سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-06-2020, 11:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-13-2007, 04:47 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان (Re: إسماعيل وراق)

    شكرا اسماعيل وراق
    وشكرا للاخ بكري ابوبكر
    هذا الموقع الوطن نرى ونتابع عبره كل صغيرة وكبيرة فى بلادى وبما اننى تشرفت بالعضوية فى المنبر العام على اثر احداث كجبار ناكد دور هذا الموقع فى الكشف عن الجريمة البشعة فى كجبار للملايين من افراد الشعب السودانى داخل وخارج السودان ويتواصل للان عرض فيديو المجزرة فى الاندية ومقاهى الانترنت لمن لم يشاهد
    ومعلوم ان قضية كجبار منعت تناولها عبر الصحف بعد ايام من المجزرة وحتى فى الايام الاولى كان الفضل لهذا الموقع فى معرفة حقيقة ما حدث للعديد من الصحفيين
    واليكم بعض ما كتب فى تلك الايام
    العدد رقم: 570 2007-06-19

    حديث المدينة

    Shoot To Kill..!!

    عثمان ميرغني
    كُتب في: 2007-06-19 بريد إلكتروني: [email protected]


    حتى لحظة كتابة هذه السطور لا يزال زملاؤنا الصحفيون الأربعة رهن الاعتقال.. وهم الفاتح عبدالله من صحيفة (السوداني) وأبوالقاسم فرحنا من (ألوان) وأبوعبيده عوض من (رأي الشعب) والقذافي عبد المطلب من (الأيام).
    هبوا من الخرطوم سريعا قبل حوالي أسبوع لتغطية الأحداث المؤسفة التي أطاحت بأرواح أربعة من شباب القرى المتاخمة لـ(سد كجبار).. فألقت عليهم السلطات القبض في مدينة دنقلا.. ومنعتهم من ممارسة عملهم الصحفي.. رغم أنف الدستور وكل حواشيه الطنّانة.. ورغم أنف كل ألوان حكومة الوحدة الوطنية خاصة الذين دخلوا القصر على أسنة الرماح وتحت شعارات السودان الجديد والديموقراطية.. وظلت صحفهم وأسرهم لا تعلم عن مكانهم شيئا لعدة أيام.. كأنما اختطفتهم مركبات فضائية مجهولة.
    وكنت حتى قبل لحظات من كتابة هذه السطور.. أظن أن اعتقال الصحفيين الأربعة كان مجرد ترف سلطوي.. مسؤول أو اثنان أو ثلاثة في الولاية الشمالية يمارسون لذة حرمان الرأي العام من معرفة الجريمة النكراء التي ارتكبت في سد كجبار.. لكني -وشكرا لموقع سودانيز أون لاين في الإنترنت– بعد أن رأيت المشاهد الحية التي صورها مواطن باستخدام كاميرا فيديو واستطاع رفعها على موقع سودانيز اون لاين.. أدركت أن الأمر ليس مجرد منع صحفيين أربعة من تغطية أحداث مأساوية.. بل هي كارثة تشترك الحكومة كلها ولائية واتحادية ليس في ارتكابها بل في التستر عليها.. منع الشعب من معرفة الحقيقة وعزله عنها بكل صرامة.
    جثث الشباب التي ظهرت في شريط الفيديو توضح إصابتهم بالرصاص في الرأس.. بل في أعلى الرأس.. منظر يؤكد أنهم كانوا تحت براثن (اضرب.. لتقتل) Shoot to kill. لم تكن عملية عادية لتفريق مظاهرة.. ولا كانت حالة دفاع عن النفس لشرطة معزولة يحيط بها المواطنون لأن الرصاص اخترق رؤوس الشباب (أحدهم عمره 19 عاما فقط) من قمة عالية.. قناص يعتلي قمة جبل آمن على نفسه من أي عنف.. ويمارس اصطياد الأرواح البريئة السهلة.. لم تكن معركة.. بل كانت مصيدة.. وكميناً وقع فيه هؤلاء الأهالي العزَّل من السلاح.
    الشرطة ليست مؤهلة للتحقيق في هذه الجريمة الكبرى.. لأنها طرف أصيل في الأحداث.. ولا وزارة العدل فسجل لجان تحقيقها ليس محل ثقة من الشعب.. لا بد من تكوين لجنة تحقيق بقرار من رئيس الجمهورية بموجب قانون لجان التحقيق لعام 1954.. على غرار لجنة مولانا عبد الله أحمد عبد الله التي حققت في قضية مصنع الشفاء عام 1998.. ثم لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف التي حققت في أحداث دارفور عام 2004.. فمثل هذه اللجان وحدها الأجدر بأن تنقب وتكتشف الأسباب الحقيقية التي أفجعت الأهالي وروت الأرض من دماء الأبرياء العزَّل.
    هل جاء الدور على الولاية الشمالية لتنال حظها من (القوات الأجنبية) لحماية أهاليها من فوهات البنادق التي اشتريت من حر مال فقر الشعب المجني عليه؟؟ هل كُتب على الشعب السوداني أنه ما اختلت السلطة بالمواطن إلا كان الشيطان ثالثهما.. شيطان القتل والتشريد.. ثم التستر؟؟!.

