|
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم (Re: osama elkhawad)
|
هنالك ملحوظة مهمة لاحظها الاخ العزيز ياسر الشريف وتتعلق بالهدف مما أكتبه الان, وما كتبته قبل ذلك من رؤوس أقلام عن خطاب الأستاذ. فما سأكتبه هو محاولة لضبط جهازي المفهومي,وعرض مختصر لما سأحاو ل أن أكتبه بعد ذلك كمبحث لا أعرف الى الان صيغته النهائية أي هل سيكون كبحث طويل, أو سيأخذ شكلا اخر, وبالتأكيد لن يكون مقالة. وقد يتحول الى شكل كتاب عن خطاب الاستاذ اذا ماتوصلت الى اعتقاد بأن ما سأكتبه يمكن أن يأخذ شكل كتاب. ولذلك فملاحظات المتداخلين وتعليقاتهم يمكن أن تساهم في تصويب أخطائي المحتملة واغناء ما سأكتب عنه ,وفتح الطريق الى افاق لم أرها في سيري الطويل في غابة خطاب الاستاذ المتشابكة والغنية أيضا. وقد استفدت جدا من الملاحظات القيمة التي قيلت في خلال نقاشي في المنبر ,رغم المشاكسات التي اكتنفتها,والتي أعاقت الحوار,وبالرغم من ذلك ساهمت في أن أتحسس مواقع أقدامي , وأنتقد ما مارسته من نقاش لم يصب في مصلحة الحوار. وتلك الملاحظات القيمة ساهمت في أن أغير بعضا من جهازي المفهومي . وذلك سبق أن أشرت اليه في بداية هذا البوست. وذلك التغيير أمر طبيعي حين تشق طريقا لم يمشه قبلك أحد. ونواصل الان في حديثنا عن علاقة خطاب الاستاذ بالحداثة, ونتمنى أن ينضم الينا بولا. ومن الواضح أنني لم أشر الى مقاله المعروف, لاعتراضاتي التي ذكرتها في البوست الذي خصصه الدكتور النور حمد عن مقاله عن المساهمة التحديدية للأستاذ محمود محمد طه. فبالاضافة الى تلك الاعتراضات فان بولا قد تحدث عن مساهمة الاستاذ محمود الجليلة في أفق التجديد. وهو قد يبدو قريبا لما أطرحه لكنه لا يصب مباشرة في الاتجاه الذي أرمي اليه. ونرجو أن يشاركنا,اذا سمحت ظروفه , وهو يعافر مناقشا مثل بشاشة لا يتيح لك افقا للغة مشتركة في النقاش. نأتي الان الى الحديث عن تطوير التشريع في خطاب الاستاذ ومن ضمن ذلك مساهمة البروفيسور الجمهوري المعروف عبدالله احمد النعيم ,وأيضا مداخلتي الدكتور النور حمد والاستاذ ياسر الشريف في بوست مقالة بولا عن الأستاذ محمود.. لا يمكن في رأيي النظر الى مساهمة الاستاذ محمود الجليلة في تطوير التشريع دون النظر الى الافق الذي تشكلت فيه, أي أفق "تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة". لم يتحدث الاستاذ عن الحداثة , لكن الحداثة كانت مستبطنة في خطابه. وما محاولته لعمل دستور للسودان, يرتكز على الجمهورية,والفيدرالية والاشتراكية والديمقراطية,وحقوق الانسان الا تأكيد لما كان يستبطنه ذلك الخطاب. وهو في نظره ذلك,ومحاولته التي لا تشبه مساهماته كمفكر,وسبق أن تحدثنا عن ذلك في بوست سابق, كان يحاول أن يجسر الهوة بين الاسلام والحداثة, وأن يقول لمؤيدي دستور اسلامي على النسق السلفي أن الاسلام يحتوى على المبادئ التي تستند عليها الدساتير المسماة علمانية وحديثة. ولذلك في حدود منظوري الخاص , من الضرورة النظر الى خطاب الاستاذ في علاقته بذلك التجسير الذي أشرنا اليه سابقا. ورأيي الخا ص في هذا الامر باعتبار اهتمامي الاول وهو قضايا الحداثة والتحديث وما بعدهما وايضا العولمة سواء كان ذلك على مستوي النقد او الخطاب الشعري وغيره ,انني أضع خطاب الاستاذ داخل ما اسميته بأكبر محاولة تمت – الى الان- لتجسير الهوة بين الاسلام والحداثة. من البديهي انه يمكن مقاربة خطاب الاستاذ من خلال مستويات لانهائية نظريا على الاقل, وذلك باعتبار خطابه خطابا مفتوحا