وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2004, 08:42 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة (Re: osama elkhawad)

    ياسر اسكيف
    الحوار المتمدن - العدد: 929 - 2004 / 8 / 18

    لا خلاف على أن الحداثة مصطلح أوربي الولادة والنشأة . وهو شأن المصطلحات الأخرى الناتجة عن وضعية ( اجتماعية – ثقافية – تاريخية ) متحركة , يبقى محتفظا على الدوام بخصوصيّة المنشأ وسمتي التحوّل والتناقض , بحيث يغدو تكرار الوضعيّة التي أنتجته أمرا مستحيلا , فكيف بانتقال الوضعية ذاتها!
    لقد استخدم مصطلح الحداثة في ثقافتنا العربية المعاصرة كتجسيد حقيقي للفصام , حيث عاش , وما زال , بشخصيتيه الأدبية والاجتماعية دون ارتباطهما للحظة واحدة
    فالحداثة كوجه أدبي أنجزت نصّها , غير أنّها أنجزته بمفردات سياق معرفي واجتماعي آخر هو السياق الأوربي , في الوقت الذي يحيا فيه الاجتماعي ما قبل تاريخيته أو ما قبل مدنيته . ولقد حاول أدونيس معالجة الفصام السابق بفرضية تقول بالتطور اللامتكافيء أو اللامتوازن ومفادها أنّه يمكن للأدبي أن يكون في قمة تقدمه وتطوّره ضمن مجتمع غارق في تخلّفه وجهله , وهذه الفرضيّة التلفيقية لا يستقيم لها عكس لأنها لا تتمتع برصانة الفرضيات وتماسك النظريات , وهي إضافة إلى ذلك محاولة يائسة لاكتساب شرعيّة من مشرّع لا تعترف هي ذاتها ( أي الفرضيّة ) بأهليّته للتشريع . كما أنّ حكم القيمة على هذا الأدبي المتطوّر والمتقدم الذي تعنيه تلك الفرضيّة يأتي هو الآخر من المنتج النقدي لوضعية اجتماعيّة ثقافية أخرى ويتحدّد بالترجمة والاحتفاء .
    ومن المهم القول , أن الحداثة الأوربية قد عانت الكثير وخاضت جدلاً مريراً وصراعا داميا لإستيلاد ضماناتها الخاصة من ذاتها , ولقد أدرك الفكر الأوربي نقاط الضعف في حداثته فدأب , منذ( هيجل) مرورا ب (ماركس) و (نيتشه) و(هيدغر) وصولا إلى (هوركيمر) و( أد ورنو) حتى( فوكو) و(دريدا) , إلى إيجاد نوع من المصالحة بين العقلانيّة المتمركزة على الذات والدين الذي يمثّل كليّة شمولية .
    إن الأمر السابق يظهر مدى الوعي الذي امتلكه الفلاسفة والمفكرين الأوربيين بالإنزياح الذي حصل لضرورة الحداثة( العقلانيّة) وتحوّل هذه الضرورة إلى غائيّة وأداتيّة . فالعقل الغائي أو الأداتي كان على الدوام الهاجس الذي وَجَدت فيه فلسفة الحداثة الأوربيّة عنصر دمار هذه الحداثة . وأظنّه عنصر دمار أيّة حداثة أو حتى طليعية أينما وجدت .
    إن التركيز على الفكرة السابقة يستمد أهميّته من مدى الدمار والإرتكاس الذي أحدثه العقل الغائي في الإرهاصات الطليعيّة ( وليس الحداثية ) التي عاشها المجتمع العربي بين أربعينيات وستينيات القرن الماضي , تلك الإرهاصات التي شكّلت, وبجدارة ,محاولة إحياء للهاجس النهضوي العربي . وهنا برزت الحداثة الأدبية كعزاء وبديل لتلك الإرهاصات , الأمر الذي جعلها تلعب , وبالطريقة التي مورست بها , دورا مضلّلا وانتقاميّا جعلها أسيرة الخصومة وقالباً للبديل . كما أنّها صاغت جوهرها , وعلى الدوام ,كسلّم قيَم مقلوب , شأنها شأن المعارضات السياسية المزامنة , وبالتالي أضحت( الأزمنة الحديثة) للحداثة الأدبية العربية محض تصوّر غيبي وافتراض لا يستند إلا على الحلم والتخيّل , وكانت صورة الأزمنة الغربيّة الحديثة هي الأيقونة والمثال المأمول , وتحوّلت الحداثة الأدبية العربية إلى طليعيّة مقاتلة من أجل تحقّق ذلك المثال مضحيّة من أجل ذلك ببدئها الفني والجمالي .
    لقد تكرّس العقل الغائي الأداتي في الثقافة الحداثوية العربية عبر التفكير بإمكانيّة إعادة إنتاج( الأزمنة الحديثة )الأوربيّة , هذا التفكير الذي يمثّل نوعا من العماء التاريخي , والسحر الأيديولوجي , وذلك للسببين التاليين :
    1- إن المخطط التطوري للحداثة الأوربيّة , الذي إعتمد القفز فوق المرحلة المسيحيّة أو العالم المسيحي الأوربي , بتبني العقل كمصدر أول للقرار والفعل وإنشاء عقلانيّة تتبنى العود الفلسفي إلى النابع اليونانيّة الأولى , لا يمكنه أن يحدث في مناطق أخرى لا تمتلك ذات المنبع .