    مرتضي الغالي
    كُتب في: 2007-06-20



    كان نهار أمس من أسوأ النهارات التي مرّت علينا في الحياة الدنيا والسبب في ذلك أحد الاصدقاء (سامحه الله) حيث فتح أمامنا شاشة كمبيوتره أو حاسوبه وأرانا أجزاءً مصوّرة متحركة من وقائع مأساة كجبار ويا ليتنا ما رأيناها ..!
    ونحن في ذلك مخطئون حيث ان عدم رؤيتنا لها لا تغني شيئاً عن الواقع الأليم والمأساة الكاملة التي مرّ بها أهالي كجبار ولا يزالون يتلمظون مرارتها(علقماً فحنظلا) وربما من باب الأنانية المحضة ان يتمنى الشخص إغماص عينيه عن مأساة بعض بني وطنه وإنما أنا أقول ذلك إنطباعاً وعلى السجية مثلما قال أخ ثالث كان يشاهد معنا صور هذه المجزرة وهو في قمة الانفعال بالمشاهد الحزينة الدامية (يا أخى هل نحن ما زلنا تحت الاحتلال ؟!) قلت له هوِّن عليك وعسى الله ان يعيد حياتنا دورة آخرى الى إستعادة خشية الله في المواطنين والتفكير مليون مرة قبل اتخاذ أى قرار يؤذي أى مواطن في طرف أصابعه على طريق احترام أرواح الناس وآدميتهم والتروّي وفتح مليار نافذة لخيارات الحوار والمشاركة والملاطفة والحسنى قبل اللجوء الى إطلاق الرصاصات العارية في أجساد الشباب أمام الأم والأخت والأب والشقيق والجدة والخال ..!
    والذي أمض منا الحشا وطاشت معه أحلامنا رؤية صورة الصبى الصغير الشهيد محمد فقيري في صورة عائلية وهو ينظر الى الأفق في (براءة كونية) بعيون كجبارية واثقة ثم رؤية جسده الصغير ممزقاً دامياً وما أسرع ما استعاد تلاثتنا صورة ذهنية للشهيد الفلسطيني (محمد الدرة) إتفقنا في استحضارها على غير إتفاق ثم دار في خلد كل منا ان مأساوية صورة محمد فقيري أبلغ إيلاماً من صورة الفتى الفلسطيني الذي أوجعت صورته الدنيا وهو يختبئ خلف ظهر والده ولا محيص ..!
    أحد ثلاثتنا قال في انفعال إنه منذ اللحظة يفكر في الهجرة الى أى مكان (خارج هذه الجمهورية) التي نطلق عليها إسم السودان قالها في انفعال وصدق وربما لا يوافقه أحد عليها ولكننا طفقنا نتدبر مغازى ذلك الشعور الأسيف الذي جعله يقول ما قاله ووجدنا له (عذر اللحظة) حيث أن الصدق الوجداني فيها كانت له الغلبة على (التفكير الموضوعي) فيا ربنا ألهمنا والهم السودان الرشد والمعافاة وأمنح شبابنا وأهلنا الصبر والامتثال واستبدال رغبة الهجرة بعزيمة البقاء وإصلاح الحال والرغبة في التغيير ومطاردة أشباح القسوة والدم في العقول (التي تحجرت) والأفئدة (التي تيبست) والقلوب التي أعمتها عوارض الموالاة وألجمها بؤس تقديرات إستخدام القوة ضد مجموعات أهلية رأينا في ذلك الفيلم المصوّر طبيعة إحتجاجها المسالم ورأينا أياديها الفارغة من كل ما من شأنه ان يؤذي أحداً من الناس أو آلية من الآليات فكيف بالله جاز ان يتم إطلاق النار على مجموعة من الرجال والنساء والأطفال بعيدة عن أى عمران أو أى رغبة في الأذية ؟!
    وكيف جاز ان يتم شطر رأس هذا الصبي الصغير وهو قد خرج مع أهليه في إحتجاج سلمي مشروع ؟! أو ربما خرج بتلقائية بريئة في شأن مسالم مع ذويه وأبناء قريته ولو كان في الأمر موت ورغبة في تعارك لما كان هذا الصبي في ذلك الموقع ..!
    لقد عرفنا من هذه المأساة حجم مأساة دارفور وعرفنا بها قسوة الواقع السوداني الماثل الذي نعيشه ألماً بألم (وتعاسة خلف تعاسة) وليت الإدارة الحكومية والسياسية في الولاية الشمالية وفي غيرها التي لا زالت تتحدث عن التنمية الحلوة والمحرِّضين والمُغرضين المناكيد تكون قد رأت هذا الفيلم المرعب الذي يبين كيف خرقت الذخيرة الرؤوس وبعجت العيون ، وليت الذين لا زالوا يحتجزون الصحفيين الأربعة ولم يسمحوا لهم بالوصول الى موقع الأحداث في كجبار يشرحون للمجتمع السوداني سبب إستمرار هذا الإحتجاز حيث كان يمكن ان يكتفوا بمنعهم من دخول المنطقة ولكن ربما في الأمر (رسالة غامضة أخرى) لإظهار سطوة القوة التي لا تبالي حتى بعد تحليق الغربان فوق القرى الوادعة ..!!