يحتمل قراءات لا نهائية,لأنها متناص مع خطابات كثيرة جدا ,معلن عنها أحيانا ,ومسكوت عنها ,في غالب الأحيان. فالاستاذ من القلة "الأفندية" الذين تمردوا على مؤسسة التخلف. وكان بحسب تعبير بولا من "العصاة" الذين حملوا لواء الاستنارة والتنوير في زمن صعب. ولم تغره مغيرات ذلك الزمن حين حاول "الأخوان المسلمون" الذين ساهموا مساهمة كبرى في اغتياله, فما كان منه الا أن يرفص أن يكون "مرشدا" لهم , واثر أن يشق طريقا مليئة بالالام والدموع والمكابدة,انتهى به الأمر الى حبل المشنقة. وأرى ان اللحظة الراهنة التي يطرح فيها بشدة موضوع "صدام الحضارات", وما سمى بالتناقض الحاد بين "الاسلام"و" الغرب", هي من المحفزات التي تستوجب عليننا قراءة خطاب الاستاذ من مستويين: المستوى الاول: أسباب اخفاق الحركة الجمهورية ,وهي كانت من أكبر جماعات التنوير ليس من حيث تاثير الحركة الفعلي ولكن من حيث الامكانيات الهائلة التي تحملها لتجسير الهوة بين الاسلام والحداثة.وقد حالف الدكتور فرنسيس دينق التوفيق حينما صنف في كتابة ؛حرب الروئ" الاستاذ محمود محمد طه باعتباره واحدا من رمور التحديث في السودان. المستوى الثاني : افاق تطور خطاب الاستاذ من خلال الذين بقوا في ايمانهم بالفكرة أو الذين هجروها , ولكن ما زالوا يعتقدون أن للفكرة بقايا "رقشة" يمكن تطويرها من خلال برنامج محدد. كما قلناأن التطوير الذي تم للفكرة من قبل أحد الأخوان الجمهوريين كان يتمثل في المساهمة التي أشرنا اليها للبروفيسور عبدالله النعيم,, والتي تخطت تبني خطاب الاستاذ لمسألة الحدود, مما جعله من الأعلام في تلك المساهمة الرفيعة حسب رأينا. هنالك مساهمات هنا وهنالك من الأخوان الجمهوريين الذين تخلوا عن الصمت. لعمر القراي مساهمات لكنها لا تصب في الاتجاه الذي نتحدث عنه أي تطوير خطاب الأستاذ,ولكن يمكن تصنيفها في أنها لم تكتف بالصمت ,واثرت أن تعبر عن الفكرة الجمهورية من خلال مساهمة شخصية في الاحداث الدائرة,لكنها لم تطور ذلك الخطاب. وللدكتور حيدر بدوي صادق اراء لم تلق تشجيعا وسط الجمهوريين حول ألا يكتفي الجمهوريون بالصمت والانكفاء وزيارة الأولياء,و غيرها من الممارسات التي لم يعترض عليها, لكنه يرى أن ذلك غير كاف, وحاول أن يفتح ملف استشهاد\مقتل الاستاذ لكن ذلك لم يلق أذانا صاغية ما عدا أذنا واحدة هي أذن الدكتور النور حمد-اذا لم أكن مخطئا-وهذا الأمر في حاجة الى مزيد من التدقيق وقد انتبهت اليه في أثناء الكتابة ,وأرجو من الصديق الدكتور حيدر بدوي صادق أن يصححني في هذا الأمر مشكورا . ولن نخوض في هذا الموضوع وتفاصيله المبذولة في المنبر كثيرا,اذ أنه لا يصب في ما طرحناه حول امكانية مساهمة الاخوان الجمهوريين في تطوير خطاب الأستاذ. ويبدو ,وأرجو أن أكون مخطئا ,أن الجمهوريين الذين مازالوا يعتقدون في "الفكرة" يمكن ان يتحولوا الى طائفة باطنية ,كما حال الطرق الشيعية,,لها طقوسها الخاصة ,وتدبيراتها الداخلية المحاطة بأسرار كثيرة وغموص أكثر, ومحاذير كثيرة, وحرص أكبر على ألا يبذلوا هذا الأمر للعلن في انتظار "مسيحهم المحمدي". ولذلك فلا أمل في تطور للفكرة خارج اطار تلك الجماعة المنتظرة, في ما عدا مساهمة البروفيسور عبدالله أحمد النعيم التي سبق الاشارة اليها. هنالك طبعا محاولة من خارج الأخوان الجمهوريين, طرحها أحد الذين قرروا بعد تلك الصدمة المعروفة أن يهجر الطريق لكنه امل في تطور لها ,لم يلق ترحيبا ممن بقوا مؤمنين بها . وتلك المحاولة من خارج الأخوان الجمهوريين الذين هجروا الفكرة جاءت من الاستاذ أبوبكر القاضي.
