فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 04:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2008, 10:37 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! (Re: الكيك)

    العدد 190 - الأثنين 21 أبريل 2008


    حتى لا ننتكس إلى مراحل الطفولة السياسية
    د.التجاني عبد القادر
    البحث والكتابة في أمور الدين والسياسة والتاريخ لا يخلو من إثارة بعض الحساسية، إذ ليس في مقدور أي باحث أن ينخلع عن تاريخه الثقافي والسياسي ليكون ميزانا

    ً محايداً تستوي عنده اللآلئ والأحجار، أقول هذا وفي الذاكرة أحد أساتذتي الذين درست عليهم تاريخ الثورة المهدية: كان يخرج على النص، ويعترض على المؤلف، ويتدخل فى وقائع التاريخ مستنداً إلى حكاية عن جدته التي شهدت أواخر المهدية، أو إلى رواية أبيه الذي شارك هو وآباؤه في معارك المهدية التي كانت تدور في المنطقة ذاتها التي ولد وتربى فيها. فالمهدية لم تكن عنده "تاريخاً"، وإنما هي "وجدان" حي يتشابك مع وقائع الحاضر، ويتشاكس مع مقررات الدراسة.
    وهذه بالطبع ليست حالة خاصة بأستاذنا الجليل (السويكت)، وإنما هي حالة جيل كامل من السودانيين، وليست حالةً خاصة بتاريخ الثورة المهدية، ولكنها تمتد لتشمل تاريخ الختمية ومواقف الجعليين، والشايقية، والدينكا، والرزيقات، والأشراف، والخليفة عبد الله، والسلطان علي دينار، والإخوان المسلمين، والشيوعيين، وأنصار السنة، وهلمجرا. فكل هذه مناطق محفوفة بالمخاطر ومغروزة في الوجدان، ولذلك فإن إخراجها إلى دائرة الضوء ووضعها على مشرحة البحث العلمي سيكون حساساً وموجعاً، وسيثير حفيظة البعض. ولكن ماذا يفعل باحث الاجتماعيات؟ هل ينصرف لدراسة الفئران والأرانب، كما يفعل علماء الطبيعة، لأن بعض الناس يغضبون إذا تحدث عن قبائلهم وطرقهم وتنظيماتهم؟ أم يكتب عن السودانيين وتنظيماتهم السياسية ولكن بلغة أجنبية، فيتمتع بهامش واسع من الحرية ويبقى بعيداً عن الحساسية القبلية والمذهبية والسياسية (وهي الحساسيات الضرورية التي تتشكل منها مادة الحياة وتتقرر بها مصائر الناس)؟ أيكون ذلك هو أحد الأسباب التى تجعل الدراسات السودانية تزدهر نسبياً في اللغات الأجنبية، وتقام لها المراكز وتعقد لها المؤتمرات، بينما لا توجد مؤسسة فاعلة في السودان تهتم بترجمة مثل تلك الأعمال ونشرها؟ أيكون ذلك هو أحد الأسباب التى تجعل طلابنا يؤثرون السلامة، فيميلون لدراسة تاريخ الممالك القديمة، والآثار الفرعونية والنوبية السابقة لميلاد المسيح عليه السلام؟ أيكون ذلك ما جعل الأستاذ الدكتور جعفر ميرغنى يسأل ذات مرة أحد أصدقائه من علماء الآثار وهو يداعبه: لماذا تغمضون أعينكم عن أحداث التاريخ التى تقع بين أيديكم كل يوم، حتى اذا استقرت فى باطن الأرض، ومرت عليها آلاف السنين، أجهدتم أنفسكم فى الحفر والنبش؟
    إن الكتابة عن الأحداث الغضة، والأشخاص الأحياء (خاصة أولئك الذين فى قمة السلطة أو الثروة) تتضمن مغامرة ومخاطرة، قد يفقد فيها الكاتب كثيراً من أصدقائه، وتنقطع بها كثير من علاقاته ومصالحه، بل وقد تقطع فيها أصابعه، كما حدث لسليم اللوزي، صاحب مجلة الحوادث، أو تقطع فيها رقبته، كما حدث لمحمد طه، صاحب جريدة الوفاق، وغيرهما من الصحافيين والكتاب فى عالمنا العربى المأزوم، رحمة الله عليه وعليهم جميعاً.
    على أن فى المخاطرة حياة للكاتب وللمجتمع الذى يكتب اليه، والكاتب الذي لا يغامر بالسير منفرداً، مرة تحت الشمس الحارقة، ومرة تحت المحاصرة الخانقة، ستظل كلماته مثل الأعشاب التى تنمو تحت "الزير"؛ ريانة ومخضرة وبدينة، ولكنها عديمة الرائحة، عديمة الطعم، وعديمة الجدوى. ثم إن الكتابة الجريئة المغامرة ضرورية ليست فقط لحياة الكاتب، وانما هى ضرورية لحياة المجتمع والجماعات والتنظيمات السياسية. فهذه الكيانات قد تصاب أحياناً بالتخمة والخدر، فتحتاج الى شيء من الوخز بالإبر لتستعيد الإحساس بمن حولها ومن تحتها، وقد تصاب أحياناً بضعف في الرؤية أو ضعف فى الذاكرة، فتحتاج لمن يصرخ فى وجهها ليجعلها تتراجع عن التخبط القاتل، وتلتزم خريطة الطريق.
    (2)
    لقد كان علماء الإدارة يؤشرون باستمرار على وجود نوعين من التنظيمات: تنظيمات منفتحة وقابلة للتعلم، وأخرى مغلقة، فاقدة للجهاز العصبى الحساس، وفاقدة للذاكرة، وغير قابلة من ثم للتعلم. أما التنظيم القابل للتعلم (learning organization) فهو تنظيم ذو جهاز عصبى حي، يوفر له قدرة ومهارة في الإحساس بما لديه وما حوله، كما يوفر له "ذاكرة" قوية تختزن المعارف وتسترجعها، وهو تنظيم تتوفر له فوق هذا وذاك "إرادة" وجرأة تمكنه من تعديل سلوكه ليتواءم مع المعارف المكتسبة. وصار "نضج" التنظيم لا يقاس فقط بحساب المدة الزمنية التى مرت عليه، أو بحساب المكاسب التى حققها، وانما يقاس بقدرته على الاستفادة من تجاربه، وتطوير أدائه بصورة مستمرة، وأن التنظيم الذي لا يستفيد من تجاربه سينتكس لا محالة من حالة النضج الى حالة الصبا أو الطفولة. وقد لوحظ بالفعل أن كثيراً من التنظيمات، سواء كان ذلك في مجال الصناعة أو السياسة، لا تستفيد من تجاربها السابقة، أو حتى من مشاريعها الناجحة، فتراها تهدر خبراتها السابقة، أو تسقطها من الذاكرة، فتشرع بالتالي في تكرار الأخطاء وفى العودة الى مراحل الطفولة.