    فريقنتود
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 08:39 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 08:48 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 08:53 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان بكرى ابوبكر11-13-07, 09:00 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 09:05 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Inaam Saad11-13-07, 07:21 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان حيدر حسن ميرغني11-13-07, 08:53 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 09:01 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان abdelgadir mustafa11-13-07, 08:55 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان بكرى ابوبكر11-13-07, 09:03 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان بكرى ابوبكر11-13-07, 09:05 AM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان بكرى ابوبكر11-13-07, 09:08 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 09:10 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان حيدر حسن ميرغني11-13-07, 09:20 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان الفاتح ميرغني11-13-07, 09:12 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد الطيب حسن11-13-07, 09:14 AM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان بكرى ابوبكر11-13-07, 09:19 AM
          Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Mustafa Mahmoud11-13-07, 09:22 AM
            Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان بكرى ابوبكر11-13-07, 09:27 AM
            Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 11:04 AM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 11:01 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 10:05 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان عز الدين بيلو11-13-07, 09:30 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 11:20 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان أبو عبيدة البصاص11-13-07, 09:33 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد صباحى11-13-07, 09:39 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Elawad Eltayeb11-13-07, 11:30 AM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-14-07, 06:41 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 12:15 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-13-07, 11:55 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Al Sunda11-13-07, 09:49 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-14-07, 12:16 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Ahmed musa11-13-07, 09:49 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-26-07, 05:57 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان معتصم دفع الله11-13-07, 10:09 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-29-07, 07:58 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان الطاهر عثمان11-13-07, 10:12 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-17-07, 06:25 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان حمزاوي11-13-07, 10:16 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد صباحى11-13-07, 10:29 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد صباحى11-13-07, 10:42 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان امير مصطفى احمد11-13-07, 10:42 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد صباحى11-13-07, 10:46 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-18-07, 06:33 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان nada ali11-13-07, 10:48 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد الطيب حسن11-13-07, 10:59 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-18-07, 09:37 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-18-07, 07:16 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان الطاهر عثمان11-13-07, 10:56 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد صباحى11-13-07, 11:08 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان سلمى الشيخ سلامة11-13-07, 11:19 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان الرفاعي عبدالعاطي حجر11-13-07, 12:04 PM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان الرفاعي عبدالعاطي حجر11-15-07, 10:23 AM
          Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-18-07, 10:24 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان القلب النابض11-13-07, 12:13 PM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان خالد علي محجوب المنسي11-13-07, 12:26 PM
          Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-19-07, 06:36 AM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد حسن العمدة11-13-07, 12:49 PM
          Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد حسن العمدة11-13-07, 12:54 PM
          Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-19-07, 12:41 PM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان عمار عبدالله عبدالرحمن11-13-07, 01:01 PM
          Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-24-07, 10:39 PM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-19-07, 05:38 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-18-07, 10:15 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان JAD11-13-07, 12:28 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-25-07, 08:55 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان ahmad almalik11-13-07, 12:34 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-26-07, 10:37 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان عبد المنعم سليمان11-13-07, 12:43 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان عمرو كمال ابراهيم11-13-07, 01:31 PM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-26-07, 12:57 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-26-07, 12:45 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان ايوب عبدالرحيم11-13-07, 12:54 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان محمد حسن العمدة11-13-07, 01:08 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-26-07, 01:18 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان lana mahdi11-13-07, 01:43 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان عبدالكريم الامين احمد11-13-07, 02:44 PM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-29-07, 07:50 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-28-07, 05:56 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Zoal Wahid11-13-07, 03:15 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان عبدالأله زمراوي11-13-07, 03:26 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Tragie Mustafa11-13-07, 03:48 PM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان welyab11-13-07, 04:50 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Medhat Osman11-13-07, 04:47 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان WadAker11-13-07, 05:24 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان مهيرة11-13-07, 09:42 PM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Muna Khugali11-13-07, 09:50 PM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Sawsan Ahmed11-14-07, 01:37 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان نصار11-14-07, 02:16 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Deng11-14-07, 04:38 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان نيازي مصطفى11-14-07, 05:02 AM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان اسعد الريفى11-14-07, 07:09 AM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان ABDALLAH ABDALLAH11-14-07, 06:56 PM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Adil Isaac11-14-07, 08:29 PM
        Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Mohamed Abdelgaleel11-15-07, 12:41 PM
          Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان إسماعيل وراق11-15-07, 02:54 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان شول اشوانق دينق11-15-07, 02:59 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان سيف النصر محي الدين محمد أحمد11-15-07, 06:41 PM
  Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Nasr11-15-07, 07:02 PM
    Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان عواطف ادريس اسماعيل11-16-07, 09:28 AM
      Re: سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان Haydar Badawi Sadig11-16-07, 05:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de