذ.وسنعالج ذلك حين نتحدث عن "قيود الحداثة الطليقية". يقول النور مخالفا ياسر حول طبيعة المسيح المحمدي :
Quote: لقد آثرت أخي ياسر، أن تحل المسألة برمتها، عن طريق إحالتها إلى المسيح المُبَشَّر به. ولكن المسيح لا يأتي بشيءٍ لا تعقله العقول الآن. وقد قال الأستاذ محمود مرة: ((إن آجلاً لا يبدأ عاجله اليوم، ليس بمرجو)). فالحالة المسيحية المبشر بها، حالة طريقها العقل. ولابد إذن من مقاربة الأمر مقاربة عقلية. |
وهنا يتضح لنا أن هنالك مفهومين –على الأقل- للمسيح المحمدي في فهم الاخوان الجمهوريين.فدكتور ياسر يؤمن بتجسيد المسيح كما ورد في كتاب "عودة المسيح",ولدكتور النور أحمد رأي اخر مغاير,كما يوحي كلامه,وهو يستند على الفهم العقلي لسألة عودة المسيح.ويبدو فهمه ذاك بحاجة الى توضيح أكثر. ولكن المقاربة العقلية لمسالة تطوير الحدود-عند النور حمد- لم تختلف في الجوهر عما قال به دكتور ياسر .ويرى ان عدم تطوير الحدود قصد به التأسيس المعرفي لنظرية في الاخلاق والدين. يقول عن كل ذلك: Quote: ويبدو لي، وربما أكون مخطئا في هذا، أن القول بعدم تطوير الحدود قد قُصد به، في المقام الأول، التأسيس المعرفي، لنظرية الأخلاق في الدين، كما يراها الأستاذ محمود محمد طه. والتأسيس لنظام جزائي مستند على ذلك التأسيس المعرفي. |
وعطفا على ما سبق يتحدث الدكتور النور عن علاقة خطاب الاستاذ بالمنظومة الفكرية الغربية:
Quote: حرص الأستاذ محمود حرصا شديدا على عدم استبطان المنظومة الفكرية الغربية. وأعني بها منظومة أفكار، وتصوارت "حقبة الحداثة" The modernist paradigmأراد الأستاذ محمود أن يؤسس لنظرية دينية للمعرفة، عن طريق إعادة قراءة النص الديني، بشكل جديد. |
نلاحظ أن مسألة" الحيرة" حسمت لصالح ما طرحه خطاب الاستاذ حول تطوير الحدود بواسطة اواليات معينة من ضنها بسط العدالة وترقية الأخلاق وتوسيع دائرة الشبهات. وفي ذلك لا يمكن طرح مسألة الغاء الحدود بحسبانها تتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان,رغم ان حطاب الاستاذ كان يحاول لتجسير الهوة بين الاسلام والحداثة أن يستبطن أعظم ما انجزه مشروع الحداثة.ولذلك يبدو كلام الدكتور النور حمد عن حرص الاستاذ الشديد على عدم استبطان المنظومة الفكرية الغربية بحاجة الى توضيح أكثر , لانه –أي كلام الدكتور النورحمد عن ذلك الحرص- يناقض الفكرة الاساسية التي استند عليها المشروع الفكري للاستاذ ألا وهي مسالة التجسير التي اشرنا اليها كثيرا في هذا البوست. لكن ذلك التسليم بعدم امكانية الغاء الحدود,رغم اعتراف الدكتور النور ببشاعتها وأنها عقوبات لا يقبلها الضمير الانساني المعاصر,يتعارض من قول الدكتور النور حمد ان اعتبار خطاب الاستاذ هو المرجعية النهائية والتي لا تقبل التطوير ,وانما انتظار "صاحب الشأن",لن تساهم الا في ان ينزوي خطاب الأستاذ في ركن قصي من أركان النسيان. يقول الدكتور النور في ذلك الصدد:
Quote: وأوافقك الرأي في أن الجمهوريين أما إحدى خطتين: إما أن يعملوا على ملاقحة فكر الأستاذ محمود بالمستجدات، التي ما تفتأ تتنامي في متواليات هندسية غير مسبوقة، وتخلق، من ثم، واقعاا كوكبيا جديدا، لا شبيه له في تجارب الماضي، وأما أن يضيع ذلك الفكر في طيات النسيان |
ويبقى السؤال: هل أن مسالة الغاء القصاص والحدود -في نظر الدكتور النور حمد- داخل تلك الملاقحة المطلوبة أم لا؟؟ وأرقدوا عافية المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 10:24 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 01:13 PM |
اختلاف الكاتب مع الفكر الجمهوري | osama elkhawad | 11-26-04, 01:26 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 09:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-26-04, 11:38 PM |
وحاجيك تاني عن تطوير التشريع | osama elkhawad | 11-27-04, 04:35 AM |
لتمييز خطاب الاستاذ من خطاب بقية الجمهوريين اثرنا ان نطلق عليه "خطاب الاستاذ | osama elkhawad | 11-27-04, 08:33 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-27-04, 08:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:23 AM |
حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | osama elkhawad | 11-28-04, 04:38 PM |
Re: حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:49 PM |
كنا نأمل في تعليق من "الأخوان الجهوريين "في المنبر | osama elkhawad | 11-28-04, 08:24 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-28-04, 11:36 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 00:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-29-04, 00:29 AM |