    هذا، ولا يفوت عليك أننا في "الحركة الاسلامية" ننطلق من افتراض أساسي: أن تنظيمنا هذا له "حركية" تماثل النظم الحيوية (dynamic systems)، من حيث أنه يمتلك القدرة على تطوير نفسه، سلوكاً وأساليب وأهدافاً وقيادة، ليتمكن من التواؤم مع بيئته الداخلية والخارجية، كما أن مفهوم "الحركية/الحيوية" يعنى أن هذا التنظيم ليس نظاماً عضوياً مغلقاً بحيث لا تدخله عناصر من خارجه، أو لا تخرج بعض عناصره، وانما هو تنظيم "مفتوح" يؤثر فى بيئته كما أن البيئة قد تؤثر فى بعض مكوناته وتغيرها. يضاف الى ذلك أن "الحركية" تعني القدرة على التعلم من التجارب والمشروعات السابقة، وبدون ذلك لا تتأتى للتنظيم استمرارية أو فاعلية.
    وكل هذا يعني أن توجد فرصة للتأمل في التجربة التنظيمية؛ فرصة للمراجعة والنقد والتقويم، وهو مطلب بسيط ومتواضع، ولكنه مطلب بعيد المنال، لماذا؟ لأن المراجعة تقتضي استرجاعاً للماضي، واسترجاع الماضي يعني الحصول على معلومات صحيحة عن الأداء، وعن القرارات، وعن السياسات، وعن الذين كانوا يقومون عليها، وهذا هو مربط الفرس وبيت القصيد. لأن "المعلومات" محتكرة، ولها "أصحاب" غلاظ يعتقدون أنهم يمتلكون السلعة النادرة التى بدونها لا يكون بقاء في قمة السلطة والثروة، ولذلك فهم يوصدون عليها النوافذ بالضبة والمفتاح، ولذلك فهم لا يكرهون أحداً كما يكرهون الصحافة الحرة، والقضاء الحر، والكتاب الأحرار، ولا يبغضون كلمة كما يبغضون كلمة المراجعة أو المحاسبة أو الشفافية، ولا يحبون أحداً كما يحبون الكتاب والصحافيين ونواب البرلمان "الفقراء" الذين ينبتون تحت "الزير الحكومي"، ويعتمدون عليه في أرزاقهم.
    لقد مرت الحركة الاسلامية بتجارب كثيرة ومتنوعة، مثل تجربة الجبهة الوطنية، والمصالحة الوطنية، والبنوك الاسلامية، وتجربة الانقلاب العسكري، والدفاع الشعبي، والشراكة الأمنية، والمفاوضات الدولية، وغيرها من التجارب المعقدة على المستوى الداخلي والخارجي، وعلى مستوى التنظيم والدولة، وعلى مستوى الفكر والممارسة، إلا أن هذه تجارب لم تدرس بطريقة موضوعية، ولم تقوم، ولم تستخلص منها الدروس، ولم تصبح مادة مضادة لتكرار الأخطاء، لماذا؟ لأن بعضاً من الذين كانت بيدهم تلك "الملفات" و"الأسرار" ما يزالون "يقبضون" عليها، وعلى ناصية الحركة الإسلامية، وما يزالون يعتقدون أن "الليل لم يزل طفلا"، ولكنهم لن يضيعوه فى المراجعات "الفارغة"، وما على الجميع إلا أن ينخرطوا معهم فى مواجهة "التحديات" التى تحيط بالدولة والوطن؛ أي التحديات التى "خبزوها" بأيديهم، والمآزق التي انساقوا فيها باختيارهم.
    ليت أحداً يصدقني أن "التحدي الأكبر" الذي يواجه الحركة الاسلامية فى الوقت الراهن هو هؤلاء، وهو هذا "المنطق" الذي يلوذون به، والذي قد ينتكس بالحركة الإسلامية من مراحل النضج السياسي والفكري الذي بلغته، الي مراحل الصبا والطفولة، ولا قوة إلا بالله



    الاحداث
                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-07-08, 05:10 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-07-08, 05:36 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-10-08, 07:19 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-10-08, 11:02 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-15-08, 08:01 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-20-08, 07:38 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-21-08, 05:10 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-21-08, 10:37 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-23-08, 05:39 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-27-08, 09:27 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-08-08, 04:11 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-13-08, 06:43 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-14-08, 04:31 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 04:17 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 04:54 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 05:00 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 10:22 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-20-08, 06:51 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-29-08, 06:21 AM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك06-04-08, 09:42 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك06-12-08, 04:57 AM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك06-19-08, 06:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de