هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أنور فتح الرحمن أحمد دفع الله(AnwarKing)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2009, 06:28 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: AnwarKing)

    Quote:

    تكوين الذات:
    المفهوم الكلاسيكي يقول أن الذوات الاجتماعية تمثل معطيات أصلية، أو بدئية، موروثة مثل الخصائص البيولوجية. ولكن هذا المفهوم يخلي الساحة الآن لمفهوم أخر هو أن الهويات تتكون وتصنع اختيارياً ، وهي في حالة مستمرة من التكوين . ولكن اختيارات الناس لهوياتهم محكومة ومحدودة بالعوامل المعطاة مثل ملامحهم، أسرهم ، جماعاتهم، تواريخهم، ثقافاتهم...الخ, تكوين الشخصية ، بالنسبة لاريكسون ، عملية يستطيع الفرد من خلالها :
    "أن يحكم على نفسه على ضوء الطريقة التي يعتقد أن الآخرين يحكمون عليه من خلالها، مقارنين اياه بأنفسهم، وينمط حيوي بالنسبة لهم، ولكنه في نفس الوقت يحكم على الطريقة التي يتصورنه بها على ضوء تصوره هو لذاته بالقياس إليهم،وبالقياس إلى الأنماط التي أصبحت هامة بالنسبة إليه" .

    "يقول خبراء علم النفس الاجتماعي، إن تماهي الفرد مع أية مجموعة، مثلاً، الطبقة الاجتماعية، أو الجماعة العرقية أو الاثنية،هو في الغالب الأكثر شمولاً من كل العمليات النفسية المرتبطة مباشرة بالسلوك الاجتماعي .التماهي مع المجموعة المهيمنة مثلاً يحدث عندما "يستبطن (الفرد) منظومة الأدوار الخاصة بالمجموعة، ويعتبر نفسه أحد أفرادها" وهذا يحدث من خلال التمثل الثقافي. ويعبر ديفيد ليتين عن ذلك بقوله:
    "التمثل الثقافي شبيه باعتناق الدين، وكما توضح أدبيات التحولات الدينية بصورة قاطعة، فإن ما يعتبر مسلكاً برغماتياً بالنسبة لهذا الجيل،يعتبره الجيل الذي يليه أمراً طبيعياً. ولذلك فإن الأطفال الذين ينشئون في ظل الجماعات الدينية، سيلجأون، مدفوعين بضغوط السلطات الدينية، إلى توبيخ آبائهم على ما يعتبرونه مسلكهم المنافق" .
    وهذا الرأي يشابه مفهوم دي فواه عن الهويات المصنوعة" كهويات منحرفة". فهي تدل بالنسبة إليه "على نفعية بلغت مبلغ الشطط" وتمثل علامة على "الاختلال الداخلي" ، الذي يحدث في شروط اجتماعية محدده تمارس تأثيراً هائلاً على الإدراك الذاتي للهوية الشخصية . فرغم طبيعتها المصنوعة، فإن "مكونات الفرد تستطيع إدراج الفرد في سياقها بل حتى استعماره" .
    في ثنايا تكوين الهويات الاجتماعية، هناك دائماً مجموعة داخلية، تمثل الهوية الاجتماعية المبتغاة، ومجموعة هامشية، تحتاج إلى الموازنة حتى تتماهى مع النموذج. وفي مثل هذه الحالات، فإن الأولى تمثل اللب، وتحتل مركز الصدارة من تلك الهوية الاجتماعية، بينما تمثل الثانية الدائرة الخارجية وتحتل الهامش. الأولى مستحوذة على الامتيازات، والثانية تبحث عن ذلك. الأولى تملك صلاحيات إضفاء الشرعية على الثانية أو حرمانها منها. ويلجأ شارلس تيلور إلى استخدام مصطلحي "التعرّف، والغيرية". ويقول أن هويات البشر "تتكون جزئياً بالتعرف أو غيابه، أي بالانتباه إلى غيرية الآخرين" .
    وعلى سبيل المثال، بينما تمثل الطبقات الوسطي والعليا، مركز الهوية الأمريكية، فإن السود واليابانيين ...الخ الأمريكيين يمثلون تخوم هذه الهوية. ويحتكر المركز الحق في الاعتراف أو عدمه، بهذه المجموعات. ويمكن للتوتر بين المركز والتخوم أو الهوامش أن يظل مكتوماً، أو فاعلاً علي مستويات أدنى في الأوقات العادية والسلمية. وتبدو عباءة الهوية وكأنما هي قادرة على نشر أجنحتها ومد ظلالها على كل المجموعات التي تكون الأمة. ولكن المركز يلجأ في لحظات التوتر إلي استغلال صلاحيات الاعتراف أو إساءة استخدامها. ويمكن حينها أن يسحب المظلة عن أية مجموعة هامشية إذا رأى أن الضرورة تستدعى ذلك. وقد حدث هذا بالفعل في الحرب العالمية الثانية، حينما تم احتجاز اليابانيين الأمريكيين في معسكرات الاعتقال، لأن ولاءهم لأمريكا صار موضع شك من قبل مركز الهوية الأمريكية، ويمكن الاستدلال على الأسلوب الانتقائي للمركز في استخدام صلاحيات الاعتراف وسحب الاعتراف، بأن الأمريكيين الألمان لم يتم اعتقالهم، بالرغم من أن ألمانيا كانت هي القوة الرئيسية في دول المحور الأوربية. ولذلك قرر المركز أن يسحب الاعتراف عن الأمريكيين اليابانيين أثناء الحرب، وإعادته إليهم بعدها. ويمكن أن تقول نفس الشي عن بريطانيا، حيث تمثل الهوية الإنجليزية مركز الهوية البريطانية. فمن الملاحظ أن مصطلح "إنجليزي" يستخدم كثيراً من قبل المجتمع الإعلامي ندما يكون المقصود "بريطاني"، وهو ما يسبب الضيق للوطنيين باسكوتلاندة وويلز.
    وتلاحظ الجماعات السوداء البريطانية أيضاً أن وسائل الإعلام البريطانية المركزية تطلق على الرياضيين الأفرو كاريبيين صفة "بريطانيين" عندما يكسبون الميداليات لبريطانيا، وصفة "كاريبيين" عندما يخسرون.هذه الأمثلة توضح التوترات بين المركز والهامش داخل كل هوية، كما تشير إلى ديناميات وعمليات الاعتراف وسحب الاعتراف التي تشتغل بين المركز والهامش.

