السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عاطف عمر محمد صالح(عاطف عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2012, 06:19 AM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 12-17-2005
مجموع المشاركات: 1275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة (Re: عاطف عمر)

    الاخ عاطف عمر لك التحية و الشكر على طرح موضوع يحتاج الى حلول استراتيجية، و ارفق لك ما كتبت من قبل عن طريق مدني الخرطوم.


    طريق مدني الخرطوم مرة أخرى ... بقلم: م. عبد الله محمد أحمد-الدمام


    الثلاثاء, 01 آذار/مارس 2011 20:46



    Share


    حسناً فعلت حكومة ولاية الجزيرة عندما قررت أن يكون طريق مدني الخرطوم طريقا مزدوجاً. و حسناً أنها حددت شهر مايو القادم من عام 2011 بداية للعمل في ذلك المشروع. بالطبع، القرار جاء متأخراً جدا، و لكن نقول، أن تأتي متأخراً أفضل من ألاّ تأتي.
    مسائل كثيرة لا بد أن تكون واضحة للقائمين على أمر هذا الطريق المزدوج قبل تنفيذه. فمثل هذه الطرق تصمم لتعيش عشرات السنين، إن لم تكن مئات. و طريق مدني الخرطوم الذي تسعى ولاية الجزيرة لجعله طريقاً مزدوجاً في عام 2011، قد تم تصميمه و تنفيذه قبل أكثر من ستين عام. و في هذه الحالة لا بد أن يؤخذ في الحسبان الحسابات الهندسية التي صمم على ضؤها هذا الطريق في ذلك الزمان الغابر، و كذلك أخذ في الاعتبار ما يستجد في المستقبل من تغيرات في مسار الطريق و من تغيرات عمرانية في القرى و المدن التي يمر بها هذا الطريق، و ما يحدث من تغيرات متوقعة في عالم تصنيع السيارات و الشاحنات و الحافلات من حيث الأبعاد و الأحمال التي تحملها و السرعات التي تسير عليها هذه السيارات.
    عندما تم تشييد طريق مدني الخرطوم في أواخر الخمسينيات (كما أشرت في مقال سابق) من القرن الماضي، كانت السرعة المسموح بها للمركبات 60 كيلومتر في الساعة. و كانت الحمولة القصوى على المحور الواحد للشاحنة لا تتجاوز الثلاثة أطنان. و كان العدد الإجمالي للسيارات في السودان بما فيها سيارات الحكومة، في حدود الخمسين ألف سيارة على مستوى القطر. و كان تعداد سكان السودان في ذلك الوقت خمسة عشر مليون نسمة، و سكان مدينة الخرطوم 186 ألف نسمة، و كثير من القرى التي نراها اليوم حول هذا الطريق لم تكن موجودة مثل قرى الشاوراب و الشيخ عبد العزيز و ابوعشر الجديدة و صائم ديمة و غيرها.
    الآن قد ازداد عدد سكان السودان ليتجاوز الأربعين مليون نسمة، أكثر من نصفهم يعيش في ولاية الخرطوم و ولايات الجزيرة و سنار و النيل الأزرق. و تجاوز عد السيارات في السودان المليون سيارة، و زادت حمولة الشاحنات لتصل إلى عشرة أطنان على المحور الواحد بالشاحنة بدل ثلاثة أطنان. و زادت سرعة السيارات لتصل إلى 250 كيلومتر في الساعة للسيارات الصغيرة، و إلى 160 كيلو متر في الساعة للشاحنات.
    نحن الآن في أواخر الأيام من شهر فبراير 2011، و ولاية الجزيرة قررت أن تبدأ العمل في تنفيذ الطريق المزدوج بعد ثلاثة أشهر من الآن. و لنا الحق أن نتأكد من الآن، بان ولاية الجزيرة على علم بمتوسط عدد السيارات و الشاحنات و الآليات التي تعبر هذا الطريق في اليوم الواحد. كما إنها تعلم بالحمولة على كل محور من محاور هذه الشاحنات و السيارات التي تمر على هذا الطريق.
    و بما أن طريق مدني الخرطوم يتجه من الشمال إلى الجنوب أو من الجنوب إلى الشمال، فعلى الولاية معرفة متوسط ما يعبر هذا الطريق من الغرب إلى الشرق و من الشرق إلى الغرب من بشر و أغنام و أبقار و دواب في اليوم الواحد. طريق مدني الخرطوم يقع على أقصى الطرف الشرقي من الجزيرة المحازي للنيل الأزرق، في حين أن كل مصالح القاطنين على غرب هذا الطريق و المحازين للضفة الغربية للنيل الأزرق، من مزارعين و رعاة موجودة غرب هذا الطريق. السؤال كيف يعبر أهل القرى شرق هذا الطريق إلى غربه؟ و كيف تعبر أغنامهم و أبقارهم هذا الطريق للوصول للمراعي و المزارع و المصانع التي توجد في غالبيتها، غرب هذا الطريق؟