وحاول أن يطرح بديلا عمليا يرتكز على برنامج محدد من أجل ادخال الفكرة الجمهورية ضمن مشروع السودان الجديد الذي تتبناه أطراف مختلفة كثيرة بتأثير من مشروع الحركة الشعبية لتحرير السودان. وذلك البرنامج يهدف الى تخليص الفكرة من الأصل العروبي الذي تأسست عليه كما يرى القاضي, وتجنيبها في أن تتحول الى فكرة غنوصية يصبح فيها ال لطفى من أهل البيت بحسب زعمه. ,لكن الأمر قوبل من قبل الأخوان الجمهوريين بهجوم عنيف لاذع تمثل في رد الدكتور حيدر بدوي صادق عليه في سودانايل. لكننا نرى أن طروحات القاضي في حاجة الى المزيد من الدرس وهذا ما لم نقم به بعد. وسنعود الى النظر الى خطاب الاستاذ وعلاقته بمشروع الحداثة السودانية, وتأمل اذا ما كانت أطروحة ماكس فيبر الشهيرة حول "البروستاتنية " , يمكن أن تساهم في النظر الى مجمل مساهمة خطاب الاستاذ في المشروع الحداثي في صيغته السودانية وأرقدوا عافية المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 10:24 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 01:13 PM |
اختلاف الكاتب مع الفكر الجمهوري | osama elkhawad | 11-26-04, 01:26 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-26-04, 09:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-26-04, 11:38 PM |
وحاجيك تاني عن تطوير التشريع | osama elkhawad | 11-27-04, 04:35 AM |
لتمييز خطاب الاستاذ من خطاب بقية الجمهوريين اثرنا ان نطلق عليه "خطاب الاستاذ | osama elkhawad | 11-27-04, 08:33 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-27-04, 08:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-28-04, 06:23 AM |
حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | osama elkhawad | 11-28-04, 04:38 PM |
Re: حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:49 PM |
كنا نأمل في تعليق من "الأخوان الجهوريين "في المنبر | osama elkhawad | 11-28-04, 08:24 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-28-04, 11:36 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 00:12 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-29-04, 00:29 AM |
كويس انو لقيتك ما مساهم بي مداخلة "سمينة" | osama elkhawad | 11-29-04, 00:42 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | أحمد الشايقي | 11-29-04, 01:07 AM |
عزيزي احمد يبدو أنك ما عندك أكروبات ريدر | osama elkhawad | 11-29-04, 01:28 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 02:44 AM |
في انتظار مساهمتك | osama elkhawad | 11-29-04, 02:56 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 11-29-04, 07:22 AM |
لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | osama elkhawad | 11-29-04, 11:08 PM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Yasir Elsharif | 11-30-04, 05:56 AM |
Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير | Dr.Elnour Hamad | 11-30-04, 07:50 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 08:59 AM |
"نهاية التاريخ" في اطار فهم خطاب الأستاذ | osama elkhawad | 11-30-04, 01:28 PM |
عن "خيبة الانتظار" | osama elkhawad | 11-30-04, 02:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 11-30-04, 04:05 PM |
هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 06:22 PM |
Re: هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ | Yaho_Zato | 11-30-04, 08:32 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | عبدالمنعم عبدالله | 11-30-04, 08:01 PM |
كيف تسنى للأستاذ محمود أن يقصيهم من مسرح "النبوءة" و"المسيحية القادمة"؟؟ | osama elkhawad | 11-30-04, 08:07 PM |
وبكرا حنواصل الكلام | osama elkhawad | 11-30-04, 09:33 PM |
ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | osama elkhawad | 12-01-04, 07:08 PM |
Re: ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? | Yasir Elsharif | 12-02-04, 01:47 AM |
سأحاول التعليق على كلام النور | osama elkhawad | 12-02-04, 09:25 AM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-02-04, 01:25 PM |
up | osama elkhawad | 12-03-04, 07:37 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-04-04, 05:43 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | إسماعيل التاج | 12-04-04, 08:15 PM |
أرحب بأخينا التاج اسماعيل | osama elkhawad | 12-04-04, 08:49 PM |
نعود لمواصلة البوست | osama elkhawad | 12-04-04, 11:55 PM |
أخلع نعلي أمامكم بوصفكم من عايش الفكرة وعاصرها ,وهي خبرة جليلة | osama elkhawad | 12-05-04, 02:06 AM |
ما لم يسرني هو:"قلة المداخلات" | osama elkhawad | 12-05-04, 02:34 AM |
ثلاثة اتجاهات | osama elkhawad | 12-05-04, 03:15 AM |
Re: ثلاثة اتجاهات | Yasir Elsharif | 12-05-04, 06:25 PM |
واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | osama elkhawad | 12-05-04, 11:55 PM |
Re: واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف | Yasir Elsharif | 12-07-04, 07:20 AM |
ما تخلي العفريتة تطول | osama elkhawad | 12-07-04, 10:43 AM |
Re: ما تخلي العفريتة تطول | Yasir Elsharif | 12-09-04, 01:04 AM |
فارجو ان تقلل من العفرته | osama elkhawad | 12-09-04, 12:18 PM |
| Yasir Elsharif | 12-10-04, 01:40 AM |
الشريعة الإسلامية السلفية، بمقاييس اليوم، غير دستورية!! لماذا؟؟ | Yasir Elsharif | 12-11-04, 03:37 PM |
سأرد عليك بالتفصيل | osama elkhawad | 12-12-04, 02:19 AM |
Re: سأرد عليك بالتفصيل | Yasir Elsharif | 12-13-04, 02:23 AM |
من أين لك هذا التحقيب الجديد? | osama elkhawad | 12-13-04, 04:12 AM |
Re: من أين لك هذا التحقيب الجديد? | Yasir Elsharif | 12-13-04, 09:21 AM |
شكرا مرة ثانية أخي ياسر على التعقيب | osama elkhawad | 12-13-04, 11:23 AM |
وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | osama elkhawad | 12-13-04, 10:57 PM |
Re: وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد | Yasir Elsharif | 12-14-04, 06:58 AM |
"صياغات مربكة" | osama elkhawad | 12-15-04, 02:33 PM |
صياغاتك لهذا الرأي مربكة | osama elkhawad | 12-15-04, 03:54 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 12-18-04, 04:33 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | Yasir Elsharif | 12-19-04, 02:24 AM |
تسمية قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-20-04, 04:42 PM |
قوانين سبتمبر | osama elkhawad | 12-21-04, 12:08 PM |
Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
|
|
|