كويس انو لقيتك ما مساهم بي مداخلة "سمينة" | osama elkhawad | 11-29-04, 00:42 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | أحمد الشايقي | 11-29-04, 01:07 AM |
عزيزي احمد يبدو أنك ما عندك أكروبات ريدر | osama elkhawad | 11-29-04, 01:28 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:44 AM |
في انتظار مساهمتك | osama elkhawad | 11-29-04, 02:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 07:22 AM |
لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | osama elkhawad | 11-29-04, 11:08 PM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Yasir Elsharif | 11-30-04, 05:56 AM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Dr.Elnour Hamad | 11-30-04, 07:50 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 08:59 AM |
"نهاية التاريخ" في اطار فهم خطاب الأستاذ | osama elkhawad | 11-30-04, 01:28 PM |
عن "خيبة الانتظار" | osama elkhawad | 11-30-04, 02:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 04:05 PM |
هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 06:22 PM |
Re: هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | Yaho_Zato | 11-30-04, 08:32 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | عبدالمنعم عبدالله | 11-30-04, 08:01 PM |
كيف تسنى للأستاذ محمود أن يقصيهم من مسرح "النبوءة" و"المسيحية القادمة"؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 08:07 PM |
وبكرا حنواصل الكلام | osama elkhawad | 11-30-04, 09:33 PM |
ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | osama elkhawad | 12-01-04, 07:08 PM |
Re: ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | Yasir Elsharif | 12-02-04, 01:47 AM |
سأحاول التعليق على كلام النور | osama elkhawad | 12-02-04, 09:25 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-02-04, 01:25 PM |
up | osama elkhawad | 12-03-04, 07:37 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-04-04, 05:43 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | إسماعيل التاج | 12-04-04, 08:15 PM |
أرحب بأخينا التاج اسماعيل | osama elkhawad | 12-04-04, 08:49 PM |
نعود لمواصلة البوست | osama elkhawad | 12-04-04, 11:55 PM |
أخلع نعلي أمامكم بوصفكم من عايش الفكرة وعاصرها ,وهي خبرة جليلة | osama elkhawad | 12-05-04, 02:06 AM |
ما لم يسرني هو:"قلة المداخلات" | osama elkhawad | 12-05-04, 02:34 AM |
ثلاثة اتجاهات | osama elkhawad | 12-05-04, 03:15 AM |
Re: ثلاثة اتجاهات | Yasir Elsharif | 12-05-04, 06:25 PM |
واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | osama elkhawad | 12-05-04, 11:55 PM |
Re: واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | Yasir Elsharif | 12-07-04, 07:20 AM |
ما تخلي العفريتة تطول | osama elkhawad | 12-07-04, 10:43 AM |
Re: ما تخلي العفريتة تطول | Yasir Elsharif | 12-09-04, 01:04 AM |
فارجو ان تقلل من العفرته | osama elkhawad | 12-09-04, 12:18 PM |
| Yasir Elsharif | 12-10-04, 01:40 AM |
الشريعة الإسلامية السلفية، بمقاييس اليوم، غير دستورية!! لماذا؟؟ | Yasir Elsharif | 12-11-04, 03:37 PM |
سأرد عليك بالتفصيل | osama elkhawad | 12-12-04, 02:19 AM |
Re: سأرد عليك بالتفصيل | Yasir Elsharif | 12-13-04, 02:23 AM |
من أين لك هذا التحقيب الجديد? | osama elkhawad | 12-13-04, 04:12 AM |
Re: من أين لك هذا التحقيب الجديد? | Yasir Elsharif | 12-13-04, 09:21 AM |
شكرا مرة ثانية أخي ياسر على التعقيب | osama elkhawad | 12-13-04, 11:23 AM |
وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | osama elkhawad | 12-13-04, 10:57 PM |
Re: وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | Yasir Elsharif | 12-14-04, 06:58 AM |
"صياغات مربكة" | osama elkhawad | 12-15-04, 02:33 PM |
صياغاتك لهذا الرأي مربكة | osama elkhawad | 12-15-04, 03:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-18-04, 04:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-19-04, 02:24 AM |
تسمية قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-20-04, 04:42 PM |
قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-21-04, 12:08 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
|
|
|