    بالتأكيد أنه من المتوقع أن تزداد السرعة على هذا الطريق لتتجاوز حاجز المائة و عشرين كيلومتر في الساعة، إذا ما أصبح هذا الطريق مزوجاً. لكن الخطر الحقيقي في تزايد الكثافة السكانية حول هذا الطريق و ترهل و تمدد القرى على طول مساره. و بالطبع، فإن كل من سافر على هذا الطريق يلاحظ إن قرية الجديد الثورة تلامس الجديد عبد الله. كما وصلت المسعودية للنوبة، و قرية النوبة تكاد الآن أن تلامس المسيد. أما قرية التي فقد تشابكت مع المسيد. و ينطبق هذا الحال على معظم القرى حول هذا الطريق مثل الكاملين و كلكول و الكاملين عبد الله. و كذلك الحال في ود الماجدي و أم دقرسي و ابوعشر. باختصار، إن مستقبل هذا الطريق في السنين القادمة سوف يكون طريق سريع وسط غابة من البشر، و وسط غابة من الدواب و الأنعام التي تجبرها الحياة على عبور هذا الطريق، سواء كان ذلك من الغرب إلى الشرق أو من الغرب إلى الشرق.
    و من الجانب الآخر فان الطريق المزدوج سيشكل حافزا للعاملين بالخرطوم من القرى حتى الكاملين للسكن في قراهم و ترك سكنى الخرطوم، مما يعني المزيد من كثافة المرور و ازدحام الطريق. هذا الوضع يحتم على من يقومون بإنشاء الطريق المزدوج أن يدركوا إن ما يجب عليهم القيام به، ليس عمل الطريق المزدوج فقط، بل عليهم إزالة الطريق الحالي و إعادة تصميم طريق مدني الخرطوم المزدوج وفق آخر ما استجد في هندسة الطرق و الكباري و وفق آخر ما توصلت إليه تقنية صناعة الشاحنات و السيارات و المعدات، من سرعة فائقة و أحمال عالية، و وفق ما تتطلبه السلامة المرورية من لوحات إرشادية و تحذيرية و تحديد مسارات و ما أسست له السلامة المرورية من ثوابت.
    في هذا الوضع تكتسب المعابر و الجسور على طول هذا الطريق أهمية قصوى، فهي حينذاك سترتبط ارتباطا مباشرا بسلامة المواطنين و أنعامهم على طول هذا الطريق. و علينا أن نتذكر ما حدث في الأسبوع الماضي عندما ثار أهل الجريف وقطعوا شارع الستين بالخرطوم و أغلقوه احتجاجا على تكرار الحوادث المرورية المميتة على ذلك الطريق. بالطبع انه من الصعب إنشاء كبري أو معبر على الطريق في كل قرية. و لكن من الممكن دراسة هذا الأمر بتشييد أقل عدد من الجسور و المعابر على هذا الطريق بالقدر الذي يجعل عبور ذلك الشارع معقولا للساكنين حوله. كمثال لذلك أن ينشأ خط سير محلي على جانبي الطريق للقرى المتلاصقة أو المتقاربة يؤدي إلى معبر مشترك للسيارات و الأنعام و الذين يستغلون الخيول و الحمير كوسيلة مواصلات من شرق الشارع إلى غربه أو من غربه الى شرقه.
    و بما أن الطريق المزمع إنشاؤه قد يعيش حتى القرن الثاني و العشرين، فمن حقنا أن نطمح في أن يلبي الطريق أو على الأقل، يقبل كل الإضافات المرتبطة بالطرق الحديثة. الآن الطرق السريعة في معظم البلدان بمسارات متعددة تصل إلى سبعة مسارات في الاتجاه الواحد، و مضاءة و مسورة و البعض أضاف على طولها حوائط صد تمنع ضوضاء السيارات و الشاحنات من الانتقال للمنازل القريبة من الطريق، و البعض بنى حائطا خرصانياً بين المسارين على طول الطريق ليحجب ضؤ السيارات عن أعين السائقين ليلا. من حقنا أن نحلم بذلك أو أكثر. فإن كانت إمكانيات الدولة أو الولاية لا تسمح بذلك و لا تملك المال، فأضعف الإيمان أن تترك ذلك للأجيال القادمة، و ذلك بتوفير المجال الفسيح بالشارع بالشكل الذي يجعل أية إضافة تحسينية للطريق مستقبلا أمرا ممكنا.
    خلاصة القول، طريق مدني الخرطوم لا يحتاج الآن لحل مؤقت، إنه يحتاج الى إستراتيجية تخطيط للمدى البعيد، و البعيد جداً، تخطيط استراتيجي يلبي حاجات و طموح الأجيال القادمة من حيث السرعة، و الدقة و السلامة لقرون مقبلة.
    هل تفكر حكومة ولاية الجزيرة في ذلك؟
    الله أعلم.
    م. عبد الله محمد أحمد
    الدمام