    2- كما أنّ تلك الأزمنة , حتى لو أعيد إنتاجها , فسيتمّ ذلك بكل تأكيد في إطار ( الأزمنة ما بعد الحديثة ) الغربيّة . وهذا ما يجعل من الأمر استحالة , لأن أدوات هذه الأزمنة هي التي ستقوم بإعادة الإنتاج في أيّة بقعة جغرافية أو شرط إجتماعي في هذا الكون وهي النقطة التي لم تأخذها بعين الاعتبار أيّ من الحركات الاجتماعية أو الأدبية في العالم اللاغربي .
    إن ( الأزمنة الحديثة ) المقلوبة , التي تخيّل الجميع إمكانية إحداثها , أي تأسيس بنيّة فوقيّة ( حديثة ) وتغيير الزمن الاجتماعي على هديها , تبيّنَ أنها أكذوبة فاقعة . ومثلها دمج أو حرق المراحل الذي لم يكن سوى شكل من الاحتيال على ( الإشباع الزمني ) وأظهر أنه إلغاء أو تحييد للفاعل الاجتماعي في الوقت الذي كان الحديث يدور فيه عن هذا الدمج أو الحرق كمسرّع للعمليات التاريخية . ومن ناحيتي أرى أن الوهم يقبع هنا , ذلك أنّ الفاعل الاجتماعي لم يوجد إلا في النص , كمصطلح أو رمز , إنّه وجود بالنيابة , في النص السياسي أو الأدبي , ذلك أنّ كلا النّصين أو الخطابين انتميا إلى الفاعل الاجتماعي كمبرر وجود وشرعيّة ممارسة , غير أنّ أياً منهما لم يقبله كوجود حقيقي .
    وفي العودة إلى خصوصيّة المنشأ بالنسبة لمفهوم أو مصطلح , عودة إلى تتبع المراحل والعمليات التاريخية التي راكمت تغيّرا نوعيّا فرض بدوره تعبيره النوعي والخاص حينما اكتشف ذاته كإضافة وتميّز . واكتشاف النوعي لذاته يأتي , على الأغلب , في اللحظة التاريخيّة التي تصبح فيها هذه الذات مهدّدة بالإقصاء أو الإلغاء , أي حينما يبدأ النوعي والخاص بالتحوّل إلى أداة أو مجموعة أدوات تلغي السبب أو الدافع , وتحرف الصيرورة إلى ناتج ضدّي .
    بهذه الطريقة تعرّفت الحداثة الأوربيّة , عبر أقوالها الأدبية والفلسفية وحتى الاقتصادية – السياسية – الاجتماعية . واللافت أن الحداثة الأوربية تعرّفت إلى نفسها كحداثة في الوقت الذي كانت تطأ فيه عتبات ما بعد الحداثة . فالحديث لا يتعرّف ذاتيا على صفته إلا مقارنة بقديم أو تقليدي . وبالتالي فالبعد التعريفي له هو بعد تراكمي بالدرجة الأولى , أي تاريخي . وتلك المقارنة لا تأتي كمصادرة يكتنفها درس تعليمي في العصور التاريخية وخصائصها بل تأتي من ( الشعور التاريخاني بأننا نعيش في أزمنة جديدة بالكامل , بأن التاريخ المعاصر هو مصدر أهميتنا , بأننا مشتقون ليس من الماضي بل من المحيط أو السيناريو الذي يحيط بنا ويكتنفنا ) كما يرى ( مالكوم براديري )
    و( جيمس مكفارلين ) في كتابهما ( حركة الحداثة ) وهنا يتخلّص قول( رامبو)
    عن ضرورة ( أن نكون محدثين قطعاً ) من شوائبه الوعظية والتحريضية بالمعنى الرؤيوي النبوي ليتحول إلى دعوة للتشبّع في الكون ( حاضرين ) مقارنة مع ( مضينا ) والتأكيد على أننا نعيش عصرا جديدا في الحياة وليس في النص . كما أن هذه الدعوة جاءت في سياقها الزمني , لذا فهي تختلف عنها جذريا في مواقع أخرى يمكن أن توصف أزمنتها بالتقليدية أو القديمة. والوصف السابق لا يأتي من المقارنة بأزمنة الغير , بل من السكونية وإعادة إنتاج الذات بعيدا عن أي انعطافات أو إنكسارات في الخط البياني للسيرورة التاريخية .
    أخيرا هل من علاقة حقيقيّة بيننا , نحن العرب , وبين الحداثة والأزمنة الحديثة . أم أنها حكاية وهم نجترّه مع أوهام أخرى كثيرة , وثمن باهظ دأبنا على دفعه حتى أدمنّاه ؟!!!!!!!!
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de