    تغيير الهوية:-
    مستنداً على نموذج ابتدعه توماس شيللنج، يحاول ليتين تفسير تحولات الهوية عن طريق "منظومات" السلوك وما يترتب عليها من "ميول". وتحدث منظومات السلوك عندما يتكون سلوك الناس أو أفعالهم مستندة إلى، ومدفوعة بتوقعاتهم لما يمكن أن يفعله الآخرون. وعندما تفكر أعداد كبيرة من الناس في المجموعة، أن أعضاءها الآخرين سيفكرون بطريقة معينة، وسيتصرفون وفق ذلك التفكير، فإن المجموعة"تميل" أو "تنتقل" فجأة من نظامها المعتاد قبل نمط السلوك الجديد، إلى نظام آخر جديد. ولتوضيح كيفية "ميل" المجموعات واستوائها يورد ليتين المثال التالي:" خذ حالة واحد أو اثنين من الأفرو –أمريكيين يشتريان منزلين بضاحية "بيضاء" مستقرة. فجأة تفكر العائلات البيضاء، وقد اندفعت كل منها بالخوف من أن تكون آخر أسرة بيضاء بالضاحية، في بيع منازلها. ولكن الأفرو أمريكيين هم وحدهم الراغبون في الشراء. وبسرعة خاطفة "تتحول" أو "تميل" الضاحية من بيضاء إلى أفرو- أمريكيين" .

    تتحول الهوية بنفس الطريقة، أي تستوي وتنتظم في سياق متخيل . ويعطينا ديفيد ليتين، في دراسته الميدانية للجالية الروسية بأستونا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتقلص حدوده، مثالاً واضحاً على تحول الهوية. وقد قام بشرح الجهود التي بذلها الأفراد الروس، وقد وجدوا أنفسهم غرباء وسط مجتمعات كانوا يهيمنون عليها في يوم من الأيام، للتأقلم مع الواقع الجديد. وقد اجتهد الروس باستونيا للحصول على الجنسية الأستونية. فبدأوا يدرسون اللغة الأستونية التي لم يشعروا بضرورة دراستها قبل انهيار الاتحاد، إذ كان الأستونيون هم المجبرون على دراسة اللغة الروسية. ويستنتج ليتين أن رغبة هؤلاء الناس في الحفاظ على سلامة عائلاتهم، وفي تفادي الإبعاد، أعطتهم حافزاً لتحويل الهوية. وهذا بدوره يضع الأساس لصنع هوية أستونية لأحفادهم، وهذا يعني إنهم كمجموعة، يتحركون نحو "انقلاب" هويتهم .
    تعيش المجتمعات عادة في توازن. وفي هذه الحالات تشعر الجماعات أن العالم ثابت ثباتاً مطلقاً. حينها تكون الهويات بمأمن من الشكوك، ولا تكون هناك حوافز للتغيير، ويشترك الجميع في تصور ضمني لمن يكونون. وتضطلع النخب الثقافية والسياسية، لكل مجموعة،بإصباغ المعني على هذا التوازن، بإنتاج المعتقدات، والمحاذير، والمبادئ ، والأساطير والنظم الرمزية. في هذه المرحلة يمكن وصف المجموعة بأنها حققت ذاتها، أي إنها تعيش في انسجام مع بيئتها، وتري العالم بأم عينها. ولكن الحوادث والاضطرابات يمكن أن تزلزل التوازن، وتشيع عدم الاستقرار وسط الجماعة، وتقود إلى أزمة هوية، وتدفع بعض الناس إلى استكشاف هويات جديدة. في هذه الحالة غالباً ما تنقسم النخبة الثقافية والسياسية إلى أولئك الذين يحاولون الدفاع عن الوضع القائم، وأولئك الذين يحاولون خلق منظومة جديدة، تحقق توازناً جديداً

                  

العنوان الكاتب Date
هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-17-09, 08:20 PM
  Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-17-09, 08:22 PM
    Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-17-09, 08:24 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Deng07-17-09, 08:33 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:04 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Abu Eltayeb07-17-09, 08:35 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:05 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Zakaria Joseph07-17-09, 08:35 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! حافظ حسن ابراهيم07-17-09, 08:43 PM
          Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:17 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:09 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Frankly07-19-09, 11:41 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-19-09, 11:50 PM
  Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Frankly07-17-09, 08:40 PM
    Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-17-09, 08:45 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Deng07-17-09, 08:50 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Frankly07-18-09, 01:29 AM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:21 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Frankly07-17-09, 08:55 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! د.نجاة محمود07-18-09, 01:38 AM
          Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وليد الطيب قسم السيد07-18-09, 01:49 AM
            Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Balla Musa07-18-09, 05:24 AM
              Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بدر الدين اسحاق احمد07-18-09, 12:21 PM
                Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:35 PM
              Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:38 PM
            Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:31 PM
          Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:26 PM
  Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Frankly07-18-09, 04:07 PM
    Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:02 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Elawad07-18-09, 05:44 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:52 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! كمال عباس07-18-09, 05:53 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:14 PM
    Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 05:47 PM
      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:04 PM
        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:24 PM
          Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:25 PM
            Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:26 PM
              Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:27 PM
                Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:28 PM
                  Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:30 PM
                    Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:31 PM
                      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:32 PM
                        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:33 PM
                          Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:35 PM
                            Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:37 PM
                      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فدياس نجم الدين07-18-09, 06:36 PM
                        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:51 PM
                          Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-18-09, 06:55 PM
                            Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Deng07-18-09, 07:29 PM
                              Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Abu Eltayeb07-18-09, 07:54 PM
                                Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Amin Mohamed Suliman07-18-09, 08:49 PM
                                  Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Deng07-18-09, 09:01 PM
                                    Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Amin Mohamed Suliman07-18-09, 09:10 PM
                                      Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! HAIDER ALZAIN07-18-09, 09:27 PM
                                        Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-19-09, 10:30 AM
                                          Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! HAIDER ALZAIN07-19-09, 02:46 PM
                                    Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Amin Mohamed Suliman07-18-09, 09:15 PM
                                  Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-19-09, 10:22 AM
                                Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-19-09, 10:16 AM
                              Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-19-09, 10:19 AM
                                Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Amin Mohamed Suliman07-19-09, 07:36 PM
                                  Re: هذا الكلام لا يُحتمل أبداً!!!!!!!!!!!!!!!!!!! AnwarKing07-19-09, 11:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de