    ABDALLA F-ALMULA [[email protected]
                  

العنوان الكاتب Date
السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 08:53 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 08:57 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة jini05-21-12, 09:42 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 12:35 PM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 09:41 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 09:56 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 10:27 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-27-12, 05:29 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 10:37 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة شهاب الفاتح عثمان05-21-12, 11:35 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة محمد النيل05-21-12, 11:50 AM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-22-12, 09:21 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 04:48 PM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة MOHAMMED ELSHEIKH05-21-12, 12:02 PM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-22-12, 12:45 PM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-21-12, 07:06 PM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة Mohamed Foto7li 05-21-12, 07:31 PM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة smart_ana200105-21-12, 08:04 PM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة munswor almophtah05-21-12, 10:06 PM
          Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-22-12, 07:21 PM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-22-12, 05:48 AM
          Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة Zomrawi Alweli05-22-12, 07:27 AM
            Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-23-12, 04:41 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-22-12, 03:43 PM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عبدالله محمد أحمد05-22-12, 06:19 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-23-12, 07:52 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة Adil Osman05-22-12, 10:47 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-23-12, 11:02 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة Adil Osman05-22-12, 11:10 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة بابكر عثمان مكي05-22-12, 01:27 PM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-24-12, 04:55 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عثمان عبدالقادر05-22-12, 01:58 PM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-24-12, 08:16 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-24-12, 01:08 PM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-23-12, 05:38 PM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-23-12, 07:19 PM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة مها عبد الله05-24-12, 08:40 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-24-12, 07:59 PM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة حسن طه محمد05-24-12, 08:49 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة smart_ana200105-24-12, 10:53 PM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-25-12, 09:37 PM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-25-12, 08:34 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عبدالله محمد أحمد05-30-12, 06:38 AM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة نعمات حمود05-30-12, 09:02 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-30-12, 05:24 PM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-30-12, 10:07 AM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة صبري طه05-30-12, 10:31 AM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-31-12, 04:43 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة Adil Osman05-30-12, 06:31 PM
    Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر05-31-12, 12:43 PM
      Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عثمان عبدالقادر05-31-12, 06:04 PM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر06-01-12, 11:41 AM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر06-02-12, 07:26 AM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر06-02-12, 06:45 PM
        Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر06-03-12, 06:57 AM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة Adil Osman06-01-12, 08:13 PM
  Re: السودان... الأراضي الوااااسعة والشوارع الضيقة... والأرواح الرخيصة عاطف عمر06-05-12, 